ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    العــــدد

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    العــــدد Empty العــــدد

    مُساهمة من طرف أحمد السبت مارس 08, 2014 10:23 am

    بداية عزيزي الطالب لابد أن تدرك أن المقرر عليك في هذا الباب ...
    1) الأعداد من : (ا) حتى (19) .
    2) صياغة العدد على وزن فاعل .
    & عزيزي الطالب ..
    1) الأعداد هي ألفاظ وضعها الرياضيون لها رموزاً [ 1، 2 ، 3 ، 4 ] ...
    2) هذه الأعداد في غير الرياضيات نكتبها كلمات ونضعها في موضعها الصحيح ، وننطقها نطقاً عربياً سليماً ..
    3) الأعداد مبهمة تحتاج إلى ما يوضحها ويبينها ، وذلك هو التمييز .
    ˜ عزيزي الطالب : كل عدد ينبغي عليك أن تعرف عنه ….
    1) موافقته لمعدوده في التذكير أو التأنيث أو مخالفته لمعدوده ..
    2) نوع تمييزه وضبطه …
    3) إعراب العدد .. تابع الجدول الآتي …





    العدد



    2،1

    هذا رجلٌ واحدٌ .

    هذان رجلان اثنان .
    هذه امرأةٌ واحدةٌ .
    هاتان امرأتان اثنتان
    يوافق معدوده تذكيراً وتانيثاً .
    يعرب دائماً نعت لما قبله
    لا تمييز له .






    3 / 9

    جاء ثلاثةُ رجالٍ

    رأيت أربعَ نساءٍ

    سلمت على خمسةِ أولادٍ

    يخالف معدوده تذكيراً وتانيثاً .
    يعرب حسب موقعه في الجملة ..
    جمع مجرور بالإضافة .




    10


    أعجبت بعشَرة رجالٍ .


    قدم عشْر نسوةٍ .

    يخالف معدوده تذكيراً وتانيثاً .
    يعرب حسب موقعه في الجملة ..
    جمع مجرور بالإضافة .


    11


    صام أحدَ عشَرَ رجلاً .

    قام إحدى عشْرةَََ امرأة .
    يوافق معدوده تذكيراً وتانيثاً .
    يعرب عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر ...
    مفرد منصوب



    12

    نجحَ اثنا عشر طالباً .

    رأيت اثني عشرَ طالباً .

    سلمت على اثني عشَرَ طالباً .

    نجح اثنتا عشْرةَ طالبةً .

    عاقبت اثنتي عشْرة طالبةً .

    نظرت إلى اثنتي عشْرةَ طالبةً
    يوافق معدوده تذكيراً وتانيثاً .
    صدره (اثنا) يعرب إعراب المثني يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء وعجُزه (عشر) مبني في محل جر مضاف إليه .
    مفرد منصوب





    13/19



    فازَ ثلاثةَ عشَرَ طالباً .

    فاز ثلاثَ عشْرةَ طالبةً .
    الصدر يخالف والعجز يخالف .
    يعرب عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر ...
    مفرد منصوب








    س) تأتي ألفاظ العدد على ثلاثة أنواع .. اذكرها ممثلاً لكل نوع .
    لألفاظ العدد ثلاثة أنواع (حسب المنهج المقرر)




    § ما يجري على القياس دائماً في التذكير والتأنيث فيطابق المعدود .. 1، 2
    § لا تمييز لهما .
    § ما يجري على عكس القياس دائماً وهي الأعداد م3/9
    § فهي تخالف المعدود في التذكير والتأنيث
    § تمييزها جمع مجرور .
    ما له

    وهو

    § إن كانت مفردة فهي كالعدد من 3/9
    حالتان
    العشرة



    § إن كانت مركبة فهي كالعدد 1،2

    1) العددان 1،2 لا تمييز لهما ، بل يستعملان صفة دائماً لما قبلهما .. م : قوله تعالى : " الهكم إله واحد " ، " ولي نعجة واحدة " ، ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين " لاحظ أن الموصوف في المثال الأخير حذف لدلالة ما قبله عليه .
    2) العدد (10) إذا استعمل مفرداً مخالفاً لمعدوده ، والعكس لو استعمل مركباً .
    3) شين عشْر مع المؤنث تكون ساكنة ، ومع المذكر تكون مفتوحة عشَرة .
    4) تمييز العداد من 3/10 جمعاً مجروراً بالإضافة .
    5) تمييز الأعداد من 11/19 مفرداً منصوباً .
    6) عند تحويل الرقم الحسابي للفظ عربي يجب أن تأتي بمفرد المعدود أولاً .





    تدريب مجاب عنه





    س1) اكتب العداد الواردة في العبارة الآتية بالحروف مع كتابة الجملة صحيحة :
    1) في مكتبتي 5 قصة ، 9 كتاب ، 2 مذكرة .
    ˜ في مكتبتي خمسُ قصصٍ ، وتسعةُ كتبٍ ، ومذكرتان اثنتان .

    2) في المصنع 2 طابق ، في الطابق الأول يعمل 4 ولد ، و 7 بنت ، وفي الطابق الثاني يعمل 12 رجل ، و 15 امرأة .
    ˜ أجب بنفسك

    في المصنع طابقان اثنان ، في الطابق الأول أربعةُ أولادٍ ، وسبعُ بناتٍ ، وفي الطابق الثاني يعمل لثنا عشَرَ رجلاً ، وخمسَ عشْرةَ امرأةً .


    3) في معهدنا 35 مدرس ، 14 مدرسة ، 6 عامل ، 2 وكيل ، 11 وكيل ، وقد فاز من معهدنا 5 طالب ، 10 طالبة في مسابقة أوائل الطلبة .
    س4) ضع عدداً في كل مكان خالٍ من العبارات مما يأتي :
    1) أقمت بالأسكندرية ........ يوماً .
    2) جاء الخادم بعد ساعتين ..............
    3) بالقرية مسجدان ........ ومدرستان ........
    4) اشتريت ...... قناطير فحم .
    5) سار إلى الميدان ........ جندياً .
    6) بالقرية ...... مدارس ثانوية .



    س5) ضع مميزاً مناسباً في المكان الخالي وأعربه فيما يأتي :
    1) يشتغل في أحد مصانع النسيج ...... عامل ، يعمل منه في اليوم ....... ساعات ، وينتجون في اليوم ..... ثوباً من القماش .
    2) يكون في الطائرة ......... مساعدين لطيار....... و ....... عمال و ....... عاملات لمساعدة الركاب وتحمل الطائرة نحو ..... مسافر ومع كل منهم ما زنته ...... كيلو .
    س6) أعرب ما يأتي :
    كانت رحلتنا أحد عشر يوماً واثنتا عشرة ليلة

    س7) اجعل كل كلمة مما يأتي تمييزاً لعدد مناسب وبين حالته من حيث التذكير والتأنيث
    مدارس ، وزارة ، مدرس ، طالباً .

    § ما يجري على القياس دائماً في التذكير والتأنيث فيطابق المعدود .. 1، 2
    § لا تمييز لهما .
    § ما يجري على عكس القياس دائماً وهي الأعداد م3/9
    § فهي تخالف المعدود في التذكير والتأنيث
    § تمييزها جمع مجرور .
    ما له

    وهو

    § إن كانت مفردة فهي كالعدد من 3/9
    حالتان
    العشرة



    § إن كانت مركبة فهي كالعدد 1،2

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 9:43 pm