· س 1- من هو مؤلف متن زاد المستقنع ؟
ج 1- هو شرف الدين أبو النجا موسى بن أحمد بن موسى الحجاوى المقدسى ثم الدمشقى الصالحى ، ولد بفلسطين سنة 895 ه وتوفى عام 960ه شيخ الحنابلة ومحرر المذهب فى وقته إختصر كتاب المقنع ولابن قدامة المقدسى عليه رحمة الله وله مصنفات أخرى مثل " الإقناع لطالب الإنتفاع " و "شرح المفردات " شرح منظومة الآداب الشرعية " لابن عبد القوى المقدسى
· س2- ما هو متن زاد المستقنع " التعريف بالكتاب ؟
ج2- كتاب زاد المستقنع كتاب فى الفقه مختصرا على مذهب الإمام احمد رحمه الله إختصر فيه كتاب الإقناع لابن قدامه المقدسى والمتن مجرد من الأحاديث وسمى بالمستقنع " طالب القناعة فالألف والسين والتاء تفيد الطلب
· س3- ما هى شروح "الزاد" ومن الذى شرحه ؟
ج3- شرحه منصور بن يونس بن صلاح الدين البهوتى وإسمه الروض المربع شرح زاد المستقنع وهذا الشرح عليه حواشى مثل حاشية بن قاسم وحاشية عبد الله بن عبد العزيز وحاشية الطيار وحاشية العلامة عبد الله ابابطين وحاشية ابن فيروز وحاشية لابن بدران وحاشية لابن ضوبان ، ومن الشروح ايضا شرح الشيخ ابن عثيمين وإسمه الشرح الممتع على زاد المستقنع وشرحه ايضا الشيخ محمد المختار الشنقيطى فى مذكرات وأصل هذه المذكرا ت دروس ألقاها الشيخ بلغت 400 وزادوا قليلا والشيخ احمد الخليل فى مذكرات والشيخ حمد الحمد والشيخ سلمان العيد شرح مسمى المدخل إلى زاد المستقنع وشرحه ايضا الشيخ محمد باجابر
· س4- ما هو الفقه لغة واصطلاحا ؟
ج- الفقه لغة : للعلماء فيها أقوال
1- بمعنى الفهم تقول فقهت المسألة إذا فهمتها
2- بمعنى الفهم المطلق
3- لا يكون إلا لأمر يحتاج إلى دقة إدراك وتصور فلا تقل فقهت أن الواحد نصف الإثنان ولكن إنما يقال فقهت فى المسأل العظيمة
4- وقيل بمعنى العام
5- وقيل بمعنى الخاص ومنها قوله تعالى "واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى "
أما فى الإصطلاح :
هو معرفة الأحكام الشرعية العملية بأدلتها التفصيلية
س5-على ماذا يشتمل هذا الكتاب ؟
ج5-
1- الإقتصار على قول واحد
2- حذف المسائل النادرة
3- زيادة ما يعتمد عليه من المسائل
س6- شرح تعريف الفقه لغة واصطلاحا " معرفة الأحكام الشرعية العملية بأدلتها التفصيلية ؟
ج6- " معرفة " لأجل ان يشتمل على العلم والظن إذ ان العلم لايدخل فيه الظن وإن كثيرا من المسائل الفقهية ظنية وكثيرا من المسائل إجتهادية
"الأحكام " هى خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين إختيارا أو تخييرا أو وضعا
" الشرعية " تخرج الغير شرعية كالأحكام الحسية والعقلية والفقهاء جعلوا الحكم ما يقتضيه الخطاب
" العملية " وهى ما يتعلق بأفعال الناس التى تصدر عنهم وتسمى أحكاما عملية
" أدلتها التفصيلية " فيخرج بها أصول الفقه لأن البحث فيه إنما يكون على أدلةالفقه الإجمالية
س7 لماذا يقدمون " فقه العبادات " على فقه " المعاملات " ؟
ج7- قال أهل اعلم لأن الحكمة فى ذلك تقديم حق الله على حق الناس فإن فقه المعاملات منها ما يتعلق بالمال كالنكاح والزواج ومنها ما يتعلق بالجنايات ومنها ما يتعلق بكيفية الفصل بين الناس القضاء والشهادات والإقرار ونحو ذلك أما فقه العبادات فمبحثه عن العبادات مثل الصلاة والزكاة والصوم وغيره وهى إما عبادات بدنية مثل الصلاة والصوم و منها ما هى عبادات مالية كالزكاة ومنها ما هو مشترك بينهما وهو الحج والجهاد فالحكمة فيه تقديم حق الله على حق الناس
س8- ما هى أصول المذهب الحنبلى ؟
ج8 – قولهم " رواية " هى الرواية المروية عن الإمام أحمد وهو حكم فى مسألة من المسائل وجمع معظمها الخرقى فى كتابه والذى شرحه الإمام موفق الدين ابن قدامه فى كتابه المغنى وألفاظها منها ما هو صريح ومنها ما هو محتمل :-
فالصريح :- مثل ( نص – منصوص عنه – عنه – رواه الجماعة )
وأما الإحتمال :- ( إشارة – يومئ إليه )
واما قولهم " الوجه " فهو ما نقل عن أئمة المذهب رحمهم الله وأئمة المذهب ينقسموا إلى ثلاثة مراتب :-
1- المتقدمين :من بداية تلاميذه إلى الحسن بن حامد شيخ القاضى ابى يعلى
2- المتوسطين: الامام القاضى أبى يعلى – الإمام ابن مفلح – الإمام الموفق بن قدامة
3- التأخرين :- أبو الحسن على الدين مصح المذهب – أبو النجا حجاوى رحم الله الجميع
وأما قولهم " قول " فهى تحتمل أن تكون ن الإمام أحمد أن ائمة المذهب رحمهم الله
ج 1- هو شرف الدين أبو النجا موسى بن أحمد بن موسى الحجاوى المقدسى ثم الدمشقى الصالحى ، ولد بفلسطين سنة 895 ه وتوفى عام 960ه شيخ الحنابلة ومحرر المذهب فى وقته إختصر كتاب المقنع ولابن قدامة المقدسى عليه رحمة الله وله مصنفات أخرى مثل " الإقناع لطالب الإنتفاع " و "شرح المفردات " شرح منظومة الآداب الشرعية " لابن عبد القوى المقدسى
· س2- ما هو متن زاد المستقنع " التعريف بالكتاب ؟
ج2- كتاب زاد المستقنع كتاب فى الفقه مختصرا على مذهب الإمام احمد رحمه الله إختصر فيه كتاب الإقناع لابن قدامه المقدسى والمتن مجرد من الأحاديث وسمى بالمستقنع " طالب القناعة فالألف والسين والتاء تفيد الطلب
· س3- ما هى شروح "الزاد" ومن الذى شرحه ؟
ج3- شرحه منصور بن يونس بن صلاح الدين البهوتى وإسمه الروض المربع شرح زاد المستقنع وهذا الشرح عليه حواشى مثل حاشية بن قاسم وحاشية عبد الله بن عبد العزيز وحاشية الطيار وحاشية العلامة عبد الله ابابطين وحاشية ابن فيروز وحاشية لابن بدران وحاشية لابن ضوبان ، ومن الشروح ايضا شرح الشيخ ابن عثيمين وإسمه الشرح الممتع على زاد المستقنع وشرحه ايضا الشيخ محمد المختار الشنقيطى فى مذكرات وأصل هذه المذكرا ت دروس ألقاها الشيخ بلغت 400 وزادوا قليلا والشيخ احمد الخليل فى مذكرات والشيخ حمد الحمد والشيخ سلمان العيد شرح مسمى المدخل إلى زاد المستقنع وشرحه ايضا الشيخ محمد باجابر
· س4- ما هو الفقه لغة واصطلاحا ؟
ج- الفقه لغة : للعلماء فيها أقوال
1- بمعنى الفهم تقول فقهت المسألة إذا فهمتها
2- بمعنى الفهم المطلق
3- لا يكون إلا لأمر يحتاج إلى دقة إدراك وتصور فلا تقل فقهت أن الواحد نصف الإثنان ولكن إنما يقال فقهت فى المسأل العظيمة
4- وقيل بمعنى العام
5- وقيل بمعنى الخاص ومنها قوله تعالى "واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى "
أما فى الإصطلاح :
هو معرفة الأحكام الشرعية العملية بأدلتها التفصيلية
س5-على ماذا يشتمل هذا الكتاب ؟
ج5-
1- الإقتصار على قول واحد
2- حذف المسائل النادرة
3- زيادة ما يعتمد عليه من المسائل
س6- شرح تعريف الفقه لغة واصطلاحا " معرفة الأحكام الشرعية العملية بأدلتها التفصيلية ؟
ج6- " معرفة " لأجل ان يشتمل على العلم والظن إذ ان العلم لايدخل فيه الظن وإن كثيرا من المسائل الفقهية ظنية وكثيرا من المسائل إجتهادية
"الأحكام " هى خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين إختيارا أو تخييرا أو وضعا
" الشرعية " تخرج الغير شرعية كالأحكام الحسية والعقلية والفقهاء جعلوا الحكم ما يقتضيه الخطاب
" العملية " وهى ما يتعلق بأفعال الناس التى تصدر عنهم وتسمى أحكاما عملية
" أدلتها التفصيلية " فيخرج بها أصول الفقه لأن البحث فيه إنما يكون على أدلةالفقه الإجمالية
س7 لماذا يقدمون " فقه العبادات " على فقه " المعاملات " ؟
ج7- قال أهل اعلم لأن الحكمة فى ذلك تقديم حق الله على حق الناس فإن فقه المعاملات منها ما يتعلق بالمال كالنكاح والزواج ومنها ما يتعلق بالجنايات ومنها ما يتعلق بكيفية الفصل بين الناس القضاء والشهادات والإقرار ونحو ذلك أما فقه العبادات فمبحثه عن العبادات مثل الصلاة والزكاة والصوم وغيره وهى إما عبادات بدنية مثل الصلاة والصوم و منها ما هى عبادات مالية كالزكاة ومنها ما هو مشترك بينهما وهو الحج والجهاد فالحكمة فيه تقديم حق الله على حق الناس
س8- ما هى أصول المذهب الحنبلى ؟
ج8 – قولهم " رواية " هى الرواية المروية عن الإمام أحمد وهو حكم فى مسألة من المسائل وجمع معظمها الخرقى فى كتابه والذى شرحه الإمام موفق الدين ابن قدامه فى كتابه المغنى وألفاظها منها ما هو صريح ومنها ما هو محتمل :-
فالصريح :- مثل ( نص – منصوص عنه – عنه – رواه الجماعة )
وأما الإحتمال :- ( إشارة – يومئ إليه )
واما قولهم " الوجه " فهو ما نقل عن أئمة المذهب رحمهم الله وأئمة المذهب ينقسموا إلى ثلاثة مراتب :-
1- المتقدمين :من بداية تلاميذه إلى الحسن بن حامد شيخ القاضى ابى يعلى
2- المتوسطين: الامام القاضى أبى يعلى – الإمام ابن مفلح – الإمام الموفق بن قدامة
3- التأخرين :- أبو الحسن على الدين مصح المذهب – أبو النجا حجاوى رحم الله الجميع
وأما قولهم " قول " فهى تحتمل أن تكون ن الإمام أحمد أن ائمة المذهب رحمهم الله