ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الحديث المرسل

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحديث المرسل Empty الحديث المرسل

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 12:21 pm

    تعريف المٌرْسَل

    أ)لغة: هو اسم مفعول من " أرسل " بمعنى " أطلق " فكأن المُرسِل أَطْلَقَ الإسناد ولم يقيده براوٍ معروف.


    ب) اصطلاحاً : هو ما سقط من آخر إسناده مَنْ بَعْدَ التابعي .

    والتابعي هو من لقي الصحابي مسلماً ومات على الإسلام.

    ==============

    * نزهة النظر .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحديث المرسل Empty رد: الحديث المرسل

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 12:21 pm

    صورة الحديث المرسل


    وصورته أن يقول التابعي ـ سواء كان صغيراً أو كبيراً ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا، أو فعل كذا أو فُعِل بحضرته كذا وهذه صورة المرسل عند المحدثين.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحديث المرسل Empty رد: الحديث المرسل

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 12:22 pm

    المٌرْسَل عند الفقهاء والأصوليين

    ما ذكرناه من صورة المرسل هو المرسل عند المحدثين.

    أما المرسل عند الفقهاء والأصوليين فأعم من ذلك فعندهم أن كل منقطع مرسل على أي وجه كان انقطاعه، وهذا مذهب الخطيب أيضاً.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحديث المرسل Empty رد: الحديث المرسل

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 12:22 pm

    حكمه :


    المرسل في الأصل ضعيف مردود، لفقده شرطاً من شروط المقبول وهو اتصال السند، وللجهل بحال الراوي المحذوف لاحتمال أن يكون المحذوف غير صحابي، وفي هذه الحال يحتمل أن يكون ضعيفاً.


    لكن العلماء من المحدثين وغيرهم اختلفوا في حكم المرسل والاحتجاج به، لأن هذا النوع من الانقطاع يختلف عن أي انقطاع آخر في السند، لأن الساقط منه غالبا ما يكون صحابياً، والصحابة كلهم عدول، لا تضر عدم معرفتهم.


    ومجمل أقوال العلماء في المرسل ثلاثة أقوال هي:


    ضعيف مردود : عند جمهور المحدثين وكثير من أصحاب الأصول والفقهاء , وحجة هؤلاء هو الجهل بحال الراوي المحذوف لاحتمال أن يكون غير صحابي .


    صحيح يٌحْتَجَّ به : عند الأئمة الثلاثة ـ أبو حنيفة ومالك وأحمد في المشهور عنه ـ وطائفة من العلماء بشرط أن يكون المرسل ثقة ولا يرسل إلا عن ثقة .

    وحجتهم أن التابعي الثقة لا يستحل أن يقول : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إلا إذا سمعه من ثقة .


    قبوله بشروط: أي يَصِحَُ بشروط، وهذا عند الشافعي وبعض أهل العلم .


    وهذه الشروط أربعة، ثلاثة في الراوي المرسِل، وواحد في الحديث المرسَل، وإليك هذه الشروط.


    أن يكون المرسل من كبار التابعين .


    وإذا سَمَّى من أرسل عنه سَمَّى ثقة.


    وإذا شاركه الحفاظ المأمونون لم يخالفوه .


    وأن ينضم إلى هذه الشروط الثلاثة واحد مما يأتي:


    أن يٌرْوَى الحديث من وجه آخر مُسْنَداً .


    أو يٌرْوى من وجه آخر مرسَلاً أرسله من أخذ العلم عن غير رجال المرسل الأول.


    أو يُوافِقَ قول صحابي .


    أو يُفْتِى بمقتضاه أكثر أهل العلم .


    فإذا تحققت هذه الشروط تبين صحة مَخْرَج المرسَل وما عَضَدَهُ، وأنهما صحيحان، لو عارضهما صحيح من طريق واحد رجحناهما عليه بتعدد الطرق إذا تعذر الجمع بينهما.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحديث المرسل Empty رد: الحديث المرسل

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 12:22 pm

    مرسل الصحابي وحكمه
    مرسَل الصحابي:


    هو ما أخبر به الصحابي عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم أو فعله ، ولم يسمعه أو يشاهده ، إما لصغر سنه أو تأخر إسلامه أو غيابه ، ومن هذا النوع أحاديث كثيرة لصغار الصحابة كابن عباس وابن الزبير وغيرهما .


    حكم مرسَل الصحابي :


    الصحيح المشهور الذي قطع به الجمهور أنه صحيح محتج به ، لأن رواية الصحابة عن التابعين نادرة ، وإذا رووا عنهم بينوها ، فإذا لم يبينوا ، وقالوا : قال رسول الله ، فالأصل أنهم سمعوها من صحابي آخر ، وحذف الصحابي لا يضر ، كما تقدم .


    وقل إن مرسل الصحابي كمرسل غيره في الحكم، وهذا القول ضعيف مردود.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحديث المرسل Empty رد: الحديث المرسل

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 12:23 pm

    أشهر المصنفات في المرسل

    أ) المراسيل لأبي داود .


    ب) المراسيل لابن أبي حاتم .


    ج) جامع التحصيل لأحكام المراسيل للعلائي
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحديث المرسل Empty رد: الحديث المرسل

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 12:55 pm

    المٌرْسَلٌ الخَفِيٌّ

    تعريفه:


    لغة:

    المرسل لغة اسم مفعول من الإرسال بمعنى الإطلاق، كأن المرسل أطلق الإسناد ولم يصله، والخفي: ضد الجلي، لأن هذا النوع من الإرسال غير ظاهر، فلا يدرك إلا بالبحث.


    اصطلاحاً:

    أن يَرْوِيَ عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع وغيره كـ"قال"


    مثاله :


    " ما رواه ابن ماجه من طريق عمر بن عبد العزيز عن عقبة ابن عامر مرفوعاً : رحم الله حارس الحرس" فان عمر لم يطلق عقبة كما قال المزي في الأطراف .




    يُعرف الإرسال الخفي بأحد أمور ثلاثة وهي :


    نَصُّ بعض الأئمة على أن هذا الراوي لم يلق من حدث عنه أو لم يسمع منه مطلقاً.


    إخباره عن نفسه بأنه لم يلق من حدث عنه أو لم يسمع منه شيئاً.


    مجيء الحديث من وجه آخر فيه زيادة شخص بين هذا الراوي وبين من روي عنه. وهذا الأمر الثالث فيه خلاف للعلماء، لأنه قد يكون من نوع " المزيد في متصل الأسانيد".


    حكمه :


    هو ضعيف ، لأنه من نوع المنقطع ، فإذا ظهر انقطاعه فحكمه حكم المنقطع .


    أشهر المصنفات فيه :


    ـ كتاب التفصيل لمبهم المراسيل للخطيب البغدادي .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحديث المرسل Empty رد: الحديث المرسل

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 1:09 pm

    الحديث المرسل
    تعريفه: ‏

    ‎‎ لغةً: هو اسم مفعول من "أرسل " بمعنى "أطلق " فكأن المرسِل أطلق الإسناد ولم يقيده براوٍ معروف.‏

    ‎‎ ب. اصطلاحاً: هو ما سقط من آخر إسناده من بعد التابعي.‏

    ‎2. صورته: ‏

    ‎‎ وصورته أن يقول التابعي سواء كان صغيراً أو كبيراً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا، أو فعل كذا، أو فعل بحضرته كذا، وهذه صورة المرسل عند المحدثين.‏

    ‎3. مثاله: ‏

    ‎‎ ما أخرجه مسلم في صحيحه في كتاب البيوع قال: "حدثني محمد بن رافع حدثنا حجين حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المزابنة ".‏

    ‎‎ فسعيد بن المسيب تابعي كبير، روى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بدون أن يذكر الواسطة بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم، فقد أسقط من إسناد هذا الحديث آخره وهو من بعد التابعي، وأقل هذا السقط أن يكون قد سقط الصحابي، ويحتمل أن يكون قد سقط معه غيره كتابعي مثلاً.‏

    4. المرسل عند الفقهاء والأصوليين: ‏

    ‎‎ ما ذُكر من صورة المرسَل هو المرسَل عند المحدثين، أما المرسَل عند الفقهاء والأصوليين فأعم من ذلك، فعندهم أن كل منقطع مرسل على أي وجه كان انقطاعه، وهذا مذهب الخطيب أيضاً.‏

    5. حكمه: ‏

    ‎‎ المرسَل في الأصل ضعيف مردود، لفقده شرطاً من شروط المقبول وهو اتصال السند، وللجهل بحال الراوي المحذوف، لاحتمال أن يكون المحذوف غير صحابي، وفي هذه الحال يحتمل أن يكون ضعيفاً.‏

    ‎‎ لكن العلماء من المحدثين وغيرهم اختلفوا في حكم المرسل والاحتجاج به، لأن هذا النوع من الانقطاع يختلف عن أي انقطاع آخر في السند، لأن الساقط منه غالباً ما يكون صحابياً، والصحابة كلهم عدول، لا تضر عدم معرفتهم.‏

    ‎‎ ومجمل أقوال العلماء في المرسل ثلاثة أقوال هي:‏

    أ- ضعيف مردود: عند جمهور المحدثين وكثير من أصحاب الأصول والفقهاء. وحجة هؤلاء هو الجهل بحال الراوي المحذوف، لاحتمال أن يكون غير صحابي.‏

    ‎ ب- صحيح يحتج به: عند الأئمة الثلاثة أبي حنيفة ومالك وأحمد في المشهور عنه، وطائفة من العلماء بشرط أن يكون المرسِل ثقة ولا يرسل إلا عن ثقة. وحجتهم أن التابعي الثقة لا يستحل أن يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا إذا سمعه من ثقة.‏

    ‎ ج- قبوله بشروط: أي يصح بشروط، وهذا عند الشافعي وبعض أهل العلم. وهذه الشروط أربعة، ثلاثة في الراوي المرسِل، وواحد في الحديث المرسَل. واليك هذه الشروط: ‏

    ‎1. أن يكون المرسِل من كبار التابعين.‏

    ‎2. وإذا سمى من أرسل عنه سمي ثقة.‏

    ‎3. وإذا شاركه الحفاظ المأمونون لم يخالفوه.‏

    ‎4. وأن ينضم إلى هذه الشروط الثلاثة واحد مما يلي:‏

    أ. أن يُرْوَى الحديث من وجه آخر مسنداً.‏

    ب. أو يُرْوَى من وجه أخر مرسَلاً، أرسله من أخذ العلم عن غير رجال المرسل الأول.‏

    ج. أو يوافق قول صحابي.‏

    د. أو يفتي بمقتضاه أكثر أهل العلم.‏

    ‎‎ فإذا تحققت هذه الشروط تبين صحة مخرج المرسَل وما عضده، وأنهما صحيحان، لو عارضهما صحيح من طريق واحد رجحناهما عليه بتعدد الطرق إذا تعذر الجمع بينهما.‏

    5. مرسَل الصحابي:‏

    ‎‎ هو ما أخبر به الصحابة عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم أو فعله، ولم يسمعه أو يشاهده، إما لصغر سنه أو تأخر إسلامه أو غيابه، ومن هذا النوع أحاديث كثيرة لصغار الصحابة كابن عباس وابن الزبير وغيرهما.‏

    6. حكم مرسَل الصحابي:‏

    ‎‎ الصحيح المشهور الذي قطع به الجمهور أنه صحيح محتج به، لأن رواية الصحابة عن التابعين نادرة، وإذا رووا عنهم بينوها، فإذا لم يبينوا، وقالوا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالأصل أنهم سمعوها من صحابي آخر، وحذف الصحابي لا يضر، كما تقدم.‏

    ‎‎ وقيل إن مرسَل الصحابي كمرسَل غيره في الحكم ، وهذه القول ضعيف مردود.‏

    7. أشهر المصنفات في المراسيل:‏

    أ. المراسيل لأبي داود.‏

    ب. المراسيل لابن أبي حاتم.‏

    ت. جامع التحصيل لأحكام المراسيل للعلائي.‏

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 9:35 pm