- وجدتُ علم التفسير كله في تفسير الطبري .
- أرجع إلى ثلاثة كتب رئيسية : تفسير الطبري ، والتحرير والتنوير ، ومفردات الراغب الأصفهاني إذا أردتُ تحضير درسٍ .
- الوجيز للواحدي لا يغني ، أشبه ما يكون بمعاني كلمات ، وقد لا يتعرض لآيات .
- الزمخشري ( القرن الخامس ) عنوا به من ناحية البلاغة والاعتزال ، وهو أول كتاب قعد لبلاغة القرآن وكانت منثورة .
- تفسير البيضاوي ( القرن السابع ) وهو أصولي أسس كتابه على قوة تعبير ومتانة . اهتم به العثمانيون فكثرت الحواشي عليه من علماء الأتراك . صعب لا يقرؤه المبتدي .
- الجلالين ( القرن العاشر ) السيوطي كتبه في العشرين مكملاً تفسير شيخه المحلى الذي كتب تفسير الفاتحة ومن الكهف إلى الناس . اعتمده علماء الأزهر فكثرت عليه الحواشي . مختصر صعب العبارة .
هذه متون لا تصلح لطالب العلم المبتدئ .
مرحلة المبتدئ
- الكتاب المطلوب :
• مستوعب لمسائل التفسير كأسباب النزول وبيان المعاني وبيان المعنى العام .
• سهل العبارة لا يحتاج فكًا .
• مختصر .
- طريقة القراءة :
• قراءته كاملا .
• قراءته مرارا لاستظهار جملة المعاني منه .
• ترك الإشكالات ، فالهدف هو فهم المعنى الإجمالي .
التفسير الميسر الصادر عن مجمع الملك فهد يتميز ببيان المعنى الإجمالي مباشرة .
تفسير السِّعدي أسلوب الشيخ أحيانا يضيع المعنى المراد من الآية بسبب الأسلوب الإنشائي الذي سار عليه الشيخ ، وهذه عولجت في التفسير الميسر .
لكن بيان المعنى اللغوي الدقيق للآية فهذه لم تعالج في هذا أو ذاك ، ولهذا يمكن أن يضيف كتابا في غريب القرآن ، كتحفة الأريب لأبي حيان ، أو تفسير غريب القرآن ، ويغلب على هذه الكتب السلامة من جهة الاعتقاد وغيره .
المرحلة الثانية : التوسع
مرحلة أكثر من خمس سنوات ، أهدافهـا :
- معرفة أقوال المفسرين .
- معرفة أصول التفسير .
- معرفة موجبات الأقوال .
- معرفة أنواع الاختلاف .
- معرفة قواعد الترجيح .
- التعرف على مصطلحات المفسرين خصوصًا التي تبنى عليها أمور علمية .
القراءة في بعض الكتب التي لها علاقة بـ :
- معاني القرآن .
- توجيه القراءات .
- الناسخ والمنسوخ .
- أسباب النزول .
من كتب الأقاويل كتاب الماوردي ، فهو ينسب الأقاويل ، ويقول بأقاويل المعتزلة ، وتخلص من هذه الإشكالية صاحب زاد المسير .
كتب محررة يستفاد منها :
الطبري : تأصيل الوصول إلى المعنى ، ومعرفة طريقة مناقشة خلاف المفسرين .
المحرر الوجيز : لابن عطية فيه تحرير بالغ وعناية بتوجيه أقوال السلف .
ابن كثير : يتميز بربط الأحاديث بالآيات ولا أعرف مثله أو مقارب له في هذا .
أبو حيان : صاحب تحريرات .
التحرير والتنوير : لابن عاشور فيه نفائس ويبني طالب العلم ويجعل عنده مُكنة .
ابن جُزَيّ .
يحتاج في هذه المرحل :
- الحرص على استظهار الأقوال في الآية لأنه يبني عليه الترجيح .
- الحرص على معرفة أقاويل السلف خاصة ؛ لأنه لا يمكن أن توجد آية لم يفهم السلف معناها على وجه صحيح معتبر ، وهم إن أجمعوا فقولهم حجة ، وإن اختلفوا فالصواب أحد ما قالوا .
- الحرص على معرفة الأقاويل الصحيحة المحتملة في الآية .
- التعرف على منهج المفسر الذي يقرأ له .
المرحلة المتقدمة البحثية : يقرأ ويستفيد ، وهي مرحلة واسعة يمارس فيها قراءات متعددة .
قواعد عامة عند القراءة في كتب التفسير :
1- العناية بمعرفة منهج السلف ومن سار عليه من خلال التطبيقات العملية التي يقومون بها في تفاسيرهم .
2- العناية بتطبيق أصول التفسير على ما يقرأ .
3- الرجوع إلى موارد المفسر والربط بين نقولاته والأصول ؛ لأنه قد ينقل بالمعنى أو يغفل عن فوائد أو يخل في العبارة .
4- التركيز على كلام المفسر في تفسير الآيات المتصلة بالفن الذي يتميز فيه المفسر .
5- الحرص على تقييد الفوائد .
- أرجع إلى ثلاثة كتب رئيسية : تفسير الطبري ، والتحرير والتنوير ، ومفردات الراغب الأصفهاني إذا أردتُ تحضير درسٍ .
- الوجيز للواحدي لا يغني ، أشبه ما يكون بمعاني كلمات ، وقد لا يتعرض لآيات .
- الزمخشري ( القرن الخامس ) عنوا به من ناحية البلاغة والاعتزال ، وهو أول كتاب قعد لبلاغة القرآن وكانت منثورة .
- تفسير البيضاوي ( القرن السابع ) وهو أصولي أسس كتابه على قوة تعبير ومتانة . اهتم به العثمانيون فكثرت الحواشي عليه من علماء الأتراك . صعب لا يقرؤه المبتدي .
- الجلالين ( القرن العاشر ) السيوطي كتبه في العشرين مكملاً تفسير شيخه المحلى الذي كتب تفسير الفاتحة ومن الكهف إلى الناس . اعتمده علماء الأزهر فكثرت عليه الحواشي . مختصر صعب العبارة .
هذه متون لا تصلح لطالب العلم المبتدئ .
مرحلة المبتدئ
- الكتاب المطلوب :
• مستوعب لمسائل التفسير كأسباب النزول وبيان المعاني وبيان المعنى العام .
• سهل العبارة لا يحتاج فكًا .
• مختصر .
- طريقة القراءة :
• قراءته كاملا .
• قراءته مرارا لاستظهار جملة المعاني منه .
• ترك الإشكالات ، فالهدف هو فهم المعنى الإجمالي .
التفسير الميسر الصادر عن مجمع الملك فهد يتميز ببيان المعنى الإجمالي مباشرة .
تفسير السِّعدي أسلوب الشيخ أحيانا يضيع المعنى المراد من الآية بسبب الأسلوب الإنشائي الذي سار عليه الشيخ ، وهذه عولجت في التفسير الميسر .
لكن بيان المعنى اللغوي الدقيق للآية فهذه لم تعالج في هذا أو ذاك ، ولهذا يمكن أن يضيف كتابا في غريب القرآن ، كتحفة الأريب لأبي حيان ، أو تفسير غريب القرآن ، ويغلب على هذه الكتب السلامة من جهة الاعتقاد وغيره .
المرحلة الثانية : التوسع
مرحلة أكثر من خمس سنوات ، أهدافهـا :
- معرفة أقوال المفسرين .
- معرفة أصول التفسير .
- معرفة موجبات الأقوال .
- معرفة أنواع الاختلاف .
- معرفة قواعد الترجيح .
- التعرف على مصطلحات المفسرين خصوصًا التي تبنى عليها أمور علمية .
القراءة في بعض الكتب التي لها علاقة بـ :
- معاني القرآن .
- توجيه القراءات .
- الناسخ والمنسوخ .
- أسباب النزول .
من كتب الأقاويل كتاب الماوردي ، فهو ينسب الأقاويل ، ويقول بأقاويل المعتزلة ، وتخلص من هذه الإشكالية صاحب زاد المسير .
كتب محررة يستفاد منها :
الطبري : تأصيل الوصول إلى المعنى ، ومعرفة طريقة مناقشة خلاف المفسرين .
المحرر الوجيز : لابن عطية فيه تحرير بالغ وعناية بتوجيه أقوال السلف .
ابن كثير : يتميز بربط الأحاديث بالآيات ولا أعرف مثله أو مقارب له في هذا .
أبو حيان : صاحب تحريرات .
التحرير والتنوير : لابن عاشور فيه نفائس ويبني طالب العلم ويجعل عنده مُكنة .
ابن جُزَيّ .
يحتاج في هذه المرحل :
- الحرص على استظهار الأقوال في الآية لأنه يبني عليه الترجيح .
- الحرص على معرفة أقاويل السلف خاصة ؛ لأنه لا يمكن أن توجد آية لم يفهم السلف معناها على وجه صحيح معتبر ، وهم إن أجمعوا فقولهم حجة ، وإن اختلفوا فالصواب أحد ما قالوا .
- الحرص على معرفة الأقاويل الصحيحة المحتملة في الآية .
- التعرف على منهج المفسر الذي يقرأ له .
المرحلة المتقدمة البحثية : يقرأ ويستفيد ، وهي مرحلة واسعة يمارس فيها قراءات متعددة .
قواعد عامة عند القراءة في كتب التفسير :
1- العناية بمعرفة منهج السلف ومن سار عليه من خلال التطبيقات العملية التي يقومون بها في تفاسيرهم .
2- العناية بتطبيق أصول التفسير على ما يقرأ .
3- الرجوع إلى موارد المفسر والربط بين نقولاته والأصول ؛ لأنه قد ينقل بالمعنى أو يغفل عن فوائد أو يخل في العبارة .
4- التركيز على كلام المفسر في تفسير الآيات المتصلة بالفن الذي يتميز فيه المفسر .
5- الحرص على تقييد الفوائد .