ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    ابن الرومي

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ابن الرومي Empty ابن الرومي

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يناير 10, 2013 10:54 pm

    ابن الرومي
    أبو الحسن علي بن عباس بن جريح مولى عبد الله بن عيسى بن جعفر البغدادي ، الشهير بابن الرومي الشاعر. (2 رجب 221هـ بغداد - 283هـ).

    كان ابن الرومي مولى لعبد الله بن عيسى ، ولا يشكّ أنّه رومي الأصل ، فإنّه يذكره ويؤكّده في مواضع من ديوانه
    وكانت أُمّه من أصل فارسي ، وهي امرأة تقية صالحة رحيمة ، كما هو واضح من رثائه لها .

    ولم يبقَ لابن الرومي بعد موت أخيه أحدٌ يُعوِّل عليه من أهله ، أو من يُحسَبون في حكم أهله ، إلاّ أُناس من مواليه الهاشميين العباسيين ، كانوا يبرُّونَه حِيناً ، ويتناسونه أحياناً ، وكان لِعهد الهاشميين الطالبيين أحفظ منه لِعهد الهاشميين العباسيين .

    وكان طويل العيرالنفس في شعره، ويمتاز بالقدرة السحريه على التحليل، كما أنه أبدع في التصوير والوصف الدقيق حتى فاق شعراء عصره في ذلك الجانب.

    وقد مات مسموماً عام 283 هـ.

    قالوا إنه كان يتشائم ويخنف بنات من الأسماء ويتطير منها، فإذا كان الاسم حسناً فتح له بابه ،وإذا كان شؤماً رده إلى صاحبه.

    تحكى في طيرته أقاصيص غريبه منها: " أن أحد الأمراء إشتاق اليه فعلم بحالته من الطيره، فبعث مرسولاً اسمه "إقبال" ،فلما أتى ابن الرومي قال له:عد إلى صاحبك فإن مقلوب اسمك " لابقاء". "

    وليس غريباً عليه هذا فقد مات جميع المقربين إليه من الأهل وهذا قد يولد هذا النوع من الطيرة.

    عاصر ابن الرومي في بيئته كثير من الشعراء ، من أشهرهم في عالم الشعر : الحُسين بن الضحَّاك ، دعبل الخزاعي ، البُحتُري ، علي بن الجهم ، ابن المعتز ، أبو عثمان الناجم .

    وليس لهؤلاء ولا لغيرهم ، مِمَّن عاصروه وعرفوه ، أو لم يعرفوه ، أثر يُذكر في تكوينه غير اثنين فيما نظنُّ هما : الحسين بن الضحّاك ، ودعبل الخزاعي


    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ابن الرومي Empty رد: ابن الرومي

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أغسطس 01, 2014 4:22 pm

    حَسِبْتُهُمُ دُرُوعَاً لِي تَقِينِي * فَكــَـانــُـوهَا وَلـَـكِنْ لِلأَعَادِي
    وَرِشْـتُهُمُ سـِــهَامَاً صَائِبَاتٍ * فَكــَـانُوهَا وَلـَكِنْ فِي فُؤَادِي
    وَقَالُواْ قــَـدْ صَفَتْ مِنَّا قُلُوبٌ * فَقُلتُ نَعَمْ وَلـَكِنْ مِنْ وِدَادِي
    [ابْنُ الرُّومِي]
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ابن الرومي Empty رد: ابن الرومي

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء مارس 18, 2015 3:26 pm

    ابن الرومي : الرسام الكاريكاتيري الرائع
    الدكتور عثمان قدري مكانسي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قرأت للشاعر العباسي ابن الرومي وصفاً كاريكاتيرياً للأنف مرات عديدة منها
    1- حملتَ ااأنفاً يراه الناس كلهم = من ألف ميل عياناً لا بمقياس
    لو شئتَ كسباً به صادفتَ مكتسَباً = أو انتصاراً مضى كالسيف والفاس
    فكان تصويره للأنف رائعاً ، وجعل له فائدتين ، فمنظره الغريب يجلب له مالاً إن أظهره للناس ، وهو سيف يقاتل به .
    2- لك أنف بل أنوفُ = أنِفَتْ منه الأنوفُ
    أنت في القدس تصلي = وهو بالبيت يطوفُ
    فأشكل عليه ، هل لهذا الرجل أنف كبير أم إنها أنوف مجتمعة؟! ولأن أنفه كبير وهو أمامه وصل قبله إلى البيت الحرام في مكة ، بينما يقف الرجل مصلياً في القدس الشريف . وتصور المسافة بين القدس ومكة ألفاً وثمان مئة كيلومتر .
    3- يقتر عيسى على نفسه = وليس بباق ولا خالدِ
    فلو يستطيع لتقتيره = تنفّس من منخر واحدِ
    وتصور معي بخل عيسى هذا حتى تراه يستنشق الهواء من ثقب واحد من أنفه ، ليوفر على نفسه استعمال المنخر الثاني ... قمة في السخرية والهزء من بخله الشديد.
    4- أنفك يا عمرو فيه طول = وفي أنوف الكلاب طول ُ
    والكلب واف وفيك غدر = ففيك عن قدره سفولُ
    مستفعل فاعل فعولُ= مستفعل فاعل فعولُ
    بيت كمعناك ليس فيـ = معنى سوى أنه فضولُ
    فشبهه - في البيت الأول - بالكلب ، ثم جعله - في البيت الثاني أحط - من الكلب لأن الكلب وفيّ والمهجوّ غدّار . وفي البيت الثالث ذكر التفعيلات ليدلل في البيت الرابع أن المهجو فارغ المعنى لا قيمة له كالبيت الثالث تماماً .
    إن ابن الرومي من أقدم الشعراء الساخرين الهاجين والرسامين الكاريكاتريين الذين لم يجد الزمان بمثله إلا قليلاً .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 3:31 pm