أنواع الخط العربي
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الخط العربي فن من الفنون ، له أصلو جذور ، و له أصالة عريقه و تاريخ طويل ، فهو تاريخ و علم و فن و دراسة و هواية و تدريب ، و لقد تعددت أنواعه و أشكاله ، نذكر منهـا على سبيل المثال لا الحصـر ، الأنواع الرئيسية و هي ستة :
:: خـــط الرقعة :::
و يتميـز هذا النوع بالبساطة و الوضوح و البعد عن التعقيد ، و هذا النوع من اسهل أنواع الخطوط قراءةً و كتابة ، و قد شـاع استخدام هذا الخط خلال حكم الخلافه العثمانية ، و سمي بهذا الاسم نسبةً إلى قطعة الورق التي يكتب عليها ، و يتميز بقصر حروفه .
:: خـــط النســخ ::
يستخدم هذا النوع في كتابة المصاحف و الكتب الدراسية و الثقافية و الصحف و المجلات و افعلانات ، لأنه الأكثر جمالاً و وضوحاً بسبب التشكيل الذي يصاحبه ، و قواعده اصعب من قواعد خط الرقعة ، و هو أول ما يتعلمه التلميذ في المدرسة ، و تدرس خطوط الرقعه و النسخ في المرحلة الأساسية .
:: خــط الثلث ::
يستخدم خط الثلث في كتابة اللوحات الخطية القرآنية ، و أغلفة الكتب ، و هو اصعب أنواع الخطوط على الإطلاق ، كما يستخدم في كتابة المساجد من الداخل ، و هو أقل الأنواع استعمالاً بين الناس لصعوبة كتابته على القواعد الأساسية ، و قد بدأ هذا النوع من الخط منذ أواخر الدولة الأموية على يد قطبة المحرر .
:: الخـــط الفــارسي ::
يتميز الخط الفارسي بجماله و دقة امتداد حروفه وكذلك الوضوح ، و عدم التعقيد ، و يستخدم في كتابة الإعلانات التجارية ، و البطاقات الشخصية ، و هو الكتابة الإعتيادية في إيران و افغانستان و باكستان و الهند ، و قد شاع هذا النوع في شرق العالم الإسلامي ، و قد بدأ يظهر منذ أوائل القرن الثالث الهجري " التـاسع الميلادي " و هو خط سريع ، و فيه الدقه و الغلظ متجاوران ، و من عناصر جماله الانتقال من الدقة إلى الغلظ بطريقة مريحه لليد حين الكتابة ، و للعين حين القراءة و المشاهدة ، و هو مائل يميناً ، و طريقة تدريسه تبدأ من دراسة الكاسات و الامتدادات ، و هذا الخط لا ينافس أحد الإيرانيين فيه .
:: الخـــط الديـــواني ::
يتميز هذا النوع من الخطوط بأنه أكثر الخطوط طواعية و مرونة و تنسيق ، و يقع في العين و القلب موقعاً حسناً ، و يتميز أكثر بكثرة حركاته حيث يملأ جميع الفراغات فيه ، و قد سمي بهذا الاسم نسبة إلى دواوين الحكومة العثمانية ، و قد كان يكتب بها قرارات الدولة ، و بلاغاتها ، و كتبها الرسمية .
و قد شاع هذا الخط بعد فتح السلطان العثماني محمد الفاتح للقسطنطينية .
:: الخــط الكـــوفي ::
سمي هذا النوع بالخط الكوفي نسبة إلى " الكوفة " ، و يتميز بصلابة حروفه و استقامتها ، حيث يستخدم في كتابة الأدوات الهندسية ، و قد كان هذا الخط في بدايته بسيطاً خالياً من الزخارف ، و لا يوجد ترابط أو تشابك بين حروفه .
و قد تطور الخط الكوفي تطوراً كبيراً خلال العصر العباسي .
و قد تعددت أنواع الخط الكوفي ، منها :
* الخط الكوفي البسيط .
* الخط الكوفي المورق .
* الخط الكوفي المزهر .
* الخط الكوفي المربع .
* الخط الكوفي المضفور .
* الخط الكوفي ذو المثلثات .
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الخط العربي فن من الفنون ، له أصلو جذور ، و له أصالة عريقه و تاريخ طويل ، فهو تاريخ و علم و فن و دراسة و هواية و تدريب ، و لقد تعددت أنواعه و أشكاله ، نذكر منهـا على سبيل المثال لا الحصـر ، الأنواع الرئيسية و هي ستة :
:: خـــط الرقعة :::
و يتميـز هذا النوع بالبساطة و الوضوح و البعد عن التعقيد ، و هذا النوع من اسهل أنواع الخطوط قراءةً و كتابة ، و قد شـاع استخدام هذا الخط خلال حكم الخلافه العثمانية ، و سمي بهذا الاسم نسبةً إلى قطعة الورق التي يكتب عليها ، و يتميز بقصر حروفه .
:: خـــط النســخ ::
يستخدم هذا النوع في كتابة المصاحف و الكتب الدراسية و الثقافية و الصحف و المجلات و افعلانات ، لأنه الأكثر جمالاً و وضوحاً بسبب التشكيل الذي يصاحبه ، و قواعده اصعب من قواعد خط الرقعة ، و هو أول ما يتعلمه التلميذ في المدرسة ، و تدرس خطوط الرقعه و النسخ في المرحلة الأساسية .
:: خــط الثلث ::
يستخدم خط الثلث في كتابة اللوحات الخطية القرآنية ، و أغلفة الكتب ، و هو اصعب أنواع الخطوط على الإطلاق ، كما يستخدم في كتابة المساجد من الداخل ، و هو أقل الأنواع استعمالاً بين الناس لصعوبة كتابته على القواعد الأساسية ، و قد بدأ هذا النوع من الخط منذ أواخر الدولة الأموية على يد قطبة المحرر .
:: الخـــط الفــارسي ::
يتميز الخط الفارسي بجماله و دقة امتداد حروفه وكذلك الوضوح ، و عدم التعقيد ، و يستخدم في كتابة الإعلانات التجارية ، و البطاقات الشخصية ، و هو الكتابة الإعتيادية في إيران و افغانستان و باكستان و الهند ، و قد شاع هذا النوع في شرق العالم الإسلامي ، و قد بدأ يظهر منذ أوائل القرن الثالث الهجري " التـاسع الميلادي " و هو خط سريع ، و فيه الدقه و الغلظ متجاوران ، و من عناصر جماله الانتقال من الدقة إلى الغلظ بطريقة مريحه لليد حين الكتابة ، و للعين حين القراءة و المشاهدة ، و هو مائل يميناً ، و طريقة تدريسه تبدأ من دراسة الكاسات و الامتدادات ، و هذا الخط لا ينافس أحد الإيرانيين فيه .
:: الخـــط الديـــواني ::
يتميز هذا النوع من الخطوط بأنه أكثر الخطوط طواعية و مرونة و تنسيق ، و يقع في العين و القلب موقعاً حسناً ، و يتميز أكثر بكثرة حركاته حيث يملأ جميع الفراغات فيه ، و قد سمي بهذا الاسم نسبة إلى دواوين الحكومة العثمانية ، و قد كان يكتب بها قرارات الدولة ، و بلاغاتها ، و كتبها الرسمية .
و قد شاع هذا الخط بعد فتح السلطان العثماني محمد الفاتح للقسطنطينية .
:: الخــط الكـــوفي ::
سمي هذا النوع بالخط الكوفي نسبة إلى " الكوفة " ، و يتميز بصلابة حروفه و استقامتها ، حيث يستخدم في كتابة الأدوات الهندسية ، و قد كان هذا الخط في بدايته بسيطاً خالياً من الزخارف ، و لا يوجد ترابط أو تشابك بين حروفه .
و قد تطور الخط الكوفي تطوراً كبيراً خلال العصر العباسي .
و قد تعددت أنواع الخط الكوفي ، منها :
* الخط الكوفي البسيط .
* الخط الكوفي المورق .
* الخط الكوفي المزهر .
* الخط الكوفي المربع .
* الخط الكوفي المضفور .
* الخط الكوفي ذو المثلثات .