دراسة المنطق على ثلاث رتب :
الأولى : دراسة مقدمة يسيرة فيه،وهذه مندوبة لكل من لم يشتغل بالعقيدة والملل والنحل وأصول الفقه والنحو والبلاغة.
وهذه الرتبة تكفي فيها دراسة السلم المنورق مع شرح الدمنهوري والاستماع للشرح المختصر للشيخ الحازمي وقراءة تسهيل المنطق لعبد الكريم مراد.
الثانية : دراسته دراسة متوسطة وهذه تجب على المشتغل بأصول الفقه والنحو والبلاغة.
ويكفي فيها بعد دراسة كتب المرتبة الأولى = دراسة شرح الحازمي على شرح القويسني على السلم مع قراءة ضوابط المعرفة للميداني وطرق الاستدلال للباحسين.
الثالثة : دراسته دراسة تمكن ،وهذه تجب على المشتغل بالعقيدة والملل والنحل .
ويكفي فيها بعد دراسة كتب المرتبة الأولى والثانية = دراسة شرح الحازمي المطول على السلم مع العناية بتوشيح عبد السلام،ثم حاشية العطار على شرح الخبيصي على التهذيب مع قراءة المنطق لمحمد رضا المظفر ونقد الآراء المنطقية لكاشف الغطاء.
ومن الكتب التي تطالع :
1- المنطق وتاريخه لروبير بلانشي.
2- تطور المنطق العربي لنيقولا ريشر.
3- المنطق الصوري والرياضي لعبد الرحمن بدوي.
4- المنطق الحديث ومناهج البحث لمحمود قاسم.
5- الرد على المنطقيين لشيخ الإسلام مع منطق ابن تيمية للزين،وكتاب الحد الأرسطي لسلطان العميري.
بقلم الشيخ أحمد سالم (أبو فهر)
الأولى : دراسة مقدمة يسيرة فيه،وهذه مندوبة لكل من لم يشتغل بالعقيدة والملل والنحل وأصول الفقه والنحو والبلاغة.
وهذه الرتبة تكفي فيها دراسة السلم المنورق مع شرح الدمنهوري والاستماع للشرح المختصر للشيخ الحازمي وقراءة تسهيل المنطق لعبد الكريم مراد.
الثانية : دراسته دراسة متوسطة وهذه تجب على المشتغل بأصول الفقه والنحو والبلاغة.
ويكفي فيها بعد دراسة كتب المرتبة الأولى = دراسة شرح الحازمي على شرح القويسني على السلم مع قراءة ضوابط المعرفة للميداني وطرق الاستدلال للباحسين.
الثالثة : دراسته دراسة تمكن ،وهذه تجب على المشتغل بالعقيدة والملل والنحل .
ويكفي فيها بعد دراسة كتب المرتبة الأولى والثانية = دراسة شرح الحازمي المطول على السلم مع العناية بتوشيح عبد السلام،ثم حاشية العطار على شرح الخبيصي على التهذيب مع قراءة المنطق لمحمد رضا المظفر ونقد الآراء المنطقية لكاشف الغطاء.
ومن الكتب التي تطالع :
1- المنطق وتاريخه لروبير بلانشي.
2- تطور المنطق العربي لنيقولا ريشر.
3- المنطق الصوري والرياضي لعبد الرحمن بدوي.
4- المنطق الحديث ومناهج البحث لمحمود قاسم.
5- الرد على المنطقيين لشيخ الإسلام مع منطق ابن تيمية للزين،وكتاب الحد الأرسطي لسلطان العميري.
بقلم الشيخ أحمد سالم (أبو فهر)