لا يمكن الحديث عن الاستذكار الجيد دون أن نتناول قبله مقدمات تمهد له ، فكثيراً ما يكون قلة التحصيل ناتجاً عن أسباب نفسية أو اجتماعية ، رغم وجود القدرة ، والدأب في التحصيل .
الفعالية الذاتية :
ما هي دوافعك إلى الاستذكار الآن ؟
وهل تدرس من أجل هدف متعلق بك ؟ أم أنت مُكرَهٌ على الدراسة من أجل أسرتك ؟
الدوافع الداخلية (ما ترغب فيه) .
والخارجية : ما تقوم به من أجل سبب خارج عنك . ويمكن أن يكون للدوافع الخارجية أثرها (سعادة الوالدين ، تحصيل المكانة في المجتمع .. الخ ) . ويمكن أن تحول الدوافع الخارجية إلى دوافع داخلية .
حافظ على درجة الدافعية المناسبة لك : كل عمل يحتاج إلى درجة من الدافعية له ، غير أنه إذا زاد الدفع ربما تجاوز إلى القلق ، فتتحول المثيرات التي كانت بالأمس تدفعك إلى مثيرات تقلقك اليوم . هذا يفسر إخفاق كثير من المتميزين ، أو نقص درجاتهم نقصاً غير متوقع نتيجة شدة توترهم في الحصول على أعلى الدرجات .
إذا لم يكن لديك مثل أعلى في المذاكرة فابحث عنه ، فالمثل الأعلى من أعلى الدوافع للتعلم . قال نيتشه : لا يخرج عظيم إلا من عباءة عظيم .
حدد أهدافك قبل البدء في المذاكرة ، ودون تحديد الهدف لن تجد الدافع للدراسة الفعالة .
كن واقعيا ًفي أهدافك ، وتوقعاتك ، ولا تيأس بسهولة ، وركز على النواحي الإيجابية فيك .
راقب إنجازاتك ، وأعد عملية تحديد الأهداف تبعاً لها .
حدد درجة الكمال الخاصة بك : لا تنفق الساعات في الوقوف أمام تفاصيل غير مهمة ، اعرف أين تقف دون أن تنفق وقتك فيما لا يضيف إليك الكثير ، وليس إلا وهم مثالية لن تتحقق .
لاحظ أن :
التغيرات البسيطة تحدث فروقاً كبيرة بمرور الوقت (لا تحقرن من المعروف شيئاً): وربما كان تعلمك مهارة جديدة في القراءة ، تخطيطك لوقتك ، يؤدي إلى نتائج متميزة .
قانون باريتو ( 80 / 20 ) :
بدراسة كثير من المشاريع ، وجد أن 20% من الأفعال يؤدي إلى 80% من النتائج .
كيف تستثمر هذا في مذاكرتك ؟
تنظيم الوقت :
الكثير يشكو من ضيق الوقت ، والأمر كما قال لابروير : إن من يسيئون استثمار الوقت هم أول من يشكون من قصره .
ابذل وقتاً في وضع خطة لإدارة الوقت .
قسم مهام استذكارك في الشهر المقبل - قبل الامتحانات - بصورة أسبوعية ، ويومية.
حدد كل العناصر التي تقوم بأدائها في يومك لكي تضع خطة ملائمة لها .
ابدأ بأقل المهام إمتاعاً لتخلص منها .
لا تنتقل إلى مهمة إلا بعد أن تنتهي من التي قبلها .
رتب أولوياتك (حسب الأهمية ، وحسب الاستعجال) ، ولا تخدع نفسك بجعل شيء أولوية وهو ليس كذلك .
استغل الأوقات المتناثرة : كان ابن تيمية الجد (جد شيخ الإسلام ابن تيمية) يطلب من حفيده أن يقرأ بعض كتب العلم وهو يسمع حين يكون في بيت الخلاء ) .
تعلم قانون باركينيون : يتمدد الوقت بحيث يملأ الوقت المحدد لإنجاز العمل : إذا كان العمل يستحق ساعة واحدة ، وحددت له أربع ساعات فسيتمدد ليأخذ كامل الوقت (كم من التفاهات تتضخم لهذا السبب) .
بيئة المذاكرة :
حدد محيط المذاكرة الملائم لك :
هل تفضل الاستماع على المشاهدة .
ما أفضل مكان للمذاكرة بالنسبة لك (غرفتك ، الحديقة ، المكتبة) .
انتبه في مكان مذاكرتك لـ : درجة الحرارة والتهوية ، مستوى الإضاءة ، قرب الأدوات التي تريدها منك .
أفضل وقت للمذاكرة (بعد الفجر ، المساء ، منتصف الليل .. الخ ) .
أفضل كيفية للمذاكرة : (وحدي ، مع صديق ، مع مجموعة ، مع وجود أصوات منبعثة من التسجيل .. الخ) .
تحتاج للراحة (كل ربع ساعة ، نصف ساعة ، ساعة .. الخ ) .
ذاكر وأنت في أفضل حالاتك النفسية ، وإذا شعرت بالقلق والتوتر فجرب تمارين الاسترخاء .
غير عادات نومك الخاطئة (السهر المتأخر ، النوم الهروبي الزائد .. الخ).
ضع قواعد مع الأسرة والأصدقاء فيما يتعلق بوقت مذاكرتك ، ولا تسمح للآخرين أن يستغلوا وقتك دون فائدة لك .
مجموعات المذاكرة :
يفضل أن لا تتجاوز الستة أشخاص
يفضل أن يكونوا أفضل منك في المستوى الدراسي ، ولكن ليس كثيراً حتى لا تشعر بالإحباط.
ينبغي أن يكونوا متآلفين ، وأن تقل الصراعات بينهم .
لابد من التفرقة بين (مجموعة المذاكرة) و (مجموعة الحديث والمتعة) .
يمكن أن يحدد لكل مادة طالب من المجموعة مسئول عنها ، ومتميز فيها ، حتى يكون بديلاً للأستاذ .. لكي يستفيد البقية .
كن صارماً في الاجتماعات ، وتخلص من الطلبة غير الجادين .
ليكن كل شخص في المجموعة فعالاً ، ولا تسمحوا للنباتات المتسلقة من البقاء معكم .
كيف تقرأ :
أنواع القراءة :
القراءة السريعة : تصفح عام بحثاً عن معلومة تهمك .
القراءة النقدية : لتحديد الأفكار والمفاهيم التي تتطلب تحليلاً شاملاً .
القراءة الجمالية : للمتعة بالأسلوب الفني للكاتب .
بعد التصفح العام ينبغي أن تكون جاهزاً للإجابة عما يلي :
ما وجهة النظر الرئيسية للنص ، وما النقاط الرئيسية التي يعالجها .
ما التسلسل المنطقي له .
لكي تتأكد من فهمك للمادة ، اسأل نفسك ما إذا كانت الفقرة تجيب عن تساؤلات :
مَن : شخص .
متى : زمن حدوث شيء .
اين : مكان الحدث .
لماذا : اسباب .
كيف : طريقة .
لكي تفهم المادة في المواد العلمية (الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء .. الخ) ، استخدم :
التعريفات : للمصطلحات الجديدة .
الأمثلة : لتوضيح الأفكار بصورة يسهل فهمها .
التصنيفات والقوائم : صنف التفاصيل المتناثرة في قوائم متشابهة .
استخدام التناقض والتباين : ركز على الفروق بين الأفكار والتعريفات، وقارن ما عرفته الآن منها بما عرفته مسبقاً لتتضح لك العلاقات بينها.
علاقات السبب والنتيجة : العلوم قائمة على مبدأ " السببية " : تَحدثُ الظاهرة ، فما أسبابها ؟ وتحديد علاقة السبب بالنتيجة هو جوهر الكتابات العلمية .
قبل أن تنتهي إلى الجزء التالي في القراءة :
اكتب تعريفاً لأي مصطلح جديد يفيدك في فهم الموضوع .
اكتب أسئلة وإجابات توضح الموضوع .
وسائل للفهم :
اجعل قراءتك متسلسلة منطقية .
أعد التفكير في النقاط المهمة أثناء قراءتك .
لخص ما قرأته بأسلوبك الخاص .
ترجم القوانين والأرقام إلى كلمات كلما تسنى لك ذلك .
حول المسائل الحسابية المعقدة إلى لوحة أو رسم بياني .
ابحث عن طريقة أخرى للوصول إلى نفس الحل ( الجهد الإبداعي).
علِّم شخصاً آخر ، فبالتعليم يتضاعف التعلم .
لزيادة السرعة في القراءة :
ارفع درجة الانتباه .
تخلص من المشتتات الخارجية .
وفر جواً منظما ًومريحاً.
حاول أن تستوعب المفاهيم العامة ، ولا تحاول فهم كل التفاصيل .
لا تحرك شفتيك أثناء القراءة .
لكي تتذكر ما قرأت :
الفهم : أنت لا تتذكر إلا ما فهمته ، والفهم مفتاح الحفظ .
الرغبة : لكي تتذكر معلومة لابد أن تكون راغباً في تذكرها .
التعلم الوافي : بتكرار المادة ، وشمولية الفهم لها .
التنظيم : نحن نتذكر الأعداد المنتظمة أسرع من تذكرنا للأعداد العشوائية .
الربط : اربط بين المعلومات الجديدة ومعلومات سابقة لكي يترسخ التعلم الجديد فيسهل تذكره .
حدد الحقائق المهمة .
دون ملاحظات على ما تقرأ .
طبق ما درسته لتزداد فهماً له .
إذا شعرت بالملل من المذاكرة :
نم فترة قصيرة من 20 - 40 دقيقة .
تناول مشروباً .
اخفض درجة الحرارة.
غيِّر جدول المذاكرة .
مارس الرياضة قليلاً (مشي ربع ساعة .. ثم العودة إلى جو المنزل) .
http://www.najahteam.com/node/55
:798/7487:
الفعالية الذاتية :
ما هي دوافعك إلى الاستذكار الآن ؟
وهل تدرس من أجل هدف متعلق بك ؟ أم أنت مُكرَهٌ على الدراسة من أجل أسرتك ؟
الدوافع الداخلية (ما ترغب فيه) .
والخارجية : ما تقوم به من أجل سبب خارج عنك . ويمكن أن يكون للدوافع الخارجية أثرها (سعادة الوالدين ، تحصيل المكانة في المجتمع .. الخ ) . ويمكن أن تحول الدوافع الخارجية إلى دوافع داخلية .
حافظ على درجة الدافعية المناسبة لك : كل عمل يحتاج إلى درجة من الدافعية له ، غير أنه إذا زاد الدفع ربما تجاوز إلى القلق ، فتتحول المثيرات التي كانت بالأمس تدفعك إلى مثيرات تقلقك اليوم . هذا يفسر إخفاق كثير من المتميزين ، أو نقص درجاتهم نقصاً غير متوقع نتيجة شدة توترهم في الحصول على أعلى الدرجات .
إذا لم يكن لديك مثل أعلى في المذاكرة فابحث عنه ، فالمثل الأعلى من أعلى الدوافع للتعلم . قال نيتشه : لا يخرج عظيم إلا من عباءة عظيم .
حدد أهدافك قبل البدء في المذاكرة ، ودون تحديد الهدف لن تجد الدافع للدراسة الفعالة .
كن واقعيا ًفي أهدافك ، وتوقعاتك ، ولا تيأس بسهولة ، وركز على النواحي الإيجابية فيك .
راقب إنجازاتك ، وأعد عملية تحديد الأهداف تبعاً لها .
حدد درجة الكمال الخاصة بك : لا تنفق الساعات في الوقوف أمام تفاصيل غير مهمة ، اعرف أين تقف دون أن تنفق وقتك فيما لا يضيف إليك الكثير ، وليس إلا وهم مثالية لن تتحقق .
لاحظ أن :
التغيرات البسيطة تحدث فروقاً كبيرة بمرور الوقت (لا تحقرن من المعروف شيئاً): وربما كان تعلمك مهارة جديدة في القراءة ، تخطيطك لوقتك ، يؤدي إلى نتائج متميزة .
قانون باريتو ( 80 / 20 ) :
بدراسة كثير من المشاريع ، وجد أن 20% من الأفعال يؤدي إلى 80% من النتائج .
كيف تستثمر هذا في مذاكرتك ؟
تنظيم الوقت :
الكثير يشكو من ضيق الوقت ، والأمر كما قال لابروير : إن من يسيئون استثمار الوقت هم أول من يشكون من قصره .
ابذل وقتاً في وضع خطة لإدارة الوقت .
قسم مهام استذكارك في الشهر المقبل - قبل الامتحانات - بصورة أسبوعية ، ويومية.
حدد كل العناصر التي تقوم بأدائها في يومك لكي تضع خطة ملائمة لها .
ابدأ بأقل المهام إمتاعاً لتخلص منها .
لا تنتقل إلى مهمة إلا بعد أن تنتهي من التي قبلها .
رتب أولوياتك (حسب الأهمية ، وحسب الاستعجال) ، ولا تخدع نفسك بجعل شيء أولوية وهو ليس كذلك .
استغل الأوقات المتناثرة : كان ابن تيمية الجد (جد شيخ الإسلام ابن تيمية) يطلب من حفيده أن يقرأ بعض كتب العلم وهو يسمع حين يكون في بيت الخلاء ) .
تعلم قانون باركينيون : يتمدد الوقت بحيث يملأ الوقت المحدد لإنجاز العمل : إذا كان العمل يستحق ساعة واحدة ، وحددت له أربع ساعات فسيتمدد ليأخذ كامل الوقت (كم من التفاهات تتضخم لهذا السبب) .
بيئة المذاكرة :
حدد محيط المذاكرة الملائم لك :
هل تفضل الاستماع على المشاهدة .
ما أفضل مكان للمذاكرة بالنسبة لك (غرفتك ، الحديقة ، المكتبة) .
انتبه في مكان مذاكرتك لـ : درجة الحرارة والتهوية ، مستوى الإضاءة ، قرب الأدوات التي تريدها منك .
أفضل وقت للمذاكرة (بعد الفجر ، المساء ، منتصف الليل .. الخ ) .
أفضل كيفية للمذاكرة : (وحدي ، مع صديق ، مع مجموعة ، مع وجود أصوات منبعثة من التسجيل .. الخ) .
تحتاج للراحة (كل ربع ساعة ، نصف ساعة ، ساعة .. الخ ) .
ذاكر وأنت في أفضل حالاتك النفسية ، وإذا شعرت بالقلق والتوتر فجرب تمارين الاسترخاء .
غير عادات نومك الخاطئة (السهر المتأخر ، النوم الهروبي الزائد .. الخ).
ضع قواعد مع الأسرة والأصدقاء فيما يتعلق بوقت مذاكرتك ، ولا تسمح للآخرين أن يستغلوا وقتك دون فائدة لك .
مجموعات المذاكرة :
يفضل أن لا تتجاوز الستة أشخاص
يفضل أن يكونوا أفضل منك في المستوى الدراسي ، ولكن ليس كثيراً حتى لا تشعر بالإحباط.
ينبغي أن يكونوا متآلفين ، وأن تقل الصراعات بينهم .
لابد من التفرقة بين (مجموعة المذاكرة) و (مجموعة الحديث والمتعة) .
يمكن أن يحدد لكل مادة طالب من المجموعة مسئول عنها ، ومتميز فيها ، حتى يكون بديلاً للأستاذ .. لكي يستفيد البقية .
كن صارماً في الاجتماعات ، وتخلص من الطلبة غير الجادين .
ليكن كل شخص في المجموعة فعالاً ، ولا تسمحوا للنباتات المتسلقة من البقاء معكم .
كيف تقرأ :
أنواع القراءة :
القراءة السريعة : تصفح عام بحثاً عن معلومة تهمك .
القراءة النقدية : لتحديد الأفكار والمفاهيم التي تتطلب تحليلاً شاملاً .
القراءة الجمالية : للمتعة بالأسلوب الفني للكاتب .
بعد التصفح العام ينبغي أن تكون جاهزاً للإجابة عما يلي :
ما وجهة النظر الرئيسية للنص ، وما النقاط الرئيسية التي يعالجها .
ما التسلسل المنطقي له .
لكي تتأكد من فهمك للمادة ، اسأل نفسك ما إذا كانت الفقرة تجيب عن تساؤلات :
مَن : شخص .
متى : زمن حدوث شيء .
اين : مكان الحدث .
لماذا : اسباب .
كيف : طريقة .
لكي تفهم المادة في المواد العلمية (الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء .. الخ) ، استخدم :
التعريفات : للمصطلحات الجديدة .
الأمثلة : لتوضيح الأفكار بصورة يسهل فهمها .
التصنيفات والقوائم : صنف التفاصيل المتناثرة في قوائم متشابهة .
استخدام التناقض والتباين : ركز على الفروق بين الأفكار والتعريفات، وقارن ما عرفته الآن منها بما عرفته مسبقاً لتتضح لك العلاقات بينها.
علاقات السبب والنتيجة : العلوم قائمة على مبدأ " السببية " : تَحدثُ الظاهرة ، فما أسبابها ؟ وتحديد علاقة السبب بالنتيجة هو جوهر الكتابات العلمية .
قبل أن تنتهي إلى الجزء التالي في القراءة :
اكتب تعريفاً لأي مصطلح جديد يفيدك في فهم الموضوع .
اكتب أسئلة وإجابات توضح الموضوع .
وسائل للفهم :
اجعل قراءتك متسلسلة منطقية .
أعد التفكير في النقاط المهمة أثناء قراءتك .
لخص ما قرأته بأسلوبك الخاص .
ترجم القوانين والأرقام إلى كلمات كلما تسنى لك ذلك .
حول المسائل الحسابية المعقدة إلى لوحة أو رسم بياني .
ابحث عن طريقة أخرى للوصول إلى نفس الحل ( الجهد الإبداعي).
علِّم شخصاً آخر ، فبالتعليم يتضاعف التعلم .
لزيادة السرعة في القراءة :
ارفع درجة الانتباه .
تخلص من المشتتات الخارجية .
وفر جواً منظما ًومريحاً.
حاول أن تستوعب المفاهيم العامة ، ولا تحاول فهم كل التفاصيل .
لا تحرك شفتيك أثناء القراءة .
لكي تتذكر ما قرأت :
الفهم : أنت لا تتذكر إلا ما فهمته ، والفهم مفتاح الحفظ .
الرغبة : لكي تتذكر معلومة لابد أن تكون راغباً في تذكرها .
التعلم الوافي : بتكرار المادة ، وشمولية الفهم لها .
التنظيم : نحن نتذكر الأعداد المنتظمة أسرع من تذكرنا للأعداد العشوائية .
الربط : اربط بين المعلومات الجديدة ومعلومات سابقة لكي يترسخ التعلم الجديد فيسهل تذكره .
حدد الحقائق المهمة .
دون ملاحظات على ما تقرأ .
طبق ما درسته لتزداد فهماً له .
إذا شعرت بالملل من المذاكرة :
نم فترة قصيرة من 20 - 40 دقيقة .
تناول مشروباً .
اخفض درجة الحرارة.
غيِّر جدول المذاكرة .
مارس الرياضة قليلاً (مشي ربع ساعة .. ثم العودة إلى جو المنزل) .
http://www.najahteam.com/node/55
:798/7487: