ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الدول حسب نظام الحكم

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     الدول حسب نظام الحكم Empty الدول حسب نظام الحكم

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أبريل 02, 2013 7:03 am

    هذه قائمة بأسماء دول العالم الأعضاء في الأمم المتحدة، مصنفة حسب نظام الحكم ومرتبة ترتيبا أبجديا.

    نظام إمبراطوري

    اليابان

    نظام اتحادي

    الإمارات العربية المتحدة
    الولايات المتحدة الأمريكية

    نظام أميرى
    أندورا
    دولة قطر
    دولة الكويت
    ليختنشتاين
    موناكو

    نظام بابوي

    الفاتيكان

    نظام جماهيري

    ليبيا - سابقا في عهد القذافي -

    نظام جمهورى
    إثيوبيا
    أذربيجان
    إرتيريا
    الأرجنتين
    أرمينيا
    إستونيا
    إسرائيل
    أفغانستان
    إكوادور
    ألبانيا
    أنغولا
    باكستان
    البرازيل
    البرتغال
    البوسنة والهرسك
    الجزائر
    الجبل الأسود
    إلسلفادور
    السودان
    الصومال
    الصين
    العراق
    الغابون
    كاميرون
    ألمانيا
    المكسيك
    النمسا
    الهند
    جمهورية أفريقيا الوسطى
    الرأس الأخضر
    الولايات المتحدة
    اليمن
    اليونان
    إندونيسيا
    أوروغواي
    أوزبكستان
    أوغندا
    أوكرانيا
    إيران
    أيرلندا
    أيسلندا
    إيطاليا
    باراغواي
    بالاو]
    بلغاريا
    بنغلاديش
    بنين
    بوليفيا
    بوتسوانا
    بنما
    بوركينا فاسو
    بوروندي
    بولندا
    بيرو
    تايوان
    تركمانستان
    تركيا
    ترينيداد وتوباغو
    تشاد
    جمهورية التشيك
    تشيلي
    تنزانيا
    توجو
    تونس
    تيمور الشرقية
    جرينادا
    جزر القمر
    جزر مارشال
    الكونغو
    الكونغو الديمقراطية
    جنوب أفريقيا
    جورجيا
    جيبوتي
    دومينيكا
    دولة فلسطين
    رواندا
    روسيا
    رومانيا
    زامبيا
    زيمبابوي
    كوت ديفوار
    ساموا
    سان مارينو
    ساو تومي وبرينسيب
    سريلانكا
    سلوفاكيا
    سلوفينيا
    سنغافورة
    السنغال
    سوريا
    سورينام
    سويسرا
    سيراليون
    سيشيل
    صربيا
    طاجيكستان
    غامبيا
    غانا
    غواتيمالا
    غويانا
    غينيا
    غينيا الاستوائية
    غينيا بيساو
    فانواتو
    فرنسا
    الفلبين
    فنلندا
    فنزويلا
    فيتنام
    فيجي
    قبرص
    قيرغيزستان
    كازاخستان
    كرواتيا
    كوبا
    كوريا الشمالية
    كوريا الجنوبية
    كوستاريكا
    كولومبيا
    كيريباتي
    كينيا
    لاتفيا
    لاوس
    لبنان
    لتوانيا
    ليبيريا
    مدغشقر
    مصر
    جمهورية مقدونيا
    مالطا
    مالي
    منغوليا
    موريشيوس
    موزمبيق
    مولدافيا
    ملاوي
    مالديف
    موريتانيا
    ميانمار
    ناميبيا
    ناورو
    نيبال
    النيجر
    نيجيريا
    نيكاراجوا
    هايتي
    هندوراس
    المجر
    يوغوسلافيا


    نظام سلطاني

    سلطنة بروناي
    سلطنة عمان

    نظام ملكى
    أسبانيا
    أستراليا: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    البهاما: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    المملكة الأردنية الهاشمية
    المملكة العربية السعودية
    المملكة المتحدّة
    المملكة المغربية
    الدانمارك
    السويد
    النروج
    أنتيغا وبربودا: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    بابوا غينيا الجديدة: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    بربادوس: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    بلجيكا
    بليز: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    توفالو: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    تونجا: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    جامايكا: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    جرينادا: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    جزر سليمان: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    سانت فنسينت والجرينادينز: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    سانت لوسيا: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    سانت كيتس ونيفيس: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    كمبوديا
    كندا: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    لوكسمبورغ
    ليسوتو
    ماليزيا
    مملكة البحرين
    نيوزيلندا: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    هولندا


    المصدر

    موقع الأمم المتحدة
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     الدول حسب نظام الحكم Empty رد: الدول حسب نظام الحكم

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أبريل 02, 2013 7:04 am

    انواع انظمة الحكم فى مختلف البلدان




    انظمة الحكم فى مختلف البلدان

    1- النظام الإمبراطوري :
    يعتمد النظام الإمبراطوري على نظام حكم ملكي من الأساس إلا أن سلطة الإمبراطور محدودة جداً وترقى إلى المراسم أكثر منها سلطة رسمية حيث يعرف من قبل الدستور على أنه "رمز الدولة ووحدة الشعب"
    الدول التي تتبع هذا النظام :
    اليابان



    2 - النظام الإتحادي :
    نظام تنقسم فيه السلطة السياسية بين الحكومة المركزية (القومية)
    ووحدات حكومية أصغر، ويطلق غالبًا على الحكومة المركزية الحكومة الاتحادية،
    كما يطلق على الوحدات الأصغر مسمى ولايات أو مقاطعات.
    ويحدِّد الدستورعادة تقسيم السلطات بين هذه الجهات. والنظام الاتحادي يطبق في بلدان مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وسويسرا، وكذلك في المكسيك والهند إلى حدما.
    الأنظمة الاتحادية للحكومة تختلف عن الأنظمة الأُحاديَّة. ففي النظام الأحادي تنبثق جميع السلطة قانونًا من الحكومة المركزية، وتنحصر سلطة الولايات والأقاليم فيما تُخوِّلُه لها الحكومة المركزية فقط. وتَظهر بعض الدول وكأنها تُطَبِّق النظام الاتحادي، بينما هي في الحقيقة تُمارس النظام الأحادي. حيث تكون الأقاليم مجرَّد وحدات إدارية بدلاً من وحدات سياسية ذات سلطة مستقلة.
    في النظام الاتحادي الحقيقي يُخَصِّص الدستورُ بعض السلطات للولايات والأقاليم ويُعطي للحكومة المركزية سُلطةً مباشرةً على القائمين بتنفيذ تلك السلطات التي خصصها لهم الدستور. وهذه السمة هي مايميِّز النظام الاتحادي عن التجمع الحر للدول، وهو ما يُطلق عليه اتحاد التحالف أو اتحاد كونفدرالي. والاتحاد الكونفدرالي تكون سُلْطته فعَّالة فقط من خلال الدول الأعضاء فيه؛ أي ليس له سلطة مباشرة على دول الاتحاد.
    الدول التي تتبع هذا النظام :
    الإمارات العربية المتحدة



    3 - النظام الأميري :
    قد يكون أيضاً نظام الحكم الأميري أحد صور الملكية في العالم حيث أنه يعتمد على الوراثة في عائلة واحدة و يتم تدوال السلطة و زمام الأمور فيما بينها

    الدول التي تتبع هذا النظام :
    ( دولة قطر - أندورا - موناكو - دولة الكويت - ليتنشتاين )



    4 - النظام البابوي :
    يعتبر البابا الرئيس الروحي وهو يتمتع بعدة ألقاب و ينتخب البابا مدى الحياة وهو صاحب القداسة والحبر الأعظم ويشكل والكردالة والأساقفة ما يعرف باسم الرؤية المقدسة (بالإنجليزية: Holy see‏) يتمتع البابا بصلاحيات واسعة وغير محدودة في الفاتيكان، بيد أن هذه الصلاحيات نظرية وتتركز الصلاحيات التشريعية فيما يخص الكنيسة بالمجمع المقدس، أما الأمور التنفيذية فتشكلها مجامع الفاتيكان أو وزاراتها دون تدخل واضح من قبل البابا.
    الدول التي تتبع هذا النظام :
    (الفاتيكان)


    5 - النظام الجماهيرى :
    يعتمد على الديمقراطية المباشرة. الوحدة الأساسية في نظام الحكم الجماهيري هي المؤتمرات الشعبية الأساسية،
    حيث يوجد مؤتمر في كل حي سكني أو قرية يضم كل المواطنين البالغين سن 18 من الذكور والإناث يلتقون في تجمع يسمى كومونة
    حيث يقسم كل الشعب الليبي على 30 ألف كومونة تضم كل كومونة عدد 100 شخص من الرجال والنساء المقيمين في نفس الحي.
    المؤتمرات الشعبية الأساسية تنعقد ثلاث مرات في السنة.
    الاجتماع الأول يخصص عادة لجدول الأعمال المفصل للاجتماعين التاليين.
    في الاجتماع الثاني يناقش المؤتمر الشعبي الأساسي يقرر بخصوص المواضيع المتعلقة بجدول الأعمال المحلي الداخلي بينما الثالث يختص بكلا المجالين المحلي والدولي.
    يكون لكل مؤتمر شعبي أساسي لجنة شعبية (مجلس وزراء محلي) يقوم بتنفيذ قرارات المؤتمر على مستوى الحي، خلال المؤتمر الشعبي الأساسي يتم نقاش المواضيع بالجدول بالجلسة الأولى ويقوم الأعضاء بتحرير القرارات والتصويت عليها، التصويت يتم علنا سواء عن طريق رفع الأيدي أو مباشرة بالصوت.
    يُسير جلسات المؤتمر أمانة يتم اختيارها من قبل الحاضرين وتقوم هذه الأمانة بصياغة القرارات كما تشارك الأمانة في جلسات مؤتمر الشعب العام، ومجموع أمانات المؤتمرات واللجان الشعبية والروابط النقابات والاتحادات المهنية تكون مؤتمر الشعب العام. مؤتمر الشعب العام يقوم باختيار أمانة لتترأس الجلسات وتوقع على القوانين بأمر من المؤتمر وتستلم أوراق اعتماد ممثلي الدول الأجنبية، تتكون من خمسة أعضاء ويختار المؤتمر الأمانة العامة: وتشمل أمين عام وأمين لشؤون المرأة، وأمين لشؤون المؤتمرات الشعبية وأمين لشؤون النقابات والاتحادات المهنية والروابط الحرفية، وأمين للشؤون الخارجية. كما يختار السلطة التنفيذية (اللجنة الشعبية العامة).
    الدول التي تتبع هذا النظام :
    (ليبيا)




    6 - النظام الجمهوري :
    وبحسب تعريف فضفاض هي دولة أو بلد يقودها أناس لا يبنون قوتهم السياسية على أي مبدأ أو قوة خارج سيطرة أو إرادة سكان تلك الدولة أو البلد.
    يمكن أن تتنوع تفاصيل تنظيم الحكم الجمهوري بشكل كبير. كما يدرس تنظيم الدولة ومن ضمنها الجمهورية في فروع النظرية السياسية والعلوم السياسية، حيث يستخدم مصطلح جمهورية فيها بشكل عام للإشارة للدولة التي تعتمد فيها القوة السياسية للدولة على الموافقة -التي تكون إسمية- للشعب المحكوم.
    و هناك ثلاث صور لاشتراك الشعب في السلطة هي:
    أ ) الديمقراطية المباشرة
    ب ) الديمقراطية النيابية
    ج ) الديمقراطية شبة المباشرة

    أ ) الديمقراطية المباشرة:
    هي النظام الذي يمارس فيه الشعب صاحب السيادة جميع السلطات العامة في الدولة: التشريعية، والتنفيذية، والقضائية، دون وساطة نواب وممثلين له. وتعد أقدم صور الديمقراطية، فقد كان مأخوذًا بها في المدن اليونانية القديمة كما أنها تطبق حاليًا في بعض المقاطعات السويسرية الصغيرة فقط، إلا أن هذا النظام يستحيل تطبيقه الآن؛ لزيادة عدد السكان، وعدم قدرة أفراد الشعب على فهم و إدراك بعض المشاكل الفنية المعقدة التى تواجه حياتهم.

    ب ) الديمقراطية النيابية:
    الديمقراطية النيابة هي النظام الذى يقتصر فيه دور الشعب على اختيار نواب له لممارسة شئون الحكم والسيادة نيابة عنه لفترة معينة حددها الدستور وتُسمى هذه الصورة بالديمقراطية النيابية أو الديمقراطية غير المباشرة.
    أركان النظام النيابي:
    يقوم النظام النيابي بتوافر خمسة أركان هي:
    أ ) وجود برلمان منتخب من الشعب على الأسس الديمقراطية سواء بنظام الانتخاب المباشر أو نظام الانتخاب غير المباشر.
    ب ) أن يمارس البرلمان سلطات فعليَّةٌ تتمثل في وضع السياسة العامة للدولة وتوجيه الأسئلة والاستجوابات للوزراء وتكوين لجان التحقيق والرقابة على أعمالهم وتقرير المسئولية الوزارية عن طريق طرح الثقة بالوزارة. أي أن يكون له بصفة عامة حق البت النهائي في الأمور الداخلة في اختصاصه والتى يحددها الدستور.
    ج ) أن يمارس البرلمان اختصاصه لفترةٍ محددةٍ يحددها الدستور وذلك لإبقاء الصلة بين أعضاء البرلمان والشعب الذى انتخبه.
    د ) أن يمثل عضو البرلمان الأمة كلها، فينبغي أن يمثل عضو البرلمان الأمة كلها وليس الدائرة الانتخابية التابع لها .. ويسمى هذا التمثيل بنظرية ( الوكالة العامة للبرلمان عن الأمة).
    هـ ) استقلال البرلمان مدة نيابية عن هيئة الناخبين التى ينتهي دورها بانتخابه، ويكون للأعضاء منذ لحظة اختيارهم حق التعبير عن السيادة الشعبية دون أن يكون للشعب عليهم الحق في إبداء الآراء عليهم أو خلافه.

    صور النظام النيابي:
    يقسم النظام النيابي إلى:
    ( النظام البرلماني - النظام الرئاسي )


    أولا : النظام البرلماني
    يُعدُّ النظام البرلماني أحد صور النظام النيابي ويعرفه الفقه بأنه:" النظام الذى يوزع السلطة بين هيئات ثلاث { الهيئة التشريعية – الهيئة التننفبذية – الهيئة القضائية } دون أن يفصل بين هذه الهيئات الثلاث فصلاً تامًا، بل يضمن بينها تعاونًا واشتراكًا في بعض الاختصاصات ويجعل لكل منها في الأخرى تأثيرًا أو تدخلاً متبادلاً مع الإبقاء على مبدأ المساواة والتعاون بينهما".
    ولقد نشأ النظام البرلماني في إنجلترا وما يزال يطبق حاليًا في العديد من دول العالم مثل: الهند، وألمانيا الموحدة، والكيان الصهيوني.
    ويقوم النظام البرلماني على خصائص أربع:
    أ ) الفصل بين منصب رئيس الحكومة ورئيس الدولة:
    يتميز النظام البرلماني بالفصل بين منصب رئيس الدولة الذي يكون ملكًا بالوراثة أو رئيس الجمهورية بالانتخاب، وبين منصب رئيس الحكومة أو الوزارة الذى يرأس مجلس الوزراء وعدم جواز الجمع بين المنصبين في وقت واحد .
    ويتمتع رئيس الدولة في ظل هذا النظام بالاستقلال التام تجاه البرلمان؛ ولذلك قيل: إن رئيس الدولة في النظام البرلماني هو رمز للسيادة ويسود ولا يحكم، حيث تتركز السلطة الحقيقية في يد الحكومة ورئيسها، ولا تنفذ قراراته في الغالب إلا إذا وقع معه رئيس الحكومة أو أحد الوزراء المختصين بالقرار ويؤيده، فمن مظاهر النظام البرلماني بصفة عامة ضعف مركز رئيس الدولة وتدعيم مركز رئيس الوزراء الذى يكون رئيسًا للحكومة.
    أما من حيث المسئولية فلا يُسأل رئيس الدولة في النظام البرلماني أمام البرلمان ولا يحق للبرلمان طلب استقالته.
    ب ) وجود مجلس للوزراء:
    يتميز النظام البرلماني بثنائية الجهاز التنفيذي، إذ يُميز بين رئيس الدولة ورئيس الوزراء - والذي يسمى غالبا بالوزير الأول - ويعد مجلس الوزراء حجر الزاوية وسلطة الحكم الفعلية في هذا النظام فهو الذي يضع السياسة العامة للحكومة والمسئولية تضامنية للوزراء.
    ج ) المسئولية التضامنية والفردية للوزراء:
    ينشأ بصفة عامة مبدأ المسئولية التضامنية والفردية للوزراء في النظام البرلماني عن اشتراك الوزراء جميعاً في رسم السياسة العامة للدولة حيث يترتب على اعتراض البرلمان على هذه السياسة وسحب الثقة من الوزراء استقالتها كلها.
    د ) تطبيق مبدأ الفصل بين السلطات مع التوازن بينها:
    أخذ النظام مبدأ الفصل المرن بين السلطات حيث أقام تعاونًا وتوازنًا واشتراكًا في ممارسة بعض الاختصاصات بين السلطات الثلاث وجعل لكلٍّ منها في الأخرى تأثيرًا وتداخلاً متبادلاً، وخاصة السلطتين التشريعتين والتنفيذية فهو يعطي للسلطة التشريعية حق توجيه الأسئلة والاستجوابات للحكومة، كما يعطي للسلطة التنفيذية سلطات مهمة تجاه البرلمان مثل: حق دعوته للانعقاد، وحق فض الدورة البرلمانية، وحق حل البرلمان، وحق اقتراح القوانين وإصدار اللوائح.


    ثانياً: النظام الرئاسي:-
    يقوم النظام الرئاسي على وجود رئيس دولة منتخب من الشعب ويجمع بين صفة الدولة ورئيس الحكومة وله الحرية المطلقة في اختيار الوزراء الذين لا يُسألون أمام البرلمان.
    ويتميز النظام الرئاسي ببعض الخصائص، وهي:
    أ ) وجود رئيس دولة منتخب من الشعب يجمع بين صفة رئيس الدولة ورئيس الحكومة فهو يسود ويحكم وهو على رأس الدولة ورئيس الجهاز التنفيذي ويرسم السياسة العامة للدولة وتُنفذ قراراته مباشرة.
    ب ) عدم وجود مجلس وزراء أو وزراء بالمعنى الفني والسياسي المعروف في النظام البرلماني ويطلق عليهم السكرتيريين أو الأمناء ويملك رئيس الجمهورية الحرية الكاملة في تعيينهم أو إقالتهم.
    ج ) الفصل شبه المطلق بين السلطات:
    فلا يُسأل رئيس الدولة سياسيًّا أمام البرلمان سواءٌ تجاهه أو تجاه وزرائه ولا يتم توجيه الأسئلة أو الاستجواب أو سحب الثقة منهم، كما لا يجوز لرئيس الدولة أو وزارته التدخل في أعمال البرلمان بتقديم مشروعات قوانين له أو دعوته لللانعقاد أو فض دورته أو حله.
    أما بالنسبة للسلطة القضائية فيتم اختيار القضاة بالانتخاب وهذا النظام يطبق في النظام الأمريكي.
    د ) الديمقراطية شبه المباشرة:
    تمثل الديمقراطية شبة المباشرة المركز الوسط بين الديمقراطية المباشرة التي يمارس فيها الشعب صاحب السيادة جميع السلطات العامة في الدولة دون وساطة نواب أو ممثلين وبين الديمقراطية النيابية التي يقتصر فيها دور الشعب على اختيار نواب عنه لممارسة شئون الحكم والسياسة.
    وتنحصر مظاهر الديمقراطية شبه المطلقة في أمور ثلاثة:
    أولاً: الاستفتاء الشعبي
    فهو وسيلة للتعرف على رأي الشعب في أمر من الأمور المهمة التي تشغله، وله تقسيمات عديدة فمنه: الاستفتاء السياسي الخاص بمعرفة رأي الشعب في قضية سياسية معينة، أو الاستفتاء الدستوري لمعرفة رأى الشعب في دستور معين، أو الاستفتاء التشريعي والخاص بمعرفة رأي الشعب في مشروع قانون عادي.
    ثانياً: الاعتراض الشعبي:
    والمقصود به منح الدستور عدد معين من الناخبين حق الاعتراض على قانون أصدره البرلمان خلال مدة معينة ويترتب على هذا الاعتراض وقف العمل بالقانون المعترض عليه فورًا ثم يُعرض للاستفتاء الشعبي.
    ثالثاً الاقتراح الشعبي:
    وهو منح الدستور عدد معين من الناخبين حق اقتراح مشروع قانون معينٍ على البرلمان لمناقشته وإصداره، وإذا رفض البرلمان الاقتراح فينبغي عليه عرض الأمر على الشعب لإبداء رأيه فيه
    الدول التي تتبع هذا النظام :
    افغانستان , الأرجنتين , ,الباكستان , ألبانيا , البرازيل , البرتغال ,البوسنة والهرسك ,الجزائر , الجبل الأسود , السودان , الصومال , الصين الشعبية , العراق , الغابون , الكاميرون , الكونغو , ألمانيا , المكسيك , النمسا , الهند , الولايات المتحدة الأمريكية , اليمن , اليونان , اندونيسيا , ايران ,ايطاليا ,
    تركيا , تونس , دولة فلسطين لبنان , ليبيريا , مدغشقر , مصر , مالطا , مالي , موريتانيا , موزمبيق , موريتانيا ودول اخرى كثيرة...............


    7 - النظام السلطاني :
    تنقسم الدولة إلي ولايات وتنقسم الولاية إلى مدن ونيابات وقرى وتجمعات سكانية..ويدير الولاية(الوالي) يعاونه نواب ومساعدين في ادارة المدن والنيابات والقرى التابعة للولاية. وتعتبر المحافظة أعلى مستوى اداري ويديرها محافظ يعينه السلطان بمرسوم.وآخر محافظة تم رفع مستواها الاداري
    الدول التي تتبع هذا النظام :
    سلطنة عمان - سلطنة بروناي


    8 - النظام الملكي :
    الملكية نظام حكم حيث يكون الملك على رأس الدولة وتتميز بأن الحكم غالباً ما يكون لفترة طويلة وعادة حتى وفاة الملك وينتقل بالوراثة إلى ولي عهده. وتعرف زوجته بلقب الملكة عقيلة الملك و يتميز نظام الحكم الملي بوحدة الهدف و تحقيق النظام


    للحكم الملكي أشكال مختلفة:
    نظام الحكم الملكي المطلق.
    نظام الحكم الملكي الدستوري.

    1 - الملكية المطلقة:
    يكون الملك هو صاحب جميع السلطات في الدولة هو يصدر القوانين ويفسرها ويقوم بتنفيذها وللملكية المطلقة أمثلة في التاريخ ومن أشهرها الملكية الفرنسية في عهد لويس الرابع عشر الذي أعلن (الدولة هي أنا) ويرى الفيلسوف هوبز: أن النظام الملكي المطلق هو احسن أنظمة الحكم ويعلل: مصالح الملك الشخصية مرتبطة بمصالح رعيته.. حرية الملك واسعة في الاستشارة فهو يستشير من شاء من أصحاب الرأي.. قرارات الملك لا يؤثر فيها سوى ضعف الطبيعة البشرية.. الملك لا يمكن أن يتعارض مع نفسه أما حين تكون السيادة للبرلمان فإن المعارضة تكثر بين الأعضاء نتيجة للتنافس أو الحسد..

    2 - الملكية المقيدة:
    هي تلك التي يقودها الدستور وهي تطور للملكية المطلقة فقد يضطر الملك المطلق ان يتنازل للشعب عن كثير من الحقوق الدستورية أو يتنازل عنها اختيارا


    مزايا النظام الملكي:
    يمتاز ببساطة التنظيم وتتم الاعمال فيه على وجه السرعة
    تكون السياسة واضحة ومتماسكة
    يحافظ على وحدة الدولة وقوتها
    لا يوجد صراع للاحزاب للوصول إلى الحكم, وهو اصلح نظام لتحقيق المساوة والعدل بين جميع الطبقات في الدولة

    الدول التي تتبع هذا النظام :
    أسبانيا
    أستراليا: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    البهاما: من دول الكومونولث، تتبع للتاج البريطاني.
    المملكة الأردنية الهاشمية
    المملكة العربية السعودية
    المملكة المتحدّة
    المملكة المغربية ,مملكة البحرين
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     الدول حسب نظام الحكم Empty رد: الدول حسب نظام الحكم

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أبريل 02, 2013 7:05 am

    يمكن تقسيم أنظمة الحكم وفق طريقة اختيار الحاكم إلى أنظمة وراثية وأنظمة انتخابية وأنظمة انقلابية أو ثورية.

    الأنظمة الوراثية

    هي أنظمة الحكم التي ينال الحاكم الحكم فيها بالوراثة وفق الدستور والعرف الذي تحدده كل دولة على حدى وأشهر الدول التي تتبع نظام الحكم الوراثي هي المملكة المتحدة. يوجد العديد من المسميات تحت أنظمة الحكم الوراثية مثل:
    الملكية: مثل المملكة المتحدة السعودية بلجيكا.
    الأميرية: مثل الكويت الإمارات موناكو.
    السلطانية: مثل عُمان بروناي.
    الإمبراطورية: الإمبراطررية الوحيدة الباقية حالياً هي اليابان.
    وتختلف صلاحيات الحاكم من دولة إلى أخرى فمثلاً في السعودية الملك هو الحاكم المطلق مروراً في المملكة المتحدة فإن منصب الملك أو الملكة الرغم من أنه يملك صلاحيات حل الحكومة والبرلمان إلا أن العرف يمنعه من ذلك وصولاً إلى بلجيكا حيث صلاحيات الملك محدودة للغاية ولا يتجاوز كونه منصباً فخرياً لا أكثر.

    الأنظمة الانتخابية

    على الرغم من وجود عدة تسميات إلى أنه معظمها يدخل ضمن تعريف جمهورية. حيث يتم اختيار الحاكم من قبل الشعب أو من يمثله ولفترة زمنية محدودة يتم تحديدها وقابلية تجديدها وفق دستور كل دولة على حدى. من أشهر الجمهوريات فرنسا وهي أول دولة في التاريخ تتطبق النظام الجمهوري وكذلك الولايات المتحدة تركيا سوريا مصر لبنان. يتم اختيار الحاكم بعدة طرق حسب ما ينص عليه دستور كل دولة منها: الإنتخاب من مرحلة واحدة أو مرحلتين أو الانتخاب ضمن البرلمان المنتخب شعبياً.
    الإنتخاب من مرحلة واحدة: حيث يدعى من يحق لهم الإنتخاب إلى اختيار رئيس الدولة مرة واحدة فقط ويتم تسمية المرشح صاحب أعلى نسبة تصويت بغض النظر عن هذه النسبة. يتبع هذه الطريقة سوريا الولايات المتحدة وغيرها.
    الإنتخاب من مرحلتين: حيث يدعى من يحق لهم الإنتخاب إلى اختيار رئيس الدولة ويتم تسمية المرشح الذي يحصل على نسبة تصويت تتجاوز 50% من المرحلة الأولى وفي حال لم يحصل أي من المرشحين على هذه النسبة يدعى من يحق لهم الإنتخاب مرة اخرى لاختيار الرئيس من بين المرشَّحَين الذان حصلا على أعلى نسبة تصويت في المرحلة الأولى وبالتالي لا بد لأحدهما أن يحصل على نسبة تتجاوز الـ 50% فيكون هو الفائز. ويتبع ههذه الطريقة فرنسا مصر بعد ثورة 25 يناير وغيرها.
    الإنتخاب ضمن البرلمان: حيث يقوم البرلمان المنتخب مباشرة من قبل الشعب باخيتار رئيس الدولة. ويشترط عادة في طريقة الانتخاب هذه عدم انتماء المرشحين لأي تيار أو حزب سياسي وغالباً من يكون رئيس في مثل هذه الحالة ذو صلاحيات ضيقة. وتعتبر تركيا أحدة الأمثلة على مثل هذا النظام.
    وبالطبع أيضاً تختلف صلاحيات الرئيس حسب دستور كل دولة على حدى حيث تتراوح صلاحياته من كونه الحاكم المطلق القادر على حل الحكومة والبرلمان إلى المنصب الفخري ذو الصلاحيات المحدودة جدا مثل بولندا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     الدول حسب نظام الحكم Empty رد: الدول حسب نظام الحكم

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أبريل 02, 2013 7:08 am

    بسم الله الرحمن الرحيم



    منذ بدء الخليقة و الإنسان لم يعرف حياة العزلة مطلقاً بل عاش في جماعات وذلك لما جبل علية تكوينه في حب الاجتماع والاختلاط كغريزة أساسية ، فشأنه في ذلك شأن الكائنات الأخرى فثبت إن هناك وثائق تاريخية نظمت البشر وعلاقاتهم الاجتماعية من 5/6 ألاف سنه والحياة البدائية لم تعرف التنظيم السياسي بمعناه الحقيقي ، لاستحالة قيام هذا الفكر قبل الوصول الى درجة معينة من التحضر والمدنية وإرساء قواعد للسلوك البشري .
    ولقد تبلورت أنظمة الحكم إلى عدة نظم عرفها الإنسان على مر العصور وهي:
    النظام الجمهوري - النظام الملكي - النظام الفيدرالي –النظام الإمبراطوري – النظام الأوتوقراطي - الخلافة الإسلامية
    واليكم كلمة مختصرة عن كل نظام في محاولة لمناقشة جادة عن نظام الحكم الذي نراه يناسب دولنا على الرغم من يقيني أنها مجرد آراء.

    أولاً : النظام الجمهوري


    جمهورية

    بحسب تعريف فضفاض هي دولة أو بلد يقودها أناس لا يبنون قوتهم السياسية على أي مبدأ أو قوة خارج سيطرة أو إرادة سكان تلك الدولة أو البلد.يمكن ان تتنوع تفاصيل تنظيم الحكم الجمهوري بشكل كبير. كما يدرس تنظيم الدولة ومن ضمنها الجمهورية في فروع النظرية السياسية والعلوم السياسية، حيث يستخدم مصطلح جمهورية فيها بشكل عام للإشارة للدولة التي تعتمد فيها القوة السياسية للدولة على الموافقة -التي تكون إسمية- للشعب المحكوم.
    رئاسة الدولة
    في معظم الجمهوريات الحديثة يسمى رأس الدولة "رئيس". مسميات أخرى استخدمت مثل مستشار (ألمانيا)، دوق وغيرها. وفي الجمهوريات التي تكون ديمقراطية أيضا، يتم تعيين رأس الدولة نتيجة لإنتخابات، قد تكون هذه الانتخابات غير مباشرة: حيث يقوم مجلس ما تم اختياره من قبل الشعب، ويقوم هذا المجلس بانتخاب رأس الدولة. وفي مثل هذا النظام يكون عادة فترة حكم الرئيس من 4 إلى 6 سنوات، وفي بعض البلدان يحدد الدستور عدد الدورات التي يسمح فيها لذات الشخص بأن ينتخب كرئيس.
    إذا كان رئيس الدولة الجمهورية هو ذاته رئيس الحكومة، يسمى هذا النظام بالنظام الرئاسي (مثال:الولايات الأمريكية المتحدة). وفي الأنظمة شبه الرئاسية، يكون رأس دلو ليس ذاته رئيس الحكومة، وفي تلك الحالة يسمى برئيس الوزراء. ويعتمد إذا ما كان للرئيس مهام محددة (مثال:دور استشاري في تشكيل الحكومة بعد الانتخابات) ، يمكن أن يجعل ذلك من دور الرئيس شكليا ودوره دور تكلفي واحتفالي. ويكون رئيس الوزراء مسئولا عن الإدارة السياسية والحكومة المركزية. وبالاعتماد على القواعد المتبعة لتعيين الرئيس وقائد الحكومة، يمكن لبعض هذه الدول أن يكون فيها وضع سياسي بحيث يكون لرئيس الدولة ولرئيس الوزراء انتماءات سياسية متضادة: ففي فرنسا، أصبح رئيس الدولة ذو انتماء سياسي مضاد لذلك الذي لأعضاء المجلس الوزاري، ويسمى هذا الوضع cohabitation أي التعايش أو الوجود المشترك. في دول كألمانيا والهند، يجب أن يكون الرئيس بالضرورة غير حزبي.
    في بعض الدول ، كسويسرا وسان مارينو، لا يكون رأس الدولة فرد واحد، ولكن مجلس أو لجنة من عدة أشخاص يشغلون ذلك المنصب. وكان للجمهورية الرومانية مستشاران، يعينان لمدة سنة من قبل مجلس الشيوخ. وخلال ذلك العام من الاستشارية، يكون كل من المستشاران رأسا للدولة بشكل دوري ولمدة شهر، وبالتالي يتبادل المستشاران منصبي consul maior (المستشار في موقع السلطة) ومنصب consul suffectus (المستشار الغير حاكم، ولكن ببعض المراقبة على عمل المستشار في موقع السلطة) خلال فترة دورتهما المشتركة.
    يمكن ان تكون قيادة الجمهوريات بيد رأس الدولة والذي له العديد من صفات الحاكم المطلق (الملك): ولا يقتصر الأمر فقط على أن بعض الجمهوريات تعين رئيسا لها مدى حياته، وتعطي لمثل هذا الرئيس سلطة أكبر من المعتاد في الديمقراطيات التمثيلية، ومثال على ذلك الجمهورية العربية المصرية في الفترة اللاحقة لسبعينات القرن الماضي، حيث ظهر أن الرئاسة الجمهورية يمكن ان تتحول إلى شكل وراثي. وعلى سبيل المثال يختلف المؤرخون عندما يطرح سؤال "متى تحولت الجمهورية الرومانية إلى إمبراطورية رومانية؟"، ويعود سبب هذا الخلاف إلى أن الأباطرة الرومان الأوائل أعطوا سلطة رئاسة الدولة تدريجيا ضمن نظام حكومي لم يختلف كثيرا عن ذلك الذي كان في الجمهورية الرومانية.
    وبشكل مشابه، إذا أخذنا التعريف الفضفاض للجمهورية المذكور أعلاه ("الجمهورية وبحسب تعريف فضفاض هي دولة أو بلد يقودها أناس لا يبنون قوتهم السياسية على أي مبدأ أو قوة خارج سيطرة أو إرادة سكان تلك الدولة أو البلد.")، فإن دولا تصنف عادة كدول ذات نظام حكم ملكي يمكن أن يكون لها العديد من الصفات المميزة للجمهوريات. فالقوة السياسية للملك قد تكون معدومة، ويكون محدودا بوظيفة شعائرية احتفالية بحتة أو يمكن ان يمتد دور الشعب إلى حد إمكانهم تغيير ملكهم.

    ثانيا : النظام الملكي


    الملكية:
    ولها شكلان:
    1- ملكية دستورية.
    2- ملكية مطلقة.
    الملكية الدستورية :
    هي نظام يحكم فيه الملك على سلطات يحددها دستور وهو عكس نظام الملكية المطلقة. نظم الملكيات الدستورية البرلمانية. الملكيات الدستورية الأخرى: حيث الملوك يواصلون ممارسة النفوذ السياسي ، وإن كان ذلك ضمن بعض القيود القانونية. هي أيضا ملكيات دستورية (حاليا أمة واحدة ، تايلاند) هي الملكيات الدستورية بدستور تم تعليقه). والنظام الملكي الدستوري أو الملكية المحدودة هو شكل من أشكال الحكم المنشأ بموجب النظام الدستوري الذي يقر انتخاب أو وراثية الملك بوصفه رئيسا للدولة . المملكة المتحدة هي ملكية دستورية ، على الرغم من أن ليس لديها دستور مكتوب فعلي.) عمل الحكومة و سريان القانون في إطار نظام ملكي دستوري هو عادة مختلف تماما عن ذلك في ملكيه مطلقة. معظم الملكيات الدستورية تتخذ شكلا برلمانيا ، مثل المملكة المتحدة ، كندا ، إسبانيا أو اليابان ، حيث العاهل يمكن اعتباره رئيس الدولة ولكن رئيس الوزراء يستمد القوة بشكل مباشر أو غير مباشر من الانتخابات ، هو رئيس الحكومة.
    الملكية مطلقة:
    حيث العاهل ليس ملزما بموجب الدستور وهو المصدر الوحيد السلطة السياسية.


    النظام الفيدرالي


    الفدرالية:
    شكل من أشكال الحكم تكون السلطات فيه مقسمة دستورياً بين حكومة مركزية و ووحدات حكومية أصغر (الأقاليم، الولايات)، ويكون كلا المستويين المذكورين من الحكومة معتمد أحدهما على الآخر وتتقاسمان السيادة في الدولة. أما ما يخص الأقاليم والولايات فهي تعتبر وحدات دستورية لكل منها نظامها الأساسي الذي يحدد سلطاتها التشريعية والتنفيذية و القضائية وأقرب الدول لتطبيق هذا المصطلح على المستوى العربي هي دولة الإمارات العربية المتحدة أما على المستوى العالمي فهي دولة الولايات المتحدة الأمريكية. يمكن للفدرالية أن تتضمن:
    شكل الحكومة او التركيب الدستوري الموجودين في الدولة الفدرالية.
    الفلسفة السياسية لمناصري الفدرالية.
    خصائص الفدرالية
    كان لكتابات إثنين من المراقبين السياسيين الإنكليز (ألبرت دايسي و جيمس برايس) تأثير كبير على بدايات نظرية الفدرالية. لقد حدد دايسي شرطان لتشكل الدولة الفدرالية. أولهما هو وجود عدة دول "وثيقة الارتباط ببعضها محلياً و تاريخياًَ وعرقياً أو ما شابه يجعلها قادرة على أن تحمل- في نظر سكانها- هوية وطنية مشتركة. و الشرط الثاني هو "الرغبة الوطنية في الوحدة الوطنية و التصميم على المحافظة على استقلال كل دولة في الإتحاد".
    من الملامح الأساسية للفدرالية توزيع السلطات. يطلعنا البروفيسور ك.س. وير في عمل كلاسيكي حول موضوع الحكومة الفدرالية: "هل يجسد نظام الحكم تقسيماً كبيراً في السلطات بين المركز والأقاليم و تنسق كل واحدة من تلك الحكومات في إطار صلاحياتها مع الأخرى وتعتمد عليها؟". النتيجة الرئيسية لتقسيم السلطات تتمثل في عدم قدرة أي من الحكومتين (المركز- الأقاليم) على ممارسة نفس القدر من السلطة التي كانت ستمارسها في ظل دولة موحدة غير فدرالية.
    الدستور في النظام الفدرالي هو السلطة العليا التي تستقي منها الدولة سلطاتها. ومن الضروري وجود قضاء مستقل لإبطال أي قانون لا يتماشى مع الدستور. والشرعية هي التي تعيق الفدرالية. إذ ينبغي أن يكون الدستور "صارماً" و غير "فضفاض = inexpansive". ويجب ان تكون القوانين الواردة في الدستور المذكور غير قابلة للتغيير إلا من قبل سلطة أعلى أو هيئات تشريعية. وغالباً ما تؤدي صعوبة تغيير الدستور إلى نشوء مشاعر محافظة.


    الامبراطورية والأوتوقراطية



    الإمبراطورية:
    يأتي من اللفظ اللاتيني empra وكان يعني العظيم ويعتقد أن أول من حمله هو اوكتافيوس أول أباطرة الرومان وكان لقب ثانوي أما لقبه الرئيسي فهو أغسطس ويعني أيضا عظيم ثم أصبح إمبراطور أكثر استخداما ثم اشتق منه الإمبراطورية التي تدل علي النظام الذي يكون فيه فرد يحكم علي مساحة من الأرض مترامية الأطراف أما أول الإمبراطوريات فيعتقد أنها مصر ثم توالت بعد ذلك وآخرها الإمبراطورية الأمريكية.
    الأوتوقراطية :
    هي صورة من صور الحكم التي تتسم بالشمولية أو الدكتاتورية أي أن السلطة تكون للحكام فقط دون أي اعتبار للشعب أو نوابه الذين يكونون على هامش الحكم أو صنع القرار.
    الأوتوقراطية شكل للحكم تحقق في كثير من البلاد في مراحل تاريخها، ومن أمثلة ذلك حكومات العالم الثالث في أفريقيا وآسيا وحكومات أوروبا الشرقية في عصر الشيوعية.

    الخلافة الإسلامية


    الخلافة الإسلامية
    يمكن تعريفها بأنها نظام الحكم في الإسلام الذي يقوم على استخلاف قائد مسلم على الدولة الإسلامية ليحكمها بالشريعة الإسلامية، وسميت بالخلافة لأن هذا القائد (الخليفة) يخلف رسول الإسلام محمد
    الخلافة الاسلامية كلمة مشتقة من الفعل خَلَفَ اي اتبع في الحكم. و مصطلح الاستخلاف في العقيدة الاسلامية هو سبب من الاسباب الرئيسية التي وضع الله بني البشر على الارض من اجلها؛ كي يعبدوه ويطبقوا احكامه التي ارسلها إلى الانبياء والرسل على مر الزمن.
    ودرج باللغة العربية ان يقال "خلف فلان أباه في إدارة المتجر"، أي أخذ الولد مقام والده في إدارة المتجر بعد أن طعن الوالد بالسن على سبيل المثال.
    الخلافة في القرآن
    وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ﴿30﴾- سورة البقرة .
    يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ ﴿26﴾- سورة ص .
    وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿55﴾- سورة النور .
    الخلافة في الأحاديث
    دلت الأحاديث الواردة في الخلافة أن الخلافة في قريش وأنها استمرت بعد رسول الإسلام لفترة 30 عاما وهي فترة حكم الخلفاء الأربعة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، ثم تحولت لملك عضوض وهي فترة تعاقب الدول الأموية والعباسية والفاطمية والعثمانية وغيرها، ثم ستصبح حكما جبرياً، ثم ستعود مرة أخرى خلافة على منهاج النبوة ويعتقد الشيعة أن الخليفة المهدي هو أحد خلفاء الخلافة القادمة على منهاج النبوة.
    " ‏ الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك " رواه الترمذي وأحمد .
    " ‏تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها ثم تكون ملكا ‏ ‏عاضا ‏ ‏فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون ملكا ‏ ‏جبرية ‏ ‏فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت " رواه أحمد
    " الخلافة في ‏ ‏قريش ‏ ‏والحكم في ‏ ‏الأنصار ‏ ‏والدعوة في ‏ ‏الحبشة ‏ ‏والهجرة في المسلمين ‏ ‏والمهاجرين ‏ ‏بعد " رواه أحمد .
    " ‏الملك في ‏ ‏قريش ‏ ‏والقضاء في ‏ ‏ الأنصار ‏ ‏والأذان في ‏ ‏الحبشة ‏ ‏والأمانة في ‏ ‏الأزد ‏ ‏يعني ‏ ‏اليمن " رواه الترمذي .
    " ‏إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش" رواه مسلم والترمذي .
    " ‏ ‏قريش ‏ ‏ولاة الناس في الخير والشر إلى يوم القيامة " رواه الترمذي .
    الخلافة عند أهل السنة والجماعة
    الخـلافة هي رئاسة عامة للمسلمين جميعاً في الدنيا لإقامة أحكام الشرع الإسلامي وحمل الدعوة الإسلامية إلى العالم ، وهي عينها الإمامة، فإن الخلافة في الاصطلاح الإسلامي تعني القيادة الإسلامية أو الإمامة قطق ومن هنا يُعلم أن مصطلح الإمامة يرادف مصطلح الخلافة، ويقول أبو الحسن الماوردي: "الإمامة: موضوعة لخلافة النبوة في حراسة الدين وسياسة الدنيا ، وسمّيت خلافة لأن الذي يتولاها ويكون الحاكم الأعظم للمسلمين و يخلف النبيَّ في إدارة شؤونهم ، وتسمّى الإمامة لأن الخليفة كان يسمى إماماً، ولأن طاعته واجبة ولأن الناس كانوا يسيرون وراءه كما يصلون وراء من يؤمهم في الصلاة ، ولم ينص الرسول على الخليفة من بعده.
    أمير المؤمنين
    في التاريخ الأسلامي أول من أطلق عليه هذا اللقب هو الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، و هو لقب يُطلق على الحكام المسلمين منذ عهد الخلفاء الراشدين ابتداءً من عمر بن الخطاب حتى نهاية العهد العباسي. و لم يكن هذا اللقب على أساس التزكية دائماً وإنما لُقب لمن يتقلد منصب الخليفة وذلك كما هو الحال اليوم للألقاب التي تطلق على حكام ورؤساء الدول.
    تاريخ الخلافة

    الخلافة الإسلامية الراشدة والأموية
    الخليفة الأول أبو بكر الصديق : تم اختيار الخليفة الأول بعد محمد و هو أبو بكر الصديق عن طريق البيعة بعد نقاش دار في سقيفة بني ساعدة بين الأنصار و المهاجرين ، و كانت أسبقية أبي بكر في الاسلام و مكانته عند الرسول و خصوصا اختياره لإمامة المسلمين في الصلاة من قبل الرسول أثناء مرضه أحد الاشارات التي اعتمد عليها جمع من الصحابة لتأكيد أفضلية أبي بكر و تمت البيعة له وظل في الحكم لعامين .
    الخليفة الثاني عمر بن الخطاب : عُين الخليفة الثاني عمر بن الخطاب عن طريق وصية مباشرة من أبي بكر الصديق ، استمر في حكمه مدة 10 أعوام .
    الخليفة الثالث عثمان بن عفان : قام عمر بعد أن طعته أبو لؤلؤة المجوسي وإحساسه بدنو أجله بتشكيل مجلس مؤلف من ستة أشخاص مرضيين من قبل رسول الإسلام، على أن يتم الاختيار من بينهم بالشورى ، و تمت أول ما يمكن تسميته بانتخابات ضمن المجتمع الاسلامي الوليد للاختيار بين عثمان بن عفان و علي بن أبي طالب ، و أسفرت النتائج كما تقول المصادر عن العملية الاستفتائية التي قام بها عبد الله بن مسعود عن تسمية عثمان بن عفان خليفة للمسلمين ، واستمر في الحكم 12 عاما .
    الخليفة الرابع علي بن أبي طالب : بعد استشهاد الخليفة عثمان بن عفان في أول فتنة تشهدها الدولة الاسلامية استلم علي بن أبي طالب الخلافة بمبايعته من قبل جمع من الصحابة ليستلم بذلك دولة في حالة اضطراب شديد اضطر فيها لنقل مركز الخلافة من المدينة المنورة إلى الكوفة ، ورفض والي الشام وقتها معاوية بن أبي سفيان مبايعة علي بن أبي طالب تذرعا بضرورة القصاص أولا من قتلة الخليفة عثمان مما أدى إلى فتنة بين المسلمين ومعارك بين الجانبين ، واستمر علي في الحكم 5 أعوام.
    بعد اغتيال الخليفة علي بن أبي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم تمت البيعة لابنه الحسن بن علي الذي قضى ما يقارب السبعة أشهر في الحكم قبل أن يتنازل عن الخلافة لمعاوية محققا بذلك ما يؤمن المسلمون بكونها نبؤة للرسول محمد بأنه سيد وسيصلح بين فئتين عظيمتين ، بعد تقلد معاوية بن أبي سفيان للخلافة في دمشق عمل على التوصية بالخلافة - خلال حياته - لابنه يزيد بن معاوية ، وبعد وفاة معاوية أصبح ابنه يزيد هو الحاكم الجديد مما أدى إلى رفض بعض الصحابة من ضمنهم الحسين بن علي لذلك الأمر ، فقرر الحسين الدعوة لنفسه رافضا أن تتحول الخلافة إلى حكم وراثي ، مما أدى لنشوب معركة كربلاء التي استشهد فيها الحسين على يد عبيد الله بن زياد بأمر من يزيد بقتله وقطع رأسه ، وبعد وفاة يزيد تولى ابنه معاوية بن يزيد مقاليد الحكم وراثيا ولكنه أعلن رفضه للأمر وقرر الانعزال وترك الأمر شورى بين المسلمين وفي تلك الأثناء كانت البيعة قد تمت لعبد الله بن الزبير في العراق وأصبح بذلك الخليفة الشرعي وبشكل تمرد على الدولة الأسلامية ، إلا أن مروان بن الحكم وقف في وجه هذا التمرد وتم اختيارة من قبل الأغلبية خليفة للمسلمين ومن بعده ابنه عبد الملك بن مروان والذي خرج على الخليفة في الحجاز عبد الله بن الزبير ونشبت معارك قادها رجل عبد الملك بن مروان الحجاج بن يوسف الثقفي انتهت باستشهاد الخليفة عبد الله بن الزبير بجوار الكعبة لينتهي بذلك الأمل في عودة الخلافة إلى شورى بين المسلمين وبشكل عام تعتبر بداية تولي معاوية بن أبي سفيان هي بداية نهاية الخلافة وتحولها لملك عضوض وحكم وراثي منحصر في أسر حاكمة تتنافس فيما بينها على الحكم.
    الداعون إلى نظام الخلافة
    في العصر الحديث ظهرت جماعات تطالب بعودة الخلافة الإسلامية وإقامة الدولة على أسس الدين الإسلامي، منها حركة الموحدين السلفية بقيادة محمد بن عبدالوهاب التي نجحت في إنشاء دولة إسلامية في السعودية على أسس سلفية، وإن وجهت لها العديد من الإنتقادات والاتهامات بالتشدد والتحالف مع آل سعود الأسرة الحاكمة في السعودية. كذلك تنظيم القاعدة وحركة طالبان الذان تحالفا للوصول إلى الحكم في أفغانستان وكونا دولة إسلامية سلفية وصفت أيضاً بالتشدد والتطرف وانتهاك حقوق الإنسان من قبل العديد من المنظمات الحقوقية والحكومة الأمريكية وانتهى الحكم الإسلامي في أفغانستان بعد الغزو الأمريكي لها. من ناحية أخرى توجد جماعات أخرى لازالت تطالب بعودة الخلافة أهمها جماعة الإخوان المسلمين في مصر وغيرها، ولكنها تعاني من القمع والضغط والانتقادات من قبل الحكومات العربية التي تنادي بالعلمانية وتعتبر أن سيطرة ديانة ما على الدولة يخل بموازين العدالة والحرية والديموقراطية.
    وفي العصر الحديث ظهرت الثورة الإسلامية الإيرانية ودعت إلى إنشاء الدولة على أسس دينية جعفرية كما تنص المادة (12) من الدستور الإيراني على أن : « الدين الرسمي لإيران هو الإسلام والمذهب الجعفري الإثنى عشري، وهذه المادة تبقى إلى الأبد غير قابلة للتغيير». ولا يوجد مسجد سني واحد في المدن الكبرى التي يمثل الشيعة فيها الأغلبية مثل أصفهان وشيراز ويزد، وكذلك في العاصمة طهران التي يوجد فيها أكثر من مليون سني وذلك حتى يتم منع الترضي عن الخلفاء الثلاثة وأم المؤمنين عائشة على المنابر إلى جانب بناء مرقد لأبو لؤلؤة المجوسي قاتل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب مما جعل علاقتها مع الدول الإسلامية على المذهب السني متوترة.
    ابتداء من سنة 2005 برز حزب التحرير في وسائل الاعلام كأبرز جماعة تعمل لاعادة الخلافة، حيث قام بجمع الالاف من انصاره في بلدان كثيرة عبر العالم بتاريخ الثامن والعشرين من رجب في كل سنة، كان ابرزها تجمع 100,000 في استاد في اندونيسيا للمطالبة باعادة الخلافة.
    أشهر الحركات والأحزاب التي تدعو لإعادة نظام الخلافة:
    على المستوى العالمي:
    الإخوان المسلمون - حزب التحرير - تنظيم القاعدة (حركة مسلحة
    على مستوى اقليمي :
    جماعة العدل والإحسان ) المغرب ) - تنظيم دولة الخلافة ( تركيا ) - مجلس الخلافة ( بنغلادش )
    أنصار حسين بدر الدين الحوثي ( اليمن ) - حركة الجهاد الإسلامي ( فلسطين )
    حركة تنفيذ الشريعة المحمدية ( باكستان ) - أنصار الشريعة ( بقيادة أبو حمزة المصري في لندن)
    تنظيم التجديد الإسلامي ( السعودية )

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:13 am