الّلازمُ والمتعدّي
الّلازمُ : هو الفعلُ الّذي يكتفي بفـاعلِه لإتمامِ المعنى ، ولا يتعـدّاه إلى المفعـولِ به ، مثل: (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ) ، الفعلُ (جاءَ) لازمٌ لأنّه اكتفى بفاعلِه (إحداهنّ) لإتمامِ المعنى.
المتعدّي : هو الفعل الّذي لا يكتفي بفاعله لإتمام المعنى ، وإنما يتعدّاه إلى المفعولِ به ، مثال: سمعْتُ نصيحةَ والدي ، فالفعلُ (سمعْتُ) : فعل متعدٍّ لعدمِ اكتفائهِ بفاعلهِ لإتمامِ المعنى، وإنما تعدّاه إلى المفعولِ به: نصيحةَ.
أقسام الفعل المتعدى
1- الفعلُ المتعدّي إلى مفعولٍ واحدٍ : هو الّذي يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى ، مثل : قرأْتُ الكتابَ ، (قرأْتُ) : فعل ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتصاله بالتّاءِ ، والتّاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعل ، (الكتابَ) : مفعولٌ به منصوبٌ ، وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
2- الفعلُ المتعدّي إلى مفعولين : هو الفعلُ الّذي لا يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى ، وإنما يتعدّى إلى اثنين ، وهو نوعان :
أ- المتعدّي إلى مفعولين أصلهما مبتدأٌ وخبرٌ : وهي أفعالُ الظنِّ واليقينِ والتحويلِ.
1- أفعالُ الظنِّ : ( ظنّ ـ خال ـ زعم ـ حسب ـ حجا - جعل - عدّ - هبْ ).
مثل: ظنَّ الكسولُ النّجاحَ سهلاً ، (النّجاحَ) : مفعولٌ به أول منصوبٌ ، (سهلاً) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ .
2 - أفعالُ اليقينِ : ( علم ـ رأى ـ ألفى ـ وجد ـ درى - تعلّم ).
مثل : رأى الطالبُ العلمَ نافعاً ، (العلمَ) : مفعولٌ به أولٌ منصوبٌ ، (نافعاً) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ بالفتحةِ.
3- أفعالُ التحويلِ : ( جعل ـ رد ـ صيّر ـ وهب بمعنى (صيّر) - اتخذ - ترك - تخذ ).
مثل : صيَّر المَثَّالُ الطِّينَ تمثالاً ، (الطّينَ) : مفعولٌ به أولٌ منصوبٌ ، (تمثالاً) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ.
ب- المتعدّي إلى مفعولين ليس أصلُهما مبتدأً وخبراً ، وهي أفعالُ : ( منح - وهَب - أعطى - كَسا - سَأل - ألبس - علّم - فهّم - منع ).
مثل : وهبَ اللهُ الإنسانَ عقلاً ، (وهبَ) : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظّاهرِ. (اللهُ) : لفظُ الجلالةِ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ. (الإنسانَ) : مفعولٌ به أوّلٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ. (عقلاً) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
جـ- المتعدّي إلى ثلاثةِ مفعولاتٍ ، هي أفعالُ : ( أرى - أخبر - أنبأ - أعلم -نبّأ - حدّث - خبّر ).
مثل : أريْتُهُ العلمَ نافعاً ، (أريْتُهُ) : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ ، والتاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ ، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به أوّل ، (العلمَ) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ ، (نافعاً) : مفعولٌ به ثالثٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ.
===========
المصدر:
انظر كتاب "قواعد اللغة العربية المبسطة" للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.
الّلازمُ : هو الفعلُ الّذي يكتفي بفـاعلِه لإتمامِ المعنى ، ولا يتعـدّاه إلى المفعـولِ به ، مثل: (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ) ، الفعلُ (جاءَ) لازمٌ لأنّه اكتفى بفاعلِه (إحداهنّ) لإتمامِ المعنى.
المتعدّي : هو الفعل الّذي لا يكتفي بفاعله لإتمام المعنى ، وإنما يتعدّاه إلى المفعولِ به ، مثال: سمعْتُ نصيحةَ والدي ، فالفعلُ (سمعْتُ) : فعل متعدٍّ لعدمِ اكتفائهِ بفاعلهِ لإتمامِ المعنى، وإنما تعدّاه إلى المفعولِ به: نصيحةَ.
أقسام الفعل المتعدى
1- الفعلُ المتعدّي إلى مفعولٍ واحدٍ : هو الّذي يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى ، مثل : قرأْتُ الكتابَ ، (قرأْتُ) : فعل ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتصاله بالتّاءِ ، والتّاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعل ، (الكتابَ) : مفعولٌ به منصوبٌ ، وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
2- الفعلُ المتعدّي إلى مفعولين : هو الفعلُ الّذي لا يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى ، وإنما يتعدّى إلى اثنين ، وهو نوعان :
أ- المتعدّي إلى مفعولين أصلهما مبتدأٌ وخبرٌ : وهي أفعالُ الظنِّ واليقينِ والتحويلِ.
1- أفعالُ الظنِّ : ( ظنّ ـ خال ـ زعم ـ حسب ـ حجا - جعل - عدّ - هبْ ).
مثل: ظنَّ الكسولُ النّجاحَ سهلاً ، (النّجاحَ) : مفعولٌ به أول منصوبٌ ، (سهلاً) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ .
2 - أفعالُ اليقينِ : ( علم ـ رأى ـ ألفى ـ وجد ـ درى - تعلّم ).
مثل : رأى الطالبُ العلمَ نافعاً ، (العلمَ) : مفعولٌ به أولٌ منصوبٌ ، (نافعاً) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ بالفتحةِ.
3- أفعالُ التحويلِ : ( جعل ـ رد ـ صيّر ـ وهب بمعنى (صيّر) - اتخذ - ترك - تخذ ).
مثل : صيَّر المَثَّالُ الطِّينَ تمثالاً ، (الطّينَ) : مفعولٌ به أولٌ منصوبٌ ، (تمثالاً) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ.
ب- المتعدّي إلى مفعولين ليس أصلُهما مبتدأً وخبراً ، وهي أفعالُ : ( منح - وهَب - أعطى - كَسا - سَأل - ألبس - علّم - فهّم - منع ).
مثل : وهبَ اللهُ الإنسانَ عقلاً ، (وهبَ) : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظّاهرِ. (اللهُ) : لفظُ الجلالةِ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ. (الإنسانَ) : مفعولٌ به أوّلٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ. (عقلاً) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
جـ- المتعدّي إلى ثلاثةِ مفعولاتٍ ، هي أفعالُ : ( أرى - أخبر - أنبأ - أعلم -نبّأ - حدّث - خبّر ).
مثل : أريْتُهُ العلمَ نافعاً ، (أريْتُهُ) : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ ، والتاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ ، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به أوّل ، (العلمَ) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ ، (نافعاً) : مفعولٌ به ثالثٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ.
===========
المصدر:
انظر كتاب "قواعد اللغة العربية المبسطة" للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.