قال السيوطي في " المزهر في اللغة " : العسل له ثمانون اسماً، أوردها صاحب القاموس في كتابه الذي سماه " ترقيق الأسل لتصفيق العسل" .
وهي هذه : العسل والضرب والضربة والضريب والشوب والذوب والحميت والتحموت والجلس والورس والأري والإذواب واللومة واللئم والنسيل والنسيلة والطرم والطرم والطرام والطريم والدستفشار والمستفشار والشهد والشهد والمحران والعفافة والعنفوان والماذي والماذية والطن والطن والبلة والبلة والسنوت والسنوت والسنوة والشراب والغرب والأس والصبيب والمزج والمزج ولعاب النحل والرضاب ورضاب النحل وجنى النحل وريق النحل وقيء الزنابير والشور والسلوى ومجاج النحل والثواب والحافظ والأمين والضحل والشفاء واليمانية واللواص والسليق والكرسفي واليعقيد والسلوانة والسلوان والرخف والجنى والسلاف والسلافة والسرو والشرو والصميم والجث والصهباء والخيم والخو والضج والسدى والرحيق والرحاق والصموت والمج والمجلب والحلب والعكبر والنحل والأصبهانية .
قلت ( اي السيوطي ) : ما استوفى أحد مثل هذا الاستيفاء، ومع ذلك فقد فاته بعض الألفاظ :
أنشد القالي في أماليه :
( ولذ كطعم الصرخدي تركته ... ).
وقال : الصرخدي : العسل، كذا قال أبو المياس .
وقال ابن دريد : الصرخدي : الخمر .
وفي أمالي الزجاج من أسامي العسل : السعابيب . اهـ .
وقال الدميري في " حياة الحيوان الكبرى " : للعسل أسماء كثيرة منها السنوت كسفود وسنور ، وفي الحديث " عليكم بالسنى والسنوت " ومنها السلوى لأنه يسلي عن كل حلو ، قال خالد بن زهير الهذلي :
وقاسمها بالله جهداً لأنتم . . . ألذ من السلوى إذا ما نشورها
ومن أسمائه الحافظ والأمين ، لأنه يحفظ ما يودع فيه ، فيحفظ الميت أبداً واللحم ثلاثة أشهر ، والفاكهة ستة أشهر .
وهي هذه : العسل والضرب والضربة والضريب والشوب والذوب والحميت والتحموت والجلس والورس والأري والإذواب واللومة واللئم والنسيل والنسيلة والطرم والطرم والطرام والطريم والدستفشار والمستفشار والشهد والشهد والمحران والعفافة والعنفوان والماذي والماذية والطن والطن والبلة والبلة والسنوت والسنوت والسنوة والشراب والغرب والأس والصبيب والمزج والمزج ولعاب النحل والرضاب ورضاب النحل وجنى النحل وريق النحل وقيء الزنابير والشور والسلوى ومجاج النحل والثواب والحافظ والأمين والضحل والشفاء واليمانية واللواص والسليق والكرسفي واليعقيد والسلوانة والسلوان والرخف والجنى والسلاف والسلافة والسرو والشرو والصميم والجث والصهباء والخيم والخو والضج والسدى والرحيق والرحاق والصموت والمج والمجلب والحلب والعكبر والنحل والأصبهانية .
قلت ( اي السيوطي ) : ما استوفى أحد مثل هذا الاستيفاء، ومع ذلك فقد فاته بعض الألفاظ :
أنشد القالي في أماليه :
( ولذ كطعم الصرخدي تركته ... ).
وقال : الصرخدي : العسل، كذا قال أبو المياس .
وقال ابن دريد : الصرخدي : الخمر .
وفي أمالي الزجاج من أسامي العسل : السعابيب . اهـ .
وقال الدميري في " حياة الحيوان الكبرى " : للعسل أسماء كثيرة منها السنوت كسفود وسنور ، وفي الحديث " عليكم بالسنى والسنوت " ومنها السلوى لأنه يسلي عن كل حلو ، قال خالد بن زهير الهذلي :
وقاسمها بالله جهداً لأنتم . . . ألذ من السلوى إذا ما نشورها
ومن أسمائه الحافظ والأمين ، لأنه يحفظ ما يودع فيه ، فيحفظ الميت أبداً واللحم ثلاثة أشهر ، والفاكهة ستة أشهر .