من طرف أحمد الإثنين مارس 09, 2015 9:58 am
أبو صخر الهذلي..
اسم يعرفه أهل الشعر وخاصَّته..
عبد الله بن سلم المُرمضي الهُذلي..
من قبيلة هذيل المضرية الحجازية التي لا تزال تقيم في أرض الحجاز إلى يومنا هذا..
شاعرٌ إسلاميٌّ فحلٌ من فحول الشعراء العرب على مدى الزمان..
كان موالياً لبني مروان متعصباً لهم ..
نبذات يسيرة أملكها عنه قد لا تشفي غليل مقتصٍ عن أخبارِهِ وسيره ,لكنه أبقى لنا شعراً لا يمحى الدهرَ..
كيف لا وهو القائل:
أمّا والذي أبكى وأضحك والذي
...............................أمات وأحيا والذي أمره الأمْرُ
لقد تركتني أغبط الوحش أن أرى
........................أليفين فيها لا يروعهما زجْرُ
وصلتُكِ حتى قلتِ: لا يعرف القلى
......................و زرتُكِ حتى قلتِ: ليس له صبْرُ
تكاد يدي تندى إذا ما مسستها
....................وتنبتُ في أطرافها الورَقُ الخُضْرُ
فما هو إلا أن أراها بخلوةٍ
..................فأبهتَ لا عُرْفٌ لديَّ ولا نـُــــــكــرُ!!
عجبت لسعي الدهر بيني وبينها
................فلمّا انقضى ما بيننا سكــــــن الدَّهْــرُ!!
قصيدته الآتية تعد من عيون شعره ,
وهي غزليّةٌ ذات فخامةٍ و نغمٍ عريقٍ وكلماتٍ طنانة رنّانة..
انتقيتها لما تضمّنته من عذوبة وسلاسة يعرفها ذو العين البصيرة في شعر العرب..
وشعر هذيل من أجود الشعر وأعذبه حيث اشتهرت هذه القبيلة بشعرائها الذين خلدت أسماؤهم في صفحات الأدب وكلنا يعرف ديوان شعراء هذيل ..
ولنتركُّم مع أجواء القصيدة:
نام الخليُّ وبتُّ الليلَ لم أنَمِ
.........................وهيَّج العينَ قلبٌ مُشْعَرُ السَقَمِ1
مكلَّفٌ بنوى ليلى ومرَّتها
.......................يا طول ليلك ليلاً غيرَ منصرِمِ2
قد كنتُ أحسبني جلداً فهيَّجني
......................طيفٌ لها طارقٌ لم يسرِ من أمَمِ3
كم جاوزت دوننا من كلِّ مهلكةٍ
......................غولٍ مهالِكَ أهوالٍ ومن ظُلَمِ4
دُعجٍ ومن خادرٍ شَثْنٍ براثِنُهُ
.....................ضرغامةٍ تحت عِيصِ الغاب والأجَمِ5
جهْمِ المحيَّا عبوسٍ باسلٍ شَرِسٍ
...................وَرْدٍ قصاقصةٍ ريبالةٍ شــــكِمِ6
ومن عدوٍّ ومن خيلٍ مسوَّمةٍ
.................ومن سُهُوبٍ وأميالٍ ومن عَلَمِ7
تهيَّجتني وريع القلب إذ طرَقت
................فقلتُ ردّي فؤاد الهائِمِ النَّهِمِ8
وقلتُ حلّي أسيراً في حبالكم
...............أوثقتموه بلا تَبْلٍ ولا بــدَمِ9
وتلك هيكلةٌ خودٌ مبتَّلةٌ
..............صفراء رَعْبَلَةٌ في منصبٍ سَنِمِ10
عذْبٌ مقبَّلها خدْلٌ مخلخلها
..............كالدِّعص أسفلها مخصورة القَدَمِ11
سودٌ ذوائبُها بيضٌ ترائبُها
...............محضٌ ضرائبُها صيغت على الكَرَمِ12
شُنْبٌ مثاغرُها يرضى معاشرُها
...............لذٌّ مَبَاشِرُها تشفي من الســقَمِ13
عبْلٌ مقيَّدها حالٍ مقلَّدها
..............بضٌّ مجرَّدها لفَّاءٌ في عَمَـــــمِ14
دُرْمٌ مرافِقُها سهلٌ خلائقها
............يروى معانقها من بارد النَســـَمِ15
طفلٌ أناملها سمْحٌ شمائلها
..........ذو العلم جاهلُها ليست من القَـــزَمِ16
كأنَّ مُعْتَقةً في الدَّنِّ مُغْلَقةً
..........صهباءَ مِصْعَقةً من رانئٍ رَذِمِ17
شيبت بمَوْهَبَةٍ من رأس مرقبةٍ
..........جرداءَ مَهْيَبَةٍ في حالقٍ شَمَمِ18
من رأسِ عاليةٍ من صوب غاديةٍ
.........في إثر ساريةٍ أعقابَ محتدِمِ19
خالطَ طعْمَ ثناياها وريقتَها
.........إذا يكون توالي النَجْمِ كالنُّظُمِ20
تلك الهوى ومنى نفسي ورغبتُها
..... فكيف أهوى خليلاً غيرَ ذي قيمِ21
حلفت بالله والتوراة مجتهداً
........والنُّور والبيت والأركان و الحَرَمِ22
وربِّ ركْبٍ على خوصٍ مخيَّسَةٍ
.........عوجٍ ضوامر والإنجيلِ والقلَمِ23
والطور والمسجد القصى وزائِرِه
..........هل بعد ذا لذوي الأيمان من قَسَمِ
أنّي وجدتُّ بليلى ضِعْفَ ما وجدت
.........شمطاءُ تثكل بعد الشَّيْبِ والهَرَمِ
========================
القصيدة لديَّ من غير مرادفات إلا نزراً..
لذا سأجتهد بفك مغلق معانيها والتصويب من ذوي الإختصاص:
1- المشعر: أي أنه قلبه ملبس بالسقم
2-المرة: الشدة والقوة والإحكام.
3-الأمم: القُرْب ومعنى البيت أن طيفها بعيد لم يسرمن مكان قريب.
4-المهلكة: من أسماء الصحاري - غول:مُهلكة أو بعيدة يغتال السير فيها ,قال رؤبة:
به تمطّت غول كل مِيلَهِ *** بنا حراجيج المهارى النفَّهِ - ظلم : جمع ظلمة.
5- دعجٍ : سوداء شديدة السواد وهي تابعة لظلم ونعت لها-خادر : يعني به الأسد
شثن: غليظ - البراثن:أظفاره - عيص الغاب والأجم: أي أنه خادر في غيل ذي أحراش من القصب.
6- هذه كلها أوصاف وأسماء للأسد والشكم الغضوب.
7-المسوَّمة: المعلّمة - العلم : الجبل.
8- هنا يعود للشاعر للطيف بعد أن قطع كل هذه المسافات بما فيها من غابات وجبال وأراضي للأعداء.
9-التبل: الثأر.
10-الخود: المرأة الأملود - صفراء بمعنى ساطعة البياض - سنِم: مرتفع.
المقبَّل : يقصد الفم - خدل: ملئ حرج - الدعص: الكثيب الصغير من الرمل - مخصورة القدم: أي أن قدمها دقيقة أو بارده.
11- الترائب: عظام الصدر.
12-الشنب : برودة وعذوبة في الريق .
13- عبل: ممتلئ - المقلّد : مكان القلادة - البض : الناعم - المجرَّد: أي المنزع عنه الثوب وهو يعني أن جسدها ناعم - لفّاء في عمم: أي أنها ذات جسد رداح.
درم: متصلة محكمة -
14- طفل: رطبة -
15- المعتقة: الخمر - الدن: من أوعية الخمور - مصعقة: تصعق شاربها.
16-شيبت: مزجت - الموهبة : الغدير - المرقبة : القمة المرتفعة - حالق شمم: صفة للجبل.
17-المحتدم: السيل.
18-هنا يعود الشاعر ويشبه طعم ريقة حبيبته بتلك الخمرة التي مزجت بذلك الماء الصافي العذب.
19- غير ذي قيم:يقال ماله قيَمة بفتخ الياء : أي إذا لم يدم على شيئ.
22- النورأظنه يعني القرآن
23- خوص يقصد الجمال الضامرة - العوج جمع عوجاء أي التي في سيرها عوج من النشاط.