ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    جمع المؤنث السالم و الملحق به

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جمع المؤنث السالم و الملحق به Empty جمع المؤنث السالم و الملحق به

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أبريل 12, 2013 2:25 am

    جمعُ المؤنّثِ السَّالمُ
    هو جمعٌ يدلُّ على أكثرِ من اثنتين ، ويتمُّ بزيادةِ ألفٍ وتاءٍ على آخرِ الاسمِ المُفردِ دونَ أن يلحقَهُ أيُّ تغييرٍ ، مثل : فاطمةُ- فاطمات.

    الأسماءُ الّتي تُجمعُ جمعَ مؤنَّثٍ سالماً


    1 - اسمُ العلمِ المؤنَّثِ : فاطمةُ - فاطمات.

    2- الاسمُ المختومُ بتاءٍ مربوطةٍ زائدةٍ للتّأنيثِ ، تُحذفُ عندَ الجمعِ : شاعرةٌ- شاعرات ، طلحة- طلحات.

    3- صفةُ المذكَّرِ غيرِ العاقلِ : شاهقٌ- شاهقات.

    4- المصدرُ فوقَ الثُّلاثيِّ : انتصارٌ- انتصارات.

    5- تصغيرُ المذكَّرِ غيرِ العاقلِ : كُتيِّب- كُتيِّبات.

    6- الاسمُ الأعجميُّ أو الخماسيُّ الَّذي لا يُعرفُ له جمعٌ آخرُ : تلفاز- تلفازات،برَّاد- برَّادات.

    7- الاسمُ المختومِ بألفٍ مقصورةٍ للتأنيثِ : مستشفى - مستشفيات.

    8- الاسمُ المبدوءُ بابن أو ذو ، أو ذي إذا كان اسماً لغير العاقل : ابن آوى -بنات آوى ، ذو القِعدة- ذوات القِعدة.

    إعـرابُـه


    - علامةُ رفعِِ جمعِ المؤنَّثِ السَّالمِ الضّمّة ، مثل: جاءَت الفاطماتُ ، ( الفاطماتُ ) : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ.

    - وعلامةُ نصبِه وجرِّه الكسرةُ ، مثل : رأيّتُ المُحسناتِ ، مررْتُ بالعاملاتِ. ( المحسناتِ ) : مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الكسرةُ بدلاً من الفتحةِ لأنَّهُ جمعُ مؤنَّثٍ سالمٌ ، ( العاملاتِ ) : اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظَّاهرة على آخرِه.

    ============
    المصدر :
    انظر كتاب " قواعد اللغة العربية المبسطة " للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جمع المؤنث السالم و الملحق به Empty رد: جمع المؤنث السالم و الملحق به

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أبريل 12, 2013 2:25 am

    المُلحقُ بجمعِ المؤنَّثِ السَّالمِ
    يُلحقُ بجمعِ المؤنَّثِ السَّالمِ كلمةُ (أولاتِ) بمعنى صاحبات ، فتُعاملُ معاملتَه في الإعرابِ : أحترمُ المعلِّماتِ أولاتِ الفضلِ في تربيةِ أجيالِنا ، ( أولاتِ ) : صفةٌ منصوبةٌ وعلامةُ نصبِها الكسرةُ بدلاً من الفتحةِ لأنَّها مُلحقةٌ بجمعِ المؤنّثِ السَّالمِ.

    كذلك يلحق بجمع المؤنث السالم ما سمى به مثل : بركات ، وعرفات.

    ===========
    المصدر :
    انظر كتاب " قواعد اللغة العربية المبسطة " للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جمع المؤنث السالم و الملحق به Empty رد: جمع المؤنث السالم و الملحق به

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أبريل 12, 2013 3:15 am

    جمع المؤنث السالم
    وهو: ما دل على أكثر من اثنين بسبب زيادة معَينة فى آخره، أغنتْ عن عطف المفردات المتشابهة فى المعنى، والحروف، والحركات، بعضها على بعض. وتلك الزيادة هى "الألف والتاء" فى آخره.

    ومفرد هذا الجمع قد يكون مؤنثًا لفظيًّا ومعنويًّا معاً؛ مثل: سيدة، وسُعْدَى ولمْيَاء. والجمع؛ سيدات، وسُعَديات، ولمياوات.
    وقد يكون مفرده مؤنثًا معنويًا فقط؛ بأن يكون خاليًا من علامة التأنيث مع دلالته على مؤنث حقيقى؛ مثل: هند، وسعاد. والجمع: هندات، وسعادات.

    وقد يكون مفرده مؤنثًا لفظيًّا فقط؛ بأن يكون لفظه مشتملا على علامة تأنيث، مع أن المراد منه مذكر. مثل: عطية، اسم رجل، وجَمعه: عطيات، وشَبَكة، اسم رجل، وجمعه: شَبَكات... وقد يكون مفرده مذكرًا؛ كسُرادِق وسرادِقات.

    وحكم هذا الجمع:
    أنه يرفع بالضمة، وينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة، ويجر بالكسرة، كما فى الأمثلة السابقة، وأشباهها. كل هذا بشرط أن تكون الألف والتاء زائدتين معا؛ فإن كانت الألف زائدة والتاء أصلية؛ -مثل: بيت وأبيات، وقوت وأقوات، وصوت وأصوات، ووقت وأوقات... -لم يكن جمع مؤنث سالماً، ولم ينصب بالكسرة؛ وإنما هو جمع تكسير، ينصب بالفتحة. وكذلك إن كانت ألفه أصلية والتاء زائدة، - مثل: سُعادة: جمع ساع، ورماة: جمع رام، ودعاة: جمع داع، وأشباهها -؛ فإنه يدخل فى جموع التكسير التى تنصب بالفتحة.

    ملحقاته: أُلحق بهذا الجمع نوعان،
    أولهما: كلمات لها معنى جمع المؤنث ولكن لا مفرد لها من لفظها؛ وإنما لها مفرد من معناها، فهى اسم جمع، مثل "أولات" ومفردها: "ذات"، بمعنى صاحبة، فمعنى كلمة: "أولات" هو: صاحبات. تقول: الأمهاتُ أولاتُ فضل، عرفت أوُلاتِ فضل، احترمت أوُلاتِ فضل.
    وكلمة: "أولات" مضافة دائمًا؛ ولهذا ترفع بالضمة من غير تنوين، وتنصب وتجر بالكسرة من غير تنوين أيضًا؛ ومثلها: "اللاّت" (اسم موصول لجمع الإناث)، عند من يلحقها بجمع المؤنث، ولا يبنيها على الكسر، كالإعراب المشهور، يقول: جاءت اللاتُ تعلمن، ورأيتِ اللاتِ تعلمن، وفرحت باللاتِ تعلمن؛ فاللات عنده اسم جمع لكلمة: (التى).

    ثانيهما: ما سمى به من هذا الجمع وملحقاته، وصار علمًا لمذكر أو مؤنث بسبب التسمية؛ مثل: سعادات، وزينبات، وعنايات، ونعمات، وأشباهها مما صار علما على رجل أو امرأة. ومثل: عَرَفات؛ (اسم مكان بقرب مكة)، وأذْرِعات (اسم قرية بالشام). وغير ذلك، مما لفظه لفظ جمع المؤنث، ولكن معناه مفرد مذكر أو مؤنث. مثل: سافرت سعاداتٌ، ورأيت سعاداتٍ، واعترفت لسعاداتٍ بالفضل. فهذا النوع يعرب بالضمة رفعًا، وبالكسرة نصبًا وجرًّا، مع التنوين فى كل الحالات؛ مراعاة لناحيته اللفظية الشكلية التى جاءت على صورة جمع المؤنث السالم، مع أن مدلولها مفرد.

    وبعض العرب يحذف التنوين، وبعضهم يعربه بالضمة رفعًا من غير تنوين، وينصبه ويجره بالفتحة من غير تنوين فى الحالتين، أى: يعربه إعراب ما لا ينصرف مراعاة لمفرده، بشرط أن يكون هذا المفرد مؤنثًا فيقول: هذه عرفاتُ، زرت عرفاتَ، ووقفت بعرفاتَ. وإذا أراد الوقوف على آخره وَقف بالتاء المفتوحة، فهذه ثلاثة أراء قد يكون أفضلها الأخير فيحسن الاقتصار عليه فى استعمالنا.
    =========
    النحو الوافي
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جمع المؤنث السالم و الملحق به Empty رد: جمع المؤنث السالم و الملحق به

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة سبتمبر 27, 2013 3:29 am

    جمع المؤنث السالم وما ألحق به
    1- تعريفه : النوع الرابع من الأسماء التي تعرب بعلامات فرعية هو جمع المؤنث السالم وجمع المؤنث السالم هو اسم يدل على جمع الإناث وتنشأ هذه الدلالة بزيادة في آخر الاسم المفرد فنقول : أفلحت المؤمنات ففي هذه الكلمة استفيدت الدلالة على الجمع بزيادة الألف والتاء فإذا جردتها من الزيادة عادت دلالة الكلمة على الإفراد ويجوز أن يعبر عن هذا الجمع بالعطف فنقول : أفلحت المؤمنة والمؤمنة والمؤمنة غير أن صيغة الجمع تختصر العطف بهذه الزيادة وعلى ذلك فتعريف جمع المؤنث السالم اصطلاحا هو كل جمع انتهى بألف وتاء زائدتين وقد سلم فيه بناء المفرد من التغيير وقولنا : زائدتان يخرج من هذا الباب ما كان فيه مثل هذين الحرفين ولكنهما غير زائدين ويكون ذلك في صورتين :
    أ- ماكان مثل : قضاة فان التاء زائدة ولكن الألف غير زائدة بل هي منقلبة عن أصل وهو الياء لأن أصله قُضَيَة ووزنه فُعَاَة غير أن الياء جاءت مفتوحة وما قبلها مفتوح فقلبت ألفا ومثل هذا بناة ورماة ودعاة وكساة وعداة فإن الألف فيها أصل فلا تدخل في هذا الباب
    ب- ومن ذلك ماكان نحو أبيات وأموات وأصوات فإن التاء أصل إذ هي جمع بيت ومَيّت(1) وصوت والألف هي ألف التكسير في هذا الجمع ولهذا لا يدخل هذان النوعان من الأسماء في باب جمع المؤنث السالم بل هما في باب جمع التكسير
    2- إعرابه : في حالة الرفع تكون العلامة الضمة مثل مرت سنواتُ العمر فاعل مرفوع
    وكقوله تعالى والمؤمنون والمؤمناتُ بعضهم أولياء بعض معطوف على المبتدأ المرفوع
    حالة الجر : وتكون العلامة الكسرة مثل : رميتُ بالجمراتِ اسم مجرور بالباء وكقوله تعالى :ويتوب الله على المؤمنين والمؤمناتِ معطوف على مجرور قبله
    حالة النصب : وتكون العلامة فيه الكسرة وقد نابت الكسرة في هذا الجمع في النصب عن الفتحة التي هي العلامة الأصل في النصب مثال كافأت المتفوقاتِ مفعول به منصوب
    وكقوله تعالى : يوم ترى المؤمنين والمؤمناتِ يسعى نورهم بين أيديهم معطوف على منصوب قبله
    ___نحوُ العربية ج1 ص98-99-100___________________________
    (1)ويأتي مخففا مَيْت وبهما جاءت القراءة في كتاب الله تعالى



    تابع



    3- مايجمع هذا الجمع :
    - العلم المؤنث : فاطمة : فاطمات هند:هندات زينب زينبات
    - ماختم بتاء مثل : بقرة : بقرات ، شجرة :شجرات
    - وكذلك ماكان منه علما على مذكر مثل : طلحة : طلحات . حمزة : حمزات
    ويستثنى من هذا مايلي :
    - شفة : ويجمع على شِفاه
    - شاة : ويجمع على شياه
    - أَمَة : ويجمع على إِماء
    - مِلّة : ويجمع على مِلَل
    - أُمّة : ويجمع على أُمَمَ
    - امرأة : وتجمع على نساء ونُسوان(1) ونُسوة فهي تجمع على غير لفظها وكل هذه الأسماء في آخرها تاء ولكنها لا تجمع هذا الجمع السالم
    - ما كان صفة لمؤنث في آخره تاء للتأنيث أو ألف للتفضيل مثال ذلك : مُرْضِعة(2) : مرضعات وفُضلى (3):فُضْليات
    - ماكان صفة لمذكر غير عاقل : نقول جبال راسيات وأيام معلومات وأيام معدودات
    ومنه قوله تعالى : واذكروا الله في أيام معدودات وماكان كذلك قإنه يجوز أن يبقى فيه الوصف مفرداً فتقول: جبال راسية وأيام معلومة وأيام معدودة ومنه قوله تعالى : وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة
    - مصغر ما لا يعقل مذكراً: دِرْهَم :دُرَيْهِم : دُرَيْهمات. دينار: دُنَيْنير :دُنَيْنيرات . كتاب : كُتَيْب : كُتَيْبَات فإذا كان مؤنثاً فلا يجمعُ هذا الجمع فلا تقول في اُرَيْنب : أُرَيْنبات
    - المصدر من الفعل غير الثلاثي على ألا يقع مفعولاً مطلقاً مؤكداً لفعله : تعريفات تقديمات تحسينات إنشاءات اجتماعات فهي مصادر من غير الثلاثي : عَرَّف :تعريف ،قَدَّم :تقديم ،حَسَّن :تحسين ،اجتمع: اجتماع ، أنشأ:إنشاء
    وأما ماجاء مصدراً مؤكداً فإنه لا يجمع هذا الجمع ومنه قوله تعالى : وكبرهُ تكبيراً
    - ماخُتِمَ بألف التأنيث الممدودة مثل : صحراء(4) : صحراوات ، عذراء :عذراوات ويشترط فيه ألا يكون على وزن فعلاء الذي مؤنث أَفْعَل نحو حمراء مؤنث أحمر فإنه يجمع على فُعْل نحو : حُمْر وصُفْر وكُحْل وزُرْق وخُضْر(5)
    - ماخُتم بألف التأنيث المقصورة : حُبْلى : حُيْليات ، ذِكْرى :ذكريات ويشترط فيه ألا يكون على وزن فَعلان فَعْلى نحو:عطشان عطشى ، فإنه يجمع في هذه الحالة على عِطاش جمع تكسير ومن ذلك قوله تعلى : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون
    - اسم مالايعقل إذا كان مُصدّراً ب ابن أو ذو :
    أ- ابن آوى :بنات آوى ، ابن عِرْس : بنات عِرْس(6) ، ابن أوبر : بنات أوبر (ضرب من الكَمْء)
    ب- ذو القَعدة (7): ذوات القَعْدة . ذو الحَجة : ذوات الحجة
    - ماكان اسما خماسيا لم يُسْمَع له غير هذا الجمع مثل : حَمّام : حَمْامات ، صَمْام:صَمْامات ، عَدّاد : عَدّادات .
    - ما كان اسما غير عربي مثل : سِجِل:سجلات ، إصطبل : إصطبلات ،سُرادِق:سُرادقات .
    ومالم يأتِ له ذكر في هذا الحصر فإنما يكون جمعه قائماً على السماع : الأُم:الأُمّات الأُمّهات(8)
    - وجمع الجمع : بيوتات : جمع بيوت الذي هو جمع بيت . رجالات : جمع رجال الذي هو جمع رجل
    ______نحوُ العربية ج1 ص100-101-102-103-104________________________________
    (1)النون مضمومة أو مكسورة فيهما والكسر أفصح من الضم
    (2)ويقال مرضع ويجمع على مراضع وهي امرأة مرضع أي :جيء إليها بولد ترضعه ومنه قوله تعالى في موسى عليه السلام : وحرمنا عليه المراضع فإن وصفتها بإرضاع الود قلت مرضعة ومنه قوله تعالى : يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وانظر المصباح والمختار والتاج
    (3)وشرطه ألا يكون من باب فَعْلان فَعْلَى نحو عَطْشان عَطْشى
    (4) وأصله : صحرى فزيدت ألف قبل الألف الأخيرة لزيادة المد عما بألف واحدة فصار : صحراى فقلبت الألف الأخيرة همزة فصار صحراء وكذا الحكم في أمثاله وقلبت الهمزة في الجمع واواً لعلة يأتي بيانها في موضعها
    (5) وشاع في استعمال المعاصرين قولهم : حمراوات وليس بصواب بل صوابه ما ذُكر ولم يذهب في جمعها هذا المذهب إلا ابن كيسان وانظر الهمع وشرح التسهيل لابن عقيل
    (6) وقد جاء في كثير من المراجع مُصَحّفا ابن عُرس بضم العين وليس بصواب
    (7) كذا بفتح القاف والحاء وفيهما الكسر أيضاً
    (8)وتستعمل للجمع العاقل ويقال أيضاً في غيره : أمهات الكتب والمراجع قال السيوطي : الأكثر أن يقال في الأناسي أمهات وفي غيرهم أمات بزيادة الهاء في الأول للفرق ...........وقد تستعمل أمهات في غير الأناسي وأمات فيهم . الهمع والدر المصون
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جمع المؤنث السالم و الملحق به Empty رد: جمع المؤنث السالم و الملحق به

    مُساهمة من طرف أحمد السبت سبتمبر 28, 2013 11:23 am

    فائدة :
    ذهب بعض الباحثين الى تخطئة من سمى هذا الباب (جمع المؤنث السالم) وإنما يقال في نصه باب ماجمع بالألف والتاء وبيان العلة الصارفه عن التسمية بجمع المؤنث السالم عندهم ما يأتي: ذكر الأشموني وغيره أن ابن مالك لم يعبر بجمع المؤنث السالم كما عبر به غيره ليتناول ماكان لمذكر مثل حمامات وسرادقات ومالم يسلم فيه بناء الواحد نحو بنات وأخوات
    قلنا : إن التسمية التي ذهبو الى تخطئتها ليست من ابتداع المتأخرين بل هناك من المتقدمين من صرح بها فهذا السيرافي من علماء القرن الرابع يسميه جمع المؤنث السالم
    وذهب السيوطي الى جواز التسميتين غير انه رأى أن الجمع بالألف والتاء أحسن من التعبير بجمع المؤنث السالم
    وتحرير الخلاف في هذه المسألة أن من سمى هذا الباب ماجمع بالألف والتاء إنما راعى حال المفرد من حيث تذكيره وتأنيثه إذ قد يجمع هذا الجمع ما كان مفرده غير مؤنث أما من سماه جمع المؤنث السالم فقد راعى سلامة بنية المفرد عند جمعه وهو الأولى عندنا بالاعتبار طردا لقاعدة التمييز بين جمعي السلامة وجمع التكسير على أن ما ذكره الأشموني من عدم سلامة بناء المفرد في بعض ما ألحق بهذا الجمع لا يختص به وحده بل هو شركة بينه وبين جمع المذكر السالم ولم يمنع ذلك من إطلاق هذا الاسم عليه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 2:32 am