الحمد لله الذى أنزل الكتاب هدىً وذكرى لأولى الألباب والصلاة والسلام على رسول الله والآل والأصحاب .....وبعد :
فهذه منظومة رائعة للعلامة صاحب التصانيف المشهورة جلال الدين عبد الرحمن بن أبى بكر السيوطى - رحمه الله - فى حكم الوقف على (بلى ) ، وقد وردت -أعنى (بلى ) - فى اثنين وعشرين موصعاً فى كتاب الله نعالى ، وقد قسمها الى ثلاثة أقسام وبين حكم الوقف على كل منها ...........قال -رحمه الله - :
حكم بلى فى سائر القرآن ...ثلاثة عن عابد الرحمن
أعنى السيوطى جامع الاتقان ...عن عصبة التفسير والبرهان
فالوقف فى سبع عليها قد منع... لما لها تعلق بما جمع
قالوا بلى فى سورة الأنعام... والنحل وعداً عن ذوى الأفهام
وقل بلى فى سبأ قد استقر ...كذا بلى قد فاتلونها فى الزمر
قالوا بلى فى آخر الأحقاف... وفى التغابن للذكى الوافى
وقل بلى فى سورة القيامة ...فاحذر من التفريط والملامة
وخمسة فيها خلاف زبرا... بالمنع والجواز حيث حررا
بلى ولكن قد أتى فى البقرة ...وفى الزمر بلى ولكن حرره
بلى ورسلنا أتى فى الزخرف ...وفى الحديد مثلها عنهم قفى
قالوا بلى فى الملك ثم جوزوا ...فى ثالث الأقسام وقفاً أبرزوا
وعدها عشر سوى ما قد ذكر ...لم تخف عن فهم الذكى المستقر
فهذه منظومة رائعة للعلامة صاحب التصانيف المشهورة جلال الدين عبد الرحمن بن أبى بكر السيوطى - رحمه الله - فى حكم الوقف على (بلى ) ، وقد وردت -أعنى (بلى ) - فى اثنين وعشرين موصعاً فى كتاب الله نعالى ، وقد قسمها الى ثلاثة أقسام وبين حكم الوقف على كل منها ...........قال -رحمه الله - :
حكم بلى فى سائر القرآن ...ثلاثة عن عابد الرحمن
أعنى السيوطى جامع الاتقان ...عن عصبة التفسير والبرهان
فالوقف فى سبع عليها قد منع... لما لها تعلق بما جمع
قالوا بلى فى سورة الأنعام... والنحل وعداً عن ذوى الأفهام
وقل بلى فى سبأ قد استقر ...كذا بلى قد فاتلونها فى الزمر
قالوا بلى فى آخر الأحقاف... وفى التغابن للذكى الوافى
وقل بلى فى سورة القيامة ...فاحذر من التفريط والملامة
وخمسة فيها خلاف زبرا... بالمنع والجواز حيث حررا
بلى ولكن قد أتى فى البقرة ...وفى الزمر بلى ولكن حرره
بلى ورسلنا أتى فى الزخرف ...وفى الحديد مثلها عنهم قفى
قالوا بلى فى الملك ثم جوزوا ...فى ثالث الأقسام وقفاً أبرزوا
وعدها عشر سوى ما قد ذكر ...لم تخف عن فهم الذكى المستقر