قل مهمة بفتح الميم و الهاء و لا تقل مهمة بضم الميم و كسر الهاء . مهمة بمعنى عمل أما الثانية فهي صفة
3 مشترك
الأخطاء اللغوية الشائعة عند الخاصة (الكتّاب و المثقفين)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
قل: اضرب به عُرْض الحائط بضم العين، وليس عَرض الحائط، فكلمة عُرض يعني أمام ومنه عُرضة، أما العَرْض فهو من عرض الشيء والمرافق للطول
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
لاتقل : ثلاثة حروف، أربعة سطور، أربعة شهور، ست نفوس
الصواب : أحرف، أسطر، أشهر، أنفس
(لأن لهذه الكلمات جموع قلة وجموع كثرة وهنا جمع القلة هو المناسب).
الصواب : أحرف، أسطر، أشهر، أنفس
(لأن لهذه الكلمات جموع قلة وجموع كثرة وهنا جمع القلة هو المناسب).
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
من الخطأ استعمال كلمة "فترة" بمعنى "مدة" فلا تقل فترة العمل الصباحية أو طلاب الفترة المسائية مثلا، لأن كلمة الفترة تعني الوقت الذي لا عمل فيه، وهي الفترة من الفتور بعد العمل، " يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ" ، يعني في وقت لم يكن فيه رسل، والصحيح مدة
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
لاتقل شهر ربيع الثاني
بل شهر ربيع الآخر
لأن الثاني يوهم أن هناك ثالثاً .
بل شهر ربيع الآخر
لأن الثاني يوهم أن هناك ثالثاً .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
يقولون : البعض
والصواب : بعض .
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .
والصواب : بعض .
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
يقال فلان حديثه شيق والصواب حديثه شائق
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
Saieda Abu Matar قل جلطة بضم الجيم ولا تقل جلطة بفتح الجيم
Saieda Abu Matar وقل حضن بكسر الجيم ولا تقل حضن بضم الجيم
Saieda Abu Matar وقل غيرة بفتح الغين ولا تقل غيرة بكسر الغين
Saieda Abu Matar وقل حضن بكسر الجيم ولا تقل حضن بضم الجيم
Saieda Abu Matar وقل غيرة بفتح الغين ولا تقل غيرة بكسر الغين
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
Hope Amel
لا تقل محرم و الصواب المحرم
حسين مختار
لاتقل الغيبة (بفتح الغين)من الاغتياب وقل الغيبة (بكسرها) فهي بالفتح ضد الحضور وبالكسر اسم من الاغتياب
Bachir Chkkaf
لا تقل تكرار بكسر التاء بل قم بفتحها
لا تقل محرم و الصواب المحرم
حسين مختار
لاتقل الغيبة (بفتح الغين)من الاغتياب وقل الغيبة (بكسرها) فهي بالفتح ضد الحضور وبالكسر اسم من الاغتياب
Bachir Chkkaf
لا تقل تكرار بكسر التاء بل قم بفتحها
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
Zeyad Ahmad لاتقل تخرج من الجامعة .. بل قل : تخرج في الجامعة ..
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
كلمة و جمعها
======= (بائس - بئيس)
=> بائس تجمع على بائسين و بؤَّس .
قال تأبط شرا :
قد ضقت من حبها ما لا يضيقني *** حتى عددت من البؤس المساكين
وجاء في لسان العرب جمع "بائس" على "بؤَّس" في بيت أنشده ابن بري
ترى صواه قيما وجلسا *** كما رأيت الأسفاء البؤّسا
=> أما "البؤساء" فهي جمع "بئيس"
و البئيس هو الشجاع القوي
وقد جاء في الصحاح واللسان والتاج عن أبي زيد في كتابه " الهمز " قوله :
" فهو بئيس على فعيل أي شجاع
أما في القرآن الكريم فقد وردت بئيس مرة واحدة في سورة الأعراف
" وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون" أي بعذاب شديد ..
من كتاب " الاخطاء اللغوية" ص 33
======= (بائس - بئيس)
=> بائس تجمع على بائسين و بؤَّس .
قال تأبط شرا :
قد ضقت من حبها ما لا يضيقني *** حتى عددت من البؤس المساكين
وجاء في لسان العرب جمع "بائس" على "بؤَّس" في بيت أنشده ابن بري
ترى صواه قيما وجلسا *** كما رأيت الأسفاء البؤّسا
=> أما "البؤساء" فهي جمع "بئيس"
و البئيس هو الشجاع القوي
وقد جاء في الصحاح واللسان والتاج عن أبي زيد في كتابه " الهمز " قوله :
" فهو بئيس على فعيل أي شجاع
أما في القرآن الكريم فقد وردت بئيس مرة واحدة في سورة الأعراف
" وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون" أي بعذاب شديد ..
من كتاب " الاخطاء اللغوية" ص 33
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
يقولون: هذا الفتى كَسُول
والصواب:
هذا الفتى كَسِلٌ أو كَسْلانُ
والجمع: كَسالى وكُسالى،
والفتاة كَسُول وكَسِلَة وكَسْلى وكَسْلانة ومِكْسال
معجم الأخطاء الشائعة، العدناني
صـ ٢١٧ مادة ٩١١
والصواب:
هذا الفتى كَسِلٌ أو كَسْلانُ
والجمع: كَسالى وكُسالى،
والفتاة كَسُول وكَسِلَة وكَسْلى وكَسْلانة ومِكْسال
معجم الأخطاء الشائعة، العدناني
صـ ٢١٧ مادة ٩١١