ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


3 مشترك

    التوفيق بين أحاديث ((ظاهرها))التعارض00(4)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    التوفيق بين أحاديث ((ظاهرها))التعارض00(4) Empty التوفيق بين أحاديث ((ظاهرها))التعارض00(4)

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء سبتمبر 24, 2008 10:43 am

    كيف نوفق بين الحديثين التاليين: قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (القضاة ثلاثة: واحد في الجنة واثنان في النار، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل عرف الحق فجار فهو في النار، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار) رواه أبو داود، وحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومعناه: (المجتهد إذا أصاب له أجران، وإذا أخطأ فله أجر واحد)، وفقوا بين الحديثين؛ لأن في ذلك عندي إشكال؟


    ليس بينهما بحمد الله تعارض، بل المعنى واضح، فالحديث الأول فيمن قضى للناس على جهل ما عنده علم، يقضي للناس على غير علم فهذا متوعدٌ بالنار، وهكذا الذي يعلم الحق ولكن يجور من أجل الهوى لمحبته لشخص أو لرشوة أو لأشباه ذلك فيجور في الحكم هذان في النار، لأن الأول ما عنده علم ما عنده آلة يقضي بها، جاهل فليس له القضاء، والثاني تعمد الجور والظلم فهو في النار، أما الأول فهو الذي عرف الحق وقضى به فهو في الجنة. أما حديث الاجتهاد حديث عمرو بن العاص وما جاء في معناه وهو في الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر)، هذا في العالم الذي يعرف الأحكام الشرعية، ليس بجاهل، ولكن قد تخفى عليه بعض الأمور، وتشتبه عليه بعض الأمور، فيجتهد ويتحرى الحق وينظر في الأدلة من القرآن والسنة ويتحرى الحكم الشرعي فلا يقدر أنه يصيبه، فهذا له أجر الاجتهاد، ويفوته أجر الصواب، لأنه عالم صالحٌ للقضاء ولكن فيه بعض المسائل قد يغلط بعد الاجتهاد والتحري والنية الصالحة، فهذا يعطى أجر الاجتهاد ويفوته أجر الصواب. الثاني اجتهد وطلب الحق واعتنى بالأدلة وليس له قصدٌ سيء بل هو مجتهد طالب للحق فوفق له واهتدى له وحكم بالحق فهذا له أجران، أجر الإصابة، وأجر الاجتهاد. فليس بين الحديثين تعارض، الأول في الجاهل الذي ما عنده علم، والثاني في الذي عنده علم وهو صالحٌ للقضاء ولكن قد تشتبه عليه بعض الأمور في بعض المسائل، فيجتهد ويتحرى، وينظر في الأدلة، ثم يحكم بما ظهر له أنه الصواب، ولكن قد يظهر له أنه الصواب ولكن ما يوفق في الصواب، ما يكون هو الصواب.

    (من فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله)0
    فاطمة الزهراء
    فاطمة الزهراء
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى


    عدد الرسائل : 301
    العمر : 35
    الموقع : فلسطينية بفضل الله
    العمل/الترفيه : طالبة جامعية_تربية إسلامية(د.جامعية في المستقبل إن شاء الله)
    المزاج : متفائلة..وأحب الخير لجميع الناس
    نقاط : 9
    تاريخ التسجيل : 18/09/2008

    التوفيق بين أحاديث ((ظاهرها))التعارض00(4) Empty رد: التوفيق بين أحاديث ((ظاهرها))التعارض00(4)

    مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء الجمعة أكتوبر 03, 2008 10:45 pm

    بارك الله فيك أخي أحمد..وجزاك عنا كل خير..
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    التوفيق بين أحاديث ((ظاهرها))التعارض00(4) Empty رد: التوفيق بين أحاديث ((ظاهرها))التعارض00(4)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أكتوبر 04, 2008 4:26 am

    التوفيق بين أحاديث ((ظاهرها))التعارض00(4) 483681692
    أبو عبد الرحمن
    أبو عبد الرحمن
    مشرف قسم التفسير و علوم القرءان
    مشرف قسم التفسير و علوم القرءان


    عدد الرسائل : 45
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : طالب جامعي {تخصص شريعة, تفسير , عقيدة }
    نقاط : 178
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    التوفيق بين أحاديث ((ظاهرها))التعارض00(4) Empty رد: التوفيق بين أحاديث ((ظاهرها))التعارض00(4)

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن السبت فبراير 28, 2009 2:44 pm

    بارك الله فيك أخي وجزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 1:46 am