ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الجمع بين نيتي القضاء وصيام الست من شوال

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الجمع بين نيتي القضاء وصيام الست من شوال Empty الجمع بين نيتي القضاء وصيام الست من شوال

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يوليو 19, 2015 1:33 am

    قال الشيخ محمد سالم بحيري:
    تحرير مذهب السادة الشافعية في الجمع بين نيتي القضاء وصيام الست من شوال .
    • هذه المسألة لها عدة فروع : هل يصح الجمع بين نيتي القضاء والتطوع بصيام الست من شوال ؟ وإذا صحَّ هل يترتب الثواب المذكور في الحديث ؟
    • أولًا : معتمد مذهب السادة الشافعية صحة الجمع بين نيتي قضاء رمضان والتطوع بصيام الست من شوال ، كما اعتمده الهيتمي والرملي ؛ تبعًا للبارزي والأصفوي والناشري وغيرهما في نظيره ، خلافًا للإسنوي .
    • ثانيًا : الثواب المترتب حال الجمع إنما هو ثواب تطوعها ، ولا يحصل له الثواب الكامل المُرَتَّب في الحديث ، كما قاله الرملي .
    • ثالثًا : تحرير الخلاف أن للمسألة في المذهب ثلاث صور :
    الصورة الأولى : أن يجمع بين النيتين ، نية القضاء ونية صيام الست من شوال ، هنا لا خلاف بين الرملي والهيتمي أنه يحصل له ثواب القضاء وثواب التطوع بالست من شوال .
    الصورة الثانية : أن يقتصر على نية القضاء مع صرفه نية صيام الست من شوال [أي : أن يقصد تأجيل صيام الست من شوال إلى ما بعد القضاء لصيامها على وجه الإفراد بنية] ، هنا لا يحصل له إلا ثواب القضاء ، ولا يحصل له ثواب الست من شوال ، باتفاق الهيتمي والرملي .
    الصورة الثالثة : أن يقتصر على نية القضاء دون صرف لنية صيام الست من شوال [أي : دون أن يقصد تأجيلها إلى ما بعد القضاء على وجه الإفراد] ، هنا يرى الرملي أنه يحصل له ثواب القضاء أصالةً وثواب التطوع بالست من شوال ضمنًا ؛ إذ الغرض شغل هذا الزمان بالصوم ، بينما يرى الهيتمي أنه لا يحصل له إلا ثواب القضاء ؛ إذ هو ما نواه .
    ولا ريب أن هذا الذي مر في حق من يقضي ما فاته من رمضان بعذر ، أما من يقضي رمضان - أو بعضه - الذي تركه على وجه التعدي فيحرم عليه صيام الست قبل قضاء رمضان على المذهب .
    انظر تحرير المسألة في : «المواهب المدنية على شرح المقدمة الحضرمية» [ ق 347 / مخطوط] ، «الحواشي المدنية» (ج2/ص166) للعلامة الكردي ، وهو أحسن من فصل المسألة وجمع بين النقول .
    وانظر كذلك : «فتاوى الشهاب الرملي» (ج2/ص64) ، «التحفة» (ج3/ص457) ، «فتح الجواد» (ج1/ص456) ، «الفتاوى الفقهية الكبرى» (ج2/ص75) ثلاثتها للهيتمي ، «النهاية» (ج3/ص209) للشمس الرملي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 8:54 pm