الاستعارة المكنية ولم سميت مكنية؟
س: ما المقصود بالاستعارة المكنية ؟ وضح ذلك بالتمثيل .
ج ) الاستعارة المكنية : إثبات لازم المشبه به المحذوف للمشبه أو حذف المشبه به بعد إثبات لازم من لوازمه للمشبه كما سبق .
وسميت مكنية لأن هذه الاستعارة خفية في النص تحتاج إلى رؤية وتأن كما لا يدل عليها إلا إثبات لازم المشبه به ( المستعار منه ) للمشبه وسميت استعارة لأن لفظ المشبه مستعمل في غير ما وضع له مراد به المشبه به كما سميت مكنية لأداء المعنى يستر وخفاء وإجراء الاستعارة في النفس وذلك مثل قول الحجاج الثقفي ( إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان وقت قطافها ) فنجد كلمة الرؤوس غير مستعملة في معناها الأصلي الحقيقي لأن الرؤوس لا تينع أي لا تنضج شبهها بالثمر ثم حذف المشبه به ورمز بشئ من لوازمه وهو الإيناع لأنه لازم من لوازم الثمر .
وكل الأمثلة الآتية فيها استعارات الكناية وتحتها خط .
1- كحل البدر لهم جفن الدجى وغدا في وجنة الصبح لثاماً
لأن الصبح لا وجنة له ، والدجى لا جفن له ، والبدر لا يكحل .
تحسب البدر محيا ثمل قد سقته راحة الفجر مداما
لأن الفجر لا راحة له .
2- قد سحب الناس أزيال الظنون بنا وفرق الناس فينا قولهم فرقاً
لأن الظنون لا ذيل لها حقيقة .
فكاذب قد رمى بالحب غيركم وصادق ليس يدري أنه صدقاً
3- قولهم ( وأني قد أيقظت رأي ، وأنمت هواي ) لأن الرأى لا يوقظ والهوى لا ينام .
4- قولهم : ( ما أشد جولة الهوى ، وفطام النفس عن الصبا ) لأن الهوى لا جولة له ، والنفس لا تفطم .
س : بين اللفظ المستعار , ومعناه الأصلي ومعناه المراد وبين نوعي الاستعارة من حيث اللفظ المستعار فيما يأتي :-
1- قال النبي r يوصي معاذ بن جبل ( صلي الظهر بعدما يتنفس الظل , وتبرد الرياح )
2- ومن الحكم ( احي معروفك بإمانة ذكره )
3- قال الحاج يوسف ( إن العزم والحزم سلباني )
4- يقول شوقي في قصر أنس الوجود
يا قصورا نظرتها وهــــــــي تقضي ســكبت الدموع والحق يقضـــي
أنت سطر ومجد مصــــــــــر كتاب كيف سام البلى كتابك فضا
قل لها في الدعاء لو كان يُجدي ياسماء الجلال لا صـــــــــرت أرضا
5- قال الشاعر في وصف الكتاب :لنا جلساء لا نمل حديثهم ألباء مأمونون في كل مشهد
6- قول الرسول ( خير الناس رجل يمسك بعنان فرسه كلم سمع هيعة طار إليها ) .
7 – قوله تعالي : {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ }
8 – قوله تعالي : { اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم }
9 – قوله تعالي : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ }
10 – قوله تعالي : {أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا }
11 – قوله سبحانه وتعالي : { وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ }
12 – قوله تعالي : { وبشرناهم بعذاب أليم }
13 – وقول الشاعر : لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه بكي
14 - وإذا العناية لاحظتك عيونها نـم فالمـخاوف كلهن أمـان
واصطد بها العقاء فهي حبائلواقتد بها الجوزاء فهي عنان
15 – قال أعرابي : عن سفر تعب فيه :
{ ما غنمنا من سفرنا إلا قصرنا في صلاتنا فإما ما أكلته الهواجر ولقيته الأعابر فإم استخففناه لما أمّلناه } الهواجر : جمع هاجرة وهي شدة الحر .
16 –يقول شوقي في رثاء عمر المختار
ركزوا رفاتك في التراب لواء يـستنهض الــوادي صباح مساء
يأيها السيف المجرد بالفلا يكسوا السيوف علي الزمان مضاء
دافعوا إلي الجلاد أغلب ماجدا يـأسوا الجراح ويطلق الأســراء
وتخيروا الحبل المهين منيه لليث يلفـظ حولـــة الحوبـاء
س : بين نوع الاستعارة فيما يأتي ؟
1 - سيغمر ليلنا فجر قريب . 2 - رأيت بحرًا يتصدق على الفقراء . 3- كيف أعاودك وهذه أثر فأسك .
3 - تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً
4 – لاتأسفن على غدر الزمان فلطالما ** رقصت على جثث الأسود كلاب.
5 - قال أحمد شوقي مخاطبا السفينة : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل** ماله مولعا بمنع وحبس.
6 - قال أبو العتاهية : وإذا العنايةُ لاحظتكَ عُيونُها ** نَمْ فالمخاوفُ كُلُّهُنَّ أمانُ
7 - نامت أحلام الأطفال في فلسطين فمتي تستيقظ ؟!!
8 - لأَبي خالد القَناني : أحاذر أن يرين الفَقـْر بعـدي ** وأن يَشْرَبْنَ رنقاً بعدَ صـافِ
9 - يقول شوقي وهو في منفاه : أحرام على بلابله الدوح ** حلال للطير من كل ***؟
10 - وسلا مصر هل سلا القلب عنها ** أو أسا جرحها الزمان المؤسي
11 - النور يبنى في السفــوح وفى ** الذرا دورا مزخرفة وحينا يهدم
12 - ابتلعت أطماع اليهود حقوقنا في عروبة فلسطين .
13 - وطني خذ العهد الأكيد
14- نامت الأزهار على الأغصان.
15 - أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا ** من الحسن حتى كاد أن يتكلم.
16 - لأبى فِراس الحمداني : أراكَ عَصِىَّ الدَّمعِ شـيمتُكَ الصَّبْـرُ ** أما للِهـوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
17- للنابغة الذبياني : فهمْ يتساقوْن المنيّةَ بينهم ** بأيديهم بيض رقاق المضارب..
18 - نسور الجو دمروا مواقع الأعداء .
19 - فأمطرت عين الطفل لؤلؤاً ..
20-يا لها من حجارة تحملونها بين ضلوعكم
21- ظهر النور في شبه الجزيرة العربية
21- قذف اللاعب صاروخا في الشبكة.
23- شاهدت بدرا يسيرفيالشارع.
24- لا تعجبي يا سلممـــن رجل**ضحك المشيب برأسهفبكى
25- متى ننقل إلى قــوم رحانا ** يكونوا في اللقاء لها طحينا.
26- قال الحجاج: إني لأري رءوسا قد أينعت وحان قطافها ، وإني لصاحبها)
28 – تعرض لي السحاب وقد قفلنا ** فقلت إليك إن معي السحاب.
29- شيعوا الشمس ومالوا بضحاها ** وانحنى الشرق عليها فبكاها .
30- ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ ** زغب الحوا صل لا ماء ولا شجر
س: ما المقصود بالاستعارة المكنية ؟ وضح ذلك بالتمثيل .
ج ) الاستعارة المكنية : إثبات لازم المشبه به المحذوف للمشبه أو حذف المشبه به بعد إثبات لازم من لوازمه للمشبه كما سبق .
وسميت مكنية لأن هذه الاستعارة خفية في النص تحتاج إلى رؤية وتأن كما لا يدل عليها إلا إثبات لازم المشبه به ( المستعار منه ) للمشبه وسميت استعارة لأن لفظ المشبه مستعمل في غير ما وضع له مراد به المشبه به كما سميت مكنية لأداء المعنى يستر وخفاء وإجراء الاستعارة في النفس وذلك مثل قول الحجاج الثقفي ( إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان وقت قطافها ) فنجد كلمة الرؤوس غير مستعملة في معناها الأصلي الحقيقي لأن الرؤوس لا تينع أي لا تنضج شبهها بالثمر ثم حذف المشبه به ورمز بشئ من لوازمه وهو الإيناع لأنه لازم من لوازم الثمر .
وكل الأمثلة الآتية فيها استعارات الكناية وتحتها خط .
1- كحل البدر لهم جفن الدجى وغدا في وجنة الصبح لثاماً
لأن الصبح لا وجنة له ، والدجى لا جفن له ، والبدر لا يكحل .
تحسب البدر محيا ثمل قد سقته راحة الفجر مداما
لأن الفجر لا راحة له .
2- قد سحب الناس أزيال الظنون بنا وفرق الناس فينا قولهم فرقاً
لأن الظنون لا ذيل لها حقيقة .
فكاذب قد رمى بالحب غيركم وصادق ليس يدري أنه صدقاً
3- قولهم ( وأني قد أيقظت رأي ، وأنمت هواي ) لأن الرأى لا يوقظ والهوى لا ينام .
4- قولهم : ( ما أشد جولة الهوى ، وفطام النفس عن الصبا ) لأن الهوى لا جولة له ، والنفس لا تفطم .
س : بين اللفظ المستعار , ومعناه الأصلي ومعناه المراد وبين نوعي الاستعارة من حيث اللفظ المستعار فيما يأتي :-
1- قال النبي r يوصي معاذ بن جبل ( صلي الظهر بعدما يتنفس الظل , وتبرد الرياح )
2- ومن الحكم ( احي معروفك بإمانة ذكره )
3- قال الحاج يوسف ( إن العزم والحزم سلباني )
4- يقول شوقي في قصر أنس الوجود
يا قصورا نظرتها وهــــــــي تقضي ســكبت الدموع والحق يقضـــي
أنت سطر ومجد مصــــــــــر كتاب كيف سام البلى كتابك فضا
قل لها في الدعاء لو كان يُجدي ياسماء الجلال لا صـــــــــرت أرضا
5- قال الشاعر في وصف الكتاب :لنا جلساء لا نمل حديثهم ألباء مأمونون في كل مشهد
6- قول الرسول ( خير الناس رجل يمسك بعنان فرسه كلم سمع هيعة طار إليها ) .
7 – قوله تعالي : {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ }
8 – قوله تعالي : { اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم }
9 – قوله تعالي : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ }
10 – قوله تعالي : {أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا }
11 – قوله سبحانه وتعالي : { وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ }
12 – قوله تعالي : { وبشرناهم بعذاب أليم }
13 – وقول الشاعر : لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه بكي
14 - وإذا العناية لاحظتك عيونها نـم فالمـخاوف كلهن أمـان
واصطد بها العقاء فهي حبائلواقتد بها الجوزاء فهي عنان
15 – قال أعرابي : عن سفر تعب فيه :
{ ما غنمنا من سفرنا إلا قصرنا في صلاتنا فإما ما أكلته الهواجر ولقيته الأعابر فإم استخففناه لما أمّلناه } الهواجر : جمع هاجرة وهي شدة الحر .
16 –يقول شوقي في رثاء عمر المختار
ركزوا رفاتك في التراب لواء يـستنهض الــوادي صباح مساء
يأيها السيف المجرد بالفلا يكسوا السيوف علي الزمان مضاء
دافعوا إلي الجلاد أغلب ماجدا يـأسوا الجراح ويطلق الأســراء
وتخيروا الحبل المهين منيه لليث يلفـظ حولـــة الحوبـاء
س : بين نوع الاستعارة فيما يأتي ؟
1 - سيغمر ليلنا فجر قريب . 2 - رأيت بحرًا يتصدق على الفقراء . 3- كيف أعاودك وهذه أثر فأسك .
3 - تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً
4 – لاتأسفن على غدر الزمان فلطالما ** رقصت على جثث الأسود كلاب.
5 - قال أحمد شوقي مخاطبا السفينة : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل** ماله مولعا بمنع وحبس.
6 - قال أبو العتاهية : وإذا العنايةُ لاحظتكَ عُيونُها ** نَمْ فالمخاوفُ كُلُّهُنَّ أمانُ
7 - نامت أحلام الأطفال في فلسطين فمتي تستيقظ ؟!!
8 - لأَبي خالد القَناني : أحاذر أن يرين الفَقـْر بعـدي ** وأن يَشْرَبْنَ رنقاً بعدَ صـافِ
9 - يقول شوقي وهو في منفاه : أحرام على بلابله الدوح ** حلال للطير من كل ***؟
10 - وسلا مصر هل سلا القلب عنها ** أو أسا جرحها الزمان المؤسي
11 - النور يبنى في السفــوح وفى ** الذرا دورا مزخرفة وحينا يهدم
12 - ابتلعت أطماع اليهود حقوقنا في عروبة فلسطين .
13 - وطني خذ العهد الأكيد
14- نامت الأزهار على الأغصان.
15 - أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا ** من الحسن حتى كاد أن يتكلم.
16 - لأبى فِراس الحمداني : أراكَ عَصِىَّ الدَّمعِ شـيمتُكَ الصَّبْـرُ ** أما للِهـوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
17- للنابغة الذبياني : فهمْ يتساقوْن المنيّةَ بينهم ** بأيديهم بيض رقاق المضارب..
18 - نسور الجو دمروا مواقع الأعداء .
19 - فأمطرت عين الطفل لؤلؤاً ..
20-يا لها من حجارة تحملونها بين ضلوعكم
21- ظهر النور في شبه الجزيرة العربية
21- قذف اللاعب صاروخا في الشبكة.
23- شاهدت بدرا يسيرفيالشارع.
24- لا تعجبي يا سلممـــن رجل**ضحك المشيب برأسهفبكى
25- متى ننقل إلى قــوم رحانا ** يكونوا في اللقاء لها طحينا.
26- قال الحجاج: إني لأري رءوسا قد أينعت وحان قطافها ، وإني لصاحبها)
28 – تعرض لي السحاب وقد قفلنا ** فقلت إليك إن معي السحاب.
29- شيعوا الشمس ومالوا بضحاها ** وانحنى الشرق عليها فبكاها .
30- ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ ** زغب الحوا صل لا ماء ولا شجر