بداية عزيزي الطالب لابد أن تدرك أن المقرر عليك في هذا الباب ...
1) الأعداد من : (ا) حتى (19) .
2) صياغة العدد على وزن فاعل .
& عزيزي الطالب ..
1) الأعداد هي ألفاظ وضعها الرياضيون لها رموزاً [ 1، 2 ، 3 ، 4 ] ...
2) هذه الأعداد في غير الرياضيات نكتبها كلمات ونضعها في موضعها الصحيح ، وننطقها نطقاً عربياً سليماً ..
3) الأعداد مبهمة تحتاج إلى ما يوضحها ويبينها ، وذلك هو التمييز .
˜ عزيزي الطالب : كل عدد ينبغي عليك أن تعرف عنه ….
1) موافقته لمعدوده في التذكير أو التأنيث أو مخالفته لمعدوده ..
2) نوع تمييزه وضبطه …
3) إعراب العدد .. تابع الجدول الآتي …
العدد
2،1
هذا رجلٌ واحدٌ .
هذان رجلان اثنان .
هذه امرأةٌ واحدةٌ .
هاتان امرأتان اثنتان
يوافق معدوده تذكيراً وتانيثاً .
يعرب دائماً نعت لما قبله
لا تمييز له .
3 / 9
جاء ثلاثةُ رجالٍ
رأيت أربعَ نساءٍ
سلمت على خمسةِ أولادٍ
يخالف معدوده تذكيراً وتانيثاً .
يعرب حسب موقعه في الجملة ..
جمع مجرور بالإضافة .
10
أعجبت بعشَرة رجالٍ .
قدم عشْر نسوةٍ .
يخالف معدوده تذكيراً وتانيثاً .
يعرب حسب موقعه في الجملة ..
جمع مجرور بالإضافة .
11
صام أحدَ عشَرَ رجلاً .
قام إحدى عشْرةَََ امرأة .
يوافق معدوده تذكيراً وتانيثاً .
يعرب عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر ...
مفرد منصوب
12
نجحَ اثنا عشر طالباً .
رأيت اثني عشرَ طالباً .
سلمت على اثني عشَرَ طالباً .
نجح اثنتا عشْرةَ طالبةً .
عاقبت اثنتي عشْرة طالبةً .
نظرت إلى اثنتي عشْرةَ طالبةً
يوافق معدوده تذكيراً وتانيثاً .
صدره (اثنا) يعرب إعراب المثني يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء وعجُزه (عشر) مبني في محل جر مضاف إليه .
مفرد منصوب
13/19
فازَ ثلاثةَ عشَرَ طالباً .
فاز ثلاثَ عشْرةَ طالبةً .
الصدر يخالف والعجز يخالف .
يعرب عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر ...
مفرد منصوب
س) تأتي ألفاظ العدد على ثلاثة أنواع .. اذكرها ممثلاً لكل نوع .
لألفاظ العدد ثلاثة أنواع (حسب المنهج المقرر)
§ ما يجري على القياس دائماً في التذكير والتأنيث فيطابق المعدود .. 1، 2
§ لا تمييز لهما .
§ ما يجري على عكس القياس دائماً وهي الأعداد م3/9
§ فهي تخالف المعدود في التذكير والتأنيث
§ تمييزها جمع مجرور .
ما له
وهو
§ إن كانت مفردة فهي كالعدد من 3/9
حالتان
العشرة
§ إن كانت مركبة فهي كالعدد 1،2
1) العددان 1،2 لا تمييز لهما ، بل يستعملان صفة دائماً لما قبلهما .. م : قوله تعالى : " الهكم إله واحد " ، " ولي نعجة واحدة " ، ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين " لاحظ أن الموصوف في المثال الأخير حذف لدلالة ما قبله عليه .
2) العدد (10) إذا استعمل مفرداً مخالفاً لمعدوده ، والعكس لو استعمل مركباً .
3) شين عشْر مع المؤنث تكون ساكنة ، ومع المذكر تكون مفتوحة عشَرة .
4) تمييز العداد من 3/10 جمعاً مجروراً بالإضافة .
5) تمييز الأعداد من 11/19 مفرداً منصوباً .
6) عند تحويل الرقم الحسابي للفظ عربي يجب أن تأتي بمفرد المعدود أولاً .
تدريب مجاب عنه
س1) اكتب العداد الواردة في العبارة الآتية بالحروف مع كتابة الجملة صحيحة :
1) في مكتبتي 5 قصة ، 9 كتاب ، 2 مذكرة .
˜ في مكتبتي خمسُ قصصٍ ، وتسعةُ كتبٍ ، ومذكرتان اثنتان .
2) في المصنع 2 طابق ، في الطابق الأول يعمل 4 ولد ، و 7 بنت ، وفي الطابق الثاني يعمل 12 رجل ، و 15 امرأة .
˜ أجب بنفسك
في المصنع طابقان اثنان ، في الطابق الأول أربعةُ أولادٍ ، وسبعُ بناتٍ ، وفي الطابق الثاني يعمل لثنا عشَرَ رجلاً ، وخمسَ عشْرةَ امرأةً .
3) في معهدنا 35 مدرس ، 14 مدرسة ، 6 عامل ، 2 وكيل ، 11 وكيل ، وقد فاز من معهدنا 5 طالب ، 10 طالبة في مسابقة أوائل الطلبة .
س4) ضع عدداً في كل مكان خالٍ من العبارات مما يأتي :
1) أقمت بالأسكندرية ........ يوماً .
2) جاء الخادم بعد ساعتين ..............
3) بالقرية مسجدان ........ ومدرستان ........
4) اشتريت ...... قناطير فحم .
5) سار إلى الميدان ........ جندياً .
6) بالقرية ...... مدارس ثانوية .
س5) ضع مميزاً مناسباً في المكان الخالي وأعربه فيما يأتي :
1) يشتغل في أحد مصانع النسيج ...... عامل ، يعمل منه في اليوم ....... ساعات ، وينتجون في اليوم ..... ثوباً من القماش .
2) يكون في الطائرة ......... مساعدين لطيار....... و ....... عمال و ....... عاملات لمساعدة الركاب وتحمل الطائرة نحو ..... مسافر ومع كل منهم ما زنته ...... كيلو .
س6) أعرب ما يأتي :
كانت رحلتنا أحد عشر يوماً واثنتا عشرة ليلة
س7) اجعل كل كلمة مما يأتي تمييزاً لعدد مناسب وبين حالته من حيث التذكير والتأنيث
مدارس ، وزارة ، مدرس ، طالباً .
§ ما يجري على القياس دائماً في التذكير والتأنيث فيطابق المعدود .. 1، 2
§ لا تمييز لهما .
§ ما يجري على عكس القياس دائماً وهي الأعداد م3/9
§ فهي تخالف المعدود في التذكير والتأنيث
§ تمييزها جمع مجرور .
ما له
وهو
§ إن كانت مفردة فهي كالعدد من 3/9
حالتان
العشرة
§ إن كانت مركبة فهي كالعدد 1،2
1) الأعداد من : (ا) حتى (19) .
2) صياغة العدد على وزن فاعل .
& عزيزي الطالب ..
1) الأعداد هي ألفاظ وضعها الرياضيون لها رموزاً [ 1، 2 ، 3 ، 4 ] ...
2) هذه الأعداد في غير الرياضيات نكتبها كلمات ونضعها في موضعها الصحيح ، وننطقها نطقاً عربياً سليماً ..
3) الأعداد مبهمة تحتاج إلى ما يوضحها ويبينها ، وذلك هو التمييز .
˜ عزيزي الطالب : كل عدد ينبغي عليك أن تعرف عنه ….
1) موافقته لمعدوده في التذكير أو التأنيث أو مخالفته لمعدوده ..
2) نوع تمييزه وضبطه …
3) إعراب العدد .. تابع الجدول الآتي …
العدد
2،1
هذا رجلٌ واحدٌ .
هذان رجلان اثنان .
هذه امرأةٌ واحدةٌ .
هاتان امرأتان اثنتان
يوافق معدوده تذكيراً وتانيثاً .
يعرب دائماً نعت لما قبله
لا تمييز له .
3 / 9
جاء ثلاثةُ رجالٍ
رأيت أربعَ نساءٍ
سلمت على خمسةِ أولادٍ
يخالف معدوده تذكيراً وتانيثاً .
يعرب حسب موقعه في الجملة ..
جمع مجرور بالإضافة .
10
أعجبت بعشَرة رجالٍ .
قدم عشْر نسوةٍ .
يخالف معدوده تذكيراً وتانيثاً .
يعرب حسب موقعه في الجملة ..
جمع مجرور بالإضافة .
11
صام أحدَ عشَرَ رجلاً .
قام إحدى عشْرةَََ امرأة .
يوافق معدوده تذكيراً وتانيثاً .
يعرب عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر ...
مفرد منصوب
12
نجحَ اثنا عشر طالباً .
رأيت اثني عشرَ طالباً .
سلمت على اثني عشَرَ طالباً .
نجح اثنتا عشْرةَ طالبةً .
عاقبت اثنتي عشْرة طالبةً .
نظرت إلى اثنتي عشْرةَ طالبةً
يوافق معدوده تذكيراً وتانيثاً .
صدره (اثنا) يعرب إعراب المثني يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء وعجُزه (عشر) مبني في محل جر مضاف إليه .
مفرد منصوب
13/19
فازَ ثلاثةَ عشَرَ طالباً .
فاز ثلاثَ عشْرةَ طالبةً .
الصدر يخالف والعجز يخالف .
يعرب عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر ...
مفرد منصوب
س) تأتي ألفاظ العدد على ثلاثة أنواع .. اذكرها ممثلاً لكل نوع .
لألفاظ العدد ثلاثة أنواع (حسب المنهج المقرر)
§ ما يجري على القياس دائماً في التذكير والتأنيث فيطابق المعدود .. 1، 2
§ لا تمييز لهما .
§ ما يجري على عكس القياس دائماً وهي الأعداد م3/9
§ فهي تخالف المعدود في التذكير والتأنيث
§ تمييزها جمع مجرور .
ما له
وهو
§ إن كانت مفردة فهي كالعدد من 3/9
حالتان
العشرة
§ إن كانت مركبة فهي كالعدد 1،2
1) العددان 1،2 لا تمييز لهما ، بل يستعملان صفة دائماً لما قبلهما .. م : قوله تعالى : " الهكم إله واحد " ، " ولي نعجة واحدة " ، ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين " لاحظ أن الموصوف في المثال الأخير حذف لدلالة ما قبله عليه .
2) العدد (10) إذا استعمل مفرداً مخالفاً لمعدوده ، والعكس لو استعمل مركباً .
3) شين عشْر مع المؤنث تكون ساكنة ، ومع المذكر تكون مفتوحة عشَرة .
4) تمييز العداد من 3/10 جمعاً مجروراً بالإضافة .
5) تمييز الأعداد من 11/19 مفرداً منصوباً .
6) عند تحويل الرقم الحسابي للفظ عربي يجب أن تأتي بمفرد المعدود أولاً .
تدريب مجاب عنه
س1) اكتب العداد الواردة في العبارة الآتية بالحروف مع كتابة الجملة صحيحة :
1) في مكتبتي 5 قصة ، 9 كتاب ، 2 مذكرة .
˜ في مكتبتي خمسُ قصصٍ ، وتسعةُ كتبٍ ، ومذكرتان اثنتان .
2) في المصنع 2 طابق ، في الطابق الأول يعمل 4 ولد ، و 7 بنت ، وفي الطابق الثاني يعمل 12 رجل ، و 15 امرأة .
˜ أجب بنفسك
في المصنع طابقان اثنان ، في الطابق الأول أربعةُ أولادٍ ، وسبعُ بناتٍ ، وفي الطابق الثاني يعمل لثنا عشَرَ رجلاً ، وخمسَ عشْرةَ امرأةً .
3) في معهدنا 35 مدرس ، 14 مدرسة ، 6 عامل ، 2 وكيل ، 11 وكيل ، وقد فاز من معهدنا 5 طالب ، 10 طالبة في مسابقة أوائل الطلبة .
س4) ضع عدداً في كل مكان خالٍ من العبارات مما يأتي :
1) أقمت بالأسكندرية ........ يوماً .
2) جاء الخادم بعد ساعتين ..............
3) بالقرية مسجدان ........ ومدرستان ........
4) اشتريت ...... قناطير فحم .
5) سار إلى الميدان ........ جندياً .
6) بالقرية ...... مدارس ثانوية .
س5) ضع مميزاً مناسباً في المكان الخالي وأعربه فيما يأتي :
1) يشتغل في أحد مصانع النسيج ...... عامل ، يعمل منه في اليوم ....... ساعات ، وينتجون في اليوم ..... ثوباً من القماش .
2) يكون في الطائرة ......... مساعدين لطيار....... و ....... عمال و ....... عاملات لمساعدة الركاب وتحمل الطائرة نحو ..... مسافر ومع كل منهم ما زنته ...... كيلو .
س6) أعرب ما يأتي :
كانت رحلتنا أحد عشر يوماً واثنتا عشرة ليلة
س7) اجعل كل كلمة مما يأتي تمييزاً لعدد مناسب وبين حالته من حيث التذكير والتأنيث
مدارس ، وزارة ، مدرس ، طالباً .
§ ما يجري على القياس دائماً في التذكير والتأنيث فيطابق المعدود .. 1، 2
§ لا تمييز لهما .
§ ما يجري على عكس القياس دائماً وهي الأعداد م3/9
§ فهي تخالف المعدود في التذكير والتأنيث
§ تمييزها جمع مجرور .
ما له
وهو
§ إن كانت مفردة فهي كالعدد من 3/9
حالتان
العشرة
§ إن كانت مركبة فهي كالعدد 1،2