ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    ألف ابن في عيسى بن مريم

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألف ابن في عيسى بن مريم Empty رد: ألف ابن في عيسى بن مريم

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 23, 2014 1:55 pm

    أحمد الفراهيدي
    1 فبراير، 2012
    عيسى بن مريم 
    أم 
    عيسى ابن مريم ؟

    أعجبنيأعجبني · 


    • ‏وائل يونس‏ و‏‎Tourath Manuscripts‎‏ و‏حسن معوض‏ و‏‏7‏ آخرين‏ معجبون هذا.
    • ألف ابن في عيسى بن مريم 1779704_571638409590923_1216489269_n

      عبدالرحمن إبراهيم عيسى ابن مريم ؟
      ‏1 فبراير، 2012‏، الساعة ‏11:41 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 3

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 10306396_659804364100416_3074944107528920010_n

      أحمد الفراهيدي الأستاذ عبد السلام هارون قال : عيسى بن مريم .
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏12:02 صباحاً‏ · أعجبني · 2

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 996128_633856963378094_1713670047479857407_n

      أسرار البلاغة عيسى ابن مريم لقول الله سبحانه وتعالى فى سورة المائدة(قال عيسى ابن مريم اللهم ربناانزل علينا مائدة من السماء)
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏12:15 صباحاً‏ · إلغاء إعجابي · 5

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 10306396_659804364100416_3074944107528920010_n

      أحمد الفراهيدي رسم المصحف و رسم العروض لا يقاس عليهما أخي الحبيب محمد
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏06:11 صباحاً‏ · أعجبني · 4

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 1560468_10152679720799310_7161251752386020570_n

      Hamada Obaid ما أعرفه في هذه المسألة، أنه إذا نسب الإنسان لأمه يضعون الألف فرقا بينه وبين من نسب لأبيه، فيقولون (عيسى ابن مريم)، (إسماعيل ابن علية) وهو راو ينسب إلى أمه، وهكذا، وهي لفتة طيبة خصوصا عندما يكون اسم الأب محتملا أن يكون مذكرا أو مؤنثا، فإن وجود الألف ينبه إلى أن الإنسان منسوب لأمه لا لأبيه.
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏07:39 صباحاً‏ · تم تعديل · إلغاء إعجابي · 11

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 10306396_659804364100416_3074944107528920010_n

      أحمد الفراهيدي و هل كتابتها بغير الألف يكون من الخطأ ؟
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏07:43 صباحاً‏ · أعجبني · 2

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 1560468_10152679720799310_7161251752386020570_n

      Hamada Obaid الإملاء أمر اتفاقي تواضعي، فما اتفقت عليه جماعة اللغة في الكتابة هو الصواب وما دونه خطأ، لكن لو اتفقت الجماعة بعد ذلك على عكس ما اتفقت عليه، تحول الحكم مرة أخرى، بحيث يصبح الصواب دائما ما اتفقت عليه الجماعة، فالإملاء وظيفتها التوصل إلى نطق اللغة (الصوت) على الوجه الصحيح، انظر (الرحمن) تكتب بلا ألف ولا ضير لأن الجماعة اتفقت على ذلك وغيرها (هذا، هذه هؤلاء ... إلخ)، وكلمة (مائة) تكتب بألف زائدة ولا تنطق ولا ضير، وهكذا.
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏07:48 صباحاً‏ · إلغاء إعجابي · 6

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 10306396_659804364100416_3074944107528920010_n

      أحمد الفراهيدي سئل أخوك هذا السؤال 
      و كانت معلومتي القديمة هي ما تفضلتم بذكره (الإثبات)
      و جدت عندي معلومة الأستاذ عبد السلام هارون (الحذف)...رؤية المزيد
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏07:51 صباحاً‏ · أعجبني · 2

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 1560468_10152679720799310_7161251752386020570_n

      Hamada Obaid هههههههههه، الأولى عندي أن نتفق أولا، وبعد الاتفاق يخطأ من خالف المتفق عليه، ونحن في الإملاء لم نتفق على أشياء كثيرة (مائة، مئة، ثلاث مائة ثلاثمائة، مسؤول مسئول، هيئة هيأة) إلخ، واللغة أساسها الصوت، فإن أنت كتبتها (عيسى ابن مريم) أو كتبتها (عيسى بن مري...رؤية المزيد
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏07:57 صباحاً‏ · إلغاء إعجابي · 5

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 10306396_659804364100416_3074944107528920010_n

      أحمد الفراهيدي المشكلة أنه ضاعت عليّ وظيفة المراجع اللغوي في إحدى المكتبات التي تقدمت لها أول أمس بسبب إجابتي هذه !
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏07:59 صباحاً‏ · أعجبني · 2

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 1560468_10152679720799310_7161251752386020570_n

      Hamada Obaid أخي ندعو الله أن يعوضك خيرا منها، وما كان ينبغي أن يكون سبب ضياعها إجابتك هذه، وليتك إذ أجبت بعد ذلك فصلت، حتى يعلم السامع أنك عالم بالمسألة ولك فيها اجتهاد في اختيار الصواب، لكن كل شيء بقدر، ورزقك آت إليك لا محالة إن شاء الله.
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏08:02 صباحاً‏ · إلغاء إعجابي · 4

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 1455075_649551808423064_691562248_n

      Dr-Ragab Ibrahim كنت قد سألت فيها من أظنه على علم فقال إذا جاءت خبرا تكتب بألف،وإذا جاءت صفة تكتب دون ألف.
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏10:24 صباحاً‏ · إلغاء إعجابي · 4

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 1560468_10152679720799310_7161251752386020570_n

      Hamada Obaid دكتور رجب، بارك الله فيك ما ذكرته لا خلاف فيه، في المثال المذكور وغيره، ف (ابن) إن كانت خبرا خرجت من مسألتنا، وإنما الكلام على إتيانها صفة.
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏10:33 صباحاً‏ · إلغاء إعجابي · 3

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 10502020_745361428858537_4356369652809475120_n

      الخياط محمد بوركتم
      مشكورين
      معلومة جديدة الى رصيدي المعرفي
      ‏2 فبراير، 2012‏، الساعة ‏02:14 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 2

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 10306396_659804364100416_3074944107528920010_n

      أحمد الفراهيدي ..
      ‏18 يناير‏، الساعة ‏10:23 مساءً‏ · أعجبني

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 10450183_273141179555821_4348835445809713130_n

      عبد الرحمن بن شيبة ويُورِد السيوطي في (هَمْع الهوامع)فيقول: ( وشرط بعضُهم في المُضافِ إليهِ (ابْنٌ) التذكيرَ ، لأنّهم لا ينسبون الرجل إلى أمه، فلا يُحذف التنوين مِن مثل (زيدٌ ابن علية)).

      ويقول السيوطي في (هَمْع الهوامع)، في سياق حديثه عن مواضع حذف ألف الوصل رسْمًا:
      ( الخامس: من (ابن) الواقع بين علَمَيْن صِفةً مُفْرَدا، سواء كانا اسمَيْن أم كُنيتَيْن أم لقبَيْن أم مختلفَيْن، نحو: (هذا زيدُ بن عمرو) و(هذا أبو بكْرِ بنُ أبي عبد الله) و(هذا بَطّةُ بنُ قُفّة)، ويُتصوّر في المختلفَيْن ستةُ أمثلة
      ‏18 يناير‏، الساعة ‏10:24 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 4

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 293572_141564429334089_1669576150_n

      أيمن العوامري صرح الصبان بأن نحو: زيد بن محمد مثل زيد بن فاطمة وأن العلماء غلطوا من اشترط تذكير العلمين ونص عباس حسن على عدم اشتراط تذكير أحد العلمين لإثبات ألف ابن
      ‏19 يناير‏، الساعة ‏11:59 صباحاً‏ · إلغاء إعجابي · 4

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 10372142_300236266812323_668128782723359706_n

      ابوالفضل الأزهرى وردت فى القرآن بالالف وهو الحجة
      ‏19 يناير‏، الساعة ‏12:12 مساءً‏ · أعجبني

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 10450183_273141179555821_4348835445809713130_n

      عبد الرحمن بن شيبة كنت قرأت ل سيبويه عدم اشتراط التذكير في العلم الثاني.
      ‏19 يناير‏، الساعة ‏12:25 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 1

    • ألف ابن في عيسى بن مريم 293572_141564429334089_1669576150_n

      أيمن العوامري اختيار القرآن وجها من الأوجه الجائزة لا يعني وجوبه بل إن القرآن استعمل _في بعض المواضع لدواع سياقية_ ما يعرف عند النحاة بالمرجوح أو غير المختار واستعمل أيضا الشاذ قياسا الفصيح استعمالا.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 12:45 am