ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة Empty دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 13, 2014 10:37 am

    1- الكتابة العروضية

    من أجل تقطيع بيت شعري ومعرفة بحره يلزمني أن أعرف :
    1ـ الكتابة العروضية الصحيحة
    2 ـ وضع الرموز المناسبة
    3ـ وضع التفعيلات المناسبة
    4. تحديد نوع البحر
    ما يجب أن تعرفه:
    1ـ الكتابة العروضية خاصة بالشعر وهي تعتمد على السماع فالحرف الذي ننطقه نكتبه والحرف الذي لا ننطقه لا نكتبه .
    2ـ الحرف المضعف نكتبه مرتين الأول ساكن والثاني متحرك .
    مثال : مدَّ تكتب مدْدَ . أمدُّ تكتب أمدْدُ . مُدِّي تكتب مُدْدِي .
    3 ـ (ال) القمرية تكتب همزتها إذا كانت في أول الشطر وتحذف إذا كانت في وسطه أما لامها فتكتب دائما .
    مثال : الجد غاية كل لاه لاعب....عند المنية يجزع المفراح
    يكتب البيت هكذا :
    الْجدْد غاْ يَة كلْل لاْهنْ لاْعبنْ.....عنْد لْمنيْية يجْزع لْمفْراْحُوْ
    4ـ (ال) الشمسية تكتب همزتها في بداية كل شطر وتحذف في وسطه أما لامها فتحذف دائما.
    مثال : النِّيل العذب هو الكوثر ::::والجنَّة شاطئه الأخضر
    انْنيْل لْعذْب هو لْكوْثرْ ::: ولْجنْنة شاْطئه لْأخْضرْ
    5ـ التنوين يكتب نونا ساكنة .
    مثال :قسما بالنازلات ...
    قسمنْ بِنْنَاْزِلَاْتِ .......
    6 ـ الحروف التي تحذف كتابة (خطا) لا لفظا،تكتب في الكتابة العروضية .
    مثال:هذا - ذلك - طه - الرحمن .......تكتب في العروض :هاذا- طاه- ذالك- الرحمان
    مثال : فأجلس هذا إلى جانبي:::وأجلس ذاك على ركبتيَّا
    يكتب هكذا :
    فأجلس هاذا إلى جانبي:::وأجلس ذاك على ركبتييا
    7ـ حروف العلة في آخر الكلمة تحذف إذا وليها حرف ساكن حتى لا يتتابع ساكنان .
    مثال : فقمت ألقي السمع في الستور والأسرةِ
    يكتب هكذا :
    فقمت ألقِ سْسمع فِسْتتور ولأسررتي
    8 ـ الحرف الأخير في كل شطر يتم إشباعه:
    أ- فإن كان مفتوحا زدناه ألفا.
    ب- وإن كان مضموما زدناه واوا.
    الجد غاية كل لاه لاعب :::عند المنية يجزع المفراح
    الْجدْد غاْ يَة كلْل لاْهنْ لاْعبنْ :::عنْد لْمنيْية يجْزع لْمفْراْحُوْ
    ج- وإن كان مكسورا زدناه ياء.
    فقمت ألقي السمع في الستور والأسرةِ
    فقمت ألقِ سْسمع فِسْتتور ولأسررتي
    9ـ ضمير الغائب المتصل يتم إشباعه ولو كان في وسط الكلمة .
    مثال :جواره أمانُ :::وسره كتمانُ
    يكتب هكذا :
    جوارهو أمانو....وسررهو كتمانُو
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة Empty رد: دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 13, 2014 10:38 am

    2- وضع الرموز

    بعد الكتابة العروضية تأتي مرحلة وضع الرموز .
    ما هي هذه الرموز ؟
    1ـ الرموز هي الحركات والسكنات التي توضع تحت الحروف المكتوبة في الكتابة العروضية (الشرطة المائلة ترمز للحرف المتحرك والدّاءرة ترمز للحرف الساكن) .
    2ـ الحرف المتحرك هو كل حرف مفتوح أو مضموم أو مكسور .
    3ـ الحرف الساكن نوعان :
    أ ـ الحرف الساكن سكونا ظاهرا وهو الذي فوقه سكون،مثل اللام في الفعل:قلْ.
    ب ـ الحرف الساكن سكونا غير ظاهر وهو حرف المد (الألف والواو والياء).
    4- أشكل الحروف الساكنة فقط بعد الكتابة العروضية (ما بقي هو متحرك).
    5- تحت كل حرف متحرك أضع شرطة مائلة (باستعمال علامة القسمة).
    6- وتحت كل حرف ساكن أضع دائرة (باستعمال الصفر).
    7- عدد الحركات يكون متساويا في الشطرين.
    مثال : أخي جاوز الظالمون المدى.....فحق الجهاد وحق الفدا
    الكتابة العروضية والشكل:
    نكتب ما نسمعه ونهمل ما لا صورة له في النطق.وعند الشكل نكتفي بالحروف الساكنة.
    أخيْ جاْوز ظْظاْلموْن لْمدىْ..... فحقْق لْجهاْد وحقْق لْفداْ
    //0/0//0/0//0/0//0 .......//0/0//0///0/0//0
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة Empty رد: دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 13, 2014 10:38 am

    بعد وضع الرموز تأتي مرحلة تحديد الأسباب والأوتاد .
    ما هي الأسباب؟
    السبب مقطع صوتي يتألف من حرفين،وهو نوعان :
    1- سبب خفيف:يكون أوله متحركا وثانيه ساكنا،ويرمز له بالرمز (/0)،مثل: هَلْ،مَنْ،مَا،و(مُسْ،تَفْ) من (مُسْتَفْعِلُنْ).
    مثال:مستقبلن /0/0//0 نلاحظ أن الكلمة تبدأ بسبب خفيف يتبعه سبب خفيف.
    2- سبب ثقيل:يكون حرفاه متحركين،ويرمز له بالرمز (//) مثل:لَكَ،بِكَ،و(مُتَ) من (مُتَفَاْعِلُنْ).
    مثال: متفاعلن ///0//0 نلاحظ أن الكلمة تبدأ بسبب ثقيل يتبعه سبب خفيف.
    ما هي الأوتاد؟
    الوتد مقطع صوتي يتألف من ثلاثة أحرف،وهو نوعان :
    1- وتد مجموع:يتكوّن من حرفين متحركين وحرف ساكن ويرمز له بالرمز (//0)،مثل:نَعَمْ،عَلَى،و(عِلُنْ) من (مُتَفَاْعِلُنْ).
    مثال:غفورن //0/0 نلاحظ أن الكلمة تبدأ بوتد مجموع.
    2- وتد مفروق:يتكوّن من حرفين متحركين بينهما حرف ساكن،ويرمز له بالرمز (/0/)،نحو:لَيْتَ،حَيْثُ،قَاْمَ و(فَاْعِ) من (فَاْعِ لاتُنْ).
    مثال:إذا دنا منك شبرا ... فأدْنهِ منكَ باعا //0//0-/0//0/0 نلاحظ أن التفعيلة الثانية (فاع لاتن) تبدأ بوتد مفروق (/0//0/0).
    كيف أحدد الأسباب والأوتاد؟
    أسطر تحت كل سبب مهما كان نوعه وأضع (س) كرمز للسبب.
    وأسطر تحت كل وتد مهما كان نوعه وأضع (و) كرمز للوتد.
    تطبيق :
    وفي صحرائنا الكبرى كنوز...... نطارد عن مواقعها الغرابا
    الكتابة العروضية والرموز :
    الكتابة:وفيْ صحْر/اْئن لْكبْرىْ/كنوْزنْ.....نطاْرد عنْ/مواْقعه لْ/غراْباْ
    الرموز://0/0/0//0/0/0//0/0.... //0///0//0///0//0/0
    و س س و س س و س.... و س س و س س و س
    ملاحظة:نلاحظ وجود ثلاث أوتاد في كل شطر،وهذا يدلّ على وجود ثلاث تفعيلات في كل منهما لأن في الأصل عدد الأوتاد يساوي عدد التفعيلات إلاّ إذا وقع حذف في أحدها وهذا يجوز أحيانا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة Empty رد: دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 13, 2014 10:39 am

    بعد تحديد الأسباب والأوتاد تأتي مرحلة وضع التفعيلات المناسبة .
    ما هي التفعيلات؟
    1ـ التفعيلات هي عشرة أوزان تختلف من بحر إلى بحر وهي التي تحدد نوع البحر .
    2ـ هذه التفعيلات هي:
    - فعولن (//0/0) تتكون من وتد وسبب خفيف
    - فاعلن (/0//0) تتكون من سبب خفيف /0 ووتد مجموع //0
    - مفاعيلن (//0/0/0) تتكون من وتد مجموع //0 وسبب خفيف /0 وسبب خفيف /0
    -فاعلاتن (/0//0/0) تتكون من سبب خفيف /0 ووتد مجموع //0 وسبب خفيف /0
    - مستفعلن (/0/0//0) تتكون من سبب خفيف /0 وسبب خفيف /0 ووتد مجموع //0
    - متفاعلن (///0//0) تتكون من سبب ثقيل // وسبب خفيف /0 ووتد مجموع //0
    - مفعولات (/0/0/0/) تتكون من سبب خفيف /0 وسبب خفيف /0 ووتد مفروق /0/
    - مفاعلتن (//0///0) تتكون من وتد مجموع //0 وسبب ثقيل // وسبب خفيف /0
    -فاع لاتن (/0//0/0) تتكون من وتد مفروق/ /0 وسبب خفيف /0 وسبب خفيف /0
    - مستفع لن (/0/0//0) تتكون من سبب خفيف /0 وتد مفروق /0/ وسبب خفيف /0
    تنبيهات:
    1- فاعلاتن (/0//0/0) تتكون من سببين خفيفين بينهما وتد مجموع,وفاع لاتن (/0//0/0) تتكون من وتد مفروق وسببين خفيفين.
    2- مستفعلن (/0/0//0) تتكون من سبب خفيفين ووتد مجموع,ومستفع لن (/0/0//0) تتكون من سببين خفيفين بينهما ووتد مفروق.
    3- كتابة العين في (فاع لاتن ومستفع لن) بهذا الشكل تدل على أنها تنتمي للوتد المفروق.
    4ـ البحور الصافية تتكون من تفعيلة واحدة تتكرر .
    5ـ البحور المركبة تتكون من تفعيلات مختلفة .
    6- التفاعيل الأصلية هي التفعيلات التي تبدأ بوتد مجموع أومفروق،وهي:فَعُوْلُنْ،مَفَاْعِيْلُنْ ،مُفَاْعَلتُنْ،فَاْعِ لاتُنْ .
    7- التفاعيل الفرعية هي كل تفعيلة تبدأ بسبب خفيف أوثقيل،وهي:فَاْعِلُنْ،مُسْتَفْعِلُنْ،فَاْعِلاتُنْ ،مُتَفَاْعِلُنْ،مَفْعُوْلاتُ،مُسْتَفْعِ لُنْ.
    8- فاع لاتن تتكون من وتد مفروق وسببين وفاعلاتن تتكون من سببين بينهما وتد مجموع.
    9- مستفع لن تتكون من سببين بينهما وتد مفروق ومستفعلن تتكون من سببين ووتد مجموع.
    10- كتبت العين بهذا الشكل للإشارة إلى أننا استعملنا الوتد المفروق وأنها تنتمي إليه.
    التفعيلات الخالية من الزحاف والعلة:
    1- التفعيلات السليمة هي التي وقعت في الحشو وسلمت أسبابها من الزحاف.
    2- التفعيلات الصحيحة هي التي وقعت عروضا أو ضربا وسلمت أسبابها من الزّحاف ولم يلحق أوتادها علة .
    التفعيلات المزاحفة بزحاف بسيط (مفرد):
    1- التفعيلة المضمرة هي التي سكن حرفها الثاني المتحرك،مثل:(متَفاعلن تصير متْفاعلن).
    2- التفعيلة المخبونة هي التي حذف ثانيها الساكن،مثل:(مُسْتَفْعِلُنْ تصيرمُتَفْعِلُنْ)،(مُسْتَفْعِ لُنْ تصيرمُتَفْعِ لُنْ)،(فَاْعِلُنْ تصير فَعِلُنْ)،(فَاْعِلاتُنْ تصيرفَعِلاتُنْ)،(مَفْعُوْلاتُ تصيرمَعُوْلاتُ).
    3- التفعيلة الموقوصة هي التي حذف ثانيها المتحرك،مثل:(مُتَفَاْعِلُنْ تصيرمُفَاْعِلُنْ).
    4- التفعيلة المطوية هي التي حذف رابعها الساكن،مثل:(مُسْتَفْعِلُنْ تصيرمُسْتَعِلُنْ)،(مَفْعُوْلاتُ تصيرمَفْعُلاتُ)
    5- التفعيلة المعصوبة هي التي سكِّن خامسها المتحرك،مثل:(مُفَاْعَلَتُنْ تصيرمُفَاْعَلْتُنْ).
    6- التفعيلة المعقولة هي التي حذف خامسها المتحرك،مثل:(مُفَاْعَلَتُنْ تصيرمُفَاْعَتُنْ).
    7- التفعيلة المقبوضة هي التي حذف خامسها الساكن،مثل:(فَعُوْلُنْ تصيرفَعُوْلُ)،(مَفَاْعِيْلُنْ تصيرمَفَاْعِلُنْ)
    8- التفعيلة المكفوفة هي التي حذف سابعها الساكن،مثل:(فَاْعِلاتُنْ تصيرفَاْعِلاتُ)،(فَاْعِ لاتُنْ تصيرفَاْعِ لاتُ)،(مَفَاْعِيْلُنْ تصيرمَفَاْعِيْلُ)،(مُسْتَفْعِ لُنْ تصيرمُسْتَفْعِ لُ)
    التفعيلات المزاحفة بزحاف مركب (مزدوج):
    1- التفعيلة المخبولة هي التي حذف ثانيها ورابعها الساكنان،مثل:(مُسْتَفْعِلُنْ تصيرمُتَعِلُنْ)،-(مَفْعُوْلاتُ تصيرمَعُلاتُ).
    التفعيلة المخبولة تكون مخبونة ومطويّة.
    2- التفعيلة المشكولة هي التي حذف ثانيها وسابعها الساكنين،مثل:(فَاْعِلاتُنْ تصيرفَعِلاتُ)،(مُسْتَفْعِ لُنْ تصيرمُتَفْعِ لُ)
    التفعيلة المشكولة تكون مخبونة ومكفوفة.
    3-التفعيلة المخزولة هي التي سكن ثانيها المتحرك وحذف رابعها الساكن،مثل:(مُتَفَاْعِلُنْ تصيرمُتْفَعِلُنْ)
    التفعيلة المخزولة تكون مضمرة ومطويّة.
    4- التفعيلة الناقصة هي التي سكن خامسها المتحرك وحذف سابعها الساكن،مثل:(مُفَاْعَلَتُنْ تصيرمُفَاْعَلْتُ)
    التفعيلة النَّاقصة تكون معصوبة ومكفوفة.
    التفعيلات التي لحقتها علة بالزيادة:
    1- التفعيلة المرفَّلة هي التي تنتهي بوتد مجموع وأضيف إليه سبب خفيف،مثل:(متفاعلن تصيرمتفاعلن تنْ) وتحوّل إلى (متفاعلاتنْ)،(فاعلن تصيرفاعلنْ تنْ) وتحوّل إلى (فاعلاتنْ).
    2- التفعيلة المذيَّلة هي التي تنتهي بوتد مجموع وأضيف إليه حرف ساكن،مثل:(متفاعلن تصيرمتفاعلن نْ) وتحوّل إلى متفاعلانْ)،(فاعلن تصيرفاعلنْ نْ) وتحوّل إلى (فاعلانْ)،(مستفعلنْ تصيرمستفعلنْ نْ) وتحوّل إلى (مستفعلانْ).
    3- التفعيلة المسبَّغة هي التي تنتهي بسبب خفيف وأضيف إليه حرف ساكن،(فاعلاتن تصيرفاعلاتنْ نْ) وتحوّل إلى (فاعلاتانْ).
    التفعيلات التي لحقتها علة بالنقصان:
    1- التفعيلة المحذوفة هي التي حذف منها سبب خفيف،مثل:(فعولن تصير فعو) وتحوّل إلى (فعَلْ)،(مفاعيلن تصيرمفاعي) وتحوّل إلى (فعولنْ)،(فاعلاتنْ تصير فاعلا) وتحول إلى (فاعلنْ).
    2- التفعيلة المقطوعة هي التي حذف ساكن وتدها المجموع وسكن ما قبله،مثل:(فَاْعِلُنْ تصيرفَاْعِلْ) وتحوّل إلى (فعْلنْ)،
    (مُتَفَاْعِلُنْ تصيرمتَفَاْعِلْ)،(مُسْتَفْعِلُنْ تصيرمُسْتَفْعِلْ) وتحوّل إلى (مفعولنْ).
    3- التفعيلة المبتورة هي التي حذف السبب الخفيف من آخرها،ثم حذف ساكن وتدها المجموع وسكن ما قبله،مثل:(فَعُوْلُنْ تصير فَعْ)،(فَاْعِلاتُنْ تصيرفَاْعِلْ) وتحوّل إلى (فعْلنْ).
    التفعيلة المبتورة تكون محذوفة ومقطوعة.
    4- التفعيلة المقصورة هي التي حذف ساكن السبب الخفيف من آخرها وسكن ما قبله،مثل:(فَعُوْلُنْ تصيرفَعُوْلْ)،(فَاْعِلاتُنْ تصيرفَاْعِلاتْ) ثم تحوّل إلى (فاعلانْ)،(مُسْتَفْعِ لُنْ تصيرمُسْتَفْعِ لْ).
    5- التفعيلة المقطوفة هي التي حذف السبب الخفيف من آخرها وسكن خامسها المتحرك،مثل:(مُفَاْعَلَتُنْ تصيرمُفَاْعَلْ) وتحوّل إلى (فعولن).
    6- التفعيلة الحذّاء هي التي حذف من آخرها وتدها المجموع،مثل:(مُتَفَاْعِلُنْ تصير مُتَفَاْ) وتحوّل إلى (فعِلنْ).
    7- التفعيلة الصلماء هي التي حذف من آخرها وتدها المفروق،مثل:(مَفْعُوْلاتُ تصيرمَفْعُوْ) وتحوّل إلى (فعْلنْ).
    8- التفعيلة المكشوفة هي التي حذف سابعها المتحرك،مثل:(مَفْعُوْلاتُ تصيرمَفْعُوْلا) وتحوّل إلى (مفعولنْ).
    9- التفعيلة الموقوفة هي التي سكن سابعها المتحرك،مثل:(مَفْعُوْلاتُ تصير مَفْعُوْلاتْ) وتحوّل إلى (مفعولانْ)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة Empty رد: دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 13, 2014 10:39 am

    قواعد هامة جدا:
    بعد الكتابة العروضية ووضع الرموزأقوم بتسمية المقاطع (الأسباب والأوتاد) فأرمز للسب بنوعيه بحرف (س) وأرمز للوتد بنوعيه حرف (و) وحس رتة الوتد أتعرف على داية كل تفعيلة ونهايتها
    1ـ إذا جاء الوتد في الرتبة الأولى فإن كل التفعيلات تحمل الوتد في الرتبة الأولى منها وعلى هذا الأساس نضع فاصلا (نجمة مثلا) قبل كل وتد وبهذا نعرف بداية ونهاية كل تفعيلة.
    مثال://0/0*//0/0/0*//0/0*//0/0/0....//0/0*//0/0/0*//0/0*//0/0/0
    و س*و س س*و س*و س س .... و س*و س س*و س*و س س
    فعولن* مفاعيلن* فعولن* مفاعيلن....فعولن* مفاعيلن* فعولن* مفاعيلن
    2ـ وإذا جاء في الرتبة الثانية فإن كل التفعيلات تحمل الوتد في الرتبة الثانية منها وعلى هذا الأساس نضع رقم (2) تحت كل وتد ونرقّم الأسباب التي قبله برقم (1) ثمّ نضع الفواصل بحيث نجعل الوتد ثانيا في كل التفعيلات وبهذا نعرف بداية ونهاية كل تفعيلة.
    مثال:/0//0/0*/0//0/0*/0//0/0.... /0//0/0*/0//0/0*/0//0/0
    1 2 3 *1 2 3*1 2 3 .... 1 2 3 *1 2 3* 1 2 3
    س و س*س و س*س و س* .... *س و س*س و س*س و س*
    فاعلاتن* فاعلاتن *فاعلاتن .... فاعلاتن* فاعلاتن *فاعلاتن
    3ـ وإذا جاء في الرتبة الثالثة فإن كل التفعيلات تحمل الوتد في الرتبة الأخيرة منها وعلى هذا الأساس نضع رقم (3) تحت كل وتد ونرقّم الأسباب التي قبله برقمي (1و2) ثمّ نضع فاصلا بعد كل وتد وبهذا نعرف بداية ونهاية كل تفعيلة.
    مثال:/0/0//0*/0//0*/0/0//0*/0//0..../0/0//0*/0//0*/0/0//0*/0//0
    س س و*س و*س س و*س و........... س س و*س و*س س و*س و
    مستفعلن *فاعلن*مستفعلن* فاعلن.... مستفعلن* فاعلن* مستفعلن* فاعلن
    ثانيا: لا يتتابع أكثر من سببين ولا يتجاور وتدان في كل شطر .
    ثالثا:إذا وجدت ثلاثة أسباب متتابعة فأضف حركة إلى السبب الثالث وأجعله وتدا مفروقا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة Empty رد: دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 13, 2014 10:40 am

    اكتشف الخليل بن أحمد خمسة عشر وزن موسيقيا في الشعر العربي سمّاها بحورا وبعد موته اكتشف تلميذه الأخفش وزن مهملا لقلّة استعماله وهو الوزن السادس عشر سمّاه:المحدث أو المتدارك.
    2- البحور وتفعيلاتها:
    أولا:خمسة أبحر تبدأ كل تفعيلاتها بأوتاد
    الطويل :
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
    //0/0 - //0/0/0 - //0/0 - //0/0/0
    و س – وس س – و س – و س س
    مفاعليلن قد يحذف من سببها الأول الحرف الخامس (الياء) فتصير(مفاعلن).
    جاء الوتد في أول البيت فلابد أن تبدأ كل التفعيلات بوتد.
    الوافر :
    مفاعلتن مفاعلتن فعولن .... مفاعلتن مفاعلتن فعولن
    //0///0-//0///0-//0/0
    و س س – وس س – و س
    السبب الأول ثقيل والثاني خفيف
    جاء الوتد في أول البيت فلابد أن تبدأ كل التفعيلات بوتد.
    الهزج :
    مفاعيلن مفاعيلن .... مفاعيلن مفاعيلن
    //0/0/0 - //0/0/0
    و س س – و س س
    جاء الوتد في أول البيت فلابد أن تبدأ كل التفعيلات بوتد.
    المضارع :
    مفاعيلن فاع لاتن .... مفاعيلن فاع لاتن
    //0/0/0 - /0//0/0
    و س س – و س س
    التفعيلة الثانية تبدأ بوتد مفروق لذلك كتبت عينها بهذا الشكل للإشارة إل أنّ العين تنتمي للوتد المفروق ولنبيّن أنّها ليست بداية وتد مجموعة.
    جاء الوتد في أول البيت فلابد أن تبدأ كل التفعيلات بوتد.
    المتقارب :
    فعولن فعولن فعولن فعولن .... فعولن فعولن فعولن فعولن
    //0/0 - //0/0 - //0/0 - //0/0
    و س – و س – و س – و س
    جاء الوتد في أول البيت فلابد أن تبدأ كل التفعيلات بوتد.
    ثانيا:أربعة أبحر تكون أوتادها في المرتبة الثانية من كل تفعيلاتها
    المديد:
    فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ..... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
    /0//0/0 - /0//0 - /0//0/0
    س و س – س و – س و س
    الرمل :
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ..... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    /0//0/0 - /0//0/0 - /0//0/0
    س و س – س و – س و س
    الخفبف:
    فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن ..... فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
    /0//0/0 - /0/0//0 - /0//0/0
    س و س – س و – س و س
    التفعيلة الثانية وتدها مفروق لذلك كتبت عينها بهذا الشكل للدلالة على أنّ العين تنتمل للوتد المفروق وأنّها ليست بداية وتد مجموع.
    استعمل الوتد المفروق لمنع تتابع ثلاثة أسباب.
    المجتث:
    مستفع لن فاعلاتن:::: مستفع لن فاعلاتن
    /0/0//0 - /0//0/0
    س و س - س و س
    التفعيلة الأولى وتدها مفروق لذلك كتبت عينها بهذا الشكل للدلالة على أنّ العين تنتمل للوتد المفروق وأنّها ليست بداية وتد مجموع.
    استعمل الوتد المفروق للحفاظ على رتبة الوتد (الثانية).
    ثالثا: سبعة أبحر تكون أوتادها في الرتبة الثالثة من كل تفعيلاتها
    البسيط:
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن:::: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
    /0/0//0- /0//0 - /0/0//0 - /0//0
    س س و – س و – س س و – س و
    الكامل:
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن ... متفاعلن متفاعلن متفاعلن
    ///0//0 - ///0//0 - ///0//0
    س س و – س س و – س س و
    السبب الأول ثقيل والثاني خفيف.
    الرجز :
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن ::::مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    /0/0//0 - /0/0//0 - /0/0//0
    س س و – س س و – س س و
    قد يلتبس بحر الرجز ببحر الرمل إذا سكّن الشاعر ثاني السبب الثقيل في (متَفاعلن) لتصير (متْفاعلن) وهي تشبه (مستفعلن) فيحركاتها وسكناتها وفي هذه الحالة نواصل التقطيع حتى نعر على بيت يشتمل على (متفاعلن) مرة واحدة على الأقل.
    السريع :
    مستفعلن مستفعلن فاعلن .... مستفعلن مستفعلن فاعلن
    /0/0//0 - /0/0//0 - /0//0
    س س و – س س و – س و
    المنسرح:
    مستفعلن مفعولات مستفعلن:::: مستفعلن مفعولات مستفعلن
    /0/0//0- /0/0/0/ - /0/0//0
    س س و – س س و – س س و
    التفعيلة الثانية وتدها مفروق.
    المقتضب :
    مفعولات مستفعلن ... مفعولات مستفعلن
    /0/0/0/ - /0/0//0
    س س و – س س و
    التفعيلة الأولى وتدها مفروق.
    المتدارك أو المحدث :
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ... فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    /0//0 - /0//0 - /0//0 - /0//0
    س و – س و – س و- س و
    سُمِّيَ المتدارَك بهذا الاسم ؛لأن الأخفش الذي هو تلميذ الخليل تدارك به على الخليل الذي لم يتوصل إليه.
    تنبيهات:
    1- قد تحدث بعض التغييرات على التفعيلات عند الاستعمال للضرورة.
    2- لا يتتابع أكثر من سببين في الشطر الواحد ولا يتتابع وتدان أبدا.
    3- إذا تتابعت ثلاثة أسباب نضيف للثالث حركة ونجعله وتدا مفروقا مثلما حدث في المضارع والخفيف والمنسرح والمقتضب.
    4- بعض الأوتاد لم ألوّنها في التفعيلات بسبب التصاقها مع الأسباب في الكتابة وهذا يسبّب مشكلا في تنسيق الكتابة.
    5- سُمِّيَ المتدارَك بهذا الاسم ؛لأن الأخفش الذي هو تلميذ الخليل تدارك به على الخليل الذي لم يتوصل إليه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة Empty رد: دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 13, 2014 10:41 am

    جمع الشاعر صفي الدين الحلي أوزان البحور الشعرية الخليلية في أبيات شعرية ليسهل علينا حفظ تفعيلاتها فوضع في الشطر الأول كلاما من عنده يذكر فيه اسم كل بحر و يعرِّف بخاصيته وفي الشطر الثاني وضع تفعيلات البحر المناسبة له.
    دليل البحور الشعرية:
    طويل له دون البحور فضائل ... فعولن مفاعيلن فعول مفاعل
    لمديد الشعر عندي صفات ... فعلاتن فاعلن فاعلات
    إن البسيط لديه يبسط الأمل ... مستفعلن فعلن متفعلن فعل
    بحور الشعر وافرها جميل ... مفاعلتن مفاعلتن فعول
    كمل الجمال من البحور الكامل ... متفاعلن متفاعلن متفاعل
    يا خفيفا خفت بك الحركات... فاعلاتن مستفع لن فاعلات
    على الأهزاج تسهيل ... مفاعيلن مفاعيل
    في أبحر الأرجاز بحر يسهل ... مستفعلن مستفعلن مستفعل
    رمل الأبحر ترويه الثقات ... فعلاتن فعلاتن فاعلات
    بحر سريع ما له ساحل ... مستفعلن مستفعلن فاعل
    منسرح فيه يضرب المثل ... مستفعلن مفعولات مسفتعل
    تعد المضارعات ... مفاعيلن فاع لات
    اقتضب كما سألوا ... مفعولات مسفتعل
    اجتثت الحركات ... مستفع لن فاعلات
    عن المتقارب قال الخليل ... فعولن فعولن فعولن فعول
    حركات المحدث تنتقل ... فَاعِلُن فَاعِلُن فَاعِلُن فَاعِلُ
    تنبيهات:
    1- حذف الشاعر النون من آخر الأبيات مراعاة لتوافق الشطر الثاني مع الأول في نفس الحرف..
    2- الهزج والرجز والمضارع عبر عنهما الشاعر بالجمع.
    3- المقتضب والمجتث عبر عنهما الشاعر بالفعل لا بالاسم.
    4- المحدث هو المتدارك الذي لم يعثر الخليل على نماذج من قصائده واكتشفه من بعده تلميذه الأخفش.
    5- سُمِّيَ المتدارَك بهذا الاسم ؛لأن الأخفش الذي هو تلميذ الخليل تدارك به على الخليل الذي لم يتوصل إليه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة Empty رد: دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 13, 2014 10:41 am

    أسماء البيت من حيث العدد:
    1- اليتيم:هو بيت البيت الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .
    2- النُّتْفَة:هي البيتان ينظمهما الشاعر.
    3- القطعة:هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
    4- القصيدة:هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .
    أسماء البيت من حيث الأجزاء:
    1- التام:هو كل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته .
    2- المجزوء:هو كل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه الأصليان.
    - الطويل والمنسرح والسريع لا تأتي إلا تامة .
    - المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث لا تستعمل إلا مجزوءة .
    - البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب تأتي تامة ومجزوءة .
    3- المشطور:هو البيت الذي حذف شطره أو مصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع .
    4- المنهوك:هو البيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .
    5- المدوَّر:هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة.
    6- المرسل أو المصمت: هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .
    7- المُخَلَّع:هو ضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا،والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) وتتحول إلى (فعولن) .
    8- المصرع:هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أو نقصان،ولا يلتزم،وغالبا ما يكون في البيت الأول.
    9- المُقَفَّى:هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .
    أسماء أجزاء البيت :
    1- العَروض:آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول،أو الصدر ) وجمعها أعاريض.
    2- الضرب: هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني،أو العجُز ) وجمعها أضرُب
    3- الحشو:تفعيلات البيت ماعدا العَروض والضرب .
    الأبيات من حيث عدم وقوع تغير فيها :
    1- السالم:كل بيت تفعيلات حشوه سلمت من الزحاف .
    2- الصحيح: كل بيت عَروضه وضربه سلما من الزحاف ولم تلحقهما علّة.
    3- المُعَرَّى:هو كل ضرب جاز أن تدخله زيادة (كالتذييل والتسبيغ والترفيل )،وسلم من هذه العلل أو الزيادة .
    4- الموفور:هو كل جزء جاز أن يدخله الخرم وسلم منه كما هو الحال في الطويل والوافر والمتقارب والهزج والمضارع .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة Empty رد: دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 13, 2014 10:41 am

    1- التفعيلات كثيرا ما تأتي بشكل غير سليم وصحيح؛ وقد يحدث فيها ما يسمّى بالزّحاف.
    2- الزحاف هو تغيير يتمّ بتسكين متحرك،أوحذفه،أوحذف ساكن.
    2- هذه الزحافات جائزة وليست بلازمة.
    الزحاف:
    1- الزحاف هو تغييريمسّ ثاني سبب في التفعيلة ويكون في العروض والضرب والحشو وهو جائزوليس بلازم.
    2- الزحاف نوعان:زحاف مفرد (بسيط) وزحاف مزدوج (مركب)
    3- الزحاف البسيط هوالذي يمسّ سببا واحدا فقط في التفعيلة.
    4- الزحاف المزدوج هوالذي يمسّ سببين في التفعيلة.
    5- الحرف الثاني في السبب الذي يتعرّض للزحاف يكون ترتيبه الثاني أو الرابع أو الخامس أو السابع في التفعيلة.
    كيف يتمّ الزحاف البسيط:
    الزحاف يكون:
    - بالنسبة للسبب الثقيل:إمّا يُسكَّن ثانيه المتحرك أو يُحذف.
    - وبالنسبة للسبب الخفيف:يُحذف ثانيه الساكن.
    جدول يبين موقع الحرف الثاني من السبب في كل التفعيلات:
    فعولن فاعلن مفاعيلن مفاعلتن مستفعلن متفاعلن فاعلاتن مفعولات مستفع لن فاع لاتن
    //0/0 /0//0 //0/0/0 //0///0 /0/0//0 ///0//0 /0//0/0 /0/0/0/ /0/0//0 /0//0/0
    الحرف الخامس الحرف الثاني الخامس والسابع الخامس والسابع الثاني والرابع الثاني والرابع الثاني والسابع الثاني والرابع الثاني والسابع الخامس والسابع
    جدول يبين أسماء الزحافات البسيطة وموضعها وكيفيتها:
    الزحاف كيف يتمّ التفعيلة قبل الزحاف التفعيلات بعد الزحاف
    1 الإضمار إسكان الثاني المتحرّك متَفاعلن متْفاعلن
    2 الوقص حذف الثاني المتحرّك متَفاعلن مفاعلن
    3 الخبن حذف الثاني الساكن فاعلاتن،فاعلن،مسْتفعلن،مستفع لن،مفْعولات فعلاتن،فعِلن،متَفعلن،متَفع لن، معُولات
    4 الطيّ حذف الرابع الساكن مستفْعلن،مفعولات مستعلن،معولات
    5 العصب إسكان الخامس المتحرك مفاعلَتن مفاعلْتن
    6 العقل حذف الخامس المتحرك مفاعلَتن مفاعتن
    7 القبض حذف الخامس الساكن فعولنْ،مفاعيلن فعول،مفاعلن
    8 الكف حذف السابع الساكن فاع لاتن،مستفع لن،فاعلاتن،مفاعيلن فاع لات،مستفع ل،فاعلات،مفاعيل
    [1] تكتب (مستفعلن) هكذا للإشارة إلى أنها تتكون من سببين يتبعهما وتد مجموع.
    [2] تكتب (مستفع لن) هكذا للإشارة إلى أنها تتكون من سببين بينهما وتد مفروق وأن العين تنتمي إلى هذا الوتد المفروق.
    [3] تكتب (فاعلاتن) للإشارة إلى أنها تتكون من سببين بينهما وتد مجموع.
    [4] تكتب (فاع لاتن) للإشارة إلى أنها تتكون من وتد مفروق يتبعه سببان وأن العين تنتمي إلى هذا الوتد المفروق..
    جدول يبين أسماء الزحافات المزدوجة في كل التفعيلات وموضعها وكيفيتها :

    الزحاف المزدوج
    كيف يتمّ
    التفعيلة قبل الزحاف المزدوج
    التفعيلات بعد الزحاف المزدوج
    1
    الخبل
    حذف الثاني والرابع الساكنين
    مستفعلن
    متعلن
    2
    الشّكل
    حذف الثاني والسابع الساكنين
    فاعلاتن
    مستفع لن
    فعلات
    متفع ل
    3
    الخزل
    إسكان الثاني المتحرّك
    وحذف الرابع الساكن
    متَفاعلن
    متْفعلن
    4
    النّقص
    إسكان الخامس المتحرّك وحذف السّابع الساكن
    مفاعلَتنْ
    مفاعلْت
    الزحافات المزدوجة تتكوّن ممّا يلي:
    1- الْخَبْل = الخَبْن + الطَّيّ
    2- الْخَزْل = الإِضْمَاْر + الطَّيّ
    3- الشَّكْل = الخَبْن + الْكَفّ
    4- النَّقْص = الْعَصْب + الْكَفّ
    زيادة في المعلومات:
    معلومات قد تساعدك في استذكار أسماء الزحافات.
    الإضمار: الضامر والمضمر في اللغة المهزول. ولما ذهبت الحركة من ثاني متفاعلن وعوضها السكون ضعفت التفعيلة، وأشبهت المضمر المهزول.
    الوقص: في اللغة كسر العنق. ولما حذف الثاني المتحرك من متفاعلن، أشبه مكسور العنق.
    الخبن: في اللغة أن يجمع الرجل ثوبه من أمامه، ويرفعه إلى صدره فيشده هنالك على شيء يجعله فيه. و لما حذف ثاني الجزء، انضم بذلك أوله إلى ثالثه، فأشبه الثوب المخبون.
    الطيّ: في اللغة معروف. والجزء مطوي لأنه لما حذف رابعه، أشبه الثوب المطوي من وسطه.
    العصب: في اللغة القبض. والجزء معصوب لأَنه عُصِب أَن يَتَحرَّك، أَي قُبِض.
    العقل: في اللغة المنع. قال بعض العلماء: لما ذهبت اللام من مفاعلتن في الوافر، امتنع حذف النون (على ما سيأتي إن شاء الله تعالى في باب المعاقبة.
    القبض: في اللغة معروف. وسمي الجزء مقبوضا لقبض امتداد الصوت بعدما كان مبسوطا.
    الكف: كف الثوب إذا خاط حاشيته. وسمي الجزء مكفوفا لأنه لما حذف آخره شبه بالثوب الذي كف طرفه.

    https://sites.google.com/site/mihfadha/aroudh/9
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة Empty رد: دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 13, 2014 10:45 am

    من التغييرات التي تحدث في التفعيلات:العلل
    العلة:
    1- العلة هي تغيير يقع في أسباب وأوتاد العروض (آخر تفعيلة في الصدر) والضرب (آخر تفعيلة في العجُز).
    2- إذا وقعت العلة في مكان معين لزمته في نفس المكان من جميع الأبيات.
    3- العلل نوعان:
    أ- علة بزيادة حرف أو حرفين في آخر العروض و الضرب أو أحدهما.
    ب-علة بنقصان حرف أو حرفين أو ثلاثة من آخرالعروض والضرب أو أحدهما.
    ج-علة بتسكين حرف متحرك.
    4- العلّة هي لازمة (إذا وقعت في مكان تقع في نفس المكان من كل الأبيات).
    جدول يبين موقع الوتد في كل التفعيلات:
    الأوتاد ملونة بالأحمر.
    فعولن فاعلن مفاعيلن مفاعلتن مستفعلن متفاعلن فاعلاتن مفعولات مستفع لن فاع لاتن
    //0/0 /0//0 //0/0/0 //0///0 /0/0//0 ///0//0 /0//0/0 /0/0/0/ /0/0//0 /0//0/0
    جول يمثل أسماء العلل بالزيادة وموضعها وكيفيتها:
    العلّة كيف تتمّ التفعيلة قبل دخول العلّة عليها التفعيلة بعد دخول العلّة عليها
    1 التّرفيل زيادة سبب خفيف في آخر تفعيلة تنتهي بوتد مجموع متفاعلن
    فاعلن متفاعلاتن (متفاعلن+ تنْ)
    فاعلاتن (فاعلن + تن)
    2 التّذييل (الإذالة) زيادة حرف ساكن في آخر تفعيلة تنتهي بوتد مجموع مستفعلن
    متفاعلن
    فاعلن مستفعلان (مستفعلن + نْ)
    متفاعلانْ (متفاعلن + نْ)
    فاعلانْ (فاعلن + نْ)
    3 التّسبيغ (الإسباغ) زيادة حرف ساكن في آخر تفعيلة تنتهي بسبب خفيف فاعلاتن فاعلاتانْ (فاعلاتن + ن)
    جول يمثل أسماء العلل بالنقصان وموضعها وكيفيتها:
    العلّة كيف تتمّ التفعيلة قبل دخول العلّة عليها التفعيلة بعد دخول العلّة عليها
    1 الحذف حذف سبب خفيف في آخر تفعيلة فعولن
    مفاعيلن
    فاعلاتن فعو (تتحوّل إلى فَعَلْ)
    مفاعي (تتحوّل إلى فعولن)
    فاعلا (تتحوّل إلى فاعلن)
    2 القطع حذف ساكن الوتد المجموع من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله فاعلن
    مستفعلن
    متفاعلن فاعلْ (تتحوّل إلى فعْلنْ)
    مستفعلْ
    متفاعلْ
    3 البتر حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة،ثم حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله. الْبَتْر =الحذف + القطع فعولن
    فاعلاتن فعْ
    فاعلْ (تتحوّل إلى فعْلنْ)

    4 القصر حذف ساكن السبب الخفيف من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله. فعولن
    فاعلاتن
    مستفع لن فعولْ
    فاعلاتْ (تتحوّل إلى فاعلانْ)
    مستفعلْ
    5 القطف حذف السبب الخفيف من آخر مفاعلتن مفاعلْ (تحوّل إلى فعولنْ)
    6 الحَذذ حذف الوتد المجموع آخر التفعيلة. متفاعلن متفا (تتحوّل إلى فعِلنْ)
    7 الصَّلْم الصَّلْم: حذف الوتد المفروق آخر التفعيلة. مفعولات مفعو (تتحوّل إلى فعْلنْ)
    8 الكشف حذف السابع المتحرك. مفعولات مفعولا (تتحوّل إلى مفعولن)
    9 الوقف تسكين السابع المتحرك. مفعولات مفعولاتْ (تتحوّل إلى مفعولانْ)

    https://sites.google.com/site/mihfadha/aroudh/10
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة Empty رد: دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 13, 2014 10:46 am

    المراقبة بين الحرفين :
    هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة سببان خفيفان،أحدهما يجب أن يلحقه الزحاف،والآخر يجب أن يسلم؛ فحكمهما ألا يصيبهما الزحاف معا،وألا يسلما معا.
    تطبيق المراقبة على بحر المضارع:
    وزن المضارع:مفاعيلن فاع لاتن... مفاعيلن فاع لاتن
    المراقبة في ( مَفَاْعِيْلُنْ):
    تطبق المراقبة بين الياء والنون؛لا بدّ أن يحذف أحدهما ويبقى الآخر:
    - هكذا: مفاعيل فاع لاتن... مفاعيل فاع لاتن
    - أو هكذا:مفاعلن فاع لاتن... مفاعلن فاع لاتن
    - أو هكذا:مفاعيل فاع لاتن... مفاعلن فاع لاتن
    - أو هكذا:مفاعلن فاع لاتن... مفاعيل فاع لاتن
    تطبيق المراقبة على بحر المقتضب:
    وزن المقتضب:مفعولات مستفعلن... مفعولات مستفعلن
    المراقبة في ( مفْعُولاتُ):
    تطبّق المراقبة بين الفاء والواو؛لا بدّ أن يحذف أحدهما ويبقى الآخر.
    - هكذا:مفعلات مستفعلن... مفعلات مستفعلن
    - أو هكذا:معولات مستفعلن... معولات مستفعلن
    - أو هكذا:مفعلات مستفعلن... معولات مستفعلن
    - أو هكذا:معولات مستفعلن... مفعلات مستفعلن
    المعاقبة بين الحرفين:
    هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة أوتفعيلتين متجاورتين سببان خفيفان،أحدهما يجوز أن يلحقه الزحاف،والآخر يجب أن يسلم فحكمهما ألا يصيبهما الزحاف معا،ويصح أن يسلما معا.
    المعاقبة في تفعيلة واحدة تكون:
    - في (مَفَاْعِيْلُنْ) في بحر الطويل،والهزج فهناك معاقبة بين الياء والنون.
    - وفي ( مُفَاْعَلَتُنْ ) في بحر الوافر بعد عصبها تصير (مفاعيلن)،فهناك معاقبة بين الياء والنون .
    - وفي (مُسْتَفْعِلُنْ) في بحر المنسرح،فهناك معاقبة بين السين والفاء.
    - وفي ( مُتَفَاْعِلُنْ ) في بحرالكامل بعد إضمارها (متْفاْعلن)،فهناك معاقبة بين التاء والألف.
    المعاقبة في تفعيلتين تكون:
    في المديد والرمل والخفيف والمجتث،ولها ثلاث صور :
    1- تزاحف أول التفعيلة وتسلم التفعيلة التي قبلها؛فتسمى التفعيلة المزاحفة (صدرا).
    تطبيق: نلاحظ في الأمثلة التالية كيف تسلم التفعيلتان المتجاورتان معا أو يزاحف أول التفعيلة وتسلم التي قبلها.
    مثال عن المديد: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن... فاعلاتن فعلن فاعلاتن
    نلاحظ أن سببين خفيفين تجاورا أحددهما في نهاية فاعلاتن وثانيهما في بداية فاعلن وأن في الشطر الأول سلما من الزحاف وأن في الشطر الثاني سلم السبب الأول ولحق السبب الذي بعده زحاف (حذف الألف من فاعلن).
    2- تزاحف آخر التفعيلة لتسلم التفعيلة التي بعدها؛فتسمى التفعيلة المزاحفة (عجُزا).
    مثال عن الرمل: فاعلات فاعلاتن فاعلاتن... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    نلاحظ أن سببين خفيفين تجاورا أحددهما في نهاية فاعلاتن الأولى وثانيهما في بداية فاعلاتن الثانية وأن في الشطر الأول وقع زحاف في السبب الأول وسلم الذي بعده وأن في الشطر الثاني سلم السببان من الزحاف.
    3- تزاحف أول التفعيلة وآخرها لتسلم التفعيلة التي قبلها والتي بعدها؛فتسمى التفعيلة المزاحفة (الطرفين ).
    مثال عن الخفيف: فاعلاتن متفع ل فاعلاتن... فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
    نلاحظ أن سببين خفيفين تجاورا أحددهما في نهاية فاعلاتن وثانيهما في بداية مستفع لن وأن في الشطر الأول زوحف السببان في مستفع لن وسلمت التفعيلتان اللتان قبل وبعد التفعيلة المزاحفة وأن في الشطر الثاني لم يحدث هذا..
    المكانفة بين الحرفين:
    هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة سببان خفيفان،يجوز فيهما أن يزاحفا معا أويسلما معا،أويزاحف أحدهما ويسلم الآخر .
    المكانفة في ( مُسْتَفْعِلُنْ ): تكون في الرجز والسريع والبسيط،والتفعيلة الأولى من المنسرح .
    مثال عن السريع: مستفعلن متعلن فاعلن... مستفعلن متفعلن فاعلن
    نلاحظ أن مستفعلن تجاور فيها سببان هما (مس) و(تف) وأنها في الشطر الأول لحق السببين زحاف بحذف ساكنيهما وأنها في الشطر الثاني لحق السبب الأول زحاف وسلم السبب الثاني.

    https://sites.google.com/site/mihfadha/aroudh/11
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة Empty رد: دروس في العروض‏ للأستاذ خليفة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 13, 2014 10:46 am

    التصريع: هو جعل العروض مثل الضرب في الزيادة أوالنقصان في البيت الأول غالبا.
    التصريع في الطويل:
    عروض الطويل لا تأتي عروض صحيحة هكذا (مفاعيلن ) إلا عند التصريع وإلاَّ كانت مقبوضة هكذا (مفاعلن).
    2- قد تأتي عروض الطويلة في حالة التصريع أيضا محذوفة هكذا (مفاعي) وتكتب عكذا (فعولن).
    3- التفعيلة المحذوفة هي التي حذف من آخرها سبب خفيف (/0).
    مثال عن الزيادة: أّراك عصيَّ الدّمع شيمتكَ الصّبر... أما للهوى نهي عليك ولا أمرُ
    أراْك/عصيْي دْدمْ/ع شيْم/تك صْصبْروْ... أماْللْ/هوىْ عليْ/ك نهْينْ/ولاْ أمْروْ
    //0/-//0/0/0-//0/-//0/0/0... //0/0-//0//0-//0/0-//0/0/0
    وس/و س س/و س/و س س... و س/و س س/و س/و س س
    فعول/مفاعيلن/فعول/مفاعيلن... فعولن/مفاعلن/فعولن/مفاعيلن
    مقبوضة/سليمة/مقبوضة/صحيحة... سليمة/مقبوضة/سليمة/صحيح
    تنبيه:نلاحظ أن العروض والضرب جاءتا تامتين صحيحتين (مفاعيلن) وهذا هو التصريع في حالة الزيادة أي زيادة الياء على (مفاعلن) لتصير (مفاعيلن).
    مثال عن النقصان: أَجارتنا إن الخطوب تنوب... وإني مقيم ما أقام عسيب
    أجاْر/تناْ إنْن لْ/خطوْب/تنوْبوْ... وإنْنيْ/مقيْمنْ ماْ/أقاْم/عسيْبوْ
    //0/-//0/0/0-//0/-//0/0... //0/0-//0/0/0-//0/-//0/0
    و س/و س س/و س/و س... و س/و س س/و س/و س
    فعول/مفاعيلن/فعول/فعولن... فعولن/مفاعيلن/فعول/فعولن
    مقبوضة/سليمة/مقبوضة/محذوفة... سليمة/سليمة/مقبوضة/محذوف
    نلاحظ أن العروض والضرب جاءا محذوفين بسبب حذف سبب خفيف من آخرهما (مفاعي) لتصير(فعولن) وهذا هو التصريع في حالة النقصان.

    https://sites.google.com/site/mihfadha/aroudh/12

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 7:59 am