المعَنْعنٌ والمؤَنَنٌ
تعريف المعنعن :
لغة :
المعنعن اسم مفعول من " عَنْعَن " بمعنى قال " عَنْ ، عَنْ " .
اصطلاحاً:
قول الراوي:فلان عن فلان.
مثاله:
ما رواه ابن ماجه قال : " حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا معاوية بن هشام ثنا سفيان عن أسامة بن زيد عن عثمان بن عروة عن عروة عن عائشة . قالت قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : إن الله وملائكته يصلون على مَيَامِنِ الصفوف "
هل هو من المتصل أو المنقطع ؟ :
اختلف العلماء فيه على قولين:
قيل أنه منقطع حتى يتبين اتصاله .
والصحيح الذي عليه العمل ، وقاله الجماهير من أصحاب الحديث والفقه والأصول أنه متصل بشروط ، اتفقوا على شرطين منها ، واختلفوا في اشتراط ما عداهما ، أما الشرطان اللذان اتفقوا على أنه لا بد منهما ـ ومذهب مسلم الاكتفاء بهما ـ فهما :
أن لا يكون المُعَنْعِنُ مُدَلِّساً .
أن يمكن لقاء بعضهم بعضا ، أي لقاء المُعَنْعِن بمن عَنْعَنَ عنه .
وأما الشروط التي اختلفوا في اشتراطها زيادة على الشرطين السابقين فهي:
ثبوت اللقاء: وهو قول البخاري وابن المديني والمحققين.
طول الصحبة : وهو قول أبي المظفر السمعاني .
معرفته بالرواية عنه : وهو قول أبي عمرو الداني .
=============
* الكفاية في علم الرواية
*شرح نخبة الفكر
تعريف المعنعن :
لغة :
المعنعن اسم مفعول من " عَنْعَن " بمعنى قال " عَنْ ، عَنْ " .
اصطلاحاً:
قول الراوي:فلان عن فلان.
مثاله:
ما رواه ابن ماجه قال : " حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا معاوية بن هشام ثنا سفيان عن أسامة بن زيد عن عثمان بن عروة عن عروة عن عائشة . قالت قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : إن الله وملائكته يصلون على مَيَامِنِ الصفوف "
هل هو من المتصل أو المنقطع ؟ :
اختلف العلماء فيه على قولين:
قيل أنه منقطع حتى يتبين اتصاله .
والصحيح الذي عليه العمل ، وقاله الجماهير من أصحاب الحديث والفقه والأصول أنه متصل بشروط ، اتفقوا على شرطين منها ، واختلفوا في اشتراط ما عداهما ، أما الشرطان اللذان اتفقوا على أنه لا بد منهما ـ ومذهب مسلم الاكتفاء بهما ـ فهما :
أن لا يكون المُعَنْعِنُ مُدَلِّساً .
أن يمكن لقاء بعضهم بعضا ، أي لقاء المُعَنْعِن بمن عَنْعَنَ عنه .
وأما الشروط التي اختلفوا في اشتراطها زيادة على الشرطين السابقين فهي:
ثبوت اللقاء: وهو قول البخاري وابن المديني والمحققين.
طول الصحبة : وهو قول أبي المظفر السمعاني .
معرفته بالرواية عنه : وهو قول أبي عمرو الداني .
=============
* الكفاية في علم الرواية
*شرح نخبة الفكر