التغني بالقرآن:
( غَنِيَ ) به كرَضِيَ ( غِنًى ) بالكَسْرِ مَقْصورٌ ( واسْتَغْنَى واغْتَنَى وتغَانَى وتَغَنَّى ) كُلُّ ذلكَ بمعْنَى صارَ غَنِيًّا فهو غَنِيٌّ ومُسْتَغْنٍ
وشاهِدُ الاسْتِغْناءِ قوْلُه تعالى {واسْتغْنَى اللّه واللّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}، وشاهِدُ التَّغَنِّي الحديثُ : ( ليسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بالقُرْآنِ )
قالَ الأزْهرِي: قالَ سُفْيانُ بنُ عُيَيْنَة : مَعْناه مَنْ لم يسَتَغْنِ . ولم يَذْهَبْ به إلى مَعْنَى الصَّوْت
قالَ أَبو عُبيدٍ : هو فاشٍ في كَلامِ العَرَبِ يقولون: تَغَنَّيْت تَغَنِّياً وتَغانَيْتُ تَغانِياً بمعْنَى اسْتَغْنَيْت وقالَ الأعْشى
وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراقِ
عَفِيفَ المُناخِ طَوِيلَ التَّغَنْ
أَي الاسْتغْنَاء
تاج العروس (غ ن ي)
( غَنِيَ ) به كرَضِيَ ( غِنًى ) بالكَسْرِ مَقْصورٌ ( واسْتَغْنَى واغْتَنَى وتغَانَى وتَغَنَّى ) كُلُّ ذلكَ بمعْنَى صارَ غَنِيًّا فهو غَنِيٌّ ومُسْتَغْنٍ
وشاهِدُ الاسْتِغْناءِ قوْلُه تعالى {واسْتغْنَى اللّه واللّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}، وشاهِدُ التَّغَنِّي الحديثُ : ( ليسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بالقُرْآنِ )
قالَ الأزْهرِي: قالَ سُفْيانُ بنُ عُيَيْنَة : مَعْناه مَنْ لم يسَتَغْنِ . ولم يَذْهَبْ به إلى مَعْنَى الصَّوْت
قالَ أَبو عُبيدٍ : هو فاشٍ في كَلامِ العَرَبِ يقولون: تَغَنَّيْت تَغَنِّياً وتَغانَيْتُ تَغانِياً بمعْنَى اسْتَغْنَيْت وقالَ الأعْشى
وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراقِ
عَفِيفَ المُناخِ طَوِيلَ التَّغَنْ
أَي الاسْتغْنَاء
تاج العروس (غ ن ي)