التعجــــــــــــــــــــب
& تمهيد :
? قد يرى إنسان مشهداً أو يسمع قولاً يثير في نفسه الدهشة مع عدم علمه بالسبب ـ فكما يقولون : إذا عُرف السبب بطل العجب ـ فيريد أن يعبر عن ذلك وعندها فلن يجد إلا ما يسميه النحاة بأسلوب التعجب .
? ولكن المتحدث قد يخطئ لغوياً أثناء تعبير ، ولكي تجتنب الخطأ عزيزي الطالب تعلم معي كيف تتعجب بطريقة صحيحة لغوياً .
& عناصر الدرس :
1) تعريف التعجب
2) أنواع التعجب .
3) شروط الفعل الذي يصاغ منه فعلا التعجب القياسيان .
4) إعراب أسلوبي التعجب القياسيين .
& أولاً : تعريف التعجب
ü التعجب هو : انفعال يحدث في النفس عندما تشعر بما يخفى سببه .
ثانياً : أنواع صيغ التعجب
1) قال تعالى : " كيف تكفرون بالله "
2) قال r : سبحان الله إن المؤمن لا ينجس حياً وميتاً
3) لله دره فارساً .
<H1 style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; tab-stops: 18.85pt" dir=rtl>كيف</H1>
سبحان الله
لله دره
سماعي
سماعي
سماعي
كيف وضعت في الأصل للاستفهام ولكنها أفادت التعجب هنا
جملة سبحان الله تدل على التعظيم لله سبحانه .
جاء التعجب عن طريق التمييز
4) يا لكفاح المصريين ضد المستعمر
5) يا سيداً ما أنت من سيدٍ
يا لـ ...
سماعي
التعجب جاء عن طريق النداء التعجبي .
ما أكرم علياً
أكرم بعلي
ما أكرم
أكرم بـ
قياسي
جاء التعجب على وزن معين وهو : ما أفعَلَهُ ، أفعِل به .
سماعي
ليس له وزن معين وهو كثير في اللغة مثل : لله دره فارساً
قياسي
وهو ما جاء على وزن الصيغتين ما أفعَلَهُ ، أفعِل به .
مثل : أكرم بعلي ، ما أكرم علياًً
1) الفعل الجامد وغير القابل للتفاضل لا يصاغ منه التعجب بحال من الأحوال .
2) الفعل غير الثلاثي والمبني للمجهول والذي الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء والمنفي قد يصاغ منها التعجب ولكن بطريق غير مباشر .. ولكن المنهج المقرر لم يتعرض لها ، ولذا سنكتفي بما جاء في المنهج .
س1) هل (أفعل) اسم أم فعل ؟
ج) ما أحسن محمداً
يرى الكوفيون
يرى البصريون
§ أن أحسن اسم .
§ الدليل : أنه يصغر تقول : ما أحيسنه ، ما أميلحه .
وبما أنه قبل التصغير إذاً هو اسم لأن الأفعال لا تقبل التصغير .
§ أن أحسن فعل . الدليل :
1) أنه مبني على الفتح ، ولو كان اسماً لكان مرفوعاً على أنه خبر لما .
2) أنه يلزم نون الوقاية مع ياء المتكلم فيقال ما أفقرني.
3) أنه اشتمل على ضمير مستتر ياتفاق العلماء في كل رفع فاعل ....
ولو كانت اسماً لما اشتملت عليه .
? مناقشة البصريون لرأي الكوفيين :
ü قالوا : إن تصغير (ما أحسن) شاذ .
ü ولقد صغر لأنه أشبه الأسماء بجموده وأنه لا مصدر له .
C وبهذه المناقشة يتبين لنا : أن الرأي الراجح والصحيح هو رأي البصريين القائل بأن أحسن (فعل) .... والله أعلم بالصواب
إعراب أسلوبي التعجب
1) أحســـــــــن بـــــــــــــمحمــــــــــــد
فعل لفظه لفظ الأمر بمعنى التعجب .
الباء حرف جر زائدة (لازم) أصله : أَحْسَنَ محمدٌ
أي : صار ذا حسن .
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد .
? لاحظ أن :
قلنا في إعراب حرف الجر : (لازم) لأن حرفي الجر لا يجوز حذفه لأنه يستقبح رفع الفاعل بعد فعل الأمر فزيدت الباء لإصلاح اللفظ .
2) أ) مــــــــــا أحســـــــــــن محمــــــــــداً
(نكرة تامة) مبتدأ .. بمعنى شيء ...
وصوغ الابتداء بها ما فيها من معنى التعجب .
فعل ماضي ...
والفاعل : ضمير مستتر تقديره : هو ...
والجملة في محل رفع خبر
مفعول به منصوب
مشبه بالمفعول
? والمعنى : شيءٌ عظيمٌ حسَّنَ محمداً .
ب) مــــــــــا أحســـــــــــن محمــــــــــداً
(معرفة) اسم موصول مبتدأ .
فعل ماضي ...
والفاعل : ضمير مستتر تقديره : هو ...
والجملة صلة الموصل لا محل لها من الإعراب .
مفعول به منصوب
مشبه بالمفعول
? والمعنى : الذي حسَّن محمداً شيءٌ عظيمٌ .
ج) مــــــــــا أحســـــــــــن محمــــــــــداً
نكرة موصوفة مبتدأ ..
فعل ماضي ...
والفاعل : ضمير مستتر تقديره : هو ...
والجملة في محل رفع صفة والخبر محذوف ...
مفعول به منصوب
مشبه بالمفعول
والتقدير : شيءٌ حسَّنَ محمداً عظيمٌ .
تدريبات
س1) ما التعجب ؟ وما أنواعه ؟
س2) للتعجب القياسي صيغتان . اذكرهما مع التمثيل لكل صيغة .
س3) أعرب ما يأتي بكل وجه ممكن : ( ما أحسن محمداً ـ أكرم بعلي )
س4) بين القياسي والسماعي من أساليب التعجب الآتية :
لله دره فارساً ـ ما أكرم علياً ـ يا لصبر أيوب ـ أحسن بمحمدٍ .
س5) تعجب مما يأتي بصيغتي التعجب المبوب لها في النحو :
1) تسعد الأمم بأوطانها .
2) عدل عمر في حكمه .
3) بان وجه الصواب بالبحث .
4) جهر محمد برأيه .
5) زها لون الثوب .
6) يجمل الجو في الربيع .
س6) لماذا لا يصلح التعجب من هذه الأفعال : ( صلع الرأس ـ يُصام رمضان ـ أسرع القطار ـ تقدمت الصناعة ـ مات المكافح ـ نمَّى التاجر ثروته ) ؟
س7) تعجب من بعض صفات ما يأتي :
(البحر ـ الحديقة ـ النملة ـ الأسد ـ القاهرة )
س8) كيف تتعجب من ( شجاعة محمد ـ وفاء الصديق ـ صبر أيوب ) .
& تمهيد :
? قد يرى إنسان مشهداً أو يسمع قولاً يثير في نفسه الدهشة مع عدم علمه بالسبب ـ فكما يقولون : إذا عُرف السبب بطل العجب ـ فيريد أن يعبر عن ذلك وعندها فلن يجد إلا ما يسميه النحاة بأسلوب التعجب .
? ولكن المتحدث قد يخطئ لغوياً أثناء تعبير ، ولكي تجتنب الخطأ عزيزي الطالب تعلم معي كيف تتعجب بطريقة صحيحة لغوياً .
& عناصر الدرس :
1) تعريف التعجب
2) أنواع التعجب .
3) شروط الفعل الذي يصاغ منه فعلا التعجب القياسيان .
4) إعراب أسلوبي التعجب القياسيين .
& أولاً : تعريف التعجب
ü التعجب هو : انفعال يحدث في النفس عندما تشعر بما يخفى سببه .
ثانياً : أنواع صيغ التعجب
1) قال تعالى : " كيف تكفرون بالله "
2) قال r : سبحان الله إن المؤمن لا ينجس حياً وميتاً
3) لله دره فارساً .
<H1 style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; tab-stops: 18.85pt" dir=rtl>كيف</H1>
سبحان الله
لله دره
سماعي
سماعي
سماعي
كيف وضعت في الأصل للاستفهام ولكنها أفادت التعجب هنا
جملة سبحان الله تدل على التعظيم لله سبحانه .
جاء التعجب عن طريق التمييز
4) يا لكفاح المصريين ضد المستعمر
5) يا سيداً ما أنت من سيدٍ
يا لـ ...
سماعي
التعجب جاء عن طريق النداء التعجبي .
ما أكرم علياً
أكرم بعلي
ما أكرم
أكرم بـ
قياسي
جاء التعجب على وزن معين وهو : ما أفعَلَهُ ، أفعِل به .
سماعي
ليس له وزن معين وهو كثير في اللغة مثل : لله دره فارساً
قياسي
وهو ما جاء على وزن الصيغتين ما أفعَلَهُ ، أفعِل به .
مثل : أكرم بعلي ، ما أكرم علياًً
1) الفعل الجامد وغير القابل للتفاضل لا يصاغ منه التعجب بحال من الأحوال .
2) الفعل غير الثلاثي والمبني للمجهول والذي الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء والمنفي قد يصاغ منها التعجب ولكن بطريق غير مباشر .. ولكن المنهج المقرر لم يتعرض لها ، ولذا سنكتفي بما جاء في المنهج .
س1) هل (أفعل) اسم أم فعل ؟
ج) ما أحسن محمداً
يرى الكوفيون
يرى البصريون
§ أن أحسن اسم .
§ الدليل : أنه يصغر تقول : ما أحيسنه ، ما أميلحه .
وبما أنه قبل التصغير إذاً هو اسم لأن الأفعال لا تقبل التصغير .
§ أن أحسن فعل . الدليل :
1) أنه مبني على الفتح ، ولو كان اسماً لكان مرفوعاً على أنه خبر لما .
2) أنه يلزم نون الوقاية مع ياء المتكلم فيقال ما أفقرني.
3) أنه اشتمل على ضمير مستتر ياتفاق العلماء في كل رفع فاعل ....
ولو كانت اسماً لما اشتملت عليه .
? مناقشة البصريون لرأي الكوفيين :
ü قالوا : إن تصغير (ما أحسن) شاذ .
ü ولقد صغر لأنه أشبه الأسماء بجموده وأنه لا مصدر له .
C وبهذه المناقشة يتبين لنا : أن الرأي الراجح والصحيح هو رأي البصريين القائل بأن أحسن (فعل) .... والله أعلم بالصواب
إعراب أسلوبي التعجب
1) أحســـــــــن بـــــــــــــمحمــــــــــــد
فعل لفظه لفظ الأمر بمعنى التعجب .
الباء حرف جر زائدة (لازم) أصله : أَحْسَنَ محمدٌ
أي : صار ذا حسن .
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد .
? لاحظ أن :
قلنا في إعراب حرف الجر : (لازم) لأن حرفي الجر لا يجوز حذفه لأنه يستقبح رفع الفاعل بعد فعل الأمر فزيدت الباء لإصلاح اللفظ .
2) أ) مــــــــــا أحســـــــــــن محمــــــــــداً
(نكرة تامة) مبتدأ .. بمعنى شيء ...
وصوغ الابتداء بها ما فيها من معنى التعجب .
فعل ماضي ...
والفاعل : ضمير مستتر تقديره : هو ...
والجملة في محل رفع خبر
مفعول به منصوب
مشبه بالمفعول
? والمعنى : شيءٌ عظيمٌ حسَّنَ محمداً .
ب) مــــــــــا أحســـــــــــن محمــــــــــداً
(معرفة) اسم موصول مبتدأ .
فعل ماضي ...
والفاعل : ضمير مستتر تقديره : هو ...
والجملة صلة الموصل لا محل لها من الإعراب .
مفعول به منصوب
مشبه بالمفعول
? والمعنى : الذي حسَّن محمداً شيءٌ عظيمٌ .
ج) مــــــــــا أحســـــــــــن محمــــــــــداً
نكرة موصوفة مبتدأ ..
فعل ماضي ...
والفاعل : ضمير مستتر تقديره : هو ...
والجملة في محل رفع صفة والخبر محذوف ...
مفعول به منصوب
مشبه بالمفعول
والتقدير : شيءٌ حسَّنَ محمداً عظيمٌ .
تدريبات
س1) ما التعجب ؟ وما أنواعه ؟
س2) للتعجب القياسي صيغتان . اذكرهما مع التمثيل لكل صيغة .
س3) أعرب ما يأتي بكل وجه ممكن : ( ما أحسن محمداً ـ أكرم بعلي )
س4) بين القياسي والسماعي من أساليب التعجب الآتية :
لله دره فارساً ـ ما أكرم علياً ـ يا لصبر أيوب ـ أحسن بمحمدٍ .
س5) تعجب مما يأتي بصيغتي التعجب المبوب لها في النحو :
1) تسعد الأمم بأوطانها .
2) عدل عمر في حكمه .
3) بان وجه الصواب بالبحث .
4) جهر محمد برأيه .
5) زها لون الثوب .
6) يجمل الجو في الربيع .
س6) لماذا لا يصلح التعجب من هذه الأفعال : ( صلع الرأس ـ يُصام رمضان ـ أسرع القطار ـ تقدمت الصناعة ـ مات المكافح ـ نمَّى التاجر ثروته ) ؟
س7) تعجب من بعض صفات ما يأتي :
(البحر ـ الحديقة ـ النملة ـ الأسد ـ القاهرة )
س8) كيف تتعجب من ( شجاعة محمد ـ وفاء الصديق ـ صبر أيوب ) .