ـ تفسير مجاهد ( 104هـ )
ـ تفسير القرطبي ( 671هـ )
ـ تفسير مقاتل ( 150هـ )
تفسير الاستغناء للأدفوي ( 679هـ )
ـ تفسير الثوري (161هـ )
ـ تفسير أحمد بن يوسف الكواشي ( 682هـ )
ـ تفسير يحيى بن سلام (200هـ )
ـ تفسبر البيضاوي ( 685هـ )
ـ معاني القرآن للفراء (207هـ )
ـ تفسير ابن أبي الربيع ( 688هـ )
ـ تفسير عبد الرزاق ( 211هـ )
ـ معاني القرآن للأخفش ( 215هـ )
ـ تفسير الراغب الأصفهاني (689هـ )
ـ تفسير سعيد بن منصور ( 227هـ )
ـ مدارك التفسير للنسفي ( 710هـ ) وقيل ( 701هـ )
ـ تفسير عبد بن حميد ( 249هـ )
ـ غرائب الفرقان للنيسابوري ( 728هـ )
ـ تفسير ابن وهب ( 308هـ )
ـ تبصير الرحمن وتيسير المنان لعلي المهايمي ( 835هـ )
ـ تفسير الطبري ( 310هـ ) البستان في علوم القرآن لهبة الله البارزي ( 738هـ )
ـ معاني القرآن للزجاج ( 311هـ )
ـ تفسير الخازن ( 741هـ )
ـ تفسير ابن المنذر ( 318هـ )
ـ التسهيل لابن جزي الكلبي ( 741هـ )
ـ تفسير ابن أبي حاتم ( 327هـ )
ـ البحر المحيط لأبي حيان (754هـ )
ـ معاني القرآن للنحاس ( 338هـ )
ـ تفسير ابن كثير ( 774هـ )
ـ أحكام القرآن للجصاص (370هـ )
ـ كشف التنزيل للحداد ( المنسوب للطبراني)( 800هـ )
ـ بحر العلوم للسمرقندي ( 375هـ )
ـ عيون التفاسير للسيواسي ( 803 هـ )
ـ تفسير ابن أبي زمنين ( 399هـ )
ـ تفسير الفيروز آبادي ( 816هـ )
ـ التقييد الكبير للبسيلي ( 830هـ )
ـ تفسير ابن فورك ( 406هـ ) ـ اللباب لابن عادل ( 880هـ)
ـ المصابيح في تفسير القرآن لابن الوزير ( 418هـ )
ـ نظم الدرر للبقاعي ( 885هـ )
ـ تفسير الثعلبي ( 427هـ )
ـ غاية الأماني للكوراني (893هـ )
ـ تفسير المهدوي ( حدود 430هـ )
ـ تفسير الإيجي ( 905 هـ )
ـ تفسير الهداية لمكي ( 437هـ )
ـ نواهد الأفكار على البيضاوي للسيوطي (911هـ)
ـ النكت والعيون للماوردي ( 450هـ )
ـ حاشية الكازروني ( 940هـ )
ـ البسيط للواحدي ( 468هـ )
ـ تفسير أبي الحسن البكري ( 952هـ )
ـ الوسيط للواحدي ( 468هـ )
ـ درج التفسير لعبد القاهر الجرجاني ( 471هـ )
ـ السراج المنير للشربيني ( 977هـ )
ـ النكت لابن فضال ( 479هـ )
ـ إرشاد العقل السليم لأبي السعود ( 982هـ )
ـ تفسير السمعاني ( 489هـ )
ـ حاشية الخفاجي (1070هـ )
ـ تفسير الفقهاء للغزنوي (723هـ )وقيل : ( حدود 500هـ )
ـ حاشية زادة على البيضاوي ( 1078هـ )
ـ لباب التفسير للكرماني ( 505هـ )
ـ حاشية الجمل على الجلالين ( 1204هـ )
ـ غرائب التفسير للكرماني ( 505هـ )
ـ حاشية أحمد الصاوي على الجلالين ( 1221هـ )
ـ تفسبر البغوي ( 516هـ ) ـ
روح المعاني للألوسي ( 1270هـ )
ـ تفسير ابن برجان ( 536هـ )
ـ محاسن التأويل للقاسمي ( 1332هـ )
ـ الكشاف للزمخشري ( 538هـ )
ـ التحرير والتنوير لابن عاشور ( 1393هـ )
ـ المحرر الوجيز لابن عطية ( 541هـ )
ـ أضواء البيان للشنقيطي ( 1393هـ )
ـ أحكام القرآن لابن العربي ( 543هـ )
ـ تفسير المراغي
ـ مفاتيح الأسرار ومصابيح الأسرار لمحمد الشهرستاني ( 548هـ)
ـ تفسير الخزرجي ( 582هـ )
ـ زاد المسير لابن الجوزي (597هـ )
ـ أحكام القرآن لابن الفرس (597هـ )
ـ تفسير الرازي ( 606هـ )
ـ مباحث التفسير لابن المظفر ( 630هـ )
ـ تفسير السخاوي ( 643هـ )
ـ رموز الكنوز للرسعني ( 661هـ )
ـ تفسير القرطبي ( 671هـ )
ـ تفسير مقاتل ( 150هـ )
تفسير الاستغناء للأدفوي ( 679هـ )
ـ تفسير الثوري (161هـ )
ـ تفسير أحمد بن يوسف الكواشي ( 682هـ )
ـ تفسير يحيى بن سلام (200هـ )
ـ تفسبر البيضاوي ( 685هـ )
ـ معاني القرآن للفراء (207هـ )
ـ تفسير ابن أبي الربيع ( 688هـ )
ـ تفسير عبد الرزاق ( 211هـ )
ـ معاني القرآن للأخفش ( 215هـ )
ـ تفسير الراغب الأصفهاني (689هـ )
ـ تفسير سعيد بن منصور ( 227هـ )
ـ مدارك التفسير للنسفي ( 710هـ ) وقيل ( 701هـ )
ـ تفسير عبد بن حميد ( 249هـ )
ـ غرائب الفرقان للنيسابوري ( 728هـ )
ـ تفسير ابن وهب ( 308هـ )
ـ تبصير الرحمن وتيسير المنان لعلي المهايمي ( 835هـ )
ـ تفسير الطبري ( 310هـ ) البستان في علوم القرآن لهبة الله البارزي ( 738هـ )
ـ معاني القرآن للزجاج ( 311هـ )
ـ تفسير الخازن ( 741هـ )
ـ تفسير ابن المنذر ( 318هـ )
ـ التسهيل لابن جزي الكلبي ( 741هـ )
ـ تفسير ابن أبي حاتم ( 327هـ )
ـ البحر المحيط لأبي حيان (754هـ )
ـ معاني القرآن للنحاس ( 338هـ )
ـ تفسير ابن كثير ( 774هـ )
ـ أحكام القرآن للجصاص (370هـ )
ـ كشف التنزيل للحداد ( المنسوب للطبراني)( 800هـ )
ـ بحر العلوم للسمرقندي ( 375هـ )
ـ عيون التفاسير للسيواسي ( 803 هـ )
ـ تفسير ابن أبي زمنين ( 399هـ )
ـ تفسير الفيروز آبادي ( 816هـ )
ـ التقييد الكبير للبسيلي ( 830هـ )
ـ تفسير ابن فورك ( 406هـ ) ـ اللباب لابن عادل ( 880هـ)
ـ المصابيح في تفسير القرآن لابن الوزير ( 418هـ )
ـ نظم الدرر للبقاعي ( 885هـ )
ـ تفسير الثعلبي ( 427هـ )
ـ غاية الأماني للكوراني (893هـ )
ـ تفسير المهدوي ( حدود 430هـ )
ـ تفسير الإيجي ( 905 هـ )
ـ تفسير الهداية لمكي ( 437هـ )
ـ نواهد الأفكار على البيضاوي للسيوطي (911هـ)
ـ النكت والعيون للماوردي ( 450هـ )
ـ حاشية الكازروني ( 940هـ )
ـ البسيط للواحدي ( 468هـ )
ـ تفسير أبي الحسن البكري ( 952هـ )
ـ الوسيط للواحدي ( 468هـ )
ـ درج التفسير لعبد القاهر الجرجاني ( 471هـ )
ـ السراج المنير للشربيني ( 977هـ )
ـ النكت لابن فضال ( 479هـ )
ـ إرشاد العقل السليم لأبي السعود ( 982هـ )
ـ تفسير السمعاني ( 489هـ )
ـ حاشية الخفاجي (1070هـ )
ـ تفسير الفقهاء للغزنوي (723هـ )وقيل : ( حدود 500هـ )
ـ حاشية زادة على البيضاوي ( 1078هـ )
ـ لباب التفسير للكرماني ( 505هـ )
ـ حاشية الجمل على الجلالين ( 1204هـ )
ـ غرائب التفسير للكرماني ( 505هـ )
ـ حاشية أحمد الصاوي على الجلالين ( 1221هـ )
ـ تفسبر البغوي ( 516هـ ) ـ
روح المعاني للألوسي ( 1270هـ )
ـ تفسير ابن برجان ( 536هـ )
ـ محاسن التأويل للقاسمي ( 1332هـ )
ـ الكشاف للزمخشري ( 538هـ )
ـ التحرير والتنوير لابن عاشور ( 1393هـ )
ـ المحرر الوجيز لابن عطية ( 541هـ )
ـ أضواء البيان للشنقيطي ( 1393هـ )
ـ أحكام القرآن لابن العربي ( 543هـ )
ـ تفسير المراغي
ـ مفاتيح الأسرار ومصابيح الأسرار لمحمد الشهرستاني ( 548هـ)
ـ تفسير الخزرجي ( 582هـ )
ـ زاد المسير لابن الجوزي (597هـ )
ـ أحكام القرآن لابن الفرس (597هـ )
ـ تفسير الرازي ( 606هـ )
ـ مباحث التفسير لابن المظفر ( 630هـ )
ـ تفسير السخاوي ( 643هـ )
ـ رموز الكنوز للرسعني ( 661هـ )