ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    من نوادر التراث ..ثامنا نوادر العميان.

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث ..ثامنا نوادر العميان. Empty من نوادر التراث ..ثامنا نوادر العميان.

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 1:08 pm

    1- قال بعضهم لبشار بن برد: ما أذهب الله كريمتي مؤمن إلا عوضه الله خيراً منهما. فبم عوضك؟ قال: بعدم رؤية الثقلاء مثلك.
    _________________________________
    2- وقال بعضهم: يقال إن أهل هيت يكون أكثرهم عوراً. فرأيت رجلاً منهم صحيح العينين. فقلت له: إن هذا لغريب! فقال يا سيدي إن لي أخاً أعمى قد أخذ نصيبه ونصيبي.
    _________________________________
    3- يقال: إن رجلاً أعمى تزوج امرأة قبيحة: فقالت له: رزقت أحسن الناس وأنت لا تدري. فقال لها: أين كان البصراء عنك قبلي؟
    _________________________________
    4- قالت لأبي العيناء قينة يوماً: يا أعمى! فقال لها: ما استعين على وجهك بشيء أصلح من العمى.
    _________________________________
    5- قال بعضهم: نزلت في بعض القرى وخرجت في الليل لحاجة فإذا أنا بأعمى على عاتقه جرة ومعه سراج. فقلت له: يا هذا؟ أنت والليل والنهار عندك سواء! فما معنى السراج؟ فقال: يا فضولي! حملته معي لأعمى البصيرة مثلك، يستضيء به. فلا يعثر بي فأقع أنا وتنكسر الجر.
    _________________________________
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث ..ثامنا نوادر العميان. Empty رد: من نوادر التراث ..ثامنا نوادر العميان.

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 1:18 pm

    *قالت لأبي العيناء قينة يوماً: يا أعمى! فقال لها: ما استعين على وجهك بشيء أصلح من العمى.
    _____________________________
    وقال المتوكل يوماً لجلسائه: لولا ذهاب بصر أبي العيناء لجعلته نديمي!فقال أبو العيناء لما بلغه ذلك : إن كان يريدني لقراءة نقش الخواتم وقراءة الأهلة لم أصلح؛فضحك واتخذه نديماً.
    ____________________________
    وتزوج أعمى امرأة فقالت: لو رأيت بياضي وحسني لعجبت!فقال: اسكتي فلو كنت كما تقولين لما تركك البصراء لي.
    ____________________________
    كان إبراهيم النخعي يماشي الأعمش فقال : إن الناس إذا رأونا قالوا : أعمش وأعور.
    قال : ما عليك أن يأثموا ونؤجر.
    قال : ما عليك أن يسلموا ونسلم.
    ____________________________
    قال الإمام الشافعي : رأيت باليمن أعميين يتقاتلان، وأبكم يصلح بينهما.
    ____________________________
    ومن أغرب أخبار العميان:
    ذكر الإمام فخر الدين رحمه الله تعالى في كتاب "أسرار التنزيل" عندما ذكر الفتوة أن رجلا تزوج امرأة، وقبل الدخول بها ظهر بالمرأة جُدَري أذهب عينها. فقال الرجل: ظهر في عيني نوع ضعف وظلمة، ثم قال: عميت. فزُفت إليه المرأة. ثم إنها ماتت بعد عشرين سنة، ففتح الرجل عينيه، فقيل له في ذلك، فقال: ما عميت، ولكن تعاميت حذرا أن تحزن المرأة. فقيل له سبقت الفتيان.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث ..ثامنا نوادر العميان. Empty رد: من نوادر التراث ..ثامنا نوادر العميان.

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 1:21 pm

    نبذة جميلة
    _________________


    قيل لقتادة وهو أكمه – ولد أعمى - : ما بال العميان أذكى وأكيس من البصراء ؟ فقال : لأن أبصارهم تحولت إلى قلوبهم.

    قال الصفدي: قلّ أن وجد أعمى بليدا، ولا يرى أعمى إلا وهوذكي.. والسبب الذي أراه في ذلك أن ذهن الأعمى وفكره يجتمع عليه، ولا يعود متشعبا بما يراه، ونحن نرى الإنسان إذا أراد أن يتذكر شيئا نسيه أغمض عينيه وفكر، فيقع على ما شرد من حافظته. وفي المثل: أحفظ من العميان.

    وفي ترجمة أحمد بن إبراهيم البهنسي القمني الفقيه الأعمى (620هـ - 686هـ): أنه كان يحفظ السطور الكثيرة والأبيات مِن سمعة واحدة، ويقعد يوم الجمعة تحت الخطيب فيحفظ من إنشاء الخطيب في مرة واحدة، ويمليها بعد ذلك.

    وقد أنشد علي بن عبد الغني الحصري لنفسه :
    وقالوا قد عميتَ فقلت: كلا ......... وإني اليوم أبصر من بصير
    سواد العين زاد سواد قلبي ........ ليجتمعا على فهم الأمور

    بركة دعوة الرسول ^ والصالحين من أمته لبعض العميان:

    عن عمر بن عبد العزيز ان حبيب بن فورك خرج به أبوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيناه مبيضتان لا يبصر بهما شيئا، فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم عما أصابه، فقال: إني كنت أمون جملا لي فوضعت رجلي على بيض حية فابيضت عيناي. فنفث رسول الله ^ في عينيه فأبصر. فلقد رأيته يدخل الخيط في الإبرة وهو ابن ثمانين.

    وعن قتادة بن النعمان رضي الله عنه قال: أهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوس، فدفعها رسول الله صلى الله عليه وسلم إليّ يوم أحد، فرميت بها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اندقت عن سيتها، ولم أَزُل عن مقامي نصب وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألقى السهام، وكلما مال سهم منها إلى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا رمس أرميه، فكان آخرها سهما ندرت منه حدقتي على خدي. وافترق الجمع فأخذت حدقتي بكفي فسعيت بها في كفي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم في كفي دمعت عيناه، فقال: اللهم إن قتادة فدى وجه نبيك بوجهه، فاجعلها أحسن عينيه وأحدَّهما نظرا.

    من تفاءل بالعمى:
    قال رجل للقاسم بن محمد – وقد ذهب بصره - : لقد سُلبت أحسن وجهك. قال: صدقت، غير أني منعت النظر إلى ما يلهي، وعُوِّضْتُ الفكرة في العمل فيما يجدي.

    وأنشد الجاحظ لابن عباس:
    إن يأخذ الله من عيني نورهمـا ...... ففي لساني وسمعي منهما نور
    قلبي ذكي وعقلي غير ذي دخل ....... وفي فمي صارم كالسيف مأثور

    وقد أخذ هذا المعنى الخريمي فقال:
    فإن يك عيني خبا نورهـا ....... فكم قبلها نـور عين خبا
    فـلم يعم قلبي ولكنـما ...... أرى نور عيني لقلبي سعى


    وقال أبو علي البصير – أعمى - :
    لئن كان يهديني الغلام لوجهتي ....... ويقتادني في السير إذ أنا راكب
    فقد يستضيء القوم بي في أمورهم ..... ويخبو ضياء العين والرأي ثاقب

    وقال عز الدين أحمد بن عبد الدائم :
    إن يذهب الله من عيني نورهما ....... فإن قلبي بصير مـا به ضرر
    أرى بقلبي دنيـاي وآخـرتي .......... والقلب يدرك ما لا يدرك البصر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 3:38 am