أقسام الكلام ثلاثة : اسم وفعل وحرف .
إعراب الأسماء : رفع ونصب وخفض (يعني الجر) ، ولا جزم فيها .
قال: وإنما لم تجزم الأسماء ، لأنها متمكنة تلزمها الحركة والتنوين ، فلو جزمت لذهب منها حركة وتنوين وكانت تختل .
وإعراب الأفعال: رفع ونصب وجزم ، ولا خفض فيها .
وقال: ولم تخفض الأفعال لأن الخفض لا يكون إلا بالإضافة ولا معنى للإضافة إلى الأفعال ، لأنها لا تملك شيئًا ولا تستحقه .
علامات الإعراب
[ علامات الرفع ]
للرفع أربع علامات :
(1) (الضمة) ، تشترك فيها الأسماء والأفعال (لاحظ أنه لم يذكر الحروف لأن الحروف دائمًا مبنية)، [والضمة أصل في الرفع وما عداها فرع].
(2) (الواو) ، علامة رفع الأسماء الخمسة المعتلة المضافة ، وجمع المذكر السالم .
(3) (الألف) ، علامة الرفع في المثنى من الأسماء.
(4) (النون) خاصة بالأفعال ، وهي علامة رفع الأفعال الخمسة، وهي : كلُّ فعلٍ مضارعٍ اتصلتْ به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .
[ علامات النصب ]
للنصب خمس علامات :
(1) (الفتحة) ، وتشترك فيها الأسماء والأفعال، وهي أصل في النصب وما عداها فرع .
(2) (الكسرة) علامة النصب في جمع المؤنث السالم [كذا سماه الزجاجي وفي وصف هذا الجمع بالسالم خلاف بين الصرفيين] .
(3) (الألف) ، وهي علامة النصب في الأسماء الخمسة المعتلة المضافة .
(4) (الياء) ، وهي علامة النصب في المثنى وجمع المذكر السالم من الأسماء .
(5) (حذف النون) علامة النصب في الأفعال الخمسة [سبق تعريفها] .
[ علامات الخفض (الجر) ]
الخفض خاص بالأسماء وله ثلاث علامات :
(1) (الكسرة ) ، وهي الأصل في الخفض .
(2) (الياء) ، علامة خفض المثنى وجمع المذكر السالم ، والأسماء الخمسة المعتلة المضافة.
(3) (الفتحة) ، علامة خفض الأسماء التي لا تنصرف [ أي: الأسماء التي لا تنون] .
[ علامات الجزم ]
الجزم خاص بالأفعال المضارعة ، وله علامتان (السكون والحذف) :
(1) (السكون) وهو انعدام الحركة ، وهو الأصل في جزم الفعل المضارع.
(2) - (حذف النون) ، وهو: علامة السكون في الأفعال الخمسة .
- (حذف حرف العلة) ، وهو : علامة الجزم في الأفعال معتلة الآخر .
قال المصنف (ص 6) :
(( فجميع علامات الإعراب أربع عشرة علامة : أربع للرفع ، وخمس للنصب ، وثلاث للخفض ، واثنتان للجزم .
وجميع ما يعرب به الكلام تسعة أشياء : ثلاث حركات ، وهي : الضمة والفتحة ، والكسرة.
وأربعة أحرف ، وهي: الواو والياء والألف والنون .
وحذف .
وسكون.
لا يكون معربٌ في شيء من الكلام إلا بأحد هذه الأشياء ، فافهم تصب إن شاء الله )).
باب الأفعال
قال الزجاجي (ص7) :
(( الأفعال ثلاثة : فعل ماضٍ ، وفعل مستقبل ، وفعل في الحال يسمى الدائم)).
- الماضي : ما حَسُن فيه ((أمْسُ)) ، وهو مبني على الفتح أبدًا .
- المستقبل : ما حَسُن فيه ((غدٌ)) وكانت في أوله إحدى الزوائد الأربع : ((التاء أو الياء ، أو النون ، أو الألف )) ، وهو مرفوع أبدًا حتى يدخل عليه ناصب أو جازم .
قلت : وإذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة فإنه يكون مبنيًا على السكون مع الأولى ، وعلى الفتح مع الثانية .
- الحال : لا فرق بينه وبين المستقبل في اللفظ ، فإن أردت أن تخلصه للاستقبال دون الحال أدخلت عليه الـ(سين ) ، أو ( سوف ) ، فيصير مستقبلا لا غير .
.
إعراب الأسماء : رفع ونصب وخفض (يعني الجر) ، ولا جزم فيها .
قال: وإنما لم تجزم الأسماء ، لأنها متمكنة تلزمها الحركة والتنوين ، فلو جزمت لذهب منها حركة وتنوين وكانت تختل .
وإعراب الأفعال: رفع ونصب وجزم ، ولا خفض فيها .
وقال: ولم تخفض الأفعال لأن الخفض لا يكون إلا بالإضافة ولا معنى للإضافة إلى الأفعال ، لأنها لا تملك شيئًا ولا تستحقه .
علامات الإعراب
[ علامات الرفع ]
للرفع أربع علامات :
(1) (الضمة) ، تشترك فيها الأسماء والأفعال (لاحظ أنه لم يذكر الحروف لأن الحروف دائمًا مبنية)، [والضمة أصل في الرفع وما عداها فرع].
(2) (الواو) ، علامة رفع الأسماء الخمسة المعتلة المضافة ، وجمع المذكر السالم .
(3) (الألف) ، علامة الرفع في المثنى من الأسماء.
(4) (النون) خاصة بالأفعال ، وهي علامة رفع الأفعال الخمسة، وهي : كلُّ فعلٍ مضارعٍ اتصلتْ به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .
[ علامات النصب ]
للنصب خمس علامات :
(1) (الفتحة) ، وتشترك فيها الأسماء والأفعال، وهي أصل في النصب وما عداها فرع .
(2) (الكسرة) علامة النصب في جمع المؤنث السالم [كذا سماه الزجاجي وفي وصف هذا الجمع بالسالم خلاف بين الصرفيين] .
(3) (الألف) ، وهي علامة النصب في الأسماء الخمسة المعتلة المضافة .
(4) (الياء) ، وهي علامة النصب في المثنى وجمع المذكر السالم من الأسماء .
(5) (حذف النون) علامة النصب في الأفعال الخمسة [سبق تعريفها] .
[ علامات الخفض (الجر) ]
الخفض خاص بالأسماء وله ثلاث علامات :
(1) (الكسرة ) ، وهي الأصل في الخفض .
(2) (الياء) ، علامة خفض المثنى وجمع المذكر السالم ، والأسماء الخمسة المعتلة المضافة.
(3) (الفتحة) ، علامة خفض الأسماء التي لا تنصرف [ أي: الأسماء التي لا تنون] .
[ علامات الجزم ]
الجزم خاص بالأفعال المضارعة ، وله علامتان (السكون والحذف) :
(1) (السكون) وهو انعدام الحركة ، وهو الأصل في جزم الفعل المضارع.
(2) - (حذف النون) ، وهو: علامة السكون في الأفعال الخمسة .
- (حذف حرف العلة) ، وهو : علامة الجزم في الأفعال معتلة الآخر .
قال المصنف (ص 6) :
(( فجميع علامات الإعراب أربع عشرة علامة : أربع للرفع ، وخمس للنصب ، وثلاث للخفض ، واثنتان للجزم .
وجميع ما يعرب به الكلام تسعة أشياء : ثلاث حركات ، وهي : الضمة والفتحة ، والكسرة.
وأربعة أحرف ، وهي: الواو والياء والألف والنون .
وحذف .
وسكون.
لا يكون معربٌ في شيء من الكلام إلا بأحد هذه الأشياء ، فافهم تصب إن شاء الله )).
باب الأفعال
قال الزجاجي (ص7) :
(( الأفعال ثلاثة : فعل ماضٍ ، وفعل مستقبل ، وفعل في الحال يسمى الدائم)).
- الماضي : ما حَسُن فيه ((أمْسُ)) ، وهو مبني على الفتح أبدًا .
- المستقبل : ما حَسُن فيه ((غدٌ)) وكانت في أوله إحدى الزوائد الأربع : ((التاء أو الياء ، أو النون ، أو الألف )) ، وهو مرفوع أبدًا حتى يدخل عليه ناصب أو جازم .
قلت : وإذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة فإنه يكون مبنيًا على السكون مع الأولى ، وعلى الفتح مع الثانية .
- الحال : لا فرق بينه وبين المستقبل في اللفظ ، فإن أردت أن تخلصه للاستقبال دون الحال أدخلت عليه الـ(سين ) ، أو ( سوف ) ، فيصير مستقبلا لا غير .
.