ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    المدارس المعجمية

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    المدارس المعجمية Empty المدارس المعجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 10, 2013 12:39 pm

    المدارس المعجمية
    معاجم الألفاظ :

    هي النوع الذي يقف معه المعجميون ، من حيث التعريف بها، وبيان مناهجها والتعرف إلى روادها ومزاياها ، وغير ذلك ، وهذا النوع يسمى أيضاً بالمعاجم المجنسة ، ونظراً لاختلاف هذه المعاجم في نظامها ، فإنها تنتمي ـ تبعاً لذلك ـ إلى عدة مدارس ، والمدرسة في ـ علم المعاجم ـ مصطلح يطلق على " كل طريقة من طرق التأليف أو التصنيف المعجمي ، ذات خصائص مستقلة ، ومنهج في التبويب متميز " (1) .

    والمدارس المعجمية ترجع في جملتها إلى ثلاث هي :

    أ ـ مدرسة التقليبات :

    ويقوم نظام هذه المدرسة على جمع الألفاظ المكونة من حروف واحدة مع اختلاف الترتيب، في مكان واحد ، فمثلاً الكلمات : عقر ، عرق ، قعر ، قرع ، رقع ، رعق ،هذه الكلمات يبحث عنها في باب واحد ، لأنها مكونة من حروف واحدة ، ولا يضر اختلاف الترتيب بينها في هذه المدرسة .

    وقد انقسمت هذه المدرسة إلى قسمين هما :

    1ـ التقليبات الصوتية :

    وفي هذا القسم يتم تقاليب المادة في مكان واحد ، ويتم البحث على أساس أعمق الحروف مخرجاً ، فالكلمات السابقة يبحث عنها جميعاً في باب واحد ، وهو باب العين ، لأنه أعمق الحروف (ع . ق . ر) مخرجاً .

    2ـ التقليبات الهجائية العادية : (2) .

    وهذا القسم يجمع ـ أيضاً ـ تقاليب المادة الواحدة في مكان واحد ، ولكن يتم البحث فيه تبعاً لأسبق الحروف ترتيباً هجائياً ، فالكلمات السابقة يبحث عنها جميعاً في باب الراء ؛ لأنه أسبق الحروف الثلاثة (ع ق ر) ترتيباً هجائياً ، ولم يُرتب معجمه على هذا النمط سوى ابن دريد (ت321هـ) في معجمه (جمهرة اللغة) .

    ب ـ مدرسة القافية :

    وسميت هذه المدرسة بهذا الاسم " لأنها تساعد الشاعر أو الساجع ، علىا أن يظفر بالكلمات ، التي يريدها لقافية البيت ، أو نهاية الجملة المسجوعة، وهذا لأنه يجد الكلمات مرتبة في هذه المعاجم حسب أواخرها"(3) ؛ وعلى ذلك فمعاجم هذه المدرسة تُعْنَي بترتيب الكلمات تبعاً للحرف الأخير فيها فتجعله باباً ، بينما يكون الحرف الأول فصلاً ، مع مراعاة الترتيب الهجائي في الحرف الثاني والثالث والرابع إن وُجِد .

    وبناء على ما سبق فإن الكلمات التي تنتهي بحرف واحد ، تجمع في باب واحد ويقسم الباب بعد ذلك إلى فصول بحسب الحرف الأول ، مع مراعاة الترتيب الهجائي فيه ، وفيما ، يليه من حروف الحشو .

    ج ـ مدرسة الهجائية العادية :

    وهي أسهل الطرق وأيسرها في البحث عن كلمةٍ ما ؛ لأنها تعتمد في ترتيب الكلمات على الحرف الأول ثم الذي يليه .. وهكذا .

    د ـ مدرسة الهجائية الدائرية:

    ولم ينهج منهج النظام الدائري سوى أحمد بن فارس (ت395هـ) في معجميه "مقاييس اللغة" و" المجمل " ، ونظام ترتيب الألفاظ عنده قائم على :

    1. النظر إلى الحرف الأول ، فَيُجْعل باباً ، تُجمع تحته الكلمات المبدوءة به .

    2. تقسيم الباب الواحد بحسب الأبنية إلى : ثنائي ، وثلاثي ، وما زاد على الثلاثة .

    3. ترتيب الألفاظ داخل القسم ؛ بحيث تبدأ بالجذر المبدوء بحرف الباب ثم يكون الحرف
    الثاني هو الذي يلي حرف الباب في الترتيب النصري ، ويكون الحرف الثالث هو الذي يلي الحرف الذي يلي الحرف الثاني في الترتيب النصري أيضاً ، فإذا ما انتهي في الحرف الثالث إلى آخر الحروف السابقة في الترتيب على حرف الباب ، بدأ في باب آخر .. وهكذا ، مثال ذلك عنده ، أن ابن فارس أقام في معجمه " مقاييس اللغة" باب الجيم والعين وما يثلثهما على الترتيب التالي : جعف ـ جعل ـ جعن ـ جعب ـ جعد ـ جعر ـ جعس ـ جعش ـ جعظ (4)

    ---------------------------------------
    1) محاضرات في المعجم العربي صـ72، نقلاً عن المعاجم العربية والمصادر اللغوية ، د/محمد حبلص .

    (2) أطلق كثيرون على هذه المدرسة مصطلح : التقليبات الأبجدية ، وهو في رأينا اصطلاح مجافٍ للصواب ؛ لأن نظام الترتيب في هذا النوع يقوم على الترتيب الهجائي النصري (نسبة إلى نصر بن عاصم) ، ولعلنا لا نكون مخطئين إذا سميناه الترتيب الأبتثي،نسبة إلى طريقة الترتيب فيه وهي : أ ، ب ، ت ، ث ،.... الخ . أما الترتيب الأبجدي ، فهو المنسوب إلي الترتيب المبدوء بالحروف التالية : أ، ب ،ج ، د ، والمعروف ب أبجد هوز .. الخ، وهي الأبجدية الفينيقية .

    (3) مناهج البحث في اللغة والمعاجم صـ119، 120 .

    (4) من قضايا المعجم العربي د/الموافي الرفاعي البيلي ص35، 36 .


    ==================

    المصدر: كتاب أصول اللغة العربية للدكتور / محمد موسى جبارة ـ مدرس أصول اللغة بجامعة الأزهر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 4:28 am