ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    ألغاز لغوية

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     ألغاز لغوية  Empty ألغاز لغوية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يناير 13, 2013 11:35 am


    ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف ؟
    - الجواب : نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف.
    - الوقف : حُلي المعصم كالسوار ، وهو من عاج.

    - هل يجوز للإنسان بيع الريحان ؟
    - الجواب : لا يجوز ولو لكسوة العريان.
    - الريحان : الولد .

    - ما تقول في بيع أم عطية ؟
    - الجواب : يجوز سراً وعلانية!
    - أم عطية : الرحى.

    - ما تقول في أكل أم جابر ؟
    - الجواب : يجوز في الماضي والغابر .
    - أم جابر : الخبز والهريسة ، وكلا المعنيين جائز هنا.

    - ما تقول في أكل المنشار والمنارة ؟
    - الجواب : جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة !
    - المنشار : سمكة على هيئة المنشار.
    - والمنارة : سمكة على هيئة المنارة.

    - ما تقول في شافعي لمس الإبريق ؟
    - الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل صديق !
    - الإبريق : المرأة الحسناء البّراقة.

    - ما تقول في شافعي لمس الكنيسة ؟
    - الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل أنيسة .
    - الكنيسة : المرأة الحسناء .

    - ما تقول فيمن سجد على شماله ؟
    - الجواب : لا بأس بفعاله .
    - الشمالة : قطيفة للصلاة.

    - ما تقول فيمن حمل جروًا وصلّى ؟
    - الجواب : هو كما لو حمل باقلاَّ .
    - الجرو : البطيخ الصغير.

    - ماذا لو ضحكت المرأة في صومها ؟
    - الجواب : بطل صوم يومها .
    - يقال : ضحكت المرأة أي حاضت.

    - ما تقول في وجود السبت يوم الخميس ؟
    - الجواب : يجوز عند كل أنيس .
    - السبت : حلق الرأس.

    - ما تقول فيمن ضرب على يد اليتيم ؟
    - الجواب : جائز إلى أن يستقيم .
    - يقال : ضرب على يد اليتيم : حجر عليه إلى بلوغ رشده.

    - ماذا يجب على من مَلَك مائة مصباح ؟
    - الجواب : حُقَّتان يا صاح !
    - لمصباح : الناقة.

    - هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق ؟
    - الجواب : نعم ويُقرى منها الطارق .
    - الطالق : الناقة تُرسل في المرعى . ويُقري : أي يُطعم منها الطارق وهو الضيف السائل .

    - هل يوجد أعور له عينان ؟
    - الجواب : يوجد في القاموس والتبيان .
    - الأعور : الغراب .

    - هل يجوز للرجل أن يذبح خاله للأضحية ؟
    - الجواب : نعم تكون جميع أفعاله مرضية !
    - الخال : البعير الضخم .

    - ما تقول في ذبح أبي الفضائل ؟
    - الجواب : يجوز عند المناهل .
    - أبو الفضائل : كنية الجمل.

    - ما تقول في ذبح أم الوليد ؟
    - الجواب : يجوز عند كل فريد .
    - أم الوليد : كنية الدجاجة .

    - ما تقول في جواز قتل الرقيب ؟
    - الجواب : جائز للبعيد والقريب .
    - الرقيب : حية خبيثة .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     ألغاز لغوية  Empty رد: ألغاز لغوية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 27, 2013 4:55 am

    ألغاز لغوية

    ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف؟

    - الجواب: نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف.

    - الوقف: حُلي المعصم كالسوار، وهو من عاج.



    - هل يجوز للإنسان بيع الريحان؟

    - الجواب: لا يجوز ولو لكسوة العريان.

    - الريحان: الولد.



    - ما تقول في بيع أم عطية؟

    - الجواب: يجوز سراً وعلانية!

    - أم عطية: الرحى.



    - ما تقول في أكل أم جابر؟

    - الجواب: يجوز في الماضي والغابر.

    - أم جابر: الخبز والهريسة، وكلا المعنيين جائز هنا.



    - ما تقول في أكل المنشار والمنارة؟

    - الجواب: جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة!

    - المنشار: سمكة على هيئة المنشار.

    - والمنارة: سمكة على هيئة المنارة.



    - ما تقول في شافعي لمس الإبريق؟

    - الجواب: يُنتقض وضوءه عند كل صديق!

    - الإبريق: المرأة الحسناء البّراقة.



    - ما تقول في شافعي لمس الكنيسة؟

    - الجواب: يُنتقض وضوءه عند كل أنيسة.

    - الكنيسة: المرأة الحسناء.



    - ما تقول فيمن سجد على شماله؟

    - الجواب: لا بأس بفعاله.

    - الشمالة: قطيفة للصلاة.



    - ما تقول فيمن حمل جروًا وصلّى؟

    - الجواب: هو كما لو حمل باقلاَّ.

    - الجرو: البطيخ الصغير.



    - ماذا لو ضحكت المرأة في صومها؟

    - الجواب: بطل صوم يومها.

    - يقال: ضحكت المرأة أي حاضت.



    - ما تقول في وجود السبت يوم الخميس؟

    - الجواب: يجوز عند كل أنيس.

    - السبت: حلق الرأس.



    - ما تقول فيمن ضرب على يد اليتيم؟

    - الجواب: جائز إلى أن يستقيم.

    - يقال: ضرب على يد اليتيم: حجر عليه إلى بلوغ رشده.



    - ماذا يجب على من مَلَك مائة مصباح؟

    - الجواب: حُقَّتان يا صاح!

    - المصباح: الناقة.



    - هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق؟

    - الجواب: نعم ويُقرى منها الطارق.

    - الطالق: الناقة تُرسل في المرعى. ويُقري: أي يُطعم منها الطارق وهو الضيف السائل.



    - هل يوجد أعور له عينان؟

    - الجواب: يوجد في القاموس والتبيان.

    - الأعور: الغراب.



    - هل يجوز للرجل أن يذبح خاله للأضحية؟

    - الجواب: نعم تكون جميع أفعاله مرضية!

    - الخال: البعير الضخم.



    - ما تقول في ذبح أبي الفضائل؟

    - الجواب: يجوز عند المناهل.

    - أبو الفضائل: كنية الجمل.



    - ما تقول في ذبح أم الوليد؟

    - الجواب: يجوز عند كل فريد.

    - أم الوليد: كنية الدجاجة.



    - ما تقول في جواز قتل الرقيب؟

    - الجواب: جائز للبعيد والقريب.

    - الرقيب: حية خبيثة.





    في الكليات:

    كل ما أشبه رأسه رأس الحيات: فهو حنش.

    كل شجر له شوك: فهو عضاة.

    كل أرض مستوية: فهي صعيد.

    كل شيء دبَّ على الأرض: فهو دابَّة.

    كل جبل عظيم: هو أخشب.

    كل ما ارتفع من الأرض: فهو نجد.

    كل فعلة شنيعة: فهي سَوْأة.



    الأشياء الصغيرة:

    القارب: السفينة الصغيرة.

    القَلَهْزم: الغرس الصغير.

    الجدول: النهر الصغير.

    الذَّر: صغار النمل.

    الحُسبلة: الوسادة الصغيرة.

    الخُشَيْش: الغزال الصغير.

    السَّوملة: الفنجانة الصغيرة.

    الحبلَّق: صغار المعز.

    الفسيل: صغار الشجر.

    اللَّمَم: صغار الذنوب.

    من لطائف اللغة للبابيدي



    (ما تقول في هالك هلك وترك: خال ابن عمته ولا خال لإبن العمة غيره.

    وعمة ابن خاله ولا عمة له غيرها أيضا. فما يكونان من هذا الميت؟

    الجواب: (أنهما أب وام الميت).

    المصدر كتاب: {الدرر البهية في الألغاز الفقهية}



    ***

    من يكتب هذا البيت مشكولاً:

    الم الم الم الم بدائه ان ان ان ان ان اونه



    الجواب:

    أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ...... إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ



    وفي (أَلَمْ أُلِمَّ) ضبطت الميم الأخيرة بالفتح على ما ترجح لي من مذهب الكوفيين، وإن كان البصريون يرون الصواب فيه الضم، والله أعلم.





    ***

    ومن الألغاز النحوية قول الحريري:

    ما العامل الذي يتصل آخره بأوله، ويعمل مكوسُه مثلَ عمله؟

    أما العامل الذي يتصل آخره بأوله ويعمل معكوسه مثل عمله: فهو يا، ومعكوسه أي: من حروف النداء.





    ما هي الكلمة التي فيها 12 نقطة وليس لها مثيل في اللغة إلا كلمة- من حيث عدد النقاط-: (تبشبشت-............. ). وما هي أطول كلمة في القرآن الكريم وقوامها عشرة حروف؟

    فهذه كلمة فيها أربع عشرة نقطة (تَتَشَتَّتِين)

    وأظن أن بالإمكان الزيادة على ذلك، ولكن لا يحضرني الآن

    وأطول كلمة في القرآن هي (أنلزمكموها)

    جوابك صحيح، وانظر مبحث الألغاز في الأشباه والنظائر للسيوطي ففيه الكثير من الألغاز النحوية





    ما الآية التي إذا حذفت من أولها حرف العطف (و) فإنها يمكن قراءتها من الجهتين؟!

    الآية (وربك فكبر).

    أما أطول كلمة في سؤالي هي(ليستخلفنهم) في سورة النور كما قال ابراهيم المؤدب.

    وأظن في الكلمة التي أتيت بها لا تحسب الهمزة.

    تقصد همزة الاستفهام في (أنلزمكموها)؟





    آيتان في كتاب الله - عز وجل -، اشتملت كل منهما على حروف الهجاء جميعا فما هما؟

    سورة آل عمران 154

    سورة الفتح 29





    سؤال ما هو علم القيافة؟

    علم القيافة: جاء في (أبجد العلوم) للقنوجي أن علم القيافة على قسمين:

    - قيافة الاثر ويقال لها العيافة.

    - وقيافة البشر وهو علم باحث عن كيفية الاستدلال بهيئات أعضاء الشخصين على المشاركة والاتحاد بينهما في النسب والولادة في سائر أحوالهما وأخلاقهما.





    ما الكلمة التي مثناها مثل جمعها؟

    وللعلم فإنها كلمات عدة، وليست واحدة منها:

    صنوان، وقنوان، ورئدان، وشقدان، وحشان.

    ذكره المحبّي في الجنى.





    ما الكلمات التي أصولها من حرف واحد، يعني مثلا (أ أ أ) أو (ب ب ب)... إلخ

    وجدت كلمة (دد) الددّ بمعنى اللهو واللعب





    من القائل

    ولرب نازلة يضيق بها الفتى *** ذرعا وعند الله منها المخرج

    كملت فلما اسحكمت حلقاتها *** فرجت وكنت أظنها لا تفرج

    القائل هو (إبراهيم بن العباس الصولي الشاعر الكاتب)

    والبيتان ينسبان خطأ للشافعي، ووردا في ديوانه، وكذلك ذكرتهما الموسوعة الشعرية (للمجمع الثقافي بأبي ظبي) في ديوان الشافعي، وهو خطأ.

    وصواب البيت الثاني:

    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها * * * * فرجت وكنت أظنها لا تفرج

    وقد نسبا للصولي في:

    - معجم الأدباء

    - وفيات الأعيان

    - مرآة الجنان

    - خزانة الأدب

    - الوافي بالوفيات

    - البداية والنهاية

    - المستطرف من كل فن مستظرف





    وبخصوص السؤال الأول، وهو الكلمات المتماثلة الأصول، فأقول:

    (الدد) مخفف الدال الثانية، فأصله من المعتل.



    وقد حكوا فيه لغات: ددٌ - ددا - ددن.

    والتشديد لغة حكاها بعضهم، وليست بالمشهورة.

    وهناك لغة أخرى حكاها الدماميني، وهي (ددد) وهي غريبة.



    ومن ذلك كلمة (بَبَّان) فقد اختلف فيها أهي على وزن (فَعلان) أم (فَعَّال)؟

    فعلى الأول تكون من هذا الباب، وعلى الثاني لا تدخل فيه.



    والذي يدخل في هذا الباب:

    - جُجّ: لقب منصور بن نافع البخاري محدث.

    - زَزَّ: صفع، لم يذكرها سوى رضي الدين ابن العلج في كتابه البسيط في النحو.

    - سُسَّوَيْه أصله س س س، وهو لقب أبي نصر محمد بن أحمد بن عمرو بن ممشاذ الإصطخري المحدث.

    - صصص الصبي حدثه

    - ققق الصبي حدثه

    - هَهَّ: يَهَهُّ هَهًّا وههة: لثغ واحتبس لسانه.

    - الواو: هل الحرف الأوسط منقلب عن واو أو ياء؟ جمهور العلماء على أنه ياء، وذكر في المصباح عن بعضهم أنها واو.

    - يَيَّى: أي كتب ياء.

    الششا: الشيص

    ككوك: اسم شخص

    الننّ: الشعر الضعيف



    قال الشاعر:

    خاطر تفد وارتد تجد واكرم تسد *** وانقد تقد واصغر تعد الأكبرا

    اشتمل هذا البيت على عشرة أفعال

    ومن أبيات ابن زيدون قوله:

    تِهْ أحتمل واستطل أصبر وعز أهن *** وول أقبل وقل أسمع ومر أطع

    اشتمل هذا البيت على اثني عشر فعلا

    من يعرف بيتا من الشعر فيه أربعة عشر فعلا؟

    وللتسهيل فهو للمتنبي

    أقل أنل اقطع احمل عل سل أعد *** زد هش بش تفضل أدن سر صل

    ومثله:

    اسلَم ودُمْ وابقَ واملك وانمُ واسمُ وزِد واعْطِ وامْنَع وضُر وانْفَع وصِل وَصل
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     ألغاز لغوية  Empty رد: ألغاز لغوية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 27, 2013 4:55 am

    1 / ما الموطن الذي يلبس فيه الذكران براقع النسوان وتبرز فيه ربات الحجال بعمائم الرجال?

    هو أول مراتب العدد المضاف وذلك ما بين الثلاثة إلى العشرة فإنه يكون مع المذكر بالهاء ومع المؤنث بحذفها، كقوله تعالى: سخره عليهم سبع ليال وثمانية أيام، والهاء في هذا الموطن من خصائص المؤنث كقولك: قائم وقائمة وعالم وعالمة، فقد رأيت كيف انعكس في هذا الموطن حكم المذكر والمؤنث حتى انقلب كل منهما في ضد قالبه وبرز في بزة صاحبه.

    ******************
    2/ ما العامل الذي يتصل آخره بأوله ويعمل معكوسه مثل عمله ?

    هو يا، ومعكوسه أي، وكلتاهما من حروف النداء وعملهم في الاسم المنادى سيان وإن كانت يا أجول في الكلام وأكثر في الاستعمال، وقد اختار بعضهم أن ينادى بأي القريب فقط كالهمزة.

    *********************
    3/ ما الموضع الذي يجب فيه حفظ المراتب على المضروب والضارب ?

    هو حيث يشتبه الفاعل بالمفعول لتعذر ظهور علامة الإعراب فيهما أو في أحدهما، وذلك إذا كانا مقصورين مثل موسى وعيسى، أو من أسماء الإشارة نحو ذاك وهذا، فيجب حينئذ لإزالة اللبس إقرار كل منهما في رتبته ليعرف الفاعل منهما بتقدمه والمفعول بتأخره.

    ***********************

    4/ ما الوصف الذي إذا أردف بالنون نقص صاحبه في العيون وقوم بالدون وخرج من الزبون وتعرض للهون؟

    هو ضيف إذا لحقته النون استحال إلى ضيفن، وهو الذي يتبع الضيف، وينزل في النقد منزلة الزيف.

    ***********************
    5/ ما الاسم الذي لا يفهم إلا باستضافة كلمتين أو الاقتصار منه على حرفين؟

    مهما من أدوات الشرط والجزاء ومتى لفظت بها لم يتم الكلام ولا عقل المعنى إلا بإيراد كلمتين بعدها( فعل الشرط وجوابه ) كقولك: مهما تفعل افعل، وتكون حينئذ ملتزماً للفعل. وإن اقتصرت منها على حرفين وهما مه التي بمعنى اكفف فهم المعنى وكنت ملزماً من خاطبته أن يكف.

    **********************

    6/ ما المنصوب على الظرف الذي لا يخفضه سوى حرف؟

    هو (عند) إذ لا يجره غير( من ) خاصة، وقول العامة ذهبت إلى عنده لحن.

    ***********************

    7/ ما السين التي تعزل العامل من غير أن تجامل؟

    هي التي تدخل على الفعل المستقبل وتفصل بينه وبين( أن) التي كانت قبل دخولها من أدوات النصب فيرتفع حينئذ الفعل وتنتقل) أن )عن كونها الناصبة للفعل إلى أن تصير المخففة من الثقيلة، وذلك كقوله تعالى: علم أن سيكون منكم مرضى

    8/ ما الاسم المردد بين فرد حازم وجمع ملازم؟

    هي سراويل، قال بعضهم: هو واحد وجمعه سراويلات، فعلى هذا القول هو فرد. وكنى عن ضمه الخصر بأنه حازم. وقال آخرون: بل هو جمع واحده سروال مثل شملال وشماليل وسربال وسرابيل، فهو على هذا القول جمع. ومعنى قوله ملازم أي لا ينصرف.
    وقد كنى في هذه الأحجية عما لا ينصرف بالملازم

    ******************
    9/ ما الهاء التي إذا التحقت أماطت الثقل وأطلقت المعتقل ؟

    هي الهاء اللاحقة بالجمع كقولك: صيارفة وصياقلة، فينصرف هذا الجمع عند التحاق الهاء بها لأنها قد أصارته إلى أمثال الآحاد نحو رفاهية وكراهية.
    وقد كنى في هذه الأحجية عما لا ينصرف بالمعتقل

    ********************

    10/ ما الكلمة التي هي حرف محبوب أو اسم لما فيه حرف حلوب؟

    فهي (نعم) إن أردت بها تصديق الأخبار أو إجابة السؤال فهي حرف، وإن عنيت بها الإبل فهي اسم، والنعم تذكر وتؤنث وتطلق على الإبل وعلى كل ماشية فيها إبل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 3:16 am