ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


2 مشترك

    لا تأكل السمك و تشرب اللبن (موضوع نحوي ، طبي)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    لا تأكل السمك و تشرب اللبن (موضوع نحوي ، طبي)  Empty لا تأكل السمك و تشرب اللبن (موضوع نحوي ، طبي)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أكتوبر 23, 2010 11:15 am

    لا تأكل السمك و تشرب اللبن

    هذه العبارة ترد كثيرا في كتب النحو القديمة
    و معنى العبارة يختلف باختلاف الواو و إعراب المضارع (تشرب)
    من يحدثنا عن معنى العبارة وفق أوجهها الإعرابية ؟
    و من يحدثنا عن صحة هذه العبارة من الناحية الطبية و التغذية ؟
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    لا تأكل السمك و تشرب اللبن (موضوع نحوي ، طبي)  Empty رد: لا تأكل السمك و تشرب اللبن (موضوع نحوي ، طبي)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أكتوبر 23, 2010 11:18 am

    لا تأكل السمك وتشرب اللبن:
    للفعل بعد الواو وهو (تشرب)ثلاثة معان حسب حركة آخره
    1. الرفع على أن" الواو استئنافية" والفعل بعدها مرفوع والجملة مع الفعل والفاعل خبر لمبتدأ محذوف.
    (لا تأكلْ السمك وتشربُ اللبنَ )
    ويكون النهي هنا عن أكل السمك، وإباحة اللبن.

    2. النصب على أن الواو "واو المعية" والفعل بعدها منصوب بأن المضمرة وجوبًا.
    (لا تأكلْ السمك وتشربَ اللبنَ )
    ويكون النهي هنا عن الجمع بين أكل اللبن، وشرب اللبن.

    3. الجزم على أن "الواو حرف عطف" عطفت الفعل تشرب على الفعل تأكل المجزوم بلا الناهية.
    (لا تأكلْ السمك وتشربْ اللبنَ )
    ويكون النهي هنا عن الأمرين معًا أكل السمك، وشرب اللبن.

    خلاصة القول: إن علامة الفعل بعد الواو والفاء يتوقف على مراد القائل فجازت هذه الأوجه (الرفع، النصب، الجزم) حسب مراد المتكلم.


    ..

    " لا تأكلِ السمكَ و تشرب اللبنَ "

    جملة ذكرها كثير من النحاة فى الكتب
    و نعرض الآن إعراب هذه الجملة

    أما عن صحة هذه الجملة من الناحية العلمية فنترك المجال للمختصين
    بالتغذية


    إليكم إعرابى

    لا : لا الناهية حرف مبنى على السكون لا محل له من الإعراب
    تأكل : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية و علامة جزمه السكون
    و حُرّك السكون إلى الكسر لالتقاء الساكنين

    و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت

    السمك : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة

    و : لها ثلاثة أوجه

    1- حرف استئناف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب
    2- حرف عطف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب
    3- الواو للمعية حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب

    تشرب : له ثلاثة أوجه أذكرها بالترتيب مع أوجه إعراب " و " السابقة

    1- فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة ؛ لأنه لم يُسبق بناصب و لا جازم
    2- فعل مضارع مجزوم و علامة جزمه السكون لأنه معطوف على الفعل " تأكل "
    و كذلك سيحرك سكونه إلى الكسر لالتقاء الساكنين

    3- فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعية و علامة نصبه الفتحة الظاهرة

    الفاعل فى الأحوال الثلاثة ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت


    اللبن : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة


    و الله أعلى و أعلم




    منقول
    avatar
    crony of flowers
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن


    عدد الرسائل : 63
    العمر : 35
    الموقع : عروس البحر الأبيض
    العمل/الترفيه : طــــالبة
    المزاج : الحمدلله
    نقاط : 141
    تاريخ التسجيل : 23/03/2009

    لا تأكل السمك و تشرب اللبن (موضوع نحوي ، طبي)  Empty رد: لا تأكل السمك و تشرب اللبن (موضوع نحوي ، طبي)

    مُساهمة من طرف crony of flowers الأربعاء ديسمبر 29, 2010 12:28 pm

    سلمت يداك اخي الكريم
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    لا تأكل السمك و تشرب اللبن (موضوع نحوي ، طبي)  Empty رد: لا تأكل السمك و تشرب اللبن (موضوع نحوي ، طبي)

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 04, 2014 4:23 am

    " النحاة أوردوا قولهم: (لا تأكل السمك وتشرب اللبن) لبيان حكم إعرابيٍّ، فانتقلت هذه الجملة إلى حقيقة معناها، كأنه حديث صحيح، أو رسم طبيب، فكم تحامى الجمعُ بينهما من أجيال ؟!، وقد رأيناهما يُقدَّمان على موائد المترفين، والمهتمين في هذه الحياة برعاية أبدانهم، ومن الأطباء من ينصح بالجمع بينهما، والله أعلم."

    الشيخ بكر أبو زيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:27 pm