ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية Empty إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 26, 2013 11:11 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ، و الصلاة و السلام على رسول الله
    أما بعد

    فهذه الصفحة سأجعلها - إن شاء الله - خاصة بأقوال الدكتور إبراهيم ضوَّة ، و ردوده على تساؤلات تلاميذه اللغوية ، و الدكتور ضوة أستاذ العلوم اللغوية بكلية دار العلوم - جامعة القاهرة ، و هو عضو بمجمع اللغة العربية بالقاهرة .
    و نقلي لكلامه سيكون بالاعتماد على ما دونته بنفسي من فيه سماعا من خلال المحاضرات ، أو من كتاباته على صفحته في الموقع الاجتماعي "فيس بوك" .

    سألته : ما جمع كلمة ديكتاتور ؟

    فقال -حفظه الله- : لا أرى لها جمعًا إلا هذا (يكتاتوريون) ، والبديل جمع التكسير، وإذا لجأنا إليه سنضطر إلى حذف بعض حروف الكلمة مثل سفرجل التي تحذف لامها مثلا فتقول سفارج، وما أشرت إليه يذكرني بـ ديموقراطيين ـ ليبراليين . والله أعلم .

    و قال : أنا أجمع الكلمة كما يجب أن تقال: دكتاتوريّ؛ لكن الناس تتساهل وتقولها دكتاتور. طبعًا أنا يمكن أن أتعسّف وأجمعها جمع تكسير، لكنها ستكون : دكاتر على وزن سفارج، لكن أعتقد أنه لن يكون مستساغًا.




    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية Empty رد: إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 26, 2013 11:12 am

    طرحت على الدكتور ضوة هذا السؤال :

    أستاذي العزيز ، كيف أطلع على المصطلحات الحديثة التي يعتمدها المجمع ؟
    حيث أجد في بعض كتابات الكتاب المعاصرين كالأستاذ أحمد خالد توفيق مصطلحات حديثة ككلمة "العوينات" = النضارة ، و غيرها من الألفاظ .
    فهل هذه معتمدة من المجمع ؟ أم هي اجتهاد من المراجع اللغوي للكاتب ؟


    فأجابني قائلا :


    ليست معتمدة ويبدو أنه يكتب بالعامية، فلو كان قال : النظَّارة، لقبلناها على أنها اسم آلة لتساعد على النظر. أما العوينات فهو تصغير عامّي ، والفصيح عيينة وتجمع على عيينات، ولا وجه لها هنا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية Empty رد: إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 26, 2013 11:14 am

    سأل الدكتور إبراهيم ضوة أحدُ إخوانِنا :


    مَسْألةٌ -أُسْتَاذَنا المِفْضَالَ!-:

    ما نَوعُ (ما)، وإعرابُ المُضارعِ الواقعِ بعدَها في الأثَرِ المَشْهُور: "كَمَا تَكُونُوا يُوَلَّى عَلَيْكُمْ"، وهلْ يجوزُ الجَزْمُ في (يُوَلَّى)؟

    نَفَعَ اللهُ بِكُمْ!

    فأجاب فضيلته :

    أهلا أحمد، سؤالك يتعلق بشاهد نحوي، وفيه آراء، منها أن ما مصدرية تنصب حملا على أن المصدرية، ومنها أن النون حذفت تخفيفًا، على لغة من يحذف النون دون ناصب أو جازم، ومنها أنه من تغييرات الرواة، ومنها أن الجار والمجرور يؤدي معنى الشرط فيجزم ما بعده، وعلى هذا الرأي ستكون ما موصولةوليست مصدرية كالآراء السابقة. وفي كل الأحوال لا يجوز جزم يولى لأن الآراء الثلاث الأولى ليس فيها جزم، والرأي الأخير هو تأويل وهو لا يقوى على جزم " يولى" أيضًا. والأهم من هذا أن ذلك نص ماثور يروى كما هو فليس لك أن تجزم الفعل "يولى" مالم يروَ مجزومًا، مع ملاحظة ورود رواية برفعه الفعل" تكونون" وفي الموضوع تفصيلات يمكن مراجعتها عن طريق البحث الآلي. خالص دعواتي بالتوفيق.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية Empty رد: إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 26, 2013 11:16 am

    قلت : أستاذنا الجليل!
    أيهما أصح يُهرعون أم يَهرعون ؟
    فقال -حفظه الله-: كلاهما صحيح، لكن الأول مبني للمجهول ، أي أن أمرًا أو شخصًا جعلهم يُسرِِعون، وكما جاء في تفسير الآية : يحثُّ بعضهم بعضًا. أما الثانية فهي يُهْرِعون ، أي يُسرِعون. أتكلم عن اللغة ، وليس النص القرآني.أما يَهْرَعون يفتح الياء فمعناها يبكون، ولا محل لها هنا. والله أعلم.
    لدينا فعلان صحيحان؛ الأول مبني للمجهول : يُهْرَعونَ، ومعناه أن شخصًا أو أمرًا جعلهم يُسْرِعون، والثاني : يُهْرِعون أي يُسرِعون وهو مبني للمعلوم، أما يَهْرَعون بفتح العين فليس له محل هنا لأن معناه : يبكون. النص القرآني ورد بالبناء للمجهول، إلا إذا كانت هناك قراءة بالمبني للمعلوم.
    والله أعلم.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية Empty رد: إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 26, 2013 11:19 am

    سألته -حفظه الله- : ما الفرق في المعنى بين المصدر الصريح و المصدر المؤوّل ؟
    فأجاب :هذا سؤال جيّد، ليست عندي إجابة تقليدية، واجتهادي أن المصدر المؤوّل يحمل معه الزمن، لأنه يتكون من حرف مصدري وفعل، أم المصدر الصريح فلايحمل دلالة على الزمن. ولذلك عندما تحوّل المصدر المؤول إلى الصريح سيستوي الماضي مع المضارع لأن المصدر الصريح سيكون واحدا : لاحظ : ما فعله خيرُ ـ ما يفعله خير ( على أن ما مصدرية) فالمقابل في الحالين هو : فِعْلُه خيرٌ . وإن فتح الله علي بالمزيد فسأخبرك به. والله أعلم.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية Empty رد: إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 26, 2013 11:21 am

    سأل الدكتور إبراهيم ضوة أحدُ إخوانِنا :
    أودُّ المراجعةَ في استعمال (التواجُد) بمعنى (الوجود)؛ فقد نبَّهَني أحدُ الفُضَلاءِ -وكلاكما فاضلٌ- على أنَّها تفاعُلٌ مِن (الوَجد)، وهو شدةُ الحُبّ. فهل يصِحُّ الاستعمالُ الفاشي لها، أم هو لحنٌ؟
    فأجاب -حفظه الله- :
    كُنت ممن يخطئون أيضًا هذا الاستعمال، لكن أرى الآن إجازته، فالجذر يحمل المعنيين : الوَجْد والوجود حتى سيبويه أشار إلى هذا في أول كتابه " الموجدة ووجدان الضالة" وعلى هذا : يكون "تواجد" تفاعل من المعنيين أيضًا : الوجْد ، والوجود. وهذا رأيي.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية Empty رد: إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 26, 2013 11:27 am

    سألته : أستاذي الحبيب
    قال مبارك إنه لا يمتلك أي أرصدة خارج مصر
    هل الصواب : أية أرصدة ؟
    فأجاب -حفظه الله- :

    كلاهما صواب : حملًا على أيّ في قوله تعالى" في أي صورة ما شاء ركبك"
    وقياسًا على قول الكميت: بأي كتاب أم بأية سنة ترى حبهم عارًا علي وتحسب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية Empty رد: إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 26, 2013 11:34 am

    قال بعض إخواننا : أرجو أن تمدنى بأسماء بعض المراجع التى تتناول خصائص اللغة العربية دون غيرها من اللغات ولكم عظيم الشكر .
    فقال -حفظه الله- : الذي يتكلم عن خصائص العربية لا يشغل باله بغيرها من اللغات، لأن تفضيل لغة على لغة أخرى لا يميل إليه كثير من العلماء، بعكس رجال الدين، وأرشح لك : خصائص العربية لمحمد المبارك، وفقه اللغة لصبحي الصالح، وفي القديم : الخصائص لابن جني. وفقك الله .
    قلتُ : سمعت يا أستاذي أن الجمعية اللغوية الفرنسية تمنع مناقشة موضوعات تفضيل لغة على أخرى .
    فقال - حفظه الله - : هذا صحيح يا أحمد، لأن كل لغة هي أفضل لغة في نظر أصحابها. وفي كل لغة ما يميزها عن غيرها.
    فقلت : لذلك كثرت الأحاديث الضعيفة و الموضوعة في فضائل العربية ، حتى أن حديث (العربية لغة أهل الجنة) حديث ضعيف .
    فقال - حفظه الله - : هذا صحيح يا أحمد، ولذلك نجد مشكلة كبيرة مع بعض الطلاب الذين لا يعرفون ضعف هذه الأحاديث. وهذا لا ينفي اعتزازنا بالعربية لغة القرآن الكريم. ولك أن تعرف أن أصحاب بعض اللغات الأخرى لديهم روايات تماثلنا لاحظ العبرية مثلا وأهلها.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية Empty رد: إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء فبراير 19, 2013 12:52 pm

    سألت فضيلته :

    هل كل لفظة في العربية يجب أن يكون لها مضاد ؟

    فأجاب :

    ليس شرطًا يا أحمد ، لكن وزارة التربية والتعليم تصرّ على أن يكون كل لفظ له مرادف وله مضاد، ولذلك تقع كثيرًا في التكلّف وتُحيِّر الطلاب والأساتذة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية Empty رد: إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء فبراير 26, 2013 10:55 pm

    سأله أحد إخوتنا : هل الفعل وسوس صحيح أم معتل ؟
    فأجاب :
    الصحيح والمعتل من أقسام الثلاثي، ولم يهتم العلماء العرب بتقسيم الرباعي من حيث الصحة والاعتلال، فهذا الفعل لن يخضع للإعلال الذي يخضع له الثلاثي، التصنيف الوحيد للرباعي هو: مضاعف (وسوس ـ زلزل)، وغير مضاعف (دحرج ـ بعثر) والذي يترتب عليه هو اختلاف المصادر، وقد توسعت في ذلك في بحث لي بعنوان "منظومة الأفعال العربية ـ رؤية حاسوبية".
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية Empty رد: إجابات الدكتور إبراهيم ضوَّة على أسئلة تلاميذه اللغوية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يوليو 08, 2014 8:02 am

    في صفحة الأستاذ الدكتور إبراهيم ضوة
    ______________
    - كلمة إِنس جمعها ناس وأصلها (أناس) وحذفت الهمزة تخفيفا (جمع غير قياسي). وهذه الكلمة - كما فهمت - اسم جنس جمعي واحده (إنسيّ) .
    - وكلمة إنسان أو إنسيّ جمعها (أناسيّ) وأصلها أناسين .
    - إذًا : إنس = أناسي في المعنى .
    - وأكثر منهما (ناس) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 1:40 am