ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الحروف التي تحذف

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحروف التي تحذف Empty الحروف التي تحذف

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 10, 2013 12:50 pm

    الحروف التي تحذف
    كما أن العرب يحذفون بعض الحروف استغناء بما بقي في قولهم: لم أَك ، ويريدون : لم أَكن.

    كذلك الكتابُ، يحذفون بعض الحروف من بعض الكلمات وذلك إما للتخفيف، وإما استغناءً بما بقي.

    حذف همزة الوصل


    تحذف همزة الوصل إذا تقدمتها همزة الاستفهام، مثل: اسمك بكر أم خالد؟ اضطرارا فعلت كذا؟ " اصطف البنات علي البنين؟" وذلك كراهة اجتماع ألفين.

    وتبدل مدة مع ( أل) و (ابن) مثل: "آلله آَذن لكم"؟، آلرجل خير من المرأة؟ أبنك بكر أم خالد؟.

    وكذلك تحذف همزة الوصل إذا وقعت بين الواو أو الفاء وبين همزة هي فاءُ الكلمة، مثل: فأت فأتم ـ فأمر ـ وأت ـ وأتم ، وأمر والأصل أئت ـ أئتم ـ أؤمر قبل دخول الواو أو الفاءٍ.

    وتحذف همزة الوصل من ( اسم) في البسملة بشرطين:

    الأول ـ أن تكون البسملة تامة.

    الثاني - ألا يذكر متعلق الجار والمجرور ، مثل:"بِسْم الله الرَّحْمن الرحيمِ".

    فلا تحذف همزة الوصل من : باسم الله؛ لعدم وجود الشرط الأول.

    ولا تحذف من : أبتدئُ باسم الله الرحمن الرحيم؛ لعدم وجود الشرط الثاني وهو حذف المتعلق.

    ولا تحذف من : ابتدئُ باسم الله؛ وذلك لعدم تحقق الشرطين.

    وتحذف الألف من "أل" إذا دخلت عليها اللام الجارة مثل: للعلم فوائد ، أو لام الابتداء، مثل:"وَللاخرة خير لك من الأولي" وذلك لخوف الالتباس بلا النافية.

    فإذا دخلت اللام علي همزة وصل بعدها لام هي من أصل الكلمة فلا تحذف همزة الوصل، مثل: لالتفات ـ لا لتباس ـ لا لتقاء.

    كما تقول: سررت لالتفات الرئيس نحوي ـ لم يفهم الرجل لا لتباس الأمر ـ حددت الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم لالتقاء فريق الكرة.

    تحذف همزة الوصل من ( ابن وابنة) إذا وقع أحدهما مفردًا وليس في أول السطر، ولا مقطوع الهمزة لوزن الشعر، وهو نعت غير مقطوع، بين علمين مباشرين، أولهما غير منوَّن، وثانيهما أب للأول ولو بالشهرة، أو أم أو كانت الأُبوة غير حقيقة، وليس لفظ ( أبيه).

    والمراد بالعلم هنا الاسم الموضوع، والكناية عنه، والكنية المصدرة بأب أو أم(بخلاف المصدرة بأخت، فلا تحذف، وكذا بنت. ) فقط، واللقب والوصف ولو بصناعة عند الشهرة.

    ولا يشترط كون هذين العلمين من نَوع واحد، وإنما حذفت الألف حينئذ، لأن الصفة والموصوف كالشيء الواحد لشدة اتصالهما، ولهذا حذف التنوين من العلم الأول.

    فإذا اجتمعت الشروط وجب حذف الألف،وتر التنوين من العلم الأول، مثل: رأيت محمد بن علي، وطهر الله مريم ابنة عمران ـ ورفع عيسى بن مرين، ورغم أنف هَيَّان بن بَيَّان، وأعف أم مالك ابنة على، وأم مالك ابنة أبي الحارث، ورضي الله تعالي عن أبي بكر أبن أبي تحافة، وعمر بن الخطاب، وعبد الله بن أم مكتوم، ومثل: المقداد بن الأسود، ( ولم يكن الأسود أبا حقيقيا للمقداد ، وإنما هو أب له بالتبني).

    ورحم الله الوزير بن مقلة، ومحمد بن مالك( ومالك جده) والإمام بن السبكي، ومحمد بن الأمير.

    فلا تحذف من مثل: رضي الله عن الحسن والحسين أبي علي، لكونه مثني، وكذلك الجمع، وهو أبناء؛ لأن همزته همزة قطع تثبت في جميع الأحوال، ولا في أول السطر ولا من مقطوع الهمزة لوزن الشعر.

    ولا عند وقوعه غير نعت، نحو:كانت فلانة ابنة فلان إلي أن وضح نسبها، أو نعتا مقطوعا، مثل: رأيت فلانا ابن فلان، برفع ابن على أنه خبر مبتدأ محذوف، أو غير مباشر مثل: قال محمد هو ابن مالك.

    وكذا إذا لم يكن بين علمين ، مثل:جاءني فلان وفلان ابنه.

    وكذا إذا كان الثاني كلمة ( أبيه) نحو : (رواه زياد ابن أبيه).

    ولا تحذف من مثل: جاءني فلان ابن القاضي وهو غير مشهور بهذا الوصف ، ولا تحذف أيضًا من مثل: حضر عمرو ابن أخت جذيمة الأبرش، وقاله القاضي ابن بنت الأعز؛ لأن الكنية في المثالين ليست مصدرة بأب أو أم.

    حذف الألف وسطا


    تحذف الألف وسطا بعد الهمزة المصورة ألفا من الأفعال والأسماء، ويعوض عنها بالمدة للدلالة علي أنها محذوفة خطأ لا لفظأ، مثل : آثر،وآمن، وآتي ، وآلهة، وآدم، وآزر، ومآب ، ومآل ، ومآرب، وتأليف، ومكافآت، وغير ذلك، لكراهة تكرار الصورة، بخلاف ما إذا كانت الهمزة مرسومة واوًا، مثل: سُؤال ، أو ياء ، مثل رئاء؛ فإنها لا تحذف بل تكتب الهمزة بحسب حركة ما قبلها وتثبت الآلف بعدها.

    وتحذف الألف كذلك من الكلمات الآتية:

    وهي:

    الله، السموات ، لكنْ ، لكنَّ ، أولئك، طه ( حم) أوائل أسماء السور ، ثلثمائة، الرحمن ( علما فيه أل) الإله؟ معرفا بأل أو الإضافة أو نكرة لا ( الإلاهة) بمعني العبادة، أو الشمس فلا تحذف.

    ويجوز حذف الألف من الأعلام المشهورة الزائدة علي ثلاثة أحرف، إذا لم تلتبس بغيرها، كإبراهيم، وإسمعيل، وإسحاق، وهرون، وسليمن، وعثمن، والأحسن عدم الحذف ، فإن حصل لبس فلا حذف كالتباس عباس عند الحذف (بعبس) وعلة الحذف هنا كثرة الاستعمال ، مع عدم الإجحاف بالكلمة.
    ومن هنا تعلم أنه لا حذف من نحو: طالوت، وجالوت، وهاروت وماروت، وقارون ؛ لقلة الاستعمال.

    حذف الألف آخرا


    تحذف ألف "يا" الندائية وجوبًا إذا جاء بعدها: أي ، أو أية، أو ابن ، أو ابنة، أو أهل ، مثل: يأيها الإنسان ، يأيتها النفس يابن آدم، يابنة محمد، يأهل الكتاب.

    وتحذف كذلك إذا دخلت علي اسم مبدوء بالهمزة، زائد على ثلاثة أحرف ، ولم يحذف منه شيء مثل: يأيوب، يأحمد يإبراهيم يإسماعيل ، يإسحاق.

    ولا تحذف في مثل : يا إبراهيم يا إسماعيل، يا أللاه ، يا آدم ، يا آزر( العلمان آدم وآزر قد دخلهما حذف الألف الواقعة بعد الهمزة في الرسم وإن كنت ثابتة في النطق، لذلك لم تحذف ألف " يا" لئلا يجمع بين حذفين.)؛ لأنها اسماء دخلها الحذف، ومثلها( يا أُمامُ، مرخم أُمامة).

    كما لا تحذف من نحو: يا أبا زيد، يا أم عمرو، لأنهما كنية، ولا من نحو: يا أمير المؤمنين يا إلهي؛ لأنهما ليسا علمين.

    وتحذف من " ما" الاستفهامية إن جُرَّتْن بشرط ألا تتركب مع "ذا" وألا تكون في عروض أو ضرب، أو يتوقف علي مدتها وزن البيت، مثل:"فِيمَ أنت َ مِنْ ذِكْرَاهَا"؟ عمَّ تسأَل؟ ، بمقتضام فعلت كذا؟

    ولا تحذف من مثل: إلي ماذا؟ن ولماذا؟ وعلى ماذا؟ ، لأنها توسطت بتركيبها مع "ذا" ولا من مثل:

    حتام نستر حزننا حتاما وعلام نستبقي الدموع علاما؟


    وقوله:

    علاما قام يشتمني لئيم كخنزير تمرغ في رماد


    لضرورة الشعر.

    وتحذف علي قلة ألف "أمَا" إذا وليها قسم ، مثل:

    أما والله إن اللم شوم ولا زال المسيء هو الظلوم


    تحذف ألف" ذا" الإشارية المقترنة بلام البعد استكثارًا للكلمة، مثل: ذلك، وذلكما، وذلكم، وذلكن، فإذا لم تكن اللام للبعد،بأن كانت جارة فلا حذف، مثل:ذا لزيد، وذالك)مبتدأ وخبر.

    وتحذف كذلك من " ذا" الإشارية في التثنية ، لئلا يجتمع ألفان، مثل ذان.

    وتحذف من "ها" التنبيه في الكتابة دون النطق مع اسم الجلالة في القسم مثل هالله( وكان الهاء بدل من تاء القسم، أو هي " هاء" التنبيه دخلت بعد حذف حرف القسم.) لأفعلن كذا.

    وتحذف كذلك من " هاء" التنبيه الداخلة علي اسم إشارة ليس مبدوءا بتاء أو هاء، وليس بعده كاف الخطاب، مثل: هذا، هذه ، هؤلاء، هكذا.

    ولهذا لا تحذف من نحو: هاته، ولا من نحو هاهتا، هاذاك، ها أولاك، وبعضهم لا يحذفها من (أيهاذا) ؛ لأن "ها" حرف تنبيه لا حق لأي لزوما عوضا عما فاتها من الإضافة.

    وبعضهم يكتبها هكذا "ايهذا" يحذف ألف " ها" ؛ لأن "ها" ملحقة بذا عنده، وهو الكثير استعمالا.

    وتحذف كذلك إذا جاء بعدها ضمير مبدوء بالهمزة، مثل: هأنا، هانتم، وتحذف ألف" ها" التنبيه، وألف أنا إذا ركبنا مع " ذا" الإشارة مثل" هأنذا" وهذا الرأي أحسن للخفة، بخلاف من يكتبها علي أصلها ( ها أنا ذا) ، لطولها بالألفين.

    حذف ألف التنوين


    كل اسم منون منصوب يرسم تنوينه ألفا، مثل:رأيت محمدًا، أقام رجال الثورة سدًا عاليًا، يرسل إلي البلاد ضوءًا ويروي أرضًا لم تجد ريًا.

    وتحذف هذه الألف فيما يأتي:

    1- الاسم المنتهي بالتاء المربوطة، مثل: رحِمَنَا الله رحمة واسعة.

    2- الاسم المنتهي بهمزة مرسومة ألفا، مثل: رأيت سبأ، وعلمت نبأ.

    3- الاسم المنتهي بهمزة قبلها ألف، مثل: شربت ماء الأسماء المقصورة ، مثل: اشتريت عصاً، أكرمت فتي.


    حذف الواو


    تحذف الواو من داود ، وطاوس، وبعضهم بحذف من الرواوق ( وهو المصفاة) والناووس ( وهو قبل النصاري) وعدم الحذف من الراووق وما بعه أحسن؛لقلة الاستعمال.

    وتحذف الواو جوازًا عند الإشباع ، مثل:"سبقتكمو إلي الإسلام طرًا" كما سبق.

    حذف الياء


    تحذف الياء من المنقوص المنون في حالتي الرفع والجر، مثل: هذا قاض غير ساع في الشر، إلا لضرورة الشعر.

    وتحذف للتخفيف، مثل: " تقبل دعاء"، "رب ارجعون".

    حذف النون


    تحذف نون ( عن ومن)إذا اتصل كل منهما بما أو من، مثل:مِمَا، عما ، مِمِّن، عمّن..

    تحذف نون إن الشرطية في موضعين:

    الأول: إذا وقع بعدها " ما) الزائدة مثل:"إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ.."

    الثاني: إذا وقع بعدها" لا " النافية، مثل:"إلا تنصروه فقد نصره الله".

    تحذف نون " أن" المصدرية الناصية في موضعين:

    الأول: إذا وقع بعدها " ما" الزائدة، مثل: أما أنت برأ وأصلها أن كنت برًا، حذفت كان، وعرض عنها" ما" وانفصل الضمير.

    الثاني: إذا كان بعدها" لا" سواء أكانت زائدة، مثل:ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك، أرجو ألا تهمل دروسك.

    تحذف النون من كل كلمة منتهية بالنون إذا جاء بعدها نون النسوة، مثل: النساء سكن، أو نون الوقاية ، مثل: اللهم أعني، أو " نا" مثل آمنًا.

    تحذف النون من كلمة" من" جوازًا للتخفيف إذا دخلت علي ما أوله" أل" ونوصل حينئذ الميم باللام، مالم تقترن بالفاء ، مثل:

    نحن ركب ملجن في زي ناس فوق طير لها شخوص الجمال


    فإذا اقترنت بالفاء فصلت الميم مثل:

    كأن قدر رأيت البين لا شك دونه فم الآن أعلن ما تسر من الوجد


    وتحذف نون ( بنون) و(بنين) إذا أضيف كل منهما إلي أسم فيه أل نحوز(بلحارث وبلعنبر) في ( بنو الحارث وبني العنبر) بحذف التنوين وعلامة الإعراب ، والفـ أل، والنون.

    حذف اللام


    ومثل حذف النون حذف اللام في قول بعضهم: " علماء بنو فلان" وأصله علي الماء.

    حذف أل


    تحذف" أل" من كل اسم أوله لام ، وعرف " بأل" ثم دخلت عليه اللام المفتوحة أو المكسورة ؛ كراهة توالي ثلاث لامات، مثل:لم نخلق اللهو، ولا لِلَّعب، للَّبن فوائد شتَّى، لَله أرحم بنا من أنفسنا.

    وتحذف كذلك من الموصلات التي تكتب بلامين، مثل:اللذان اجتهدا ناجحان، أعطيت الجائزة للتين فازتا.

    والموصلات التي تكتب بلامين هي:اللذ (لغة في الذي) اللَّذان ، اللَّتان، اللذَينِ، اللَّتين، اللَّذيا اللَّتيا، اللاتي، اللَّواتي ، الَّلائي، اللَّذون (في لغة).

    والموصولات التي تكتب بلام واحدة هي: الذي ، الَّتي ، الذين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 12:51 am