قال الغزالي رحمه الله كتاب ((معارج القدس في مدارج معرفة النفس)) 82:
وَمن فَوَائِد قلَّة الْأكل كسر الشَّهْوَة الداعية إِلَى الْمعاصِي والاستيلاء على النَّفس الأمارة بالسوء وَمن فَوَائِد قلَّة الْأكل دفع النّوم ودوام السهر وتيسر الْمُوَاظبَة على الْعِبَادَة وَمن فوائدها صِحَة الْبدن وَدفع الْأَمْرَاض المنغصة للعيش الْمَانِعَة من الْعِبَادَات المشوشة لقُوَّة الْفِكر وَمن فوائدها خفَّة الْمُؤْنَة والتحلي بعز القناعة والاستغناء عَن النَّاس الَّذِي هُوَ مَظَنَّة الاخلاص والعز وَمن فوائدها أَن يتَمَكَّن من الايثار والبذل والسماحة وَالتَّصَدُّق على الْيَتَامَى وَالْمَسَاكِين
وعَلى الْجُمْلَة مِفْتَاح الزّهْد والعفة والورع قلَّة الْأكل وقمع الشَّهْوَة ومفتاح الدُّنْيَا وَبَاب الرَّغْبَة فِيهَا استرسال الشَّهْوَة بِمُوجب الطَّبْع وَهَذِه الْقُوَّة الشهوية لَهَا شعبتان احداهما شَهْوَة الْبَطن وَالثَّانيَِة شَهْوَة الْفرج فشهوة الْبَطن ليبقى الشَّخْص بِعَيْنِه وشهوة الْفرج ليبقى بنسله وأعقابه ونوعه وَلَكِن فِيهَا من الْآفَات مَا يهْلك الدّين وَالدُّنْيَا إِن لم تضبط وَلم تقهر وَلم تزم بزمام التَّقْوَى وَلم ترد إِلَى حد الِاعْتِدَال وَلَو لم تكن هَذِه الشَّهْوَة لما كَانَ للنِّسَاء سلطنة على الرِّجَال وَلما كَانَت النِّسَاء حبائل الشَّيْطَان وَجَمِيع الْفَوَاحِش من هَذِه الشَّهْوَة إِذا كَانَت مفرطة وَجَمِيع الفضائح مِنْهَا إِذا كَانَت خامدة مفرطة كالعنة والخنوثة
والمحمود أَن تكون معتدلة ومطيعة لِلْعَقْلِ وَالشَّرْع فِي انبساطها وانقباضها وَمهما أفرطت فَكَسرهَا بِالْجُوعِ وبالنكاح وغض الْبَصَر وَقلة الاهتمام بهَا وشغل النَّفس بالعلوم واكتساب الْفَضَائِل فَبِهَذَا تنْدَفع.
وَمن فَوَائِد قلَّة الْأكل كسر الشَّهْوَة الداعية إِلَى الْمعاصِي والاستيلاء على النَّفس الأمارة بالسوء وَمن فَوَائِد قلَّة الْأكل دفع النّوم ودوام السهر وتيسر الْمُوَاظبَة على الْعِبَادَة وَمن فوائدها صِحَة الْبدن وَدفع الْأَمْرَاض المنغصة للعيش الْمَانِعَة من الْعِبَادَات المشوشة لقُوَّة الْفِكر وَمن فوائدها خفَّة الْمُؤْنَة والتحلي بعز القناعة والاستغناء عَن النَّاس الَّذِي هُوَ مَظَنَّة الاخلاص والعز وَمن فوائدها أَن يتَمَكَّن من الايثار والبذل والسماحة وَالتَّصَدُّق على الْيَتَامَى وَالْمَسَاكِين
وعَلى الْجُمْلَة مِفْتَاح الزّهْد والعفة والورع قلَّة الْأكل وقمع الشَّهْوَة ومفتاح الدُّنْيَا وَبَاب الرَّغْبَة فِيهَا استرسال الشَّهْوَة بِمُوجب الطَّبْع وَهَذِه الْقُوَّة الشهوية لَهَا شعبتان احداهما شَهْوَة الْبَطن وَالثَّانيَِة شَهْوَة الْفرج فشهوة الْبَطن ليبقى الشَّخْص بِعَيْنِه وشهوة الْفرج ليبقى بنسله وأعقابه ونوعه وَلَكِن فِيهَا من الْآفَات مَا يهْلك الدّين وَالدُّنْيَا إِن لم تضبط وَلم تقهر وَلم تزم بزمام التَّقْوَى وَلم ترد إِلَى حد الِاعْتِدَال وَلَو لم تكن هَذِه الشَّهْوَة لما كَانَ للنِّسَاء سلطنة على الرِّجَال وَلما كَانَت النِّسَاء حبائل الشَّيْطَان وَجَمِيع الْفَوَاحِش من هَذِه الشَّهْوَة إِذا كَانَت مفرطة وَجَمِيع الفضائح مِنْهَا إِذا كَانَت خامدة مفرطة كالعنة والخنوثة
والمحمود أَن تكون معتدلة ومطيعة لِلْعَقْلِ وَالشَّرْع فِي انبساطها وانقباضها وَمهما أفرطت فَكَسرهَا بِالْجُوعِ وبالنكاح وغض الْبَصَر وَقلة الاهتمام بهَا وشغل النَّفس بالعلوم واكتساب الْفَضَائِل فَبِهَذَا تنْدَفع.