بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
هذا بيت شعري فيه الجمل التي لا محل لها من الإعراب
والجمل التي لا محل لها من الإعراب سبع مجموعة في هذا البيت
آليت أي أقسمت ـ والقسم بر ـ **** لو تاب من عصا لعَز وانتصر
1ـ آليت : جملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة ابتدائية مثلها مثل ( زيد قائم )
2ـ أي أقسمت : الجملة التفسيرية
3ـ والقسم بر : الجملة الاعتراضية
4ـ لو تاب : إشارة إلى جملة جواب القسم ، لأن ( لو تاب ) جواب القسم الذي هو آليت
5ـ من عصا : إشارة إلى جملة الصلة ، فجملة الصلة لا محل لها من الإعراب
6ـ لعز : إشارة إلى جملة جواب الشرط
7ـ وانتصر : إشارة إلى الجملة التابعة للجملة التي لا محل لها من الإعراب فهي معطوفة على جملة ( لعز ) وهي لا محل لها من الإعراب.
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
هذا بيت شعري فيه الجمل التي لا محل لها من الإعراب
والجمل التي لا محل لها من الإعراب سبع مجموعة في هذا البيت
آليت أي أقسمت ـ والقسم بر ـ **** لو تاب من عصا لعَز وانتصر
1ـ آليت : جملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة ابتدائية مثلها مثل ( زيد قائم )
2ـ أي أقسمت : الجملة التفسيرية
3ـ والقسم بر : الجملة الاعتراضية
4ـ لو تاب : إشارة إلى جملة جواب القسم ، لأن ( لو تاب ) جواب القسم الذي هو آليت
5ـ من عصا : إشارة إلى جملة الصلة ، فجملة الصلة لا محل لها من الإعراب
6ـ لعز : إشارة إلى جملة جواب الشرط
7ـ وانتصر : إشارة إلى الجملة التابعة للجملة التي لا محل لها من الإعراب فهي معطوفة على جملة ( لعز ) وهي لا محل لها من الإعراب.
الجملُ الّتي لا محلَّ لها من الإعرابِ
هي الجملُ الّتي لا يصحُّ تأويلُها بمفردٍ، وهي:
1- الجملةُ الابتدائيةُ : هي الّتي تأتي في أوّلِ الكلامِ : (يا عروسَ المجدِ) أو تأتي بعدَ انتهاءِ كلامٍ سابقٍ(لا يموتُ الحقُّ) وتُسمَّى استئنافيةٌ.
2- الجملةُ الاعتراضيّةُ : هي الّتي تعترضُ بين شيئين متلازمين ، كقولِ شفيقِ جبري:
ليتَ العيونَ(صلاحَ الدِّينِ) ناظرةٌ إلى العدوِّ الّذي ترمي به البيدُ
جاءَتْ جملةُ النّداءِ معترضةً بين اسمِ ليتَ وخبرِها.
3- جملةُ صلةِ الموصولِ : تأتي بعدَ الاسمِ الموصولِ : كقولِ الرّصافي :
جودُوا عليها بما (درّتْ مكاسبُكُم) وقابلُوا باحتقارٍ كلّ مَنْ (بخلا)
4- الجملةُ التّفسيريةُ : هي الّتي تفسّرُ الكلامَ الّذي سبقَها ، كقول الفرزدق:
تعشَّ فإن واثقْتَني(لا تخونني) نكنْ مثلَ مَن يا ذئبُ يصطحبانِ
أوكقولِ الشابّي:
إذا الشّعبُ يوماً (أرادَ) الحياةَ فلا بدَّ أن يستجيبَ القدرْ
قد تكونُ مسبوقةً بأحدِ حرفي التفسيرِ، أيْ ، و أَنْ ، مثل : أشرْتُ إليه، أيْ (اذهبْ) ، أو : كتبْتُ إليه أن (احضرْ).
5- جملةُ جوابِ القسمِ : تأتي بعدَ القسمِ ، مثل : واللهِ (لأحافظَنَّ على العهدِ).
6- جملةُ جوابِ الشّرطِ غيرِ الجازمِ أو الشّـرطِ الجازمِ غيرِ المقترنِ بالفاءِ ، كقولِ الرّصافي:
إن قامَ للحرثِ (ردَّ) الأرضَ ممرِعةً أو قامَ للحربِ دكَّ السّهلَ والجبلا
حتّى إذا ما انتدبْنـَا العُربَ قاطبـةً (كنّا) كأنّا انتدبْنَا واحداً رجلا
7- الجملةُ المعطوفةُ على جملةٍ لا محلَّ لها من الإعرابِ : كقولِ الرّصافيّ :
فأجمعُوا الرّأيَ فيما تعملون به ثمَّ(اعملوا) بنشاطٍ ينكرُ المللاَ.
جملةُ (اعملوا) معطوفةٌ على جملةِ(أجمعُوا) لا محلَّ لها من الإعرابِ.
============
المصدر:
انظر كتاب "قواعد اللغة العربية المبسطة" للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.
عدل سابقا من قبل أحمد في الجمعة أبريل 12, 2013 1:49 am عدل 1 مرات