يشيع عند كثير من الناس أن البحر لا يطلق إلا على الماء المالح .
و هذا خطأ
و الصواب أنه يطلق على الماء المالح و الماء العذب أيضا !
يقول الله تعالى : (و هو الذي مرج البحرين : هذا عذب فرات ، و هذا ملح أجاج) .
و يقول تعالى : (مرج البحرين يلتقيان ؛ بينهما برزخ لا يبغيان) .
و يقول سبحانه : (وما يستوي البحران : هذا عذب فرات سائغ شرابه و هذا ملح أجاج) .
و يقول ابن منظور في (لسان العرب) :
البَحْرُ: الماءُ الكثيرُ، مِلْحاً كان أَو عَذْباً، وهو خلاف البَرِّ، سمي بذلك لعُمقِهِ واتساعه، قد غلب على المِلْح حتى قَلّ في العَذْبِ، وجمعه أَبْحُرٌ وبُحُورٌ وبِحارٌ.
... و قد أَجمع أَهل اللغة أَن اليَمَّ هو البحر .
وجاءَ في الكتاب العزيز: فَأَلْقِيهِ في اليَمِّ
قال أَهل التفسير: هو نيل مصر، حماها الله تعالى .
ا . هـ .
و الله أعلم
الأثنين 8/11/2010
و هذا خطأ
و الصواب أنه يطلق على الماء المالح و الماء العذب أيضا !
يقول الله تعالى : (و هو الذي مرج البحرين : هذا عذب فرات ، و هذا ملح أجاج) .
و يقول تعالى : (مرج البحرين يلتقيان ؛ بينهما برزخ لا يبغيان) .
و يقول سبحانه : (وما يستوي البحران : هذا عذب فرات سائغ شرابه و هذا ملح أجاج) .
و يقول ابن منظور في (لسان العرب) :
البَحْرُ: الماءُ الكثيرُ، مِلْحاً كان أَو عَذْباً، وهو خلاف البَرِّ، سمي بذلك لعُمقِهِ واتساعه، قد غلب على المِلْح حتى قَلّ في العَذْبِ، وجمعه أَبْحُرٌ وبُحُورٌ وبِحارٌ.
... و قد أَجمع أَهل اللغة أَن اليَمَّ هو البحر .
وجاءَ في الكتاب العزيز: فَأَلْقِيهِ في اليَمِّ
قال أَهل التفسير: هو نيل مصر، حماها الله تعالى .
ا . هـ .
و الله أعلم
الأثنين 8/11/2010