ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى .
أجاز الزمخشري أن ينتصب ( أزواجا ) عن الحال من ضمير ( به ) و ( متعنا ) مفعوله منهم كأنه قيل إلى الذي متعنا به وهو أصناف بعضهم ، وناسا منهم . و ( زهرة ) منصوب على الذم أو مفعول ثان لمتعنا على تضمينه معنى أعطينا أو بدل من محل الجار والمجرور ، أو بدل من ( أزواجا ) على تقدير ذوي زهرة ، أو جعلهم ( زهرة ) على المبالغة أو منصوب بفعل محذوف يدل عليه ( متعنا ) أي جعلنا لهم ( زهرة ) أو حال من الهاء ، أو ما على تقدير حذف التنوين من ( زهرة ) لالتقاء الساكنين وخبر ( الحياة ) على البدل من ( ما ) وكل هذه الأعاريب منقول والأخير اختاره مكي ، ورد كونه بدلا من محل ( ما ) لأن فيه الفصل بالبدل بين الصلاة وهي ( متعنا ) ومعمولها وهو ( لنفتنهم ) فالبدل وهو ( زهرة ) .
البحر المحيط
أجاز الزمخشري أن ينتصب ( أزواجا ) عن الحال من ضمير ( به ) و ( متعنا ) مفعوله منهم كأنه قيل إلى الذي متعنا به وهو أصناف بعضهم ، وناسا منهم . و ( زهرة ) منصوب على الذم أو مفعول ثان لمتعنا على تضمينه معنى أعطينا أو بدل من محل الجار والمجرور ، أو بدل من ( أزواجا ) على تقدير ذوي زهرة ، أو جعلهم ( زهرة ) على المبالغة أو منصوب بفعل محذوف يدل عليه ( متعنا ) أي جعلنا لهم ( زهرة ) أو حال من الهاء ، أو ما على تقدير حذف التنوين من ( زهرة ) لالتقاء الساكنين وخبر ( الحياة ) على البدل من ( ما ) وكل هذه الأعاريب منقول والأخير اختاره مكي ، ورد كونه بدلا من محل ( ما ) لأن فيه الفصل بالبدل بين الصلاة وهي ( متعنا ) ومعمولها وهو ( لنفتنهم ) فالبدل وهو ( زهرة ) .
البحر المحيط