ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الشواهد النحوية (شواهد قطر الندى وبل الصدى)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الشواهد النحوية (شواهد قطر الندى وبل الصدى) Empty الشواهد النحوية (شواهد قطر الندى وبل الصدى)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت مارس 08, 2014 9:55 am

    الشواهد النحوية
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك من الأخبار من لم تزود
    الشاهد : ما كنت جاهلا حيث حذف عائد الاسم الموصول بالإضافة وأصله ما كنت جاهله
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نصلي للذي صلت له قريش ونعبده وإن جحد العموم
    الشاهد : للذي صلت قريش حيث حذف عائد الاسم الموصول المجرور بحذف حرف الجر معه وتقديره صلت له قريش
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ليس علي الله بمستنكر أن يجمع العالم في واحد
    ليس في البيت شاهد ولكن ورد ليؤكد معنى المصنف أن أل تأتي للاستغراق علي سبيل المجاز
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ذاك خليلي وذو يواصلني يرمي ورائي بامسهم وامسلمة
    الشاهد : بامسهم وامسلمة حيث قلبت للام أل في لغة حمير إلي ميم والأصل يرمي ورائي بالسهم والسلمة وبهذه اللهجة تكلم بها الرسول () في قوله " ليس من امبر امصيام في امسفر "
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لا سابغات ولا جأواء باسلة تقي المنون لدى استيفاء آجال
    الشاهد : لا سابغات حيث جاء اسم لا النافية للجنس جمعا مؤنثا فجاز البناء الكسر أو البناء علي الفتح .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فلا أب وابنا مثل مروان وابنه إذا هو بالمجد ارتدي وتأزرا
    الشاهد : لا أب وابنا حيث أن لا لم تتكرر مع المعطوف ( التابع ) لاسم لا فيجوز فيه الرفع والنصب والأول الفتح لا غير .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لا تجزعي إن منفسا أهلكته فإذا هلكت فعند ذلك فاجزعي
    الشاهد : إن منفسا أهلكته حيث وجب نصب منفسا لدخول إن التي لا تدخل إلا علي الأفعال
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إنما الميت من يعيش كئيبا كاسفا باله قليل الرجاء
    الشاهد : يعيش كئيبا كاسفا باله قليل الرجاء حيث جاءت الحال أساسية لا يمكن أن يستغنى عنها في المعنى وليست فضلة كما قال المصنف
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لمية موحشا طلل يلوح كأنه خلل
    الشاهد : لمية موحشا طلل حيث جاءت الحال من صاحبها النكرة وهذا بسبب تقدمها عليه
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وتضئ في وجه الظلام منيرة كجمانة البحري سل نظامها
    حيث جاءت الحال " منيرة " مؤكدة لعاملها تضئ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ولقد علمت بأن دين محمد من خير أديان البرية دينا
    الشاهد : من خير أديان البرية دينا حيث جاء التمييز مؤكد
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    والتغلبيون بئس الفحل فحلهم فحلا وأمهم زلاء منطيق
    الشاهد : بئس الفحل فحلهم فحلا حيث جاء التمييز مؤكد وقيل إنه الحال ولكن ذلك في باب التمييز أقوى بعد بئس ونعم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فهيهات هيهات العقيق ومن به وهيهات خل بالعقيق نواصله
    وا بأبي أنت وفوك الأشنب كأنما ذر عليه الزرنب
    واها لسلمى ثم واها واها يا ليت عينها لنا وفاها
    كل هذه الشواهد جاءت لتدل علي أن اسم الفعل ( هيهات ، وا ، واها ) يعمل عمل فعله الذي يدل عليه
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وقولي كلما جشأت وجاشت مكانك تحمدي أو تستريحي
    الشاهد : مكانك تحمدي أو تستريحي حيث جزم الفعل المضارع تحمدي في جواب الطلب باسم الفعل الأمر مكانك .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ألا إن ظلم نفسه المرء بين إذا لم يصنها عن هوى يغلب العقلا
    الشاهد : إن ظلم نفسه المرء حيث أضيف المصدر العامل إلي مفعوله ورفع فاعله ( المرء )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تنفي يداها الحصى في كل هاجرة نفي الدراهيم تنقاد الصياريف
    الشاهد : نفي الدراهيم تنقاد حيث أضيف المصدر العامل إلي مفعوله ورفع فاعله ( تنقاد )
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عجبت من الرزق المسئ إلهه ومن ترك بعض الصالحين فقيرا
    الشاهد : عجبت من الرزق المسئ إلهه حيث جاء المصدر المقترن بأل عاملا وذلك شاذ .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    القاتلين الملك الحلاحلا خير معد حسبا ونائلا
    الشاهد : القاتلين الملك حيث عمل اسم الفاعل عمل فعله ونصب الملك مفعولا به وذلك الاستعمال الأكثر حيث جاء اسم الفاعل مقترنا بأل .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خليلي ما واف بعهدي أنتما إذا لم تكونا لي علي من أقاطع
    أقاطن قوم سلمى أم نووا ظعنا إن يظعنوا فعجيب عيش من قطنا
    إني حلفت برافعين أكفهم بين الحطيم وبين حوضي زمزم
    الشواهد السابقة تدل علي اسم الفاعل المجرد من أل بشرط أن تسبق بنفي مثل الشاهد الأول أو يسبق باستفهام مثل الشاهد الثاني أو يكون مسند مثل الشاهد الثالث .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خبير بنو لهب فلا تك ملغيا مقالة لهبي إذا الطير مرت
    الشاهد : خبير بنو لهب حيث جاء اسم الفاعل مجرد من أل وعمل عمل الفعل ولم يسبق بنفي أو استفهام أو يكون مسندا وقسل أن خبير جاءت خبرا مقدما وبنو لهب مبتدأ مؤخرا
    ورد ا علي ذلك الرأي قالوا لا يجوز الإخبار بالمفرد عن الجمع
    فرد عليهم بقولهم لقد ورد في القرآن ما يؤيد ذلك في قول الله تعالى " والملائكة بعد ذلك ظهير " حيث أخبر بالمفرد عن الجمع وبهذا لا يكون هناك شاهد .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أخا الحرب لباسا إليها جلالها وليس بولاج الخوالف أعقلا
    ضروب بنصل السيف سوق سمانها إذا عدموا زادا فإنك عاقر
    أتاني أنهم مزقون عرضي جحاش الكرملين لها فديد
    هذه الشواهد وردت لتدل علي عمل صيغ المبالغة عمل الفعل لباسا في الشاهد الأول نصب مفعولا به جلالها وضروب في الثاني نصب سوق و مزقون في الثالث نصب عرضي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 5:47 pm