ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    منهج العلماء في جمع اللغة

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    منهج العلماء في جمع اللغة Empty منهج العلماء في جمع اللغة

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 10, 2013 12:35 pm

    منهج العلماء في جمع اللغة
    سلك العلماء مسلكاً خاصاً في جمع اللغة ، حيث رأوا أن في إتباعهم هذا المسلك سلامة اللغة ، والحفاظ عليها ، فأخذوا اللغة عن قبائل معينة ، وتركوا ما سواها ، ذكر السيوطي نقلاً عن الفارابي أسماء كثير من هذه القبائل التي أُخذت عنها اللغة ، والتي لم تؤخذ عنها ، وعلة عدم الأخذ ، فقال : " كانت قريش أجود العرب انتقاداً للأفصح من الألفاظ ، واسهلها على اللسان عند النطق ، وأحسنها مسموعاً وأبينها إبانة عما في النفس ، والذين- عنهم نُقلت اللغة العربية وبهم اقتُديَ ، وعنهم أُخذ اللسان العربي من قبائل العرب هم : قيس ، وتميم ، وأسد ، فإن هؤلاء هم الذين عنهم أكثر ما أُخذ ومعظمه ،وعليهم اتكل في الغريب وفي الإعراب والتصريف ، ثم هذيل وبعض كنانة ، وبعض الطائيين ، ولم يؤخذ عن غيرهم من سائر قبائلهم .

    وبالجملة فإنه لم يؤخذ عن حضري قط ، ولا عن سكان البراري ممن يسكن أطراف بلادهم المجاورة لسائر الأمم الذين حولهم ، فإنه لم يؤخذ لا من لخم ، ولا من جذام ، لمجاورتهم أهل مصر والقبط ولا من قضاعة ، وغسان ، وإياد لمجاورتهم أهل الشام وأكثرهم نصارى يقرءون بالعبرانية ، ولا من تغلب واليمن ، فإنهم كانوا بالجزيرة مجاورين لليونان (كذا بالأصل) ، ولا من بكر لمجاورتهم للقبط والفرس ، ولا من أهل اليمن لمجاورتهم للهند والحبشة ، ولا من بني حنيفة وسكان اليمامة ، ولا من ثقيف وأهل الطائف لمخالطتهم تجار اليمن المقيمين عندهم (ذكر ـ هنا ـ ثقيفا ضمن القبائل التي لم تؤخذ عنها اللغة ، مع أنها معدودة ضمن خمسة هي أفصح القبائل ، كما جاء في المزهر 1/210) ولا من حاضرة الحجاز ، لأن الذين نقلوا اللغة صادفوا حين ابتدءوا ينقلون لغة العرب قد خالطوا غيرهم من الأمم ، وفسدت ألسنتهم " (1) .

    من هذا النص يتبين لنا مدى حرص العلماء على سلامة اللغة ، من ناحية المكان ، وأما من ناحية الزمان فإنهم لم يأخذوا اللغة عن فصحاء العرب ، وحتى منتصف القرن الرابع الهجري بالنسبة لأهل البادية وهذه الفترة الزمنية سميت عند علماء اللغة ب" عصور الاحتجاج"(2) .

    -----------------------------------

    (1) المزهر للسيوطي 1/211، 212 .

    (2) الاحتجاج بالشعر في اللغة الواقع ودلالته صـ83 .


    ==================

    المصدر: كتاب أصول اللغة العربية للدكتور / محمد موسى جبارة ـ مدرس أصول اللغة بجامعة الأزهر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 5:52 pm