النّعتُ أو الصّفةُ
هو تابعٌ يُذكرُ بعدَ اسمٍ لبيانِ صفتِه أو تمييزِه عن غيرِه ، ويُسمَّى ذلك الاسمُ المنعوتُ ، أو الموصوفُ ، مثل : أقدِّرُ الطّالبَ المجدَّ ، (المجدَّ) : نعتٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ.
ويطابقُ النّعتُ المنعوتَ في الحالاتِ التّاليةِ:
1- في حركةِ الإعرابِ : حيثُ يكونُ مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً بحسبِ موضعِ المنعوتِ من الإعرابِ.
2- في التّعريفِ أو التنكيرِ : فإذا جاءَ المنعوتُ نكرةً كانَ النّعتُ نكـرةً ، مثل :
(لَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِن مُشْرِكٍ) وإذا جاءَ معرفةً كانَ النّعتُ معرفةً ، مثل : (المسلمُ القويُّ أحبّ إلى الله من المسلمِ الضَّعيفِ).
3- في الإفرادِ أو التّثنيةِ أو الجمعِ : فإذا جاءَ المنعوتُ مفرداً جاءَ النّعتُ مثلَه ، مثل : (عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ) ، وإذا جاءَ المنعوتُ مثنَّى جاءَ النّعتُ مثنَّى ، مثل : (للنّسرِ عينانِ حادّتان) وإذا جـاءَ المنعوتُ جمعاً جاءَ النّعتُ جمعاً ، مثل : ( تحيطُ بمنزلِنا الأشجارُ الباسقاتُ).
4- في التذكيرِ أو التّأنيثِ : فإذا جاءَ المنعوتُ مذكّراً جاءَ النّعتُ مذكّراً ، مثل : ( العربيُّ الأبيُّ يرفضُ الذّلَّ) ، وإذا جاءَ المنعوتُ مؤنّثاً جاءَ النّعتُ مؤنّثاً ، مثل : ( الريحُ القويّةُ تنالُ من الأشجارِ العالية).
- قد يأتي النّعتُ جملةً اسميةً أو فعليةً ، عندئذٍ يجبُ أنْ تحتويَ على ضميرٍ متّصلٍ أو منفصلٍ يعودُ على المنعوتِ ، على أنْ يكونَ المنعوتُ نكرةً ، مثل : هذِه حديقةٌ (أشجارُها وارفةٌ) ، فجملةُ (أشجارُها وارفةٌ) نعتٌ اشتملََتْ على الضّميرِ المتّصلِ الهاءِ العائدِ على الاسمِ النّكرةِ (حديقةٌ).
مثالٌ آخرُ : شاهدْتُ فلاّحاً (يعملُ في الحقلِ) ، فجملةُ (<font color=#CC00CC>يعملُ في الحقلِ) نعتٌ اشتملَتْ على الضّميرِ المستترِ (هو) العائدِ إلى الاسمِ النّكرةِ (فلاحاً).
- قد يتعدّدُ النّعتُ سواءً كانَ مُفرداً أو جملةً فعليةً أو اسميةً ، مثل :كافأتُ طالباً نشيطاً (يقومُ بواجباتِه).
- إذا كانَ المنعوتُ جمعاً لغيرِ العاقلِ جازَ أنْ يُعاملَ مُعاملةَ المفردةِ المؤنّثةِ ، مثل : هذهِ جدرانٌ عالياتٌ أو:هذه جدرانٌ عاليةٌ.
==============
المصدر:
انظر كتاب "قواعد اللغة العربية المبسطة" للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.
هو تابعٌ يُذكرُ بعدَ اسمٍ لبيانِ صفتِه أو تمييزِه عن غيرِه ، ويُسمَّى ذلك الاسمُ المنعوتُ ، أو الموصوفُ ، مثل : أقدِّرُ الطّالبَ المجدَّ ، (المجدَّ) : نعتٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ.
ويطابقُ النّعتُ المنعوتَ في الحالاتِ التّاليةِ:
1- في حركةِ الإعرابِ : حيثُ يكونُ مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً بحسبِ موضعِ المنعوتِ من الإعرابِ.
2- في التّعريفِ أو التنكيرِ : فإذا جاءَ المنعوتُ نكرةً كانَ النّعتُ نكـرةً ، مثل :
(لَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِن مُشْرِكٍ) وإذا جاءَ معرفةً كانَ النّعتُ معرفةً ، مثل : (المسلمُ القويُّ أحبّ إلى الله من المسلمِ الضَّعيفِ).
3- في الإفرادِ أو التّثنيةِ أو الجمعِ : فإذا جاءَ المنعوتُ مفرداً جاءَ النّعتُ مثلَه ، مثل : (عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ) ، وإذا جاءَ المنعوتُ مثنَّى جاءَ النّعتُ مثنَّى ، مثل : (للنّسرِ عينانِ حادّتان) وإذا جـاءَ المنعوتُ جمعاً جاءَ النّعتُ جمعاً ، مثل : ( تحيطُ بمنزلِنا الأشجارُ الباسقاتُ).
4- في التذكيرِ أو التّأنيثِ : فإذا جاءَ المنعوتُ مذكّراً جاءَ النّعتُ مذكّراً ، مثل : ( العربيُّ الأبيُّ يرفضُ الذّلَّ) ، وإذا جاءَ المنعوتُ مؤنّثاً جاءَ النّعتُ مؤنّثاً ، مثل : ( الريحُ القويّةُ تنالُ من الأشجارِ العالية).
- قد يأتي النّعتُ جملةً اسميةً أو فعليةً ، عندئذٍ يجبُ أنْ تحتويَ على ضميرٍ متّصلٍ أو منفصلٍ يعودُ على المنعوتِ ، على أنْ يكونَ المنعوتُ نكرةً ، مثل : هذِه حديقةٌ (أشجارُها وارفةٌ) ، فجملةُ (أشجارُها وارفةٌ) نعتٌ اشتملََتْ على الضّميرِ المتّصلِ الهاءِ العائدِ على الاسمِ النّكرةِ (حديقةٌ).
مثالٌ آخرُ : شاهدْتُ فلاّحاً (يعملُ في الحقلِ) ، فجملةُ (<font color=#CC00CC>يعملُ في الحقلِ) نعتٌ اشتملَتْ على الضّميرِ المستترِ (هو) العائدِ إلى الاسمِ النّكرةِ (فلاحاً).
- قد يتعدّدُ النّعتُ سواءً كانَ مُفرداً أو جملةً فعليةً أو اسميةً ، مثل :كافأتُ طالباً نشيطاً (يقومُ بواجباتِه).
- إذا كانَ المنعوتُ جمعاً لغيرِ العاقلِ جازَ أنْ يُعاملَ مُعاملةَ المفردةِ المؤنّثةِ ، مثل : هذهِ جدرانٌ عالياتٌ أو:هذه جدرانٌ عاليةٌ.
==============
المصدر:
انظر كتاب "قواعد اللغة العربية المبسطة" للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.