التحذير والإغـراء
*تعريف التحذير:هو تنبيه المخاطب علي أمر مكروه ليجتنبه مثل (إياك والكسل)وقولك الأسد الأسد أى أحذر.
* حكمه : منصوب بعامل محذوف تقديره أحذر
* حكم حذف العامل:التحذير إما أن يكون بإياك وأخواته (إياك -إياكما-إياكم-إياكن) وإما أن يكون بغيره .
* فإن كان بإياك واخواته وجب إضمار الناصب سواء وجد عطف أم لا مثل ( إياك والشر ) ( إياك أن تفعل كذا ) ( إياك إياك النفاق )
الأول ( إياك ) منصوب بفعل مضمر وجوباً والتقدير إياك أحذر ( العطف )
الثانى (إياك) أى إياك من أن تفعل كذ (بدون عطف( اياك ) تعرب مفعول الفعل محذوف وجوباً تقديره(أحذر)
* وإن كان بغير ( إيا )
يجب حذف عامله فى موضعين :
1- أن يكون مع التكرار مثل ( الأسد الأسد ) ( الفيضان الفيضان ) (الضغيم الضغيم ) والاسم منصوب على التحذير بعامل محذوف وجوباً تقديره أجدر
2- أن يكون مع العطف مثل ( الفيضان والغرق ) أى أحذر الفيضان وأجتنب الغرق .
جواز إضمار العامل : إذا كان التحذير بغير(إيا) وكان بغير عطف أو تكرار جاز حذف العامل وذكره مثل (الفيضان) (الأسد) (الشر) وهو أسم منصوب على التحذير معامل محذوف جوازاً .
* الشاذ فى التحذير : يأتى التحذير للمخاطب وشذ مجيئة للمتكلم مثل ( إياى وأن يحذف أحدكم الأرنب ) وكذلك شذ مجيئة للغائب مثل ( إذا بلغ الرجل الستين فإياه وإيا الشواب )
* يقول ابن مالك :
" وإياك والشر " ونحوه - نصب
ودون عطف ذا لإيا انسب وما
إلا مع العطف أو التكرار
وشــذ " إيـاى " و " إيــاه " أشــذ محذر بما استتاره وجب
سواه ستر فعله لن يلذ ما
كالضغيم الضغيم ياذا السارى
وعن ســبيل القصــد من قـاس انتبذ
*تعريف الإغراء هو تنبيه المخاطب على أمر محمود ليلزمه مثل ( النجدة النجدة ) ( أخاك أخاك )
* الاسم الأول منصوب على الإغراء بعامل محذوف تقديره ألزم والثانى توكيد لفظى .
* حكم حذف العامل : إن كان مع التكرار أو مع العطف وجب حذف العامل التكرار مثل ( النجدة النجدة ) ( السرعة السرعة ) وقول الشاعر :
أخاك أخاك إن من لا إحالة
كساع إلى الهيجا بغير سلاح
* الشاهد : ( أخاك أخاك ) أى ألزم أخاك
العطف مثل ( أخاك والاحسان إليه ) ( الصلاة والصيام ) أي ألزم .
- وإذا كان الإغراء بغير تكرار أو عطف جاز حذف العامل مثل ( النجدة ) ( الصلاة ) أى الزم
والعامل هنا حذف جوازاً يمكن مجيئة ويمكن حذفه والإغراء لا يكون بإياك .
* يقول ابن مالك :
وكمحذر بلا إيا أجعلا
مغرى به فى كل ما قد فصلا
أسئلة وتمرينات
1- ما الفرق بين التحذير والإغراء في المعني ؟ وبكم صيغة يكون التحذير ؟ وبكم صيغة يكون الإغراء . مثل لما تذكر .
2- ما الإغراء ؟ ومتي يجوز ذكر العامل فيه ؟ ومتي يجب حذفه العامل فيه ؟ مع التمثيل .
3- ما التحذير ومتي يجوز ذكر العامل فيه وحذفه ؟ ومتي يجب فيه حذف العامل ؟ مع التمثيل .
4- ما التحذير ؟ وكيف يتأتي استعماله ؟ أيد كلامك بالأمثلة ، وبماذا تحكم علي قولهم : " إذا بلغ الرجل الستين فإياه وإيا الشواب " ( امتحان 1996 الدور الثاني )
تطبيقات مجاب عنها
1- الاعتدال – فإنه أمان من سوء العافية – أخاك أخاك – الصلاة والصيام البرد البرد – يدك والسكين – أخاك الذي يرعاك – الأدب والشجاعة – إياكم والاختلاف .
بين نوع الأساليب السابقة وأذكر حكم حذف العامل في كل مبيناً السبب .
التطبيق الثاني
ما التحذير ؟ وما حكم إضمار الناصب فيما يأتي مع التعليل ؟ الإهمال في الواجب الضيغم – إياك والشر – يا مازن رأسك والسيف ( امتحان 1993 )
التطبيق الثالث
ما الإغراء ولم لم تستعمل " إياك " في الإغراء ؟ وما حكم الناصب فيما يأتي مع التعليل : أخاك – أخاك أخاك – أخاك والإحسان إليه ( امتحان 1996 )
التطبيق الرابع
نحن العرب نؤمن بعدالة قضيتنا – إياكم والكيد لنا يا قادة الغرب بل العون العون لتحقيق السلام العادل ، بين نوع كل أسلوب تحته خط في العبارة السابقة .
( امتحان 1995 ، 2000 )
نماذج للإعراب
1- إياك والكذب – إياك الكذب – إياك من الكذب .
2- إذا بلغ الرجل الستين فإياه وإيا الشواب .
3- الله الله في أصحابي –ناقة الله وسقياها . 4- الجد الجد – الجد والعزم – الصلاة جامعة
أعرب ما تحته خط مبيناً من أى الأساليب .
*تعريف التحذير:هو تنبيه المخاطب علي أمر مكروه ليجتنبه مثل (إياك والكسل)وقولك الأسد الأسد أى أحذر.
* حكمه : منصوب بعامل محذوف تقديره أحذر
* حكم حذف العامل:التحذير إما أن يكون بإياك وأخواته (إياك -إياكما-إياكم-إياكن) وإما أن يكون بغيره .
* فإن كان بإياك واخواته وجب إضمار الناصب سواء وجد عطف أم لا مثل ( إياك والشر ) ( إياك أن تفعل كذا ) ( إياك إياك النفاق )
الأول ( إياك ) منصوب بفعل مضمر وجوباً والتقدير إياك أحذر ( العطف )
الثانى (إياك) أى إياك من أن تفعل كذ (بدون عطف( اياك ) تعرب مفعول الفعل محذوف وجوباً تقديره(أحذر)
* وإن كان بغير ( إيا )
يجب حذف عامله فى موضعين :
1- أن يكون مع التكرار مثل ( الأسد الأسد ) ( الفيضان الفيضان ) (الضغيم الضغيم ) والاسم منصوب على التحذير بعامل محذوف وجوباً تقديره أجدر
2- أن يكون مع العطف مثل ( الفيضان والغرق ) أى أحذر الفيضان وأجتنب الغرق .
جواز إضمار العامل : إذا كان التحذير بغير(إيا) وكان بغير عطف أو تكرار جاز حذف العامل وذكره مثل (الفيضان) (الأسد) (الشر) وهو أسم منصوب على التحذير معامل محذوف جوازاً .
* الشاذ فى التحذير : يأتى التحذير للمخاطب وشذ مجيئة للمتكلم مثل ( إياى وأن يحذف أحدكم الأرنب ) وكذلك شذ مجيئة للغائب مثل ( إذا بلغ الرجل الستين فإياه وإيا الشواب )
* يقول ابن مالك :
" وإياك والشر " ونحوه - نصب
ودون عطف ذا لإيا انسب وما
إلا مع العطف أو التكرار
وشــذ " إيـاى " و " إيــاه " أشــذ محذر بما استتاره وجب
سواه ستر فعله لن يلذ ما
كالضغيم الضغيم ياذا السارى
وعن ســبيل القصــد من قـاس انتبذ
*تعريف الإغراء هو تنبيه المخاطب على أمر محمود ليلزمه مثل ( النجدة النجدة ) ( أخاك أخاك )
* الاسم الأول منصوب على الإغراء بعامل محذوف تقديره ألزم والثانى توكيد لفظى .
* حكم حذف العامل : إن كان مع التكرار أو مع العطف وجب حذف العامل التكرار مثل ( النجدة النجدة ) ( السرعة السرعة ) وقول الشاعر :
أخاك أخاك إن من لا إحالة
كساع إلى الهيجا بغير سلاح
* الشاهد : ( أخاك أخاك ) أى ألزم أخاك
العطف مثل ( أخاك والاحسان إليه ) ( الصلاة والصيام ) أي ألزم .
- وإذا كان الإغراء بغير تكرار أو عطف جاز حذف العامل مثل ( النجدة ) ( الصلاة ) أى الزم
والعامل هنا حذف جوازاً يمكن مجيئة ويمكن حذفه والإغراء لا يكون بإياك .
* يقول ابن مالك :
وكمحذر بلا إيا أجعلا
مغرى به فى كل ما قد فصلا
أسئلة وتمرينات
1- ما الفرق بين التحذير والإغراء في المعني ؟ وبكم صيغة يكون التحذير ؟ وبكم صيغة يكون الإغراء . مثل لما تذكر .
2- ما الإغراء ؟ ومتي يجوز ذكر العامل فيه ؟ ومتي يجب حذفه العامل فيه ؟ مع التمثيل .
3- ما التحذير ومتي يجوز ذكر العامل فيه وحذفه ؟ ومتي يجب فيه حذف العامل ؟ مع التمثيل .
4- ما التحذير ؟ وكيف يتأتي استعماله ؟ أيد كلامك بالأمثلة ، وبماذا تحكم علي قولهم : " إذا بلغ الرجل الستين فإياه وإيا الشواب " ( امتحان 1996 الدور الثاني )
تطبيقات مجاب عنها
1- الاعتدال – فإنه أمان من سوء العافية – أخاك أخاك – الصلاة والصيام البرد البرد – يدك والسكين – أخاك الذي يرعاك – الأدب والشجاعة – إياكم والاختلاف .
بين نوع الأساليب السابقة وأذكر حكم حذف العامل في كل مبيناً السبب .
التطبيق الثاني
ما التحذير ؟ وما حكم إضمار الناصب فيما يأتي مع التعليل ؟ الإهمال في الواجب الضيغم – إياك والشر – يا مازن رأسك والسيف ( امتحان 1993 )
التطبيق الثالث
ما الإغراء ولم لم تستعمل " إياك " في الإغراء ؟ وما حكم الناصب فيما يأتي مع التعليل : أخاك – أخاك أخاك – أخاك والإحسان إليه ( امتحان 1996 )
التطبيق الرابع
نحن العرب نؤمن بعدالة قضيتنا – إياكم والكيد لنا يا قادة الغرب بل العون العون لتحقيق السلام العادل ، بين نوع كل أسلوب تحته خط في العبارة السابقة .
( امتحان 1995 ، 2000 )
نماذج للإعراب
1- إياك والكذب – إياك الكذب – إياك من الكذب .
2- إذا بلغ الرجل الستين فإياه وإيا الشواب .
3- الله الله في أصحابي –ناقة الله وسقياها . 4- الجد الجد – الجد والعزم – الصلاة جامعة
أعرب ما تحته خط مبيناً من أى الأساليب .