ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    المقصود من التغني بالقرآن

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    المقصود من التغني بالقرآن Empty المقصود من التغني بالقرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يوليو 17, 2013 8:05 am

    التغني بالقرآن:
    ( غَنِيَ ) به كرَضِيَ ( غِنًى ) بالكَسْرِ مَقْصورٌ ( واسْتَغْنَى واغْتَنَى وتغَانَى وتَغَنَّى ) كُلُّ ذلكَ بمعْنَى صارَ غَنِيًّا فهو غَنِيٌّ ومُسْتَغْنٍ

    وشاهِدُ الاسْتِغْناءِ قوْلُه تعالى {واسْتغْنَى اللّه واللّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}، وشاهِدُ التَّغَنِّي الحديثُ : ( ليسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بالقُرْآنِ )

    قالَ الأزْهرِي: قالَ سُفْيانُ بنُ عُيَيْنَة : مَعْناه مَنْ لم يسَتَغْنِ . ولم يَذْهَبْ به إلى مَعْنَى الصَّوْت

    قالَ أَبو عُبيدٍ : هو فاشٍ في كَلامِ العَرَبِ يقولون: تَغَنَّيْت تَغَنِّياً وتَغانَيْتُ تَغانِياً بمعْنَى اسْتَغْنَيْت وقالَ الأعْشى

    وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراقِ

    عَفِيفَ المُناخِ طَوِيلَ التَّغَنْ

    أَي الاسْتغْنَاء

    تاج العروس (غ ن ي)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    المقصود من التغني بالقرآن Empty رد: المقصود من التغني بالقرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يوليو 17, 2013 8:05 am

    قال النووي في شرحه على مسلم: وقوله: يتغنى بالقرآن ـ معناه عند الشافعي وأصحابه وأكثر العلماء من الطوائف وأصحاب الفنون: يحسن صوته به.

    وعند سفيان بن عيينة: يستغني به.

    قيل: يستغني به عن الناس.

    وقيل: عن غيره من الأحاديث والكتب.

    قال القاضي عياض: القولان منقولان عن ابن عيينة، قال: يقال: تغنيت وتغانيت بمعنى استغنيت.

    وقال الشافعي وموافقوه: معناه تحزين القراءة وترقيتها، واستدلوا بالحديث الآخر: زينوا القرآن بأصواتكم.

    قال الهروي: معنى يتغنى به: يجهر به، وأنكر أبو جعفر الطبري تفسير من قال: يستغني به، وخطأه من حيث اللغة والمعنى، والخلاف جار في الحديث الآخر: ليس منا من لم يتغن بالقرآن ـ والصحيح أنه من تحسين الصوت ويؤيده الرواية الأخرى يتغنى بالقرآن يجهر به.

    انتهى.

    ورجح البخاري قول سفيان ابن عيينة، قال في صحيحه: باب من لم يتغن بالقرآن، وقوله تعالى: أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم ـ قال شارحه الحافظ ابن حجر : أشار بهذه الآية إلى ترجيح تفسير ابن عيينة، يتغنى: يستغني ـ كذا فسره سفيان، ويمكن أن يستأنس بما أخرجه أبو داود وابن الضريس، وصححه أبو عوانة عن ابن أبي مليكة عن عبيد الله بن أبي نهيك قال: لقيني سعد بن أبي وقاص وأنا في السوق، فقال: تجار كسبة، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليس منا من لم يتغن بالقرآن ـ وقد ارتضى أبو عبيد تفسير يتغنى ب يستغني وقال إنه جائز في كلام العرب، وأنشد الأعشى:

    وكنت امرءا زمنا بالعراق خفيف المناخ طويل التغني.

    أي كثير الاستغناء.

    وقال المغيرة بن حبناء:

    كلانا غني عن أخيه حياته ونحن إذا متنا أشد تغانيا.

    قال: فعلى هذا يكون المعنى: من لم يستغن بالقرآن عن الإكثار من الدنيا فليس منا ـ أي على طريقتنا ـ واحتج أبو عبيد ـ أيضا ـ بقول ابن مسعود: من قرأ سورة آل عمران فهو غني ـ ونحو ذلك.

    انتهى بتصرف.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    المقصود من التغني بالقرآن Empty رد: المقصود من التغني بالقرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يوليو 17, 2013 8:05 am

    قال ابن القيم ـ رحمه الله: وكل من له علم بأحوال السلف يعلم قطعا أنهم برآء من القراءة بألحان الموسيقى المتكلفة التي هي إيقاعات وحركات موزونة معدودة محدودة وأنهم أتقى لله من أن يقرؤوا بها ويسوغوها، ويعلم قطعا أنهم كانوا يقرؤون بالتحزين والتطريب ويحسنون أصواتهم بالقرآن ويقرؤونه بشجى تارة وبطرب تارة وبشوق تارة وهذا أمر مركوز في الطباع تقاضيه ولم ينه عنه الشارع مع شدة تقاضي الطباع له، بل أرشد إليه وندب إليه وأخبر عن استماع الله لمن قرأ به وقال: ليس منا من لم يتغن بالقرآن.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 9:15 pm