فائدة لغوية:
تنقسمُ (هل) في لغة العرب ثمانيةَ أقسام:
1 ـ بمعنى الاِستفهام، نحو: (هل رأيتَ كتابي؟).
2 ـ بمعنى (قد)، نحوُ قولِه تعالى: (هَْل أتيٰكَ حَدِيثُ ٱلْغَـٰشِيَةِ).
3 ـ بمعنى التقرير والتوبيخ،
نحوُ قولِه تعالى: (هَلْ فِي ذٰلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ).
4 ـ بمعنى (ما)، نحوُ قولِه تعالى:
(هَلْ يَنظُرُونَ إلاَّ أنْ يَّأتِيَهُمُ ٱللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ ٱلْغَمَامِ).
5 ـ بمعنى الأمر، نحوُ قوِلِه عز وجل: (فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ)،
6 ـ بمعنى السؤال، نحوُ قولِه عز وجل على لسان حهنم
ـ والعياذ بالله منها ـ(هل من مزيد).
7 ـ بمعنى السكوت، نحوُ قولِ الشاعر:
أعَيَّرْتِنِي دَاءً بأمِّكِ مِثْلَهُ // وَأيُّ جَوَادٍ لاَ يُقَالُ لَهَا هَلاَّ
والشاهد عندنا في (هَلاَّ) المدغمة. أي: اسكت.
8 ـ بمعنى "أدعوك" نحوُ قولِه عز وجل على لسان سيدنا
موسى لفرعون: (هل لك إلى أن تزكى).
تنقسمُ (هل) في لغة العرب ثمانيةَ أقسام:
1 ـ بمعنى الاِستفهام، نحو: (هل رأيتَ كتابي؟).
2 ـ بمعنى (قد)، نحوُ قولِه تعالى: (هَْل أتيٰكَ حَدِيثُ ٱلْغَـٰشِيَةِ).
3 ـ بمعنى التقرير والتوبيخ،
نحوُ قولِه تعالى: (هَلْ فِي ذٰلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ).
4 ـ بمعنى (ما)، نحوُ قولِه تعالى:
(هَلْ يَنظُرُونَ إلاَّ أنْ يَّأتِيَهُمُ ٱللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ ٱلْغَمَامِ).
5 ـ بمعنى الأمر، نحوُ قوِلِه عز وجل: (فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ)،
6 ـ بمعنى السؤال، نحوُ قولِه عز وجل على لسان حهنم
ـ والعياذ بالله منها ـ(هل من مزيد).
7 ـ بمعنى السكوت، نحوُ قولِ الشاعر:
أعَيَّرْتِنِي دَاءً بأمِّكِ مِثْلَهُ // وَأيُّ جَوَادٍ لاَ يُقَالُ لَهَا هَلاَّ
والشاهد عندنا في (هَلاَّ) المدغمة. أي: اسكت.
8 ـ بمعنى "أدعوك" نحوُ قولِه عز وجل على لسان سيدنا
موسى لفرعون: (هل لك إلى أن تزكى).