الاشتقاق: أخذ كلمة من أخرى مع تناسب بينهما في المعنى وتغيير في اللفظ، وينقسم إلى ثلاثة أقسام:
صغير: وهو ما اتحدت الكلمتان فيه حروفاً وترتيباً كعلم من العلم وفهم من الفهم.
وكبير: وهو ما اتحدتا فيه حروفاً لا ترتيباً كجبذ من الجَذْب.
وأكبر: وهو ما اتحدتا فيه في أكثر الحروف مع تناسب في الباقي كنَعَقَ من النَّهْق لتناسب العين والهاء في المخرج.
وأهم الأقسام عند الصرفيّ هو الصغير.
وأصل المشتقّات عند البصريين المصدر، لكونه بسيطاً، أي يَدُل على الحدث فقط، بخلاف الفعل، فإنه يَدُلُّ على الحدث والزمن، وعند الكوفيين: الأصل الفعل، لأن المصدر يجيء بعده في التصريف، والذي عليه جميع الصَّرفيين الأوَّل.
ويُشتق من المصدر عشرة أشياء: الماضي والمضارع والأمر- وقد تقدمت- واسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة واسم التفضيل واسما الزمان والمكان واسم الآلة، ويلحق بها شيئان المنسوب والمصغر وكل يحتاج إلى البيان.
المصدر : كتاب شذا العرف في فن الصرف
صغير: وهو ما اتحدت الكلمتان فيه حروفاً وترتيباً كعلم من العلم وفهم من الفهم.
وكبير: وهو ما اتحدتا فيه حروفاً لا ترتيباً كجبذ من الجَذْب.
وأكبر: وهو ما اتحدتا فيه في أكثر الحروف مع تناسب في الباقي كنَعَقَ من النَّهْق لتناسب العين والهاء في المخرج.
وأهم الأقسام عند الصرفيّ هو الصغير.
وأصل المشتقّات عند البصريين المصدر، لكونه بسيطاً، أي يَدُل على الحدث فقط، بخلاف الفعل، فإنه يَدُلُّ على الحدث والزمن، وعند الكوفيين: الأصل الفعل، لأن المصدر يجيء بعده في التصريف، والذي عليه جميع الصَّرفيين الأوَّل.
ويُشتق من المصدر عشرة أشياء: الماضي والمضارع والأمر- وقد تقدمت- واسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة واسم التفضيل واسما الزمان والمكان واسم الآلة، ويلحق بها شيئان المنسوب والمصغر وكل يحتاج إلى البيان.
المصدر : كتاب شذا العرف في فن الصرف