**********************************************
رابط لسماعها بصوت الشيخ ياسر سلامة http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=67222
**********************************************
رابط لسماعها بصوت الشيخ فارس عباد http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=62951
************************************************
يا منـزل الآيـات والفرقـان بينـي وبينـك حرمـة القـرآن
إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي من الشيطـان
يسر به أمري وأقض مآربي وأجر به جسـدي مـن النيـران
واحطط به وزري وأخلص نيتي واشدد به أزري وأصلح شاني
واكشف به ضري وحقق توبتي واربح به بيعي بـلا خسرانـي
طهر به قلبي وصف سريرتي أجمل به ذكري واعـل مكانـي
واقطع به طمعي وشرف همتي كثر به ورعي واحـي جنانـي
أسهر به ليلي وأظم جوارحي أسبل بفيـض دموعهـا أجفانـي
أمزجه يا رب بلحمي مع دمي واغسل به قلبي من الأضغانـي
أنت الذي صورتنـي وخلقتنـي وهديتنـي لشرائـع الإيمـان
أنت الذي علمتني ورحمتني وجعلت صـدري واعـي القـرآن
أنت الذي أطعمتني وسقيتني من غيـر كسـب يـد ولا دكـان
وجبرتني وسترتني ونصرتني وغمرتني بالفضـل والإحسـان
أنت الذي آويتني وحبوتنـي وهديتنـي مـن حيـرة الخـذلان
وزرعت لي بين القلوب مودة والعطف منك برحمـة وحنـان
ونشرت لي في العالمين محاسنا وسترت عن أبصارهم عصياني
وجعلت ذكري في البرية شائعا حتى جعلت جميعهـم إخوانـي
والله لو علموا قبيح سريرتي لأبى السلام علـي مـن يلقانـي
ولأعرضوا عني وملوا صحبتي ولبؤت بعـد كرامـة بهـوان
لكن سترت معايبي ومثالبي وحلمت عن سقطي وعن طغيانـي
فلك المحامد والمدائح كلها بخواطـري وجوارحـي ولسانـي
ولقد مننـت علـي رب بأنعـم مالـي بشكـر أقلهـن يـدان
فوحق حكمتك التي آتيتنـي حتـى شـددت بنورهـا برهانـي
لئن اجتبتني من رضاك معونـة حتـى تقـوي أيدهـا إيمانـي
لأسبحنك بكـرة وعشيـة ولتخدمنـك فـي الدجـى أركانـي
ولأذكرنـك قائمـا أو قاعـدا ولأشكرنـك سائـر الأحـيـان
ولأكتمن عن البرية خلتـي ولاشكـون إليـك جهـد زمانـي
ولأقصدنك في جميع حوائجي من دون قصـد فلانـة وفـلان
ولأحسمن عن الأنام مطامعي بحسام يـأس لـم تشبـه بنانـي
ولأجعلن رضاك أكبر همتي ولاضربن مـن الهـوى شيطانـي
ولأكسون عيوب نفسي بالتقى ولأقبضن عـن الفجـور عنانـي
ولأمنعن النفس عن شهواتها ولأجعلـن الزهـد مـن أعوانـي
ولأتلون حروف وحيك في الدجى ولأحرقن بنـوره شيطانـي
أنت الذي يا رب قلت حروفـه ووصفتـه بالوعـظ والتبيـان
ونظمتـه ببلاغـة أزليـة تكييفهـا يخفـى علـى الأذهــان
وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه من قبل خلق الخلق في أزمان
فالله ربي لـم يـزل متكلمـا حقـا إذا مـا شـاء ذو إحسـان
نادى بصوت حين كلم عبـده موسـى فأسمعـه بـلا كتمـان
وكذا ينادي في القيامة ربنـا جهـرا فيسمـع صوتـه الثقـلان
أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا قول الإلـه المالـك الديـان
هذا حديث نبينـا عـن ربـه صدقـا بـلا كـذب ولا بهتـان
لسنا نشبه صوتـه بكلامنـا إذ ليـس يـدرك وصفـه بعيـان
لا تحصر الأوهام مبلغ ذاتـه أبـدا ولا يحويـه قطـر مكـان
وهو المحيط بكل شيء علمه مـن غيـر إغفـال ولا نسيـان
من ذا يكيف ذاتـه وصفاتـه وهـو القديـم مكـون الأكـوان
سبحانه ملكا على العرش استوى وحوى جميع الملك والسلطان
وكلامه القرآن أنزل آيه وحيـا علـى المبعـوث مـن عدنـان
صلى عليه الله خير صلاته مـا لاح فـي فلكيهمـا القمـران
هو جاء بالقرآن من عنـد الـذي لا تعتريـه نوائـب الحدثـان
تنزيـل رب العالميـن ووحيـه بشهـادة الأحبـار والرهبـان
وكلام ربي لا يجيء بمثله أحـد ولـو جمعـت لـه الثقـلان
وهو المصون من الأباطل كلها ومن الزيـادة فيـه والنقصـان
من كان يزعم أن يباري نظمه ويراه مثـل الشعـر والهذيـان
فليـأت منـه بسـورة أو آيـة فـإذا رأى النظميـن يشتبهـان
فلينفرد باسم الألوهيـة وليكـن رب البريـة وليقـل سبحانـي
فإذا تناقض نظمه فليلبسـن ثـوب النقيصـة صاغـرا بهـوان
أو فليقر بأنه تنزيل مـن سمـاه فـي نـص الكتـاب مثانـي
لا ريب فيـه بأنـه تنزيلـه وبدايـة التنزيـل فـي رمضـان
الله فصلـه وأحكـم آيـه وتـلاه تنـزيـلا بــلا ألـحـان
هـو قولـه وكلامـه وخطابـه بفصاحـة وبلاغـة وبـيـان
هو حكمه هو علمه هو نوره وصراطه الهادي إلى الرضـوان
جمع العلوم دقيقهـا وجليلهـا فيـه يصـول العالـم الربانـي
قصص على خير البرية قصة ربـي فأحسـن أيمـا إحسـان
وأبان فيه حلالـه وحرامـه ونهـى عـن الآثـام والعصيـان
من قال إن الله خالـق قولـه فقـد استحـل عبـادة الأوثـان
من قال فيـه عبـارة وحكايـة فغـدا يجـرع مـن حميـم آن
من قال إن حروفه مخلوقـة فالعنـه ثـم اهجـره كـل أوان
لا تلـق مبتدعـا ولا متزندقـا إلا بعبسـة مالـك الغضـبـان
والوقف في القرآن خبث باطل وخداع كـل مذبـذب حيـران
قل غير مخلوق كلام إلهنا واعجل ولا تك في الإجابـة وانـي
أهـل الشريعـة أيقنـوا بنزولـه والقائلـون بخلقـه شكـلان
وتجنـب اللفظيـن إن كليهمـا ومقـال جهـم عندنـا سيـان
يأيها السني خذ بوصيتي واخصـص بذلـك جملـة الإخـوان
واقبل وصية مشفـق متـودد واسمـع بفهـم حاضـر يقظـان
كن في أمورك كلها متوسطا عـدلا بـلا نقـص ولا رجحـان
واعلـم بـأن الله رب واحـد متنـزه عـن ثالـث أو ثــان
الأول المبـدي بغيـر بدايـة والآخـر المفنـي وليـس بفـان
وكلامـه صفـة لـه وجلالـة منـه بـلا أمـد ولا حدثـان
ركن الديانة أن تصدق بالقضا لا خير فـي بيـت بـلا أركـان
الله قـد علـم السعـادة والشقـا وهمـا ومنزلتاهمـا ضـدان
لا يملك العبد الضعيف لنفسه رشدا ولا يقـدر علـى خـذلان
سبحان من يجري الأمور بحكمة في الخلق بالأرزاق والحرمان
نفذت مشيئته بسابق علمـه فـي خلقـه عـدلا بـلا عـدوان
والكل في أم الكتاب مسطـر مـن غيـر إغفـال ولا نقصـان
فاقصد هديت ولا تكـن متغاليـا إن القـدور تفـور بالغليـان
دن بالشريعـة والكتـاب كليهمـا فكلاهمـا للديـن واسطتـان
وكذا الشريعة والكتاب كلاهمـا بجميـع مـا تأتيـه محتفظـان
ولكل عبد حافظان لكـل مـا يقـع الجـزاء عليـه مخلوقـان
أمـرا بكتـب كلامـه وفعالـه وهمـا لأمـر الله مؤتمـران
والله صدق وعـده ووعيـده ممـا يعايـن شخصـه العينـان
والله أكبـر أن تحـد صفاتـه أو أن يقـاس بجملـة الأعيـان
وحياتنا في القبـر بعـد مماتنـا حقـا ويسألنـا بـه الملكـان
والقبـر صـح نعيمـه وعذابـه وكلاهمـا للنـاس مدخـران
والبعث بعد الموت وعد صادق بإعـادة الأرواح فـي الأبـدان
وصراطنا حق وحوض نبينا صدق لـه عـدد النجـوم أوانـي
يسقى بها السني أعـذب شربـة ويـذاد كـل مخالـف فتـان
وكذلك الأعمال يومئذ تـرى موضوعـة فـي كفـة الميـزان
والكتب يومئذ تطاير في الـورى بشمائـل الأيـدي وبالأيمـان
والله يومئذ يجيء لعرضنا مـع أنـه فـي كـل وقـت دانـي
والأشعري يقول يأتـي أمـره ويعيـب وصـف الله بالإتيـان
والله فـي القـرآن أخبـر أنـه يأتـي بغيـر تنقـل وتــدان
وعليه عرض الخلق يوم معادهم للحكم كي يتناصف الخصمـان
والله يومئذ نراه كمـا نـرى قمـرا بـدا للسـت بعـد ثمـان
يوم القيامة لو علمت بهوله لفررت مـن أهـل ومـن أوطـان
يوم تشققت السمـاء لهولـه وتشيـب فيـه مفـارق الولـدان
يوم عبوس قمطرير شره في الخلـق منتشـر عظيـم الشـان
والجنـة العليـا ونـار جهنـم داران للخصمـيـن دائمـتـان
يوم يجيء المتقون لربهـم وفـدا علـى نجـب مـن العقيـان
ويجيء فيه المجرمون إلى لظـى يتلمظـون تلمـظ العطشـان
ودخول بعض المسلميـن جهنمـا بكبائـر الآثـام والطغيـان
والله يرحمهم بصحـة عقدهـم ويبدلـوا مـن خوفهـم بأمـان
وشفيعهم عند الخروج محمد وطهورهم في شاطـئ الحيـوان
حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا جنات عدن وهـي خيـر جنـان
فالله يجمعنا وإياهـم بهـا مـن غيـر تعذيـب وغيـر هـوان
وإذا دعيت إلى أداء فريضة فانشط ولا تك في الإجابـة وانـي
قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها فلهن عند الله أعظـم شـان
لا تمنعـن زكـاة مالـك ظالمـا فصلاتنـا وزكاتنـا أختـان
والوتر بعد الفرض آكـد سنـة والجمعـة الزهـراء والعيـدان
مع كل بر صلها أو فاجـر مـا لـم يكـن فـي دينـه بمشـان
وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون فـي رمضـان
صلى النبـي بـه ثلاثـا رغبـة وروى الجماعـة أنهـا ثنتـان
إن التراوح راحة فـي ليلـة ونشـاط كـل عويجـز كسـلان
والله ما جعل التراوح منكـرا إلا المجـوس وشيعـة الصلبـان
والحج مفترض عليك وشرطه أمن الطريـق وصحـة الأبـدان
كبر هديت على الجنائز أربعا واسـأل لهـا بالعفـو والغفـران
إن الصلاة على الجنائز عندنا فرض الكفايـة لا علـى الأعيـان
إن الأهلة للأنـام مواقـت وبهـا يقـوم حسـاب كـل زمـان
لا تفطرن ولا تصم حتى يرى شخص الهلال من الـورى إثنـان
متثبتـان علـى الـذي يريانـه حـران فـي نقليهمـا ثقـتـان
لا تقصدن ليوم شك عامـدا فتصومـه وتقـول مـن رمضـان
لا تعتقد دين الروافضض إنهم أهـل المحـال وحزبـة الشيطـان
جعلوا الشهور على قياس حسابهم ولربمـا كمـلا لنـا شهـران
ولربما نقص الذي هو عندهم واف وأوفـى صاحـب النقصـان
إن الرواففض شر من وطئ الحصى من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخونـوا أصحابـه ورموهـم بالظلـم والعـدوان
حبـوا قرابتـه وسبـوا صحبـه جـدلان عنـد الله منتقضـان
فكأنمـا آل النبـي وصحبـه روح يضـم جميعهـا جـسـدان
فئتـان عقدهمـا شريعـة أحمـد بأبـي وأمـي ذانـك الفئتـان
فئتان سالكتـان فـي سبـل الهـدى وهمـا بديـن الله قائمتـان
رابط لسماعها بصوت الشيخ ياسر سلامة http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=67222
**********************************************
رابط لسماعها بصوت الشيخ فارس عباد http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=62951
************************************************
يا منـزل الآيـات والفرقـان بينـي وبينـك حرمـة القـرآن
إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي من الشيطـان
يسر به أمري وأقض مآربي وأجر به جسـدي مـن النيـران
واحطط به وزري وأخلص نيتي واشدد به أزري وأصلح شاني
واكشف به ضري وحقق توبتي واربح به بيعي بـلا خسرانـي
طهر به قلبي وصف سريرتي أجمل به ذكري واعـل مكانـي
واقطع به طمعي وشرف همتي كثر به ورعي واحـي جنانـي
أسهر به ليلي وأظم جوارحي أسبل بفيـض دموعهـا أجفانـي
أمزجه يا رب بلحمي مع دمي واغسل به قلبي من الأضغانـي
أنت الذي صورتنـي وخلقتنـي وهديتنـي لشرائـع الإيمـان
أنت الذي علمتني ورحمتني وجعلت صـدري واعـي القـرآن
أنت الذي أطعمتني وسقيتني من غيـر كسـب يـد ولا دكـان
وجبرتني وسترتني ونصرتني وغمرتني بالفضـل والإحسـان
أنت الذي آويتني وحبوتنـي وهديتنـي مـن حيـرة الخـذلان
وزرعت لي بين القلوب مودة والعطف منك برحمـة وحنـان
ونشرت لي في العالمين محاسنا وسترت عن أبصارهم عصياني
وجعلت ذكري في البرية شائعا حتى جعلت جميعهـم إخوانـي
والله لو علموا قبيح سريرتي لأبى السلام علـي مـن يلقانـي
ولأعرضوا عني وملوا صحبتي ولبؤت بعـد كرامـة بهـوان
لكن سترت معايبي ومثالبي وحلمت عن سقطي وعن طغيانـي
فلك المحامد والمدائح كلها بخواطـري وجوارحـي ولسانـي
ولقد مننـت علـي رب بأنعـم مالـي بشكـر أقلهـن يـدان
فوحق حكمتك التي آتيتنـي حتـى شـددت بنورهـا برهانـي
لئن اجتبتني من رضاك معونـة حتـى تقـوي أيدهـا إيمانـي
لأسبحنك بكـرة وعشيـة ولتخدمنـك فـي الدجـى أركانـي
ولأذكرنـك قائمـا أو قاعـدا ولأشكرنـك سائـر الأحـيـان
ولأكتمن عن البرية خلتـي ولاشكـون إليـك جهـد زمانـي
ولأقصدنك في جميع حوائجي من دون قصـد فلانـة وفـلان
ولأحسمن عن الأنام مطامعي بحسام يـأس لـم تشبـه بنانـي
ولأجعلن رضاك أكبر همتي ولاضربن مـن الهـوى شيطانـي
ولأكسون عيوب نفسي بالتقى ولأقبضن عـن الفجـور عنانـي
ولأمنعن النفس عن شهواتها ولأجعلـن الزهـد مـن أعوانـي
ولأتلون حروف وحيك في الدجى ولأحرقن بنـوره شيطانـي
أنت الذي يا رب قلت حروفـه ووصفتـه بالوعـظ والتبيـان
ونظمتـه ببلاغـة أزليـة تكييفهـا يخفـى علـى الأذهــان
وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه من قبل خلق الخلق في أزمان
فالله ربي لـم يـزل متكلمـا حقـا إذا مـا شـاء ذو إحسـان
نادى بصوت حين كلم عبـده موسـى فأسمعـه بـلا كتمـان
وكذا ينادي في القيامة ربنـا جهـرا فيسمـع صوتـه الثقـلان
أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا قول الإلـه المالـك الديـان
هذا حديث نبينـا عـن ربـه صدقـا بـلا كـذب ولا بهتـان
لسنا نشبه صوتـه بكلامنـا إذ ليـس يـدرك وصفـه بعيـان
لا تحصر الأوهام مبلغ ذاتـه أبـدا ولا يحويـه قطـر مكـان
وهو المحيط بكل شيء علمه مـن غيـر إغفـال ولا نسيـان
من ذا يكيف ذاتـه وصفاتـه وهـو القديـم مكـون الأكـوان
سبحانه ملكا على العرش استوى وحوى جميع الملك والسلطان
وكلامه القرآن أنزل آيه وحيـا علـى المبعـوث مـن عدنـان
صلى عليه الله خير صلاته مـا لاح فـي فلكيهمـا القمـران
هو جاء بالقرآن من عنـد الـذي لا تعتريـه نوائـب الحدثـان
تنزيـل رب العالميـن ووحيـه بشهـادة الأحبـار والرهبـان
وكلام ربي لا يجيء بمثله أحـد ولـو جمعـت لـه الثقـلان
وهو المصون من الأباطل كلها ومن الزيـادة فيـه والنقصـان
من كان يزعم أن يباري نظمه ويراه مثـل الشعـر والهذيـان
فليـأت منـه بسـورة أو آيـة فـإذا رأى النظميـن يشتبهـان
فلينفرد باسم الألوهيـة وليكـن رب البريـة وليقـل سبحانـي
فإذا تناقض نظمه فليلبسـن ثـوب النقيصـة صاغـرا بهـوان
أو فليقر بأنه تنزيل مـن سمـاه فـي نـص الكتـاب مثانـي
لا ريب فيـه بأنـه تنزيلـه وبدايـة التنزيـل فـي رمضـان
الله فصلـه وأحكـم آيـه وتـلاه تنـزيـلا بــلا ألـحـان
هـو قولـه وكلامـه وخطابـه بفصاحـة وبلاغـة وبـيـان
هو حكمه هو علمه هو نوره وصراطه الهادي إلى الرضـوان
جمع العلوم دقيقهـا وجليلهـا فيـه يصـول العالـم الربانـي
قصص على خير البرية قصة ربـي فأحسـن أيمـا إحسـان
وأبان فيه حلالـه وحرامـه ونهـى عـن الآثـام والعصيـان
من قال إن الله خالـق قولـه فقـد استحـل عبـادة الأوثـان
من قال فيـه عبـارة وحكايـة فغـدا يجـرع مـن حميـم آن
من قال إن حروفه مخلوقـة فالعنـه ثـم اهجـره كـل أوان
لا تلـق مبتدعـا ولا متزندقـا إلا بعبسـة مالـك الغضـبـان
والوقف في القرآن خبث باطل وخداع كـل مذبـذب حيـران
قل غير مخلوق كلام إلهنا واعجل ولا تك في الإجابـة وانـي
أهـل الشريعـة أيقنـوا بنزولـه والقائلـون بخلقـه شكـلان
وتجنـب اللفظيـن إن كليهمـا ومقـال جهـم عندنـا سيـان
يأيها السني خذ بوصيتي واخصـص بذلـك جملـة الإخـوان
واقبل وصية مشفـق متـودد واسمـع بفهـم حاضـر يقظـان
كن في أمورك كلها متوسطا عـدلا بـلا نقـص ولا رجحـان
واعلـم بـأن الله رب واحـد متنـزه عـن ثالـث أو ثــان
الأول المبـدي بغيـر بدايـة والآخـر المفنـي وليـس بفـان
وكلامـه صفـة لـه وجلالـة منـه بـلا أمـد ولا حدثـان
ركن الديانة أن تصدق بالقضا لا خير فـي بيـت بـلا أركـان
الله قـد علـم السعـادة والشقـا وهمـا ومنزلتاهمـا ضـدان
لا يملك العبد الضعيف لنفسه رشدا ولا يقـدر علـى خـذلان
سبحان من يجري الأمور بحكمة في الخلق بالأرزاق والحرمان
نفذت مشيئته بسابق علمـه فـي خلقـه عـدلا بـلا عـدوان
والكل في أم الكتاب مسطـر مـن غيـر إغفـال ولا نقصـان
فاقصد هديت ولا تكـن متغاليـا إن القـدور تفـور بالغليـان
دن بالشريعـة والكتـاب كليهمـا فكلاهمـا للديـن واسطتـان
وكذا الشريعة والكتاب كلاهمـا بجميـع مـا تأتيـه محتفظـان
ولكل عبد حافظان لكـل مـا يقـع الجـزاء عليـه مخلوقـان
أمـرا بكتـب كلامـه وفعالـه وهمـا لأمـر الله مؤتمـران
والله صدق وعـده ووعيـده ممـا يعايـن شخصـه العينـان
والله أكبـر أن تحـد صفاتـه أو أن يقـاس بجملـة الأعيـان
وحياتنا في القبـر بعـد مماتنـا حقـا ويسألنـا بـه الملكـان
والقبـر صـح نعيمـه وعذابـه وكلاهمـا للنـاس مدخـران
والبعث بعد الموت وعد صادق بإعـادة الأرواح فـي الأبـدان
وصراطنا حق وحوض نبينا صدق لـه عـدد النجـوم أوانـي
يسقى بها السني أعـذب شربـة ويـذاد كـل مخالـف فتـان
وكذلك الأعمال يومئذ تـرى موضوعـة فـي كفـة الميـزان
والكتب يومئذ تطاير في الـورى بشمائـل الأيـدي وبالأيمـان
والله يومئذ يجيء لعرضنا مـع أنـه فـي كـل وقـت دانـي
والأشعري يقول يأتـي أمـره ويعيـب وصـف الله بالإتيـان
والله فـي القـرآن أخبـر أنـه يأتـي بغيـر تنقـل وتــدان
وعليه عرض الخلق يوم معادهم للحكم كي يتناصف الخصمـان
والله يومئذ نراه كمـا نـرى قمـرا بـدا للسـت بعـد ثمـان
يوم القيامة لو علمت بهوله لفررت مـن أهـل ومـن أوطـان
يوم تشققت السمـاء لهولـه وتشيـب فيـه مفـارق الولـدان
يوم عبوس قمطرير شره في الخلـق منتشـر عظيـم الشـان
والجنـة العليـا ونـار جهنـم داران للخصمـيـن دائمـتـان
يوم يجيء المتقون لربهـم وفـدا علـى نجـب مـن العقيـان
ويجيء فيه المجرمون إلى لظـى يتلمظـون تلمـظ العطشـان
ودخول بعض المسلميـن جهنمـا بكبائـر الآثـام والطغيـان
والله يرحمهم بصحـة عقدهـم ويبدلـوا مـن خوفهـم بأمـان
وشفيعهم عند الخروج محمد وطهورهم في شاطـئ الحيـوان
حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا جنات عدن وهـي خيـر جنـان
فالله يجمعنا وإياهـم بهـا مـن غيـر تعذيـب وغيـر هـوان
وإذا دعيت إلى أداء فريضة فانشط ولا تك في الإجابـة وانـي
قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها فلهن عند الله أعظـم شـان
لا تمنعـن زكـاة مالـك ظالمـا فصلاتنـا وزكاتنـا أختـان
والوتر بعد الفرض آكـد سنـة والجمعـة الزهـراء والعيـدان
مع كل بر صلها أو فاجـر مـا لـم يكـن فـي دينـه بمشـان
وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون فـي رمضـان
صلى النبـي بـه ثلاثـا رغبـة وروى الجماعـة أنهـا ثنتـان
إن التراوح راحة فـي ليلـة ونشـاط كـل عويجـز كسـلان
والله ما جعل التراوح منكـرا إلا المجـوس وشيعـة الصلبـان
والحج مفترض عليك وشرطه أمن الطريـق وصحـة الأبـدان
كبر هديت على الجنائز أربعا واسـأل لهـا بالعفـو والغفـران
إن الصلاة على الجنائز عندنا فرض الكفايـة لا علـى الأعيـان
إن الأهلة للأنـام مواقـت وبهـا يقـوم حسـاب كـل زمـان
لا تفطرن ولا تصم حتى يرى شخص الهلال من الـورى إثنـان
متثبتـان علـى الـذي يريانـه حـران فـي نقليهمـا ثقـتـان
لا تقصدن ليوم شك عامـدا فتصومـه وتقـول مـن رمضـان
لا تعتقد دين الروافضض إنهم أهـل المحـال وحزبـة الشيطـان
جعلوا الشهور على قياس حسابهم ولربمـا كمـلا لنـا شهـران
ولربما نقص الذي هو عندهم واف وأوفـى صاحـب النقصـان
إن الرواففض شر من وطئ الحصى من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخونـوا أصحابـه ورموهـم بالظلـم والعـدوان
حبـوا قرابتـه وسبـوا صحبـه جـدلان عنـد الله منتقضـان
فكأنمـا آل النبـي وصحبـه روح يضـم جميعهـا جـسـدان
فئتـان عقدهمـا شريعـة أحمـد بأبـي وأمـي ذانـك الفئتـان
فئتان سالكتـان فـي سبـل الهـدى وهمـا بديـن الله قائمتـان