ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    تعريف علم الحديث

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تعريف علم الحديث  Empty تعريف علم الحديث

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 12:42 pm

    تعريف علم الحديث

    العلمُ : معرفة الشيء .


    والحديثُ في الأصل يطلق على : الجديد من الأشياء ، ويطلق على الخبر . ومنه قوله تعالى { وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللهِ حَدِيثاً } [ النِّساء : 87 ] ، وقوله : { فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ } [ سَبَأ : 19].


    وفي الاصطلاحِ : ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قولٍ ، أو فعلٍ ، أو تقريرٍ ، أو صفةٍ .


    فالقول : هو الألفاظُ النَّبويَّة .


    مثلُ : حديثِ معاوية من أبي سفيان ، رضي الله عنه ، قال :سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :


    " من يرد الله به خيراً يفقه في الدين " .


    والفعل : هو التصرفات النبوية العملية .


    مثل : حديث عبد الله بن عباس ، رضي الله عنهما :


    أنه توضأ فغسل وجهه ، ثم أخذ غرفة من ماء فمضمض بها واستنشق ، ثم أخذ غرفة من ماء فجعل بها هكذا ، أضافها إلى يده الأخرى فغسل بهما وجهه ، ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليمنى ، ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليسرى ، ثم مسح برأسه ، ثم أخذ غرفة من ماء فرشَّ على رجله اليمنى حتى غسلها ، ثم أخذ غرفة أخرى فغسل بها رجله ، يعنى اليسرى ، ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ .
    والتقرير : ما يقع من غيره صلى الله عليه وسلم باطِّلاعه أو علمه فلا ينكره .


    مثل حديث عائشة ، رضي الله عنها ، قالت:


    لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً على باب حجرتي والحبشة يلعبون في المسجد ، ورسول الله صلى الله وعليه وسلم يسترني بردائه أنظر إلى لعبهم .


    والصِّفة : خصائص بشريَّته صلى الله عليه وسلم فيما لا يرجع إلى كسبه وعمله ، مثل :


    حديث البراء بن عازب ، رضي الله عنه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجهاً ، وأحسنهم خلقاً : ليس بالطويل البائنِ ، ولا بالقصير .



    ولا يدخل في الصفة بهذا التَّفسير ما يحبه أويكرهه صلى الله عليه وسلم من الأفعال والأحوال ، وإنما يَنْدرجُ هذا النَّمطُ من الأحاديث تحت ( الفعل ) باعتبار الصادر عنه صلى الله عليه وسلم على وفق محبته أو كرهِهِِ ، مثل :


    حديث عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله : في طهوره وترجله وتنعله .


    هل يدخل في ( الحديث ) ما أضيف إلى من دونَ النبي صلى الله عليه وسلم ؟


    ما يضاف إلى صحابيٍّ أو تابعيٍّ أو من بعدهم من الأخبار يسمى ( حديثاً ) من حيث اللغة ، لكن الاصطلاح جرى غالباً على إرادة ما يضاف إلى النبي صلى الله عليه وسلم خاصة ، حتى صار يتبادر إلى الذِّهن عند الإطلاق حين يُقال مثلاً : ( في المسألة حديثٌ) أنَّه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .


    فدفعاً للإيهام ، لا ينبغي إطلاق لفظ ( حديثٍ ) على غير ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم .


    ============

    * تيسير مصطلح الحديث

    *تحرير علوم الحديث

    *الباعث الحثيث
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تعريف علم الحديث  Empty رد: تعريف علم الحديث

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 1:16 pm

    تقسيم علوم الحديث

    علوم الحديث من حيث الإجمال تنقسم إلى قسمين كلِّيِّين :


    القسم : الأول علم رواية .


    وموضعه : ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو من دونه من صحابي أو تابعي ، من جهة العناية بنقل ذلك وضبطه وتحرير ألفاظه .


    وبعبارة أخرى : هو العناية بمتن الخبر من جهة نصِّه خاصة :


    ويندرج تحته أصناف من علوم الحديث ، منها : المرفوع ، والموقوف ، والمقطوع ، وغريب الحديث ، ومختلف الحديث .


    والقسم الثاني : علم دراية .


    وموضعه : من السَّند والمتن من جهة العلم بأحوالهما .


    ويندرج تحته : تمييز المقبول من المردود ، وعلم الجرح والتَّعديل وتواريخ الرواة ، وعلل الحديث ، وغيرها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 11:36 pm