ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الممنوع من الصرف

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الممنوع من الصرف Empty الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أبريل 12, 2013 1:45 am

    الممنوعُ من الصَّرف
    هو اسمٌ لا يجوزُ تنوينُهُ.

    أنـواعُــهُ


    1- الاسم العلمِ : يمتنعُ العلمُ من التّنوينِ في الحالاتِ التّاليةِ:

    أ- الاسمُ الأعجميُّ : إبراهيمُ.

    ب- المركَّبُ تركيباً مزجياً أو معنوياً : بعلبكّ- حضرموت.

    ج- المختومُ بألفٍ ونونٍ زائدتين : سليمانُ- عدنانُ.

    د- إذا جاءَ على وزنِ فُعَل : عُمَر.

    هـ- المؤنّثُ تأنيثاً لفظياً،أو معنوياً : طلحةُ- زينبُ.

    و- إذا جاءَ على وزنِ الفعلِ : يزيدُ- أحمدُ.

    2- الاسمُ غيرُ العلمِ : إذا جاءَ على :

    أ- صيغُ منتهى الجموعِ ، هيَ جمعُ التّكسيرِ الّذي يكونُ بعدَ ألفِهِ حرفان أو ثلاثةٌ وسطُها ساكنٌ:مساجدُ– مفاتيحُ،ولها أوزانٌ كثيرةٌ.

    ب- المختومُ بألفٍ ممدودةٍ بعدَها همزةٌ (على وزنِ فَعْلاء) : صحراء.

    3 - الصّفةُ : إذا جاءَتْ :

    أ- على وزنِ فَعْلان : عَطْشان.

    ب-على وزنِ أَفْعَل : أَحْمر.

    ج- عدداً مصوغاً على وزنِ مَفْعَل ، مثل:(مثنّى) ، أو فُعَال، مثل: أُحَاد.

    د- لفظة أُخَر.

    إعــرابــه


    - يُرفعُ الممنوعُ من الصرفِ بالضّمّةِ ، مثل: جاءَ أحمدُ ، (أحمدُ) : فاعلٌ مرفوعٌ
    وعلامةُ رفعِهِ الضّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.

    - ويُنصبُ بالفتحةِ ، مثل : زرْتُ بعلبكَّ ، (بعلبكَّ) : مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.

    - ويُجرُّ بالفتحةِ بدلاً من الكسرةِ ، مثل : سلَّمْتُ على يزيدَ ، (يزيدَ) : اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الفتحةُ بدلاً من الكسرةِ لأنَّهُ ممنوعٌ من التّنوينِ.

    - يُجرُّ الاسمُ الممنوعُ من التَّنوينِ بالكسرةِ إذا جاءَ:

    1- مقترناً بال ، مثل: سرْتُ في الصَّحراءِ ، (الصَّحراءِ) : اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.

    2- مضافاً ، مثل: سرْتُ في صحراءِ العربِ ، (صحراءِ) : اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.

    ============
    المصدر :
    انظر كتاب "قواعد اللغة العريبة المبسطة" للأستاذ/ عبد اللطيف السعيد.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الممنوع من الصرف Empty رد: الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين سبتمبر 30, 2013 12:50 pm

    الممنوع من الصرف:
    1- تعريفه : خامس أنواع الأسماء التي تعرب بعلامات فرعية هو الممنوع من الصرف (1)
    والصرف يقصد به التنوين ومن ثم تطلق هذه التسمية على طائفه من الأسماء والصفات توافرت فيها علل منعت آخرها من التنوين كغيرها من الأسماء وإذاً فالممنوع من الصرف اصطلاحا : هو الاسم الذي سُلِب منه التنوين (2)
    2- إعرابه : يعرب المنوع من الصرف على الوجه الآتي :
    أ- علامة الرفع هي الضمة: جاء أجمدُ
    ب- علامة النصب هي الفتحة رأيت أحمدَ وهما علامتان أصليتان وقد ذكرنا هذا فيما تقدم
    ج- أما في حالة الجر فالعلامة هي الفتحة : مررتُ بأحمدَ وهي علامة فرعية نابت عن العلامة الأصلية للجر التي هي الكسرة
    3- شرطان لإعراب الممنوع من الصرف بالعلامة الفرعية :
    أ- أن يكون الاسم غير مضاف فإذ أضيف جر بالعلامة الأصلية وهي الكسرة نحو مررت بأحمدِكم
    صليت في مساجدِ الكويت
    قال تعالى : لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم فقد جُر أحسنِ بالحرف وكانت علامة الجر الكسرة بسبب الإضافة
    ب- أن يكون الاسم مجردا من أل فإذا جاء وفيه أل جُرّ بالكسرة على الأصل كبقية الأسماء ومنه قوله تعالى وأنتم عاكفون في المساجد فقد جاءت علامة الجر في المساجد الكسرة لأنه عرف (3) أما ما استوفى هذين الشرطين وهما عدم الإضافة والتعريف فكقوله تعالى وإذا حييتم بتحية فحيو بأحسنَ منها أو ردوها وقوله : ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيحَ
    4- العلل المانعه من الصرف : ..........يتبع
    _____نحوُ العربية ج1 ص111-112-113___________________
    (1) جرى الأمر في نظم الألفية على تجزئة الممنوع من الصرف في موضعين متباعدين فيعالج إعرابه في مبحث علامات الاعراب الفرعيه والعلل المانعه من الصرف في خواتيم الأبواب النحويه وكان الشراح في هذا تبعا للناظم وقد آثرنا هنا مخالفة الناظم والشراح بجمع ما تفرق من مسائل هذا الباب تحت مبحث جامع يلم شتاته اقتداء يصنع كثير من المتقدمين وذلكم عندنا هو خير وأقوم قيلا
    (2) الصرف لغة : مأخوذ من الصريف وهو الصوت الضعيف وقيل هو التصرف في جميع الأحوال وقد عرّفه بعض النحاة اصطلاحا بأنه ما سلب منه التنوين والجر معا وسيأتي تفصيل ذلك وذهب أبو حيان الأندلسي إلى أن الخلاف بين التعريفين لاطائل تحته
    (3) ولا يشترط أن تكون للتعريف فقد تكون أل الموصوله كما في قوله تعالى كالأعمى والأصم انظر أوضح المسالك 1/53
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الممنوع من الصرف Empty رد: الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أغسطس 03, 2014 10:31 pm

    الممنوع من الصرف
    ==============
    س : ما معنى المنصرف ؟
    (جـ) : المنصرف : ماتظهر علىآخره جميع حركات الا عراب ( الضمة والفتحة والكسرة ) مع التنوين ، مثل( زارنا رجلٌ، فالتنوين عبارة عن نون ساكنة ، تلفظ ولا تكتب مثل( رجلنْ)، رأيت معلماً (معلمنْ ) سلمت على طالبٍ (طالبنْ) . ولكن هذه النون الساكنة تنطق ولا تكتب .
    س : ماذا نقصد بالتنوين ؟
    (جـ) : التنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ،، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ،وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر. . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) .
    س : وما الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ؟
    (جـ)الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجربالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاءإبراهيمُ ، وينصب بفتحة واحدة فقط (من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيمَ ) ويجربالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل
    ( نظرت الى إ براهيمَ )
    ما يمنع من الصرف
    أولاً العلم
    (1) إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى مثل (عائشة ، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة )
    (2) وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة )
    (3) إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً . مثل ( زينب ، سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر )
    (4) كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر ، ملـَك ، قطَر )
    ملحوظه إذا كان العلم ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه مثل :(هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي ) فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ –
    رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .
    ( 5) إذا كان علماً أعجمياً مزيداً على ثلاثة حروف مثل ( إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل )
    ملحوظه أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) .
    جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل:
    ( صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )
    (6) إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً " مثل ( أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ )
    أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
    (7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً ومعنى التركيب: المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )
    عمران)– شعبان– (8) إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين مثل( عثمان ، عفان مروان -رمضان
    ملحوظة إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة
    الأمثلة:
    (1) زينب وعائشة من أمهات المؤمنين
    (2) سلمت على أملَ
    (3) تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية
    (4) إن إبراهيمَ خليل الله
    (5) "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره "
    (6) سافرت إلى حضرموتَ
    المثال الممنوع من الصرف الإعراب سبب المنع من الصرف
    1 زينب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة علم لمؤنثً معنى مذكر لفظاً
    2 أملَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
    3 يزيد اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم على وزن الفعل
    معاوية مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة علم مذكر معنى مؤنث لفظاً
    4 إبراهيمَ اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة علم أعجمى مزيد على ثلاثة حروف
    5 سليمانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مختوم بألف ونون زائدتين
    6 حضرموتَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مركبً تركيباً مزجياً
    ثانياً : الصفات تمنع الصفة من الصرف
    ( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى "
    مثل ( عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
    ( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن )
    أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفر الشروط السابقة .
    فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة.
    ( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد
    ( من 1 إلى 10 )
    مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر )
    ( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )
    الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف . (1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ (2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها "
    (3) عطفت على حيوان عطشانَ . (4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع " (5) جاء الطلبة أُحاد . (6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر "
    المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
    1 أبيضَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه صفة على وزن " أفعل "
    2 أحسن اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " أفعل "
    3 عطشانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فَعلان "
    4 مثنى نعت مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة صفة على وزن " مفعل "
    5 أُحاد حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة صفة على وزن " فُعال
    6 أُخرَ نعت مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فُعل "
    ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف
    (1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى ) (2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )
    (3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود
    - هارون )
    (4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة
    مثل : ( شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء شهداء )
    فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل ( هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء ) وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع
    - رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍمزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . وإن كانت الهمزة أو منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو ) (4) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة
    وتأتى على وزن : (1) فواعل (حدائق - ظواهر - خواطر_ روائع – فوائد ) (2) مفاعل ( مساجد_ مواهب_مشاعر_مناظر_مخاطر ) 3) فواعيل ( طوابير تماثيل- تراكيب_قراطيس_قوانين_تقاليد ) . (4) مفاعيل (مصابيح _ مقادير_مفاتيح _مزامير )
    فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ). الأمثلة :
    (1) " ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى " .
    (2) آمنت بجبريل وميكائيل وإسرافيل
    المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
    1 بالبشرى اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة
    4 بجبريل اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم من أسماء الملائكة
    5 هاروت مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة اسم على وزن فاعول
    6 شعراء اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم مختوما بألف التأنيث الممدودة
    7 بمصابيح اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صيغة منتهى الجموع( مفاعيل)
    9 مساجد مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعل )
    ِ(3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ "
    (4) استمعت إلى شعراء فحول .
    (5) " وزينا السماء الدنيا بمصابيح "
    (6) " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله"
    إعراب الممنوع من الصرف :
    (1) يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة .
    ( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة مثل : جاء عمرُ ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    رأيت عمرَ ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
    سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
    كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل
    مثل : زرت دمشق . كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث ( دمشق ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
    صليت فى مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ ) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن
    ( مفاعل ) ،( مساجدَ ) اسم مجرور بـ فى وعلامة جره الفتحة
    (2) إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
    يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
    معرف بـ ( ال ) مثل : المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
    زرتُ المساجدَ الأثريةَ المساجد معرفة بأل
    ( المساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . المساجد معرفة بأل
    معرف بالإضافة مثل : مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . معرفة بإضافة مصر إليها
    زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها .
    (3) إذا كان معرفاً بـ ( ألـ ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :
    ( أ) (1)صليت بالمساجدِ الأثرية (2) صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
    كلمة ( المساجد ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
    كلمة ( مساجــد ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها مضافة )
    (ب)(1) سرت فى الحدائقِ القريبة (2) سرت فى حدائقِ القاهرة (3) أعجبت بحدائقكم .
    كلمة ( الحائقِ ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
    كلمة ( حدائقِ ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة )
    كلمة ( حدائقِ) فى المثال الثالث تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة ،
    و(كم) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه )
    (جـ) سرت فى صحراءَ واسعة . ( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
    سرت فى الصحراءِ الواسعةِ ( الصحراءِ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة بـ ( ال ) .
    سرت فى صحراء مصر ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
    سرت فى صحرائهم ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
    و (هم) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
    إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول : لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
    (1) لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
    (2) لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
    C إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد / متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول : لابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
    لابد من مساجدَ نصلى فيها . مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
    لابد من المساجدِ لإقامة الصلاة مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل )
    لابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
    لابد من متاحفَ تجمع الآثار. لابد من متاحفِ الآثار. لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.
    تدريبات
    ( 1 ) استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه :
    1- قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة
    2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
    3 - (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
    4 - (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
    5 - (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
    6 - (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
    7 - (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
    8 - (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)
    9- أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري
    10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
    11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
    12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
    13-(من بنات النبي فاطمة وزينب)
    14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان
    15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
    16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
    17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)
    18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
    19 – سلمت على أحمد
    20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
    21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)
    22 - ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل )
    23 - ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
    24 - حضرموتُ محافظة يمنية .
    25 - ( وقال الذي اشتراه من مصر..)
    26 - ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )
    27 - ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق )
    28 - (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
    29 - (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)
    30- ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
    32 - (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)
    33 - (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (34) سيدنا محمد أفضل الخلق
    (35) إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.
    (2) ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
    [معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]
    وبالله التوفيق...
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الممنوع من الصرف Empty رد: الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 05, 2017 3:13 am

    صيغ منتهى الجموع غير الظاهرة:

    المهام - المواد

    مآسٍ - مبان - أغان

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 3:40 am