ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    فَتِيتُ أَزْهَارِ السّدَى نَظْمُ قَطْرِ النَّدَى

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فَتِيتُ أَزْهَارِ السّدَى نَظْمُ قَطْرِ النَّدَى  Empty فَتِيتُ أَزْهَارِ السّدَى نَظْمُ قَطْرِ النَّدَى

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 9:50 pm

    فَتِيتُ أَزْهَارِ السّدَى
    نَظْمُ قَطْرِ النَّدَى
    لِلْعَـالمِ الأَدِيـبِ الْقَاضِي أَبِـيِ الْفَـتَاوي
    الشيخ: محمدّ بن العلاَّمة المرابط أحمد بن مود
    الجكني الشنقيطي رحمه الله




















    1-قَالَ محمدٌ أَبُو الْفَتَاوِي
    سليل أحمد الفقيه الراوي

    2-حمدا لمن للعلماء قد فتح
    فرفعوا إشكال لبس فوضح

    3-ونصبوا أدلة القواعد
    فطابقت ضم حلى الفوائد

    4-فَجر ذا لهم من الله الرضا
    وَلهم كل جناح خفضا

    5-فسكنوا بذاك كل حدقة
    لجزمهم بدرر محققه

    6-ثم الصلاة والسلام منا
    تترى على أفضل من يكنّى

    7-محمد وصحبه والآل
    وكل من تبع غير آل

    8-هذا وقَدْ أردت نظم ما حوى
    قطرُ الندى من نحوه وما طوى

    9-أعني مؤلف جمال الدين
    نجل هشام العلم المكين

    10-سميته فتيت أزهار السدى
    من نظم ما ضمنه قطر الندى

    11-نظمته لكي يكون أسهلا
    من نثره على الشباب هلهلا

    12-آثرت تقريب معانيه على
    حُلى به اللفظ يكون أجملا

    13-أرجو به الإخلاص لله علا
    وأن أُثاب حيثما تُقبلا

    14-وَأن يكون نافعا بفصله
    لقارئ كنفعه بأصله

    15-والآن قد حان شروع نحوي
    إلى صعوده سماء النحو

    الكلمة وما تنقسم إليه
    16-بمفرد القول تحد الكلمة
    للاسم والفعل وحرف قسمه

    17-والاسم سِمْ بـ(ـال) أو التنوين
    أو الحديث عنه للتعيين

    المعرب والمبني
    18-نوعان معرب فبالعوامل
    غُيِّرَ مثل زيد ابن الفاضل

    19-خلافه المبني كهؤلاء في
    كسر حذام أمس عند من قفي

    20-ولازم الفتح ثلاثة عشر
    وبابها ولازم الضم ظهر

    21-كبعد قبل وكمثل إن حذف
    مضافها ونوي المعنى أضف

    22-ما لزم السكون مثل من وكم
    وهو أصل للبناء عنْدهم

    أنواع الأفعال وأحكامها



    23-والفعل ذو ثلاثة أقسام
    ماض بتا التأنيث في الختام

    24- مزه على الفتح بناؤه خلا
    مع واو جمع مضمر الرفع انقلا

    25-في الواو فتحه لضم والأخير
    يبنى على السكون والماضي جدير

    26-على الأصح نعم بئس وعسى
    منه وليس فعل الأمر ما اكتسى

    27-دلالة الطلب مع قبوله
    ياء المخاطبة في فصوله

    28-والجزم فيه آية سوى المعل
    آخره فحذفه به حصل

    29-كاضرب وقم في أول وكارم
    واخش لذا الأخير مثل حكم

    30-دعا دعوا كذا دعي فعنه
    قد ناب حذف النون وهو منه

    31-هلم عن تميمهم وهاتي
    تعال في الأصح للنحاة

    الفعل المضارع



    32-منه المضارع ويعرف بلم
    وبتصدر (نأيت) ويضم

    33-أوله إن كان ماضيه غدا
    أربعة كيكرم المقتصدَ

    34-وغيره بالفتح أطلق وسكن
    آخره مع نون نسوة أبن

    35-مع نون توكيد مباشرة افـ
    ـتحه بتقدير ولفظ إن وصف

    36-كـ(ليقولن) وأعرب ما سوى
    كـ(ترين تبلون)في استوا

    تمييز الحرف
    37-والحرف لا يقبل ما قد يتصل
    باسم ولا فعل علامة كهل

    38-لم تك(إذما) منه لا و(مهما)
    بل (ما)لمصدر لربط (لما)

    39-وكل حرف في البنا قعيد
    كلامنا لفظ به مفيد

    40-أقل ما ائتلف منه اسمان
    واسم وفعل كمضى يومان

    أنواع الإعراب
    41-الإعراب أربع فنصب رفع
    باسم مضارع لذين وضع

    42-مثاله زيد يقوم إنَّ
    أحمدَ لن يقوم عوض عنّا

    43-والجر في اسم نحو مرّ بسعيد
    والجزم في الفعل كلم يقم يزيد

    44-بفتح انصب وارفعن بضم
    واجرر بخفض سكنن بجزم

    إعراب الأسماء الستة



    45-إلا بستة أبوك وأخوك
    هنوه ذومال وفوك وحموك

    46-فرفعها بالواو وانصب بالألف
    وجرها باليا على الذي ألف

    47- بشرط أن تضاف لا لياء
    نفس كجا أخو بني الجبائي

    48-وَلا تصغَّرُ والاسمَ أفرد
    والأفصح استعمال (هنّ) كغد

    إعراب المثنى والجمع السالم
    49-بالألف ارفع المثنى واحملا
    عليه كلتا مع ضمير وكلا

    50-واثنان واثنتان مثله وإن
    ركبتا أو بالإضافة تعن

    51-وانصبه واجرره بيا وما التحق
    به كذا كالأبوين لا تعق

    52-والسالم الجمع المذكر ارفعا
    بالواو واجرر وانصبن باليا معا

    53-نحو يقول المتقون وارمق
    المتقين بالمقلين ارفق

    54-وهكذا أولوا وأهلون بنون
    وعالمون عليون أرضون

    55-ووا يلون وزد السنين
    وبابه عشرون للتسعين

    إعراب الجمع بالتاء والألف المزيدتين
    56-وما من الجمع المؤنث بتا
    وألف كلاهما قد زيدتا

    57-بالكسرة انصبنه وهاتي
    تخفضه كـ{أصطفى البنات}

    58-كذا أولات والذي في الوزن
    كأذرعات مثله لا تبن

    إعراب الإسم الذي لاينصرف
    59-وغير ما انصرف بالفتح يُجرْ
    مالم يضف أو فيه أل قد استقر

    60-نحو بأكثر من المعدَّلِ
    واعكس بأفضلهم كالأفضل

    إعراب الأفعال الخمسة والفعل المعتلِّ الآخر
    61-وتفعلين يفعلان تفعلون
    ترفع بالنون وعن حذف لنون

    62-فجزمها ونصبها قد يحصل
    كقوله جلّ {فَإن لم تفعلوا}

    63-وفي مضارع معلِّ الآخر
    جزم بحذف حرف لين آخر

    أنواع الإعراب التقديري في الإسم والمضارع



    64-والحركات قدرن في الفتى
    وهو مقصور ومثله أتى

    65-فيما أضفته لياء النفس
    والرفعَ والخفضةَ في كالممسي

    66-وهو منقوص ونصبه عرف
    (وأي فعل آخر منه ألف)

    67-فهْوَ كمقصور وما كيدعوا
    يقضي يقدر عليه الرفعُ

    68-ويظهر النصب عليه مثل يا
    واليَ قوم حان أن تولّيا

    إعراب الفعل المضارع
    69-وارفع مضارعا خلا من ناصب
    وجازم نحو يقوم الناصبي

    نواصب المضارع



    70-ونصبه بـ(لن)و(كي) للمصدر
    وبـ(إذن) وهي في تصدر

    71-وفعلها مسقبل متصل
    أو كان بالقسم قد ينفصل

    72-كذا بـ(أن) في مصدر لم تسبق
    بالعلم في السبق بظن اطلق

    73-وجهين فيه ومثال المغني
    أرجوك أن تغفر لي ما أجني

    74-وبعد لام الجر لام كان عن
    في النفي فانصبه بمضمرة (أن)

    75-إلا إذا من بعد ذا فتظهر
    نفيا وزيدا كليلا يقصروا

    76-وبعد كي جرت وعطفك على
    خالص الأسماء كفي(أويرسلا)

    77-وانصب بحتى إن يكن مستقبلا
    وبعد(أو) بمعنى(إلا) أو(إلى)

    78-وبعد واو للمعية وفا
    ء السببية انصبن إن سلفا

    79-قبلهما محض لنفي أوطلب
    بالفعل نحو(ليموتوا) للسبب

    80-والواو في {ولانكذب ونكون}
    ومنه الاستفهام نحو{وتكون}

    جوازم الفعل المضارع



    81-إن تسقط الفاء وراء الطلب
    وقصد الجزاء فاجزم تصب

    82-كذاك بعد نفي إلا مفهم
    كمثل لا تدن لليث تسلم

    83-واجزم بلم لما ولام للدعا
    والأمر {ليقض}و{لينفق}معا

    84-كذا بلا في النهي والدعا جزم
    كـ{لا تحملنا} ولا{تشرك}تذم

    ما يجزم فعلين
    85-واجزم بأن فعلين أي إذ ما
    أنى وأيان متى ومهما

    86-ومن وما وحيثما وأينما
    الاول فعل الشرط والثاني انتمى

    87-فعل الجواب والجزا وجئ إذا
    لم يصلح الجزا بفاء أو إذا

    88-كـ{إن يشأ يذهبكم،وأينما
    تكونوا يدركم}وفاة حيثما

    89-ومع{إن يمسسك}فاء للجزا
    وإن {تصبهم}لإذا قد تعتزى

    النكرة



    90-نكرة ما شاع أي في جنس
    موجود أو مقدر كشمس

    91-وضدها ست ضمير ما يدل
    للمتكلم المخاطب ودل

    92-لغائب وهو ما من مستتر
    مثل المقدر وجوبا في أقِرْ

    93-أو جاز في كمثل زيد يبتهل
    أو بارزٌ وهو إما مُتَّصِل

    94-كتاء قمت كاف سرك العمل
    وهاء عبده ومنه منفصل

    95-مثل أنا هو وإياي ولا
    فصل لدى إمكان وصل مسجلا

    96-إلا في سلنيه على غير الأصح
    في كنته ظنتكه الفصل اتضح

    العلم



    97-شخصيٌّ العلمُ أو جنسيُّ
    وأوّلا قسمه النحويُّ

    98-لاسم كمثل أحمد ولقب
    وكنية مثل أبي المهلب

    99-وأخر اللقب عنه تابعا
    أو قد أضفته له متا بعا

    100-إن مفردين نحو زيد قفة
    للجنس جا أسامة كبطة

    اسم الإشارة



    101-بذا يشار للمذكر وتا
    وتي وذي وذه لتأنيث أتى

    102-وذان تان لمثنى رفعا
    والياء في نصبِ وجرِّه معا

    103-أولاء للجمع وللبعد اذكر
    الكاف حرفا ومن اللام عري

    104-أو معها إلا المثنى أو مَعَا
    هاء فإن اللام ثمَّ مُنِعَا

    105-والجمع عند مده كذلك
    وجاء في القصر له أولالك

    الاسم الموصول
    106-موصوله الذي الذين جمعه
    وبالأولى،التي للانثى وضعه
    ْ
    107-بالائ والتي اجمنعها وارفعا
    بألف باليا انصبن واخفض معا

    108-وللجميع جاء أي من وما
    و(أل)لصرف الوصف حيث سلما

    109-من نوع تفضيل و(ذو)(لبعض)
    أو (ما)و(منٍّ)(ذا) (استفهام محض)

    110-وصفة صلة (أل) والجملةُ
    الخبرية لغير صلةُ

    111-ذات ضمير طابق الموصول قد
    يحذف منها نحو{أيهم أشد}

    112-أوشبهها من ظرف أومن حرف جر
    كلاهما مقدر فيه استقر

    ذو الأدات



    113-وذو الأداة أل على شقاق
    للعهد والجنس والاستغراق

    114-مثل الزجاجة من الماء جَعل
    و{خُلقَ الإنسان}زيد الرجل

    115-وما إلى أحدها أضفته
    فبالإضافة حوى رتبته

    116-إلا مع الضمير فهو كالعلم
    وحمير تبدل أل بلفظ أم

    المبتدأ والخبر
    117-والمبتدا قد رفعوه والخبر
    كالله ربي والنبي خير بر

    118-فالأول اسم من عوامل عري
    لفظية من أجل الاسناد الحري

    119-منه صريح مثلما تقررا
    و{أن تصوموا}من مؤَّل عَرَى

    120-والخبر المسند ما به تُتَمْ
    مع مُبتدا فائدةٌ كهو المُعَمْ

    121-الاول إن عم وخصَّ نكرة
    يأتي كمثل{أءله} اذكره

    122-كذا{لعبد مؤمن خير)حبا
    ومثل(خمس صلوات كتبا)

    123-والخبر الجملة فيه رابط
    كمثل زيد عمه مرابط

    124-كذا{لباس}قبل ذلك وخير
    والحق ما الحق لتكرير مثير

    125-وهكذا في زيد نعم الرجل
    إلا إذا معنى به قد تدخل

    126-وأخبروا بظرف أو بحرف جر
    كـ{الركب أسفل}وقدِّرْ استقرْ

    127-وما عن الذات الزمان يخبر
    والليلةُ الهلال لا ينتصر

    128-يغني عن الخبر مرفوع صفة
    حيث على استفهام أو نفي الصفة

    129-اعتمدت نحو:أقاطن وما
    واف بعهدي تلاه أنتما

    130-وقد يجيئ خبر تعدَّدَا
    ويتقدم لسر مبتدا

    131-نحو{سلام هي}أين الملتزم
    كذا على التمرة مثلها أدُمْ

    132-وكلما من مبتدا ومن خبر
    فهم جاز حذفه إذا ظهر

    133-نحو{سلام سورة}من ذلكم
    النار{قل أءنتم أعلم أم}

    134-وبعد لولا وصريح القسم
    حذفك للخبر فيهما الزم

    135-كمثل{لولا أنتم لكنَّا}
    كذا لعمرك لأفعلنَّا

    136-وقبل حال خبرا ما إن يصح
    وقبل واو للمعية صلح

    137-كضربي العبد مسيئا إن وقع
    ونحو كل صانع وما صنع

    باب النواسخ كان وأخواتها

    138-ترفع كان المبتدا اسما وانتصب
    خبرها ككان زينا الأدب

    139-ومثلها ظلَّ وأضحى أصبحا
    أمسى وصار بات ليس مفصحا

    140-كذاك مازال وما انفك وما
    فتئ ما برح مادام بما

    141-بمعنى صار الخمس الأولى والتمام
    في غير زال وفَتِئْ ليس يرام

    142-في كلها توسط الخبر حل
    بسبقه في غير دام ليس قل

    143-وكان ماضيا تزاد واحذف
    آخرها مضارعا جزما وفي

    144-وصل ولم تلق الضمير المتصل
    نصبا ولا الساكن بعدها كال

    145-وحذف كان عوضت ما عنه قر
    كمثل:أما أنت قبل ذا نفر

    146-أو مع الاسم مثل(إن شر فشر)
    كذا(التمس لو خاتما)نص الخبر


    ماء النافية التي تعمل عمل ليس



    147-كليس ما إن رتبا وما سُبِق
    الاسم بإن ولا بمعمول علِقْ

    148-بخبر إلا بظرف أو بجر
    ولم تكن تقرن إلا بالخبر

    لا النافية العاملة عمل ليس
    149-وهكذا في الشعر مثل ليس لا
    بشرط تنكيرك جزئيها وِلاَ

    لات العاملة عمل ليس
    150-ولات في الحين وما إن جُمعَا
    وغالبا يحذف ما قد رفعا

    الحروف النواسخ:إن وأخواتها
    151-لإن أن عكس ما لكان حل
    كأن لكن وليت ولعل

    152-كمثل ربي عالم بأني
    جان ولكن المتاب ظني

    153-أكد بإن أن الاستدراك من
    لكن للتشبيه والظن كأن

    154-وللتمني ليت علل بلعل
    وللترجي يأتي للإشفاق دل

    155-ووصل ما حرفا بها قد يبطل
    عملها في ليت جاز العمل

    156-وإن بكسر خففت قد تعمل
    بعكس لكن خففت فتهمل

    157-وإن تخفف أن فاسمها استتر
    ضميرَ شأن جملة لها الخبر

    158-وافصل إذا تبدى بفعل صرفا
    غير دعا بقد أو الذي نفى

    159-أو لو أو التنفيس كالأية أن
    معْ{قدْ صدقتنا،وليعلم أن}

    160-وأعملت كان لها الخبر حل
    اسما وجملة وذكر الاسم قل

    161-خبرها الفعل بلم وقد فصل
    في اسمية ومفردا لا ينفصل

    162-ولا تجز هنا توسط الخبر
    إلا إذا ظرفا أتى أو حرف جر

    163-وبعد لامها ومن بعد القسم
    والابتدا والقول إنَّ اكسر حتم

    164-ولامها معْ آخر الجزئين قر
    والفصل أو معمول مشتق الخبر

    165-وحيثما خففتها إن أهملت
    ولم يلح معنى المراد لزمت


    لا النافية للجنس
    166-ومثل إن لا بجنس عملت
    في النكرات وبالاسم اتصلت

    167-وحيث عن إضافة قد عريا
    وشبهها بفتحة قد بنيا

    168-كمثل لا رجال لا مستمتعا
    لا رجلين لا بنين جمعا

    169-ومع جمع التاء والألف قد
    يبنى على الكسر وفتح قد يرد

    170-وافتح أو ارفع حيثما كررت لا
    في أول كالتالي مع نصب ولا

    171-وإن رفعت أولا لا تنصب
    تال كـ(لا حول ولا قوة بي

    172-وإن تركب مفردا أو تذكر
    صفته وصلا ففيها خيّر

    173-ودون تكرير لـ(لا فلتحظر
    في أول رفعا وفتح الآخر

    النواسخ (ظن)وأخواتها
    174-أنصب بظن ورأى خال زعم
    درى حسبت ووجدت وعلم

    175-أفعال قلب مبتدا وخبرا
    نحو رأيت الله جلَّ أكبرا

    176-وألغها إن تتأخر عنهما
    مرجحا وإن توسطتهما

    177-فبمساواة كنحو القوم في
    وفي الأراجيز و(خلت) تقتفي

    178-إتيانها من قبل لا وما وإن
    في نفيها ولام الابتدا وإن

    179-وليها استفهام أو لام قسم
    فعلقن عملها لفظا تقم

    180-كفي{لنعلم لأي) قدما
    وقوله جل {لقد علمت ما}

    باب الفاعل
    181-الفاعل ارفعه كجاء المطلب
    وقدم الفعل ووحده تصب

    182-قبل المثنى أو لجمع ما، سبق
    ويتعاقبون شذ ولحق

    183-آية تأنيث مع المحقق
    أوجب وفي ضميره وأطلق

    184-وجهان في الأول مع فصل وفي ال
    مجاز في الظاهر كالذي اتصل

    185-بباب نعم بئس والجمع حري
    بذاك غير السالم المذكر

    186-بالحذف في محقق نثرا فصل
    بـ(إلا فيما قامت إلا هند قل

    187-إذ فاعل مذكر ثم انخرم
    كفي{وإطعام}وفي{أبصربهم}

    188-والأصل في الفاعل أن يباشرا
    عامله وقد يجيئ آخرا

    189-كمثل{جاء آل فرعون النذر}
    وفي{إذ ابتلى}وجاءني عمر

    190-الزم وما أحسن زيدا وضرب
    المصطفى عيسى فمفعول عقب

    191-فاعله إلا في نحو أرضعت
    صغراهما الكبرى لعلة دعت

    192-وفاعل لنعم بيس عرفا
    كمثل نعم العبد أعنى المصطفى

    193-أو للذي حلِيَ أل أضفته
    أو مضمرٍ مستترٍ فسرته

    194-باسم منكر بتمييز عقل
    مطابق المخصوص معنى وجعل

    195-من أول لنعم دار المتقين
    للثاني بيس بدلا للظالمين

    باب النائب عن الفاعل
    196-إن تحذف الفاعل جئ بالنائب
    فيما له من كل حكم واجب

    197-إن لم يسغ ما اختص ذا تصرف
    ظرفا ومصدرا ومجرورا يفي

    198-وأول الفعل اضممنه مطلقا
    وثالث ضم بنحو انطلقا

    199-كالثاني في تعلمت والماضي أكـ
    ـسر عينه وفتح معرب سلك

    200-ولك في قال وباع الكسر أو
    الضم مخلصا والاشمام رووا

    باب الاشتغال
    201-إن يسبق اسم فعله تأخرا
    عمل في ضميره فخيرا

    202-إن شئت فانصبه بمثله انضمر
    والمبتدا إرفعه والباقي خبر

    203-كذا إذا اشتغل في اسم قد عمل
    به كزيد لمت عمه فذل

    204-وهكذا في عمر قام أبوه
    ومزيدا أكرمته فاستعتبوه

    205-وإن بشبه الأمر فالنصب رجح
    كبعد الاستفهام والنفي اتضح

    206-وللتناسب كـ(والأنعامَ
    خلقها )لعطفه استقاما

    207-وبعد أي شرطا وهلا فالزم
    نصبا كإن زيدا لقيته احتم

    208-وارفعه في نحو خرجت فإذا
    يهينه البذي بالبذا

    209-ورفع (والسارق)جا فأولوه
    وليس منه(كل شيئ فعلوه)

    باب التنازع
    210-إن عاملان سبقا معمولا
    وطلباه فاعلا مفعولا

    211-فالكوفي استحب إعمال الأوَل
    والثاني أضمر به ما يحتمل

    212-وعكس البصري ذلك العمل
    نحو جفونيَ ولم أجف الأخل

    213-وليس من ذاك كفاني ولم
    أطلب فلم يتجها لملتيم

    باب المفعول منصوب
    214-وهو خمسة فمفعول به
    وقع فعله به لنصبه

    المنادى وتوابعه
    215-منه المنادى وانصبنه إن تضف
    وشبهه كيا عبيد الله قف

    216-ويارحيما بي كما لم يقصد
    نكرة كيا أخا خذ بيدي

    217-وابن المعرف على ما قد رفع
    به كيا زيد ويازيدان ضع

    218-كذاك يازيدون والمنكرا
    معنيا ابنه كيا شيخ ترى

    219-في يا غلامي بالثلاث فأتيا
    وألف وافتح وسكنن ليا

    220-في ياابن أمّ ياابن عمّ يا أبت
    يا أمت الفتح وكسر قد ثبت

    221-إلحاقك الألف والياء بذين
    قبح وضعفه إذن بالاوليين

    222-وكل تابع لمبني جعل
    مفردا أو أضيف مقرونا بأل

    223-فارفع أو انصب ومضافا جردا
    فانصب ونعت أي رفعه بدا

    224-نحو أأحمد الظريف أعمر
    والشيخ أي حمزة الوارث ذر

    225-وانصب أياسعيد صاحب عمر
    والرفع في (يايها الناس)استمر

    226-ونسق مجرد وبدل
    مجرد مثل المنادى يجعل

    227-وفي كزيدُ زيدَ قد أضيف حل
    فتحهما وضم الاول قبل

    الترخيم
    228-ورخم المنادى فاحذف آخره
    فما تكون التاء منه آخره

    229-رخم مطلقا وباق إن يضم
    وجاز أحرفا ثلاثا وعلم

    230-كحار ثم بعده فلتدع
    بحاله أو اضممنه وانزع

    231-حرفين من سلمان مسكين وجب
    من نحو معديكرب لفظ كرب

    الإستغاثة والندبة
    232-والمستغاث نحو ياللأول
    لخائف بفتح لام الأول

    233-إلا مع المعطوف إن لم تعد
    لاما كيبكيك ببيت المنشد

    234-واندب بوا زيدا ووارأسا وأبـ
    ـدل وا بيا إن أمن اللبس تصب

    235-وألحق الها إن تقف بالصورة
    لا إن وصلت في سوى الضرورة

    المفعول المطلق
    236-والمطلق المصدر فضلة تصب
    بعامل منه وبالمعنى يجب

    237-وقد ينوب عنه ما عليه دل
    كـ(لاتميلُوا كُلَّ)وافرح الجذل

    238-واضربه سوطا ليس منه(فَكُلاَ)
    من قبل(مِنْهَا رَغَدًا)عند الملا

    المفعول له
    239-ومصدر علل بالعامل قد
    شاركه وقتا وفاعلا عهد

    240-فهو مفعول له وإن فقد
    شرط فجره بحرف معتمد

    241-كـ(حَذَرَ الْمَوْتِ)(هُوَالذِي خَلَقْ
    لَكُمْ)كذا نضت لنوم الخلق

    المفعول فيه
    242-والظرف ما عمل فيه عامل
    بمعنى في واسم زمان كانزلوا

    243-يوم كذا أوحينا أو أياما
    واسم مكان كالجهات قاما

    244-الست كالفوق اليمين والأمام
    وعكسها ونحوها كعند سام

    245-كذا المقادير كفرسخ وما
    من مصدر الفعل كمقعد الإما


    المفعول معه
    246-وفضلة من بعد واوكمعه
    نصبا به فانصبه مفعولا معه

    247-سبق بالفعل وشبه كأتى
    يزيد والجيش قباء ومتى

    248-ما صلح النسق فالزم كفتح
    زيد وعمرو ومن الأول صح

    249-قمت وزيدا وكذا مررت بك
    ودعدَ كن أنت وزيدا كأبك

    250-والزمه في مثال لا تنه عن الـ
    ـقبح وإتيانكه فهو مخل

    الحال
    251-الحال وصف فضلة يقع في
    جواب كيف كضربت المختفي

    252-مصفدا وشرطها التنكير
    صاحبها تعريفه جدير

    253أو كان في التخصيص والتعميم حل
    أو متأخرا كموحشا طلل

    التمييز
    254-تمييز اسم جامد منكر
    وفضلة لمبهم مفسر

    255-أكثره بعد المقادير انبنى
    كمنوين عسلا ولبنا

    256-كعدد ومنه الاستفهام كم
    كنحو(سَبْعُونَ ذِرَاعًا)وككم

    257-عبدا ملكت ووراء المائة
    فصاعدا يجر بالإضافة

    258-كبعد عشرة فسافلا كجر
    ما بعد(كم) الخبرية استقر

    259-واجرر جوازا بعد الاولى وتلا
    مفسرا لنسبة محولا

    260-كـ(اشْتَعَلَ الرَّأْسُ،وفَجَّرْنَا) جرى
    و(كانَ الاِنْسَانُ)تلاه(أكْثَرَ)

    261-وجا لنسبة وما إن حولا
    كامتلأ الإناء جدا عسلا

    262-وقد يؤكد به تبيينا
    كخير أديان البرايا دينا

    الإستثناء
    263-ما بعد إلا من كلام موجب
    ثم كفى(فشربوا)فلتنصب

    264-وحيث لا إيجاب رجح البدل
    بالنصب مهمى ينقطع للبعض حل

    265-بل في الأخيرالنصب للبعض وجب
    كقوله(إلا اتباع الظن)هب

    266-إلا إذا قدمت ما به نصب
    فانصب كإلا آل أحمد تصب

    267-إن فقد التمام قبل العامل
    إلا فأعرب حسب العوامل

    سوى وغير
    268-و(بسوى) استثن و(غير) خافضين
    إعراب ما وراء (إلا)معربين

    حاشا وأخواتها
    269-وانصب أو اخفض ما(بحاشا)و(عدا
    (خلا )إذا من(ما)جميعا جردا

    270-بالاولين مع(ما)النصب يكون
    كذا بليس انصبه أوبـ(لا يكون)

    حروف الجر
    271-واجرر بمن وعن وفي إلى على
    واللام والبا مضمرا وما خلا

    272-وصنوه برب مذ واو القسم
    وتائه حتى وكاف منذ ضم

    الإضافة
    273-أوبإضافة بمعنى اللام أو
    بمعنى من كعبد زيد اشتروا

    274-أو باب ساج أوبفي كمكر
    الليل معنوية للجر

    275-عرفا وتخصيصا وخفض الصفة
    معمولها دعي باللفظية

    276-وهي لتخفيف كمعمور السكن
    و(بالغ الكعبة)طاهر البدن

    277-والنون والتنوين في الإضافة
    فاحذف كزارك بنوا قحافة

    278-واحذف لأل إلا بوصف عملا
    فيما له أضيف خفضا جعلا

    279-مثنى أو جمعا أو المفسرا
    لما لوصفه أضيف وجرى

    280-في الوصف إن أضيف للحال بأل
    كالضاربي والضاربَيْ زيد البطل

    281-في الضارب الرجل والمثل يقر
    بالرجل الضارب عبده تَمُر

    282-(أو بالذي له أضفت الثاني
    كزيد الضارب رأس الجاني)

    اسم الفعل وأحكامه
    283-عن فعله ناب اسم فعل في العمل
    كصه وهيهات وويْ لا يختزل

    284-ضميره مستتر لا يظهر
    وهو عن المعمول لا يؤخر

    285-واجزم مضارعا أتى في الطلب
    منه وبعده وفا لا تنصب

    إعمال المصدر
    286-كفعله المصدر إن حل محل
    عامله فعل بما وإن وصل

    287-ولا مصغرا ولا فصل من
    معموله ولامؤخرا يعن

    288-وليس قبل عمل موصوفا
    لا مضمرا محدود أو محذوفا

    289-إعماله مضافا أكثر بأل
    شذّ وإن منونا أقيس كل

    290-كَـ(أكْلِهِمْ أموال،أو إطعام)
    كذا من الرزق المسي نظام

    إعمال اسم الفاعل
    291-وعمل اسم فاعل مثل عمل
    الفعل مطلقا إذا ابتدي بأل

    292-إلا ففي استقبال أو حال يرد
    أو على الاستفهام والنهي اعتمد

    293-أو اعتماده على موصوف أو
    ما عنه أخبر و(باسط)رأوا

    294-حكاية الحال كما(خبير)
    شملها التقديم والتأخير

    إعمال أمثلة المبالغة
    295-كذاك فعال ومفعال فعول
    عن فاعِل كفعِل وكفعيل

    296-مبالغا بها في الآخرين قل
    كمثل(لباسا ضروب بنَصَل)

    إعمال اسم المفعول
    297-كذا اسم مفعول كفعل عامل
    في نائب وهو كاسم الفاعل

    298-نحو أتى المضروب عبده غدا
    والآن مسلوب أخوه إذ عدا

    الصفة المشبهة باسم الفاعل
    299-والصفة المشبهة اسم فاعل
    لغير تفضيل تصاغ عامل

    300-كحسن الوجه جميل المنظر
    وطاهر القلب عفيف المئزر

    301-ولم يكن معمولها بأجنبي
    ولا تقدمه عليها تصب

    302-وَ ارفعه فاعلا لها وبدلا
    وجاء مخفوضا اوانصبه على

    303-شبهه المفعول والزمه متى
    أتى معرفا وتمييزا أتى

    أفعل التفضيل
    304-وأفعل التفضيل جا بصفة
    دلت على التشريك والزيادة

    305-يأتي بمن تليه أولنكرة
    أضفته فأفردن مذكرة

    306-وقد يطابق بأل وأن يضف
    إلى معرف لوجهيه انصرف

    307-كقولك الزيدان أفضلا الورى
    وَإن تشأ فأفضل الورى اذكرا

    308-به فلا تنصب وللظاهر لا
    ترفع سوى مسألة الكحل الجلا

    309-كمثل ما رأيت مرءا أهونا
    إليه منه البذل مدح ابن سنا

    باب التوابع خمسة
    310-وَخمسة توابع نعت بدل
    عطف وتوكيد بيان كالبدل

    النعت
    311-فالنعت هو التابع المشتق أو
    مؤل باين متبوعا دعوا

    312-يفيد تخصيصا وتوضيحا كذم
    وضده ترحم توكيد هم

    313-ويتبع المنعوت في فرد من الـ
    ـأوجه للإعراب أو فرد يدل

    314-على التعرف أو الضد فإن
    يتبع ضميرا استكنّ اتبعن

    315-أو يرفع الظاهر جا كالفعل
    أجوده جارجل بالفعل

    316-قيام أظلمته فقائم
    غلمانه فقائمون أي هم

    317-وجاز قطع الصفة التي علم
    موصوفها رفعا ونصبا انحتم

    318-مقدرا في أول هو انخرم
    للثاني أعني أووا مدح أذم

    التَّوْكِيدُ
    319-تَوْكِيدُ لَفْظِيٍّ أَخَاكَ كَرِّرَا
    كَذَاكَ أَحْبِسْ وَأَتَاكَ وَاحْذرَا

    320-جَعْلَكَ مِنْهُ قَوْلُ رَبيِ {صَفَّا
    صَفًّا}وَلاَ{دَكًّا}بِذَاكَ تُقْفَى

    321-وَالمعنوي بالنفس والعين هبِ
    وَأَخِّرَنْهُمَا إِذَنْ وَرَتِّبِ

    322-وَيُجْمَعَانِ مَعْ سِوَى مَا انْفَرَدَا
    كَأَفْعَلٍ أَكِّدْ بِكُلِّ مَا عَدَا

    323-مُثَنّى إِنْ تُجُزِّءَ الْغَيْرُ عُلِمْ
    بِنَفْسِهِ وَعَامِلٍ بِهِ يُلِمْ

    324-وَبِكِلاَ كِلْتَا إِذَا الْمُفْرَدُ قَدْ
    كَفَى وَمَعْنَى مُسْنَدٍ قَدِ اتَّحَدْ

    325-وَلِضَمِيرٍ لِلْمُؤَكَّدِ أَضِفْـ
    ـهُمَا كَأَجْمَعٍ وَجَمْعَاءَ أُلِفْ

    326-وَلاَ يُضَافَانِ كَجَمْعِ تَيْنِ
    وَلاَ تُعَاطِفِ الْمُؤَكِّدَيْنِ

    327-وَعَاطِفِ النُّعُوتَ لاَ تُؤَكِّدِ
    نَكِرَةً وَنَادِرٌ أَنْ تَرْتَدِي

    عَطْفُ الْبَيَانِ
    328-عَطْفُ الْبَيَانِ جَامِدٌ مَا أُوِّلاَ
    أَوْضَحَ أَوْ خَصَّصَ وَافَقَ حُلَى

    329-مَتْبُوعَهُ وَقَدْ يُرَى بَدَلَ كُلْ
    إِنْ صَحَّ أن يَحُلَّ مَا المتْبُوع حَلْ

    330-إلاَّ فَلاَ كَأَخَوَيْنَا وَأَنَا
    لِقَوْلِهِ:تَرْقَبُهُ طَيْرُ الْفَنَا

    عطْفُ النَّسَقِ



    331-وَالْعَطْفُ بِالْوَاوِ لِجَمْعٍ فَالنَّسَقْ
    كَاصْطَفَّ زَيْدٌ وَأَخُوهُ فِي نَسَقْ

    332-وَالْفَاءُ لِلتَّرْتِيبِ فَالتَّعْقِيبِ
    كَجَاءَ زَيْدٌ فَأَبُوحَبِيبِ

    333-وَثُمَّ لِلتَّرْتِيبِ وَالتَّرَاخِي رَهْ
    كَقَوْلِهِ{ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهْ}

    334-حَتَّى لِتَدْرِيجٍ وَغَايَةٍ جَلَبْ
    وَلاَ تَرَتُّبَ وَأَوْ بَعْدَ الطَّلَبْ

    335-أَبِحْ بِهَا خَيِّرْ وَبَعْدَ الْخَبَرِ
    لِلشَّكِّ والتَّشْكِيكِ مِن مُّخَبِّرِ

    336-لِطَلَبِ التَّعْيِّينِ فَالْعَطْفُ بِأَمْ
    مِنْ بَعْدِ هَمْزٍ بِالْمُعَادَلَةِ نَمْ

    337-وَاعْطِفْ بِلاَ مِن بَّعْدِ إِيجَابٍ لِرَدْ
    عَنْ خَطَإٍ كَجَاءَ زَيْدٌ لاَ مَعَدْ

    338-كَذَا بِلَكِنْ بَعْدَ نَفْيٍّ مِثْلَ بَلْ
    وَبَلْ لِلاضْرَابِ لِصَرْفِ الْحُكْمِ حَلْ

    الْبَدَلُ وَأَنْوَاعُهُ
    339-(التَّابِعُ الْمَقْصُودُ بِالحُكْمِ بِلاَ
    وَاسِطَةٍ هُوَ الْمُسَمَّى بَدَلاَ)

    340-فِي سِتَّةٍ بَدَلِ كُلٍّ طَابَقَا
    لَهُ كَجَا مُحَمَّدٌ أَبُو الْبَقَا

    341-بَدَلِّ بَعْضٍ وَاشْتِمَالٍ وَالْمِثَالْ
    {مَنِ اسْتَطَاعَ}وَمِنَ الشَّهْرِ{قِتَال}

    342-وَمِنْهُ إِضْرَابٌ وَنِسْيَانٌ غَلَطْ
    كَجُدْتَ بِالدِّرْهَمِ دِينَارٍ فَقَطْ

    343-حَسَبَ قَصْدٍ لَهُمَا أَوْغَلِطَا
    فيِ وَاحِدٍ أَوْ قَصْدِهِ مَعَ الْخَطَا


    بَابُ الْعَدَدِ
    344-فَمِنْ ثَلاَثَةٍ مَعَ الْمُذَكَّرِ
    لِعَشْرَةٍ أَنِّثْ وَكَمْ مُذَكّرِ

    345-مِنْهَا لِعَشْرَةٍ لِتَأنِيثٍ مُزَالْ
    كَخَمْسِ نِسْوَةٍ وَسَبْعَةِ رِجَالْ

    346-وَإِنْ تُرَكِّبْ عَشْرَةً جَرَتْ عَلَى الْـ
    ـقَيْسِ كَفِي سِتَّةَ عَشْرَ مُكْتَمَلْ

    347-كَذَاكَ مَا دُونَ الثَّلاَثِ وَاعْدُدَا
    كَفَاعِلٍ مِنْهَا كَذَا فَصَاعِدَا

    348-أَفْرِدْ لِفَاعِلٍ وَقَدْ يُضَافُ لِلْـ
    ـمُشْتَقِّ مِنْهُ وَكَذَلِكَ عَمِلْ

    349-فِيمَا يَكُونُ دُونَهُ وَقَدْ نَصَبْ
    لِذَا كَرَابِعٍ ثَلاَثَةً ذَهَبْ

    بَابُ مَوَانِعِ الصَّرْفِ
    350-وَيَمْنَعُ الصَّرْفَ وِزَانُ الْفِعْلِ
    مُرَكَّبٌ وَوَصْفُهُ كَالْعَدْلِ

    351-ثَانِيُّهُ جَمْعٌ كَذَا مَعْرِفَةُ
    وَأَلِفٌ وَالنُّونُ زِيدَا عُجْمَةُ

    352-كَأَحْمَدٍ سَكْرَانَ عُثْمَانَ أُخَرْ
    وَبَعْلَبَكَّ وَمَسَاجِدَ عُمَرْ

    353-إِسْحَاقَ(فَعْلاَنَ)وَمَكَّةَ قُبَا
    أُحَادَ مَثْنَى لِرُبَاعَ زَيْنَبَا

    354-فَأَلِفُ التَّأْنِيثِ كَالْجَمْعِ وَقَلْ
    نَظِيرُهُ فَرْداً بِمَنْعِهِ اسْتَقَلْ

    355-وَسَائِرُ الْعِلَلِ لاَبُد اجْمَعَهْ
    مَعْ صِفَةٍ وَعَلَمِيَةٍ مَعَهْ

    356-وَالْزَمْ الاَخِيرَةَ مَعَ الْمُرَكَّبِ
    تَانِثُِهُِ وَعُجْمَةُِ الْمُعَرَّبِ

    357-وَكَوْنُِهَا الْعَلَمَ عِنْدَ الْعُجْمَةِ
    عَلَى ثَلاَثَةِ حُرُوفٍ رَبَتِ

    358-وَاشْتَرَطُوا فِي الْوَصْفِ إِنْ تأَصّلاَ
    لِصِفَةٍ والتَّاءَ مَا إِنْ قُبِلاَ

    359-وَجْهَانِ فِي هِنْدَ خِلاَفُ سَقَرَا
    بَابَ حَذَامٍ لِتَمِيمٍ أَُحْظَرَا

    360-إِلاَ لِخَتْمِهِ بِرَا وَأَمْسِ إِنْ
    عُيِّنَ فَامْنَعْ عِنْدَ بَعْضِهِمْ وَمَنْ

    361-أَطْلَقَ فِيِهِمَا وَكُلٌّ لِسَحَرْ
    ظَرْفاً مُعَيَّناً بِمَنْعِهِ أَقَرْ

    بَابُ التَّعَجُّبِ
    362-هَذَا وَصِيغَتَانِ لِلتَّعَجُّبِ
    كَنَحْوِ مَا أَفْعَلَ زَيْداً انْصِبِ

    363-أَفْعِلْ بِهِ كَذَا كَمَا أَفْعَلَهُ
    مَعْنىً وَمَا أَفْعَلَ فَاعْرِبْ فِعْلَهُ

    364-أَفْعَلَ وَانْصِبْ بَعْدَهُ زَيْداً بِهِ
    وَاخِفِضْ بِيَا الْفَاعِلَ مِنْ أَفْعِلْ بِهِ

    365-وَالْبَاءُ فيِ أَفْعِلْ بِهِ قَدْ لَزِمَا
    وَلَمْ يَكُنْ بَعْدَ كَفَى مُنْحَتِمَا

    366-وَصُغْهُمَا مِن الثُّلاَثِ الْمُثْبَتِ
    يَتِمُّ كَالتَّفْضِيلُ ذُو تَفَاوُتِ

    367-يُبْنَى لِفَاعِلٍ وَلَمْ يَكُنْ عَلَى
    أَفْعَلَ اسْمُ فَاعِلٍ لَهُ جَلاَ

    بَابُ الْوَقْفِ
    368-وَمُسْلِمَاتٌ قِفْ بِهَا بِالتَّاءِ
    فيِ أَفْصَحٍ كَحُرْمَةٍ بِالْهَاءِ

    369-وَفيِ كَقَاضٍ جَرًّا أَوْ رَفْعاً حُذِفْ
    يَاءٌ وَفيِ كَالْقَاضِي لَيْسَ يَنْحَذِفْ

    370-وَقِيلَ بِالْعَكْسِ وَكَالْقَاضيِ نصبْ
    بِيَا وَبِالأَلِفِ إِنْ نُوِّنَ هَبْ

    371-وَفيِ إِذاً {لَنَسْفَعاً}بِأَلِفِ
    قِفْ وَكَزَيْداً واكْتُبَنْ بِالأَلِفِ

    372-وَبَعْدَ وَاوٍ لِلْجَمَاعَةِ كُتِبْ
    بِعَكْسِ أَصْلِيٍّ كَيَدْعُو مَنْ طُلِبْ

    373-وَألِفاً يَاءً لِمَازَادَ عَلَى
    ثَلاَثَةِ الأَحْرُفِ كَاسْتَدَعَى الْملاَ

    374-أو أصلها ياً كالفتى وكوفى
    وألفا في كالعصا وكقفا

    375-وَأَلِفُ الْفِعْلِ بِتَائِهِ كُشِفْ
    وَأَلِفُ اسْمٍ إِنْ تُثَنِّهِ عُرِفْ

    فصل فيِ هَمْزَةِ الْوَصْلِ
    376-وَأَلِفُ الْوَصْلِ بِوَصْلٍ تُحْذَفُ
    فيِ اسْمٍ وَفيِ اسْتٍ ابْنِمٍ قَدْ تُولَفُ

    377-وَفِي امْرِئٍ وابْنٍ وَأَنِّثْ لَهُمَا
    وَثَنِّ وَاثْنَيْنِ كَتَانِيثٍ كَمَا

    378-فيِ أَلْ كَذَا أَيْمُنْ بِفَتْحٍ فَاكْسِرِ
    وَالْمَاضيِ إِنْ جَاوَزَ أَرْبَعاً حَريِ

    379-(وَالأَمْرُ وَالْمَصْدَرُ مِنْهُ وكَذَا
    أَمْرُ الثُّلاَثيِ كَامْضِ وَاخْشَ وانْفُذَا)

    380-تَمَّ هُنَا فَتِيتُ أَزْهَارِ السّدىَ
    عَقَدتُّ فِيهِ مَا حَوَى قُطْرُ النَّدَى

    381-صَدْرَ ثَلاَثَةٍ وَأَرْبَعِمَائَةْ
    وَالأَلْفِ مِنْ هِجْرَةِ خَيْرِ مُنْبِئَهْ

    382-أبْيَاتُهُ تَمَّتْ ثَلاَثُ مِائَةِ
    مَعَ ثَمَانِينَ ثَمان تلت

    383-وَالْحَمْدُ للهِ الذيِ بِعَوْنِهِ
    تَمَّ كَمَا أَرَدْتُ مِن مَّضْمُونِهِ

    384-وَاللهَ أَرْجُو بِتَمَامِهِ قَضَا
    ءَ حَاجِنَا وَأَن يُنِيلَنَا الرِّضَى

    385-وَأن َيُتِمَّ بِتَمَامِهِ سَفَرْ
    عُمْرَتِنَا وَحَجِّنَا فَنعْتمرْ

    386-فَحَمْدُهُ بِكُلِّ حَالٍ بِفَمِ
    ثُمَّ عَلَى الْبَدْءِ بِهِ وَالْمَخْتَمِ

    387-ثُمَّ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ تَتْرىَ
    عَلىَ مُحَمَّدِ الْعَظِيمِ قَدْرَا

    388-وَالآَلِ مَا ابْتُدِئَ أَمْرٌ وَانْتَهَى
    وَبَلَغَ الذيِ انْتَهَى كَماَ اشْتَهىَ

    وقد تمت هذه النسخة على يد الناظم يوم3ربيع الثاني سنة 1406هـ



    الموافق11ـ12سنة1985م وفرغ منها بانواكشوط حرسها المحيط



    وانتهت طباعة هذه النسخة على الالة الكاتبة بيد الشيخ أحمد بن سيدي محمد بن مود



    من الأصل الذي تملكه 1412هـ
    بب











      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 6:19 pm