ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


3 مشترك

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ Empty مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أكتوبر 15, 2008 3:06 am

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ


    -تعريفُه :
    هو علمٌ تُعرفُ بهِ أصولُ رسمِ الحروفِ العربيةِ من حيثُ تصويرُها للمنطوقِ .

    -أسماؤه :
    يسمَّى قديمًا ( الكِتَابَ ) ، و ( الكِتابةَ ) ، و ( الخطَّ ) ، و ( الهِجاءَ ) ، و ( الرَّسمَ ) ، و ( تقويمَ اليدِ ) . واصطلحَ المتأخِّرونَ على تسميتِهِ بـ ( الإملاءِ ) ، لأنَّ الإملاءَ من قِبَلِ المعلِّمِ ممَّا يُمتحَنُ بهِ المرءُ في أماكنِ التعليمِ ، ليُعرفَ مبلغُ إتقانِهِ لهذا العلمِ .

    -واضعُه :
    لا يُعرفُ على وجهِ القَطْعِ واضعُ الحروفِ العربيةِ . وكانتِ الحروفُ العربيةُ قبلَ الإسلامِ خاليةً من النَّقْطِ ، معَ تشابهِ صُوَرِها . وذلكَ لقلةِ الكتابةِ يومَئذٍ ، وقلَّةِ أهلِها . وكانوا يستعينونَ على التفريقِ بينَها بزيادةِ بعضِ الأحرفِ ، ككتابتِهم ( مئة ) هكذا ( مائه ) ، وكتابتِهم ( ألئك ) هكذا ( أولئك ) [ بدون همز ] .
    فلما جاءَ الإسلامُ ، وانتشرتِ الكتابةُ ، وخِيفَ اللَّبسُ ، ابتدعَ أبو الأسودِ الدؤليُّ ( 69 هـ ) صورَ الشَّكْلِ ( الفتحةَ ، والضمةَ ، والكسرةَ ) ، وصورةَ التنوينِ ، غيرَ أنها كانت جميعًا على هيئةِ نُقَطٍ معيَّنةٍ ( . ) .
    فلمَّا جاءَ نصرُ بنُ عاصمٍ الليثيُّ ( 90 هـ ) ، ويحيى بنُ يعمَرَ العَدوانيُّ ( 129 هـ ) ابتدعَا بأمرٍ من الحجَّاجِ بنِ يُوسفَ نَقْطَ الحروفِ ؛ فبدَلَ أن كانتِ الباء ، والتاء ، والثاء لها صورةٌ واحدةٌ ، أضحَى لها ثلاثُ صُوَرٍ ، وهكذا سائرُ الحروفِ . وبذلكَ أصبحتِ الحروفُ نوعينِ : حروفًا منقوطةً ، وتسمَّى ( مُعْجَمةً ) ، وحروفًا غيرَ منقوطةٍ ، وتسمَّى ( مُهمَلةً ) .
    ثمَّ خلفَهم الخليلُ بنُ أحمدَ ( 170 هـ ) ، فابتدعَ الهمزةَ ( ء ) ، والشدَّةَ ( ّ ) ، والمدَّةَ ( ~ ) ، وغيَّرَ صُوَرَ الحركاتِ ( أيِ : الشكلِ ) ، والتنوينَ إلى الصورِ المعروفةِ الآنَ ( َ ُ ِ ) و ( ً ٍ ٌ ) ، حتى لا تلتبسَ بالنُّقَطِ . وكانُ المصحفُ الشريفُ مرسومًا بغيرِ شَكلٍ ، ولا نَقطٍ . فلما تمَّت صورةُ الرسمِ بنُقطهِ ، وشَكلِهِ ، أُجريَ هذا على المصاحفِ من بعدُ ، وانتشرَ في الكتابةِ عامّةً .

    -أهمّ كتبه :
    لعلَّ أولَها ( أدبُ الكاتب ) لابنِ قتيبةَ ؛ فقد أفردَ للإملاءِ فصلاً سمَّاه ( تقويمَ اليدِ ) ، ثمَّ ( الجمل في النحو ) للزجَّاجيِّ ؛ ففيه بابٌ سمَّاه ( باب أحكام الهمزة في الخط ) ، و ( كتاب الخطّ ) له أيضًا ، و ( كِتاب الكِتَابِ ) [ هكذا ، وليس الكُتَّاب ] لابنِ دُرستويهِ ، و ( باب الهِجاء ) لابن الدهَّانِ . هذا غيرُ كتبِ رسْم المصاحفِ ، ككتابي النَّقط ، والمقنع ؛ كلاهما لأبي عمرو الداني . وغيرُ كتبِ النحوِ ، والتصريفِ التي عرَضتْ له كشافيةِ ابن الحاجب ، وتسهيل ابنِ مالكٍ ، وهمع الهوامعِ للسيوطيِّ .
    أما العصرُ الحديثُ ، فمن أهمِّها كتابُ ( المطالع النصرية ) لنصر الهوريني ، و ( كتاب الإملاء ) لحسين والي .

    -فضلُه :
    ليس من العلومِ علمٌ الناسُ إليهِ أشدُّ حاجةً من الإملاءِ ؛ فإنه ممَّا لا يستغني عنهُ كاتبٌ ، خلافًا لسائرِ العلومِ ؛ فربَّما جهِلَها المرءُ طولَ حياتِهِ ، ثمَّ لا تجِدُ ذلكَ يغضُّ من قدرِهِ ، أو يضَع من شأنِهِ . أمَّا الإملاءُ ، فالخطأ فيهِ عيبٌ لصاحبِهِ ، ودلالةٌ على نَقصٍ فيهِ . لذلكَ كانَ حقًّا على كلِّ مَن يعرفُ الكتابةَ أن يضبطَ أصولَهُ ، ويتحفَّظَ من الزللِ فيهِ .

    -أنواعُه :
    للإملاءِ أنواعٌ ثلاثةٌ :
    1-رسمُ المصحفِ . ولا يُقاسُ عليهِ ، وإن كانَ أصلَ الإملاءِ الذي عليهِ الناسُ . وذلكَ لخروجِه عن القياسِ مراعاةً لأمورٍ :
    الأول : بناء الكلمة على وجهٍ يمكن معَهُ تعدّدُ القراءةِ . وذلك كثيرٌ في ما حُذفت ألفُه ؛ نحو ملك يوم الدين .
    الثاني : أنّه كان قبل ظهور الشكل والنقط ؛ فربما زُيدَ فيه بعض الأحرفِ دلالةً على حركةِ ما قبلها ؛ نحو لأاذبحنّه ، حتى لا يُتوهم أنها بالتشديدِ ، كـ لأعذبنّه التي قبلَها .
    الثالث : أنّ الصحابة لما رسموا المصحفَ ، كانوا في بداءته ؛ فلا جرم أن تظهرَ بعض الشواذّ ، والآراء غيرِ المحكَمة ؛ إذ الرسمُ اجتهادٌ من الصحابة رضيَ الله عنهم ، وليس وحيًا من الله تعالى . وذلكَ نحوُ رسمِهم ( سعَوا ) في سورة سبأ بدون ألف سعو معَ أنهم رسموها في سورة الحج بألفٍ . وليس لهذا علةٌ صحيحةٌ .
    2-رسمُ العَروضِ . وهو خاصٌّ بتقطيعِ الشِّعْرِ .
    مِثالٌ :
    ** لولا الحياء لهاجني استعبارُ **
    تكتبُها عَروضيًّا هكذا :
    لولَ لْحياء لهاجنِ سْتعبارو
    وضابطُه : كلُّ ما يُنطقُ يكتبُ . وكلُّ ما لا يَنطق لا يُكتب .
    وفائدته : التوصُّلُ إلى معرفةِ بحرِ البيتِ .
    تاج العروبة (الفوهرر)
    تاج العروبة (الفوهرر)
    فيلسوف ثمار الأوراق
    فيلسوف ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 598
    العمر : 40
    الموقع : العراق
    العمل/الترفيه : خريج كليه الاداب - قسم الفلسفة
    المزاج : الارادة مفتاح النصر
    نقاط : 104
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ Empty رد على موضوع الاخ العزيز احمد

    مُساهمة من طرف تاج العروبة (الفوهرر) الأحد نوفمبر 16, 2008 12:25 am

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ 143778974

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ 354752757

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ 458381971
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ Empty رد: مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يونيو 19, 2009 1:40 pm

    شرفني مروركم العطر أخي الحبيب

    دمت في أمان الله

    :798/7487:
    avatar
    سمآء الحجاز
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن


    عدد الرسائل : 226
    نقاط : 380
    تاريخ التسجيل : 29/07/2009

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ Empty رد: مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ

    مُساهمة من طرف سمآء الحجاز الأحد أغسطس 16, 2009 4:28 pm

    الكتابة الصحيحة تعني لي شيء كبير ، و أحاول بقدر الإمكان أن تكون كتابتي صحيحة ، إلا أنني أقع في بعض الأخطـــــاء .

    وأرى أن علمــاء اللغة اهتموا بالحروف ، فجزاهم الله خيرًا

    شكرًا لكم وجزاكم الله خيرًا
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ Empty رد: مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أغسطس 17, 2009 12:37 am

    كلنا نقع في الأخطاء ؛ فاللغة العربية بحر ليس له قرار !!

    و نحن لا زلنا في بداية طلب العلم

    نسأل الله أن يمن علينا بالعلم النافع و العمل الصالح

    و أهم شئ هو المداومة على القراءة و المطالعة و التدوين (تدوين الفوائد في بطاقات)

    و قبل كل ذلك الإخلاص في النية و حسن التخطيط

    و العلم سيأتي بعدها - بإذن الله - مع الوقت و الخبرة و الممارسة

    و الله أعلم

    ______________

    منذ فترة قريبة أخطأت في امتحان القبول بالمدرسة - التي أتعاقد معها الآن - في كتابة كلمتي (دءوب و وءول) ؛ حيث كنت قد كتبتهما : (دؤوب و وؤول) !!

    فالعربية بحر كما ذكرت ، و من عرف فيها شيئا لا بد أن تغيب عنه فيها أشياء !!

    _______________

    نسأل الله أن يوفقنا في طلب العلم

    و جزاكم الله خيرا أ / سماء


    :798/7487:
    avatar
    سمآء الحجاز
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن


    عدد الرسائل : 226
    نقاط : 380
    تاريخ التسجيل : 29/07/2009

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ Empty رد: مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ

    مُساهمة من طرف سمآء الحجاز الإثنين أغسطس 17, 2009 1:11 am

    سنعمل على نصائحكم ـ إن شاء الله ـ و جزاكم الله خيرا .
    منذ فترة قريبة أخطأت في امتحان القبول بالمدرسة - التي أتعاقد معها الآن - في كتابة كلمتي (دءوب و وءول) ؛ حيث كنت قد كتبتهما : (دؤوب و وؤول) !!

    ولكن في نظري أنك قد كتبتها بطريقة صحيحة ،
    صحيح أن في القرآن الكريم رسمت الهمزة على السطر
    ففي قوله تعالى في سورة النور
    " وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ " 20

    رسمت الهمزة على السطر
    ولكن هذا خلاف بين الشاميين و المصريين
    فقواعد رسم الهمزة غير متفق عليها بين اللغويين كما أخبرني أحد الأساتذة منهم من يكتبها على السطر ومنهم من
    يكتبها على الواو و أنا من الذين يكتبونها على الواو
    يعني نقول أن كلاهما صحيح ـ إن شاء الله ـ

    وجزاكم الله خيرًا
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ Empty رد: مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أغسطس 17, 2009 1:21 am

    على حد علمي القليل أن العربية لغة سماعية (أكثر من كونها لغة كتابية)

    لكن

    للأسف معظم موجهي وزارة التربية و التعليم لا يعرفون تعدد الآراء في اللغة !!

    إنهم لا يعرفون غير كتب المدرسة فحسب

    أفنوا أعمارهم في تدريسها

    خبراتهم فيها عالية جدا

    لكنهم لا يعرفون معلومة واحدة بعدها

    (طبعا ليسوا جميعا كذلك ، لكني أتكلم عن الغالبية منهم)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ Empty رد: مقدِّمةٌ تعريفيةٌ بعلمِ الإملاءِ

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 10, 2013 12:57 pm

    يسمي هذا الفن :

    الكتابة ، والخط ، والهجاء ، ورسم الحروف .

    كما يسمي :

    الإملاء .. وهذا أشهر أسمائه.

    وهو :

    قانون تعصم مراعاته من الخطأ في الكتابة، كما تعصم مراعاة القوانين النحوية من الخطأ في اللفظ.

    واستمداده من :

    القواعد النحوية ، والأصول الصرفية ، والمصحف العثماني في بعض كلماته ، ومن اللغة.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 9:02 am