ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    لا النافية للجنس

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    لا النافية للجنس Empty لا النافية للجنس

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أبريل 12, 2013 1:53 am

    ( لا ) التي لنفي الجنس
    المراد بها لا التي قصد بها التنصيص على استغراق النفي للجنس كله.

    عـمـلـهـا


    تعمل عمل (إِنَّ) فتنصب المبتدأ اسماً لها وترفع الخبر خبراً لها ، ولا فرق في هذا العمل بين المفردة وهي التي لم تتكرر ، نحو : لا غلام رجل قائم ، وبين المكررة نحو : لا حول ولا قوة إلا بالله.

    شروط عملها


    يشترط فى عملها ألا يدخل عليها جارٌّ ، وأن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، وألا يفصل الاسم عنها بفاصل ، فإن فُقد الشرط الأول بطل عملها ، وإن فُقد شرط من الشرطين الآخرين بطل عملها ولزم تكرارها.

    أحوال اسم (لا)


    لا يخلو اسم ( لا ) النافية للجنس من ثلاثة أحوال :

    الحال الأول : أن يكون مضافاً ، نحو : لا غلام رجل حاضر.

    الحال الثاني : أن يكون مضارعا للمضاف ، أي : مشابها له ، والمراد به كل اسم له تعلق بما بعده إما بعمل نحو : لا طالعا جبلا ظاهر ، ولا خيرا من زيد راكب ، وإما بعطف نحو : لا ثلاثة وثلاثين عندنا ، ويسمى المشبه بالمضاف مطولا وممطولا أي ممدوداً.

    وحكم المضاف والمشبه به : النصب لفظا كما مثل.

    الحال الثالث : أن يكون مفردا ، والمراد به هنا ما ليس بمضاف ولا مشبه بالمضاف ، فيدخل فيه المثنى والمجموع.

    وحكمه : البناء على ما كان ينصب به لتركبه مع لا وصيرورته معها كالشيء الواحد فهو معها كخمسة عشر ، ولكن محله النصب بلا لأنه اسم لها فالمفرد الذي لبس بمثنى ولا مجموع يبنى على الفتح لأن نصبه بالفتحة نحو : لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله ، والمثنى وجمع المذكر السالم يبنيان على ما كانا ينصبان به ، وهو الياء نحو : لا مسلمَيْنِ لك ولا مسلمِينَ ، فمسلمَيْنِ ومسلمِينَ مبنيان لتركبهما مع لا كما بنى رجل لتركبه معها.

    وذهب الكوفيون والزجاج إلى أن (رجل) في قولك : لا رجلَ معرب وأن فتحته فتحة إعراب لا فتحة بناء ، وذهب المبرد إلى أن مسلمين ومسلمين معربان.

    وأما جمع المؤنث السالم فقال قوم : مبني على ما كان ينصب به ، وهو الكسر فتقول لا مسلماتِ لك بكسر التاء ، ومنه قوله :
    إن الشباب الذي مجد عواقبه فيه نلذ ولا لذاتِ للشيب

    وأجاز بعضهم الفتح نحو : لا مسلماتَ لك.

    ===========
    المصدر :
    انظر كتاب شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ، و النحو الواضح لعلى الجارم ومصطفى أمين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 12:49 am