أحوال التاء المربوطة
1- تكتب التاء مربوطة في كل اسم مفرد إذا انفتح ما قبلها لفظا مثل: عائشة ، فاطمة، مؤتمر القمة لرؤساء القارة الأفريقية يعقد اجتماعه الثاني حاليا بالقاهرة، عاصمة جمهورية مصر العربية أو تقديريا مثل قناة ، حياة ، فلاة.
2- في كل جمع تكسير يكون مفردة منقوصا نحو: غزاة، رماة ، قضاء، بناة ، دعاة ، فإن مفرد كل منها هو غاز، رام، قاض ، بان ، داع.
هذا إذا كانت التاء المربوطة آخر الكلمة، فإذا أتصل بها ضمير فتحت، مثل: شجرته، رحمته، قضاته، ومثل: السد العالي بناته مهندسون مهرة.
تكتب الكلمات الآتية بالتاء المفتوحة وهي : الفرات، التابوت ، هيهات، يا أبت، يا أمت.
3- تكتب ثمة الظرفية بتاء مربوطة للفرق بينهما وبين ثمت الحرفية.
4- تنقط التاء المربوطة في غير سجع أو قافية، مثل السجع قوله( عليه الصلاة والسلام) وفي رقية الحسن: "أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامه".
وكقوله في بعض الروايات:
لا هم إن العيض عيش الآخرة فأصلح الأنصار والمهاجرة ومثل الشعر يقول ابن مالك:
" والله يقضي بهبات وافرة لي وله في درجات الآخرة"
قيل: يجوز رسم التاء المربوطة مفتوحة للمشاكلة الخطية ، ما لم يحصل لبس ، مثل قول الأخضري آخر السلم: وآله وصحبه الثقات السالكين سبل النجات
1- تكتب التاء مربوطة في كل اسم مفرد إذا انفتح ما قبلها لفظا مثل: عائشة ، فاطمة، مؤتمر القمة لرؤساء القارة الأفريقية يعقد اجتماعه الثاني حاليا بالقاهرة، عاصمة جمهورية مصر العربية أو تقديريا مثل قناة ، حياة ، فلاة.
2- في كل جمع تكسير يكون مفردة منقوصا نحو: غزاة، رماة ، قضاء، بناة ، دعاة ، فإن مفرد كل منها هو غاز، رام، قاض ، بان ، داع.
هذا إذا كانت التاء المربوطة آخر الكلمة، فإذا أتصل بها ضمير فتحت، مثل: شجرته، رحمته، قضاته، ومثل: السد العالي بناته مهندسون مهرة.
تكتب الكلمات الآتية بالتاء المفتوحة وهي : الفرات، التابوت ، هيهات، يا أبت، يا أمت.
3- تكتب ثمة الظرفية بتاء مربوطة للفرق بينهما وبين ثمت الحرفية.
4- تنقط التاء المربوطة في غير سجع أو قافية، مثل السجع قوله( عليه الصلاة والسلام) وفي رقية الحسن: "أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامه".
وكقوله في بعض الروايات:
لا هم إن العيض عيش الآخرة فأصلح الأنصار والمهاجرة ومثل الشعر يقول ابن مالك:
" والله يقضي بهبات وافرة لي وله في درجات الآخرة"
قيل: يجوز رسم التاء المربوطة مفتوحة للمشاكلة الخطية ، ما لم يحصل لبس ، مثل قول الأخضري آخر السلم: وآله وصحبه الثقات السالكين سبل النجات