(تعريف علم البديع)
تمهيد
عرفت أن دراسة علم المعاني تُعِينُ على تأْدية الكلام مطابقاً لمقتضى الحال، مع وفائه بغرض بلاغيٍّ يفْهمُ ضمناً من سياقه وما يُحيط به من قرائن.
وهناك ناحية أخرى من نواحي البلاغة، لا تتناول مباحث علم البيان، ولا تنظر في مسائل علم المعاني، ولكنها دراسة لا تتعدى تزيين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعة من الجمال اللفظي أو المعنويِّ، ويسمَّى العلمُ الجامع لهذه المباحث بعلم البديع.
( أ) تعريف علم البديع
(البديع) لغة: هو من بَدَع وأبدع، أي: أوجده لا على مثال سابق.
واصطلاحاً: هو علم يعرف به وجوه تحسين الكلام.
( ب ) أقسام المحسنات
والمحسنات على قسمين:
يشتمل علم البديع على محسِّناتٍ لفظية، وعلى محسِّنات معنوية.
1 ـ المحسنات المعنوية ومنها :
أ- التورية.
ب- الطباق.
ت- المقابلة.
ث- حسن التعليل.
ج- المذهب الكلامي.
ح- اسلوب الحكيم.
خ- الافتتان.
د- الاستطراد.
ذ- الاستخدام.
2 ـ المحسنات اللفظية ومنها:
أ- الجناس.
ب- السجع.
ت- الاقتباس.
تمهيد
عرفت أن دراسة علم المعاني تُعِينُ على تأْدية الكلام مطابقاً لمقتضى الحال، مع وفائه بغرض بلاغيٍّ يفْهمُ ضمناً من سياقه وما يُحيط به من قرائن.
وهناك ناحية أخرى من نواحي البلاغة، لا تتناول مباحث علم البيان، ولا تنظر في مسائل علم المعاني، ولكنها دراسة لا تتعدى تزيين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعة من الجمال اللفظي أو المعنويِّ، ويسمَّى العلمُ الجامع لهذه المباحث بعلم البديع.
( أ) تعريف علم البديع
(البديع) لغة: هو من بَدَع وأبدع، أي: أوجده لا على مثال سابق.
واصطلاحاً: هو علم يعرف به وجوه تحسين الكلام.
( ب ) أقسام المحسنات
والمحسنات على قسمين:
يشتمل علم البديع على محسِّناتٍ لفظية، وعلى محسِّنات معنوية.
1 ـ المحسنات المعنوية ومنها :
أ- التورية.
ب- الطباق.
ت- المقابلة.
ث- حسن التعليل.
ج- المذهب الكلامي.
ح- اسلوب الحكيم.
خ- الافتتان.
د- الاستطراد.
ذ- الاستخدام.
2 ـ المحسنات اللفظية ومنها:
أ- الجناس.
ب- السجع.
ت- الاقتباس.