( الحفظ يأتي بالممارسة )
قال الإمام أبوهلال العسكري ـ رحمه الله ـ عن نفسه :
" كان الحفظ يتعذّر عليَّ حين ابتدأت أرُومهُ، ثمّ عوّدتُ نفسي، إلى أن حفظتُ قصيدة رُؤْبة : ( وقاتمِ الأعماقِ خاوي المُخْتَرَقِنْ ) في ليلةٍ، وهي قريبة من مائتي بيتٍ " (1) ا هـ
أجود مكان للحِفظ
قال ابن جماعة ـ رحمه الله ـ :
" وأجود أماكن الحفظ الغُرَفُ ، وكلّ موضعٍ بعيدًا عن المُلهيات، وليس بمحمودٍ الحفظ بحضرة النبات والخضرة والأنهار، وقَوَارع الطُّرق، وضجيج الأصوات، لأنها تمنع خُلُوَّ القلب غالبًا " (2) ا هـ
تنظيم أوقات العلم
قال ابن جماعة ـ رحمه الله ـ :
" أجود الأوقات للحفظ : الأسحار ، وللبحث : الأبكار ، وللكتابة : النهار، وللمطالعة والمذاكرة : الليل " (3) ا هـ
بركة السحر
قال إسماعيل بن أويس ـ رحمه الله ـ :
" وإذا هَمَمْتَ أن تحفظَ شيئًا فنمْ، ثُمَّ قُم عندَ السَّحَر، فاسرجْ وانظرْ فيه، فإنك لاتنساهُ بَعدُ إن شاء الله " (4) ا هـ
ـــــــــــــ
(1) " الحث على طلب العلم والاجتهاد في جمعه لأبي هلالٍ العسكريّ " ( ص 71 )
(2) " تذكرة السامع والمتكلم " ( ص 72 )
(3) " المصدر السابق ( ص 72 )
(4) " الجامع لأخلاق الراوي " ( 2 / 321 )
منقول /منتدى الآجري
قال الإمام أبوهلال العسكري ـ رحمه الله ـ عن نفسه :
" كان الحفظ يتعذّر عليَّ حين ابتدأت أرُومهُ، ثمّ عوّدتُ نفسي، إلى أن حفظتُ قصيدة رُؤْبة : ( وقاتمِ الأعماقِ خاوي المُخْتَرَقِنْ ) في ليلةٍ، وهي قريبة من مائتي بيتٍ " (1) ا هـ
أجود مكان للحِفظ
قال ابن جماعة ـ رحمه الله ـ :
" وأجود أماكن الحفظ الغُرَفُ ، وكلّ موضعٍ بعيدًا عن المُلهيات، وليس بمحمودٍ الحفظ بحضرة النبات والخضرة والأنهار، وقَوَارع الطُّرق، وضجيج الأصوات، لأنها تمنع خُلُوَّ القلب غالبًا " (2) ا هـ
تنظيم أوقات العلم
قال ابن جماعة ـ رحمه الله ـ :
" أجود الأوقات للحفظ : الأسحار ، وللبحث : الأبكار ، وللكتابة : النهار، وللمطالعة والمذاكرة : الليل " (3) ا هـ
بركة السحر
قال إسماعيل بن أويس ـ رحمه الله ـ :
" وإذا هَمَمْتَ أن تحفظَ شيئًا فنمْ، ثُمَّ قُم عندَ السَّحَر، فاسرجْ وانظرْ فيه، فإنك لاتنساهُ بَعدُ إن شاء الله " (4) ا هـ
ـــــــــــــ
(1) " الحث على طلب العلم والاجتهاد في جمعه لأبي هلالٍ العسكريّ " ( ص 71 )
(2) " تذكرة السامع والمتكلم " ( ص 72 )
(3) " المصدر السابق ( ص 72 )
(4) " الجامع لأخلاق الراوي " ( 2 / 321 )
منقول /منتدى الآجري